حضور جماهيري كبير يشهد افتتاح النسخة 28 بدبي

تألق لبناني مبكر في انطلاقة دولية السلة

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

بدأت الفرق اللبنانية تألقها مبكراً في افتتاح النسخة 28 لبطولة دبي الدولية لكرة السلة التي تقام تحت رعاية سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية، وسط حضور جماهيري كبير استمتع بثلاث مباريات مساء أول من أمس، كان فيها الفوز حليفاً لفريقي الرياضي والحكمة «حامل اللقب» وسلا المغربي حيث لم يجد حامل اللقب الحكمة اللبناني، صعوبة في تخطي فريق «أول أبوف أول» الأميركي، حيث نجح الحكمة في الفوز 98/‏ 72 في مباراة فرض فيها حامل اللقب سيطرته على مجرياتها بنتيجة أرباع 27/‏ 18، 20/‏ 16، 20/‏ 16، 31/‏ 22.

وعلق فؤاد أبو شقرا مدرب الحكمة اللبناني على المباراة قائلاً: «أخطاء فريقي كانت قليلة في المباراة، ولم نقع تحت اختبار حقيقي في أول مواجهة نظراً لأن المنافس ليس بالقوة الكبيرة، وبالتالي فإن التفكير في القادم لا بد من أن يختلف عما قدمناه أمام الفريق الأميركي الذي لم يكن منسجماً، وإن أجنبي فريقي، الأميركي كالفين، لم ينسجم بالشكل النهائي مع زملائه، وهو ما انتظره خلال الفترة المقبلة، وعلينا دراسة الفرق المنافسة جيداً ومشاهدتها بدقة في المباريات ولا شك في أن الفرق اللبنانية سوف تقدم أفضل ما لديها لإمتاع جماهيرها في هذه النسخة».

الرياضي ومصر

وفي المباراة الثانية حقق الرياضي اللبناني انتصاره الأول على منتخب مصر 85-69، وانتهت الفترات، بنتيجة (19 /‏ 19، 18/‏ 17، 29/‏ 14، 19/‏ 19)، في مباراة جاءت جيدة من كافة النواحي، وإن كان الإرهاق واضحاً على المنتخب المصري، وكان الربع الثالث من المباراة هو الحاسم، وفيه تفوق الفريق اللبناني كثيراً من خلال التميز في التصويبات الثلاثية والتركيز الجيد في الحالة الدفاعية. وعلق أحمد فران مدرب الرياضي قائلاً: «البطولة ستكون بمثابة كسر عظام بين الأندية اللبنانية، ومستوى البطولة بشكل عام من بدايتها أرى أنه سيكون الأقوى على مدار تاريخها حيث تتواجد ولأول مرة 3 فرق لبنانية هدفها الأول والأخير تحقيق اللقب، وبالتالي ستكون المنافسات ملتهبة للغاية بين كافة الفرق، والمنتخب المصري كان مجهولاً بالنسبة لي، وتفوقنا عليه بهذه النتيجة أعتبرها مفاجأة كبيرة، وقمت بتغيير الخطة الدفاعية بين شوطي المباراة بعد مشاهدة المنتخب المصري، وتحقيق الانتصار في أول مباراة سيكون دافعاً للأفضل وخاصة أنه جاء على حساب منتخب كبير في حجم مصر».

فيما برر وائل لطفي مدير المنتخب المصري الخسارة قائلاً: «الإجهاد كان سبباً مباشراً فيما ظهرنا عليه، كما أننا لم نتدرب منذ الوصول لدبي، حيث ذهبنا قبل انطلاق البطولة للتدريب على الصالة لكننا لم نتمكن من ذلك لانشغال الصالة». وأضاف: «تأثرنا بكل هذه الأمور السلبية في الربعين الثالث والرابع، وظهر عدم التركيز والإجهاد فيهما كثيراً، المباراة انتهت وعلينا التفكير في ما هو قادم، ونحن قادمون ليس لمجرد المشاركة بل للمنافسة مثلما حققنا لقب 2014، وسبق أن تعرضنا لنفس الموقف ولكن سريعاً ما نعود لمستوانا، وأتمنى أن يكون التشجيع مثالياً وليس كما حدث من جماهير الرياضي التي أساءت لنا بالكلام أثناء المباراة، وهذا ما نرفضه في مثل هذه البطولات والتي من المفترض أن تساهم في بناء جسور المحبة بيننا».

سلا والفلبيني

واختتمت المباريات في اليوم الأول بفوز فريق سلا المغربي على مايتي سبورت الفلبيني 83 /‏ 75 في لقاء شهد زحفاً جماهيرياً فلبينياً كثيفاً، وانتهت الفترات بنتيجة 15/‏ 7، 15/‏ 18، 25/‏ 26، 28/‏ 24، ليقدم سلا نفسه وبمنتهى القوة في البطولة. وقال سعيد بوزيدي مدرب سلا: «من الواضح أن البطولة ستكون قمة المتعة والندية، ويكفي عدد اللاعبين الأجانب بها ليتأكد كلامي، ومثل هذه البطولة مفيدة للغاية للفرق العربية عامة لرفع المستوى ومزيد من الاحتكاك القوي».

أما شارلوس تايو مدرب فريق مايتي سبورت الفلبيني فقال: «قدمنا مباراة كبيرة أمام فريق قوي في حجم سلا المغربي الذي يمتلك عناصر قوية».

ونفى المدرب أن يكون الإرهاق هو سبب الخسارة قائلاً: «ليس عذراً أن تكون خسارتنا بسبب الإرهاق والسفر، ولكن هناك أخطاء وقعنا فيها وعلينا تداركها في المباريات المقبلة، وندرك تماماً قوة البطولة وفي الفلبين دولية دبي لها سمعتها الكبيرة وخاصة أن المنتخب الفلبيني سبق أن شارك فيها وهو ما جعل لها شعبيتها الكبيرة في بلادنا، وهناك تتبع كبير من الجماهير الفلبينية لدولية دبي بشكل عام».

7 قنوات

تشارك في النقل المباشر للبطولة 7 قنوات رياضية وهي دبي وأبوظبي والشارقة إضافة إلى 3 قنوات لبنانية «المستقبل، وال بي سي، وام تي في»، إضافة إلى قناة فلبينية، وتم التنسيق في ذلك مع قناة دبي الرياضية التي تملك شارة البث، وأبدت جميع القنوات الناقلة، رضاها على توقيت المباريات وخاصة بالنسبة للفلبين مراعاة لفارق التوقيت.

مباريات اليوم

يلتقي اليوم فريق الهومنتمن (بنك الإمارات لبنان) مع بول أبوف أول الأميركي (بروجكت لينك) في الخامسة مساء، تليها مباراة الرياضي اللبناني (فيرست سيكيورتس جروب) مع سلا المغربي (مجموعة النابودة)، في السابعة مساء، والمباراة الأخيرة في التاسعة مساء تجمع مايتي سبورت الفلبيني (مجموعة سما) مع الحكمة اللبناني (طيران الإمارات).

إسماعيل القرقاوي: من الصعوبة تحديد هوية البطل

أكد اللواء «م» إسماعيل القرقاوي رئيس اتحاد كرة السلة، رئيس اللجنة المنظمة، أن تحديد هوية البطل هو أمر سابق لأوانه، لافتاً إلى أن معظم الفرق المشاركة مؤهلة للمنافسة على اللقب. وبنى القرقاوي رأيه هذا، بناء على مشاهدته لمباريات الجولة الأولى، التي كان فرسانها كل من الحكمة «حامل اللقب»، والرياضي بطل النسخة قبل الماضية، وسلا المغربي.

وقال القرقاوي أن هناك أطرافاً أخرى مرشحة للمنافسة، مثل المنتخب المصري والفريق الفلبيني، لافتاً إلى أن الجولة الثانية ستحدد مسار المنافسة على اللقب الثامن عشر. وقدم القرقاوي، الشكر للجمهورين اللبناني والفلبيني، على حضورهما المميز، ومساهمتها بنجاح جولة الافتتاح.

وجدد رئيس اللجنة المنظمة، ما أعلن عنه في الساعات الماضية بخصوص الغياب المفاجئ لأندية الإمارات، مؤكداً أن أنديتنا فقدت فرصة الاستفادة والوجود بين فرق كبيرة لها باع طويل على المستوى الآسيوي والأفريقي، ولم تستغل الفرصة التي جاءتها على طبق من ذهب، معرباً عن أسفه لهذا الغياب غير المبرر.

واختتم القرقاوي تصريحاته، مشيداً بدور المؤسسات والشركات الراعية للبطولة، واصفاً إياها بشركاء النجاح، متمنياً من باقي المؤسسات أن تحذو حذوها في البطولات القادمة.

تكريم القرقاوي

من ناحية أخرى، قام الدكتور أحمد المزيد رئيس مجلس إدارة دار التألق للعقارات، بتكريم اللواء «م» إسماعيل القرقاوي رئيس اللجنة العليا المنظمة، خلال مباراة الرياضي اللبناني والمنتخب المصري، وأشاد بالجهود التي يبذلها القرقاوي في دعم البطولة، والوصول بها للعالمية، قائلاً إن استمرارها لمدة 28 عاماً، أكبر دليل على المكانة الرفيعة التي تتمتع بها، التي شجعتهم على الوجود، ولأول مرة، في هذا «العرس» الرياضي الكبير، مؤكداً أن ما شاهده في يوم الافتتاح يفوق الوصف، سواء من الناحية التنظيمية أو الفنية والجماهيري، وذكر الدكتور أحمد المزيد، أنه حضر من الكويت خصيصاً لتقديم الشكر للقرقاوي، على الجهد الكبير المبذول، والمحافظة على المستوى المميز لهذا الحدث الدولي الكبير.

وذكر أن شركته بدأت نشاطها منذ فترة وجيزة في دولة الإمارات، ولها فروع في الكويت وأوروبا، وهي رائدة في مجال التطوير العقاري، ومالكة لمشاريع كبيرة، آملاً أن تسهم الشركة بمواكبة التطور المذهل والنهضة العمرانية التي تشهدها دولة الإمارات.

حضور رسمي رفيع

حرص على حضور اليوم الافتتاحي عدد من القيادات الرياضية المحلية والعربية، منهم إبراهيم عبد الملك الأمين العام للهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، محمد علي هوبش مدير إدارة الرياضة بالأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي، وفريد الزدجالي رئيس الاتحاد العماني، ومجدي أبوفريخة رئيس الاتحاد المصري نائب رئيس الاتحاد العربي، وجودت شاكر نائب رئيس الاتحاد العربي.

منافسة قوية في المدرجات

شاهد الجولة الأولى للبطولة أكثر من ألفي شخص معظمهم من أبناء الجاليتين اللبنانية والفلبينية، وأسعد الحضور الكثيف، الجهة المنظمة ومنسق عام البطولة الكابتن عوض سامي الذي عبر عن سعادته بهذا الحضور الكبير قائلاً: الآن أؤكد لكم أن البطولة قد نجحت، وحرص الجمهور اللبناني على التقاط صور «السيلفي» مع لاعبي فريق الرياضي الذي يحظى بالمساندة الأكبر خلال البطولة.

Email