قماشة الهاملي .. 100 ألف كلم ترحال خيري

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تؤكد بنات الإمارات دوماً أن الرياضة وممارسة النشاط البدني والرحلات، عبر القارات ليس للتنافس الرياضي فحسب، بل لتقديم عمل الخير وخدمة المحتاجين، وهو ما جسدته الرحالة الإماراتية المخضرمة قماشة جابر راشد الهاملي، حرم راشد بن عويضة، التي زارت كل الدول الخليجية، ومعظم الدول العربية.

وبعض الدول الأوروبية بالسيارات، وقطعت خلالها أكثر من 100 ألف كيلو متر، بهدف الأعمال الخيرية والاستكشاف، ونجد الثنائي هدى زويد، وميثاء مبارك من فريق رحالة الإمارات، اللتين نفذتا مشروع ركشة الإمارات الخيري في دول آسيوية عدة برعاية كريمة منها، وهو تجسيد لرؤية القيادة الرشيدة في الدولة بأن تكون الإمارات بوابة وأرض الخير للجميع.

إرث زايد

وتكشف قماشة الهاملي عن سر تعلقها بالرحالة والاستكشاف بقولها : «نحن نفخر بأننا من الجيل الذي تربي على يد المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، رحمة الله عليه، وتعلمنا منه حب البادية والطبيعة وعمل الخير بحكم أن والدي شيخ قبيلة الهوامل، وهو أمر أتاح لي التعلم كثيراً منه وترجمة هذا العلم في رحلاتي المتعددة، التي بلغت 100 ألف كلم.

ولأن فكر زايد، طيب الله ثراه، يسري في دمائنا. لم تقتصر رحلاتي تلك على الجانب الاستكشافي والرياضي فقط، بل كانت لعمل الخير ولعكس ما تعلمناه من زايد الخير عبر تلك الاستكشافات، والتعرف على حضارات وثقافة الدول الأخرى».

دعم الرحالة

وأكدت الهاملي أنها لم تنقطع عن الرحلات ومشاركة الرحالة أعمالهم فكان أن وجدت في فريق رحالة الإمارات رؤية تكاملية في نشر ثقافة الرحلات مع العمل الخيري وتعريف الشعوب الأخرى بها، فكان التنسيق مع عوض بن مجرن، رئيس فريق رحالة الإمارات ومهرجان الرحالة العالمي وأثمر العديد من البرامج الطموحة ومنها ركشة الإمارات، الذي ترجمته الرائعتان هدى زويد، وميثاء مبارك، وهو استكشاف والتعريف بثقافة الخير.

عام الخير

ورحبت الهاملي بمبادرة عام الخير من قبل صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، بأنه تم اختيار 2017 ليكون عاماً للخير يعكس النهج الذي تبنته دولة الإمارات منذ تأسيسها في العطاء الإنساني، وتقديم الخير للجميع دون مقابل، التي جاءت على ضوئها مبادرة بنك الطعام، التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، ووصفتها بالرؤية الحكيمة، التي تجعل الجميع شركاء في وجبة الطعام، بحيث لا يكون هناك هدر وإسراف في التعامل اليومي.

لأن بنك الطعام سيكون حافظاً لها وبوابة تحث لفعل الخير وهى لها تجربة 30 سنة مع مشروع حفظ النعمة داخل الإمارات، وفي محيط أسرتها عبر تجميع فائض الطعام وتجهيزه في مبردات حديثة، ومن ثم إعادة توزيعه لمستحقيه، والآن بنك الإمارات للطعام سيكون فكرة أكثر شمولية ويعم عبرها الخير خارج ربوع الإمارات، وليس محيطها الداخلي فحسب.

ركشة الإمارات

وتكشف ميثاء مبارك، وهدى زويد عن التحضيرات الاحترافية التي استبقت رحلة ركشة الخير وهى: لقد تم عقد اجتماعات عدة في نادي رحالة الإمارات حيث كانت الرحلة تحت مظلتهم، وإشراف من عوض بن مجرن رئيس مهرجان الرحالة العالمي، وتم عمل عصف ذهني لأعضاء الفريق، لنخرج بعد ذلك بالأهداف المرجوة للرحلة.

وقد انتصبت جلها بالأهداف الخيرية حيث سميت الرحلة بركشة الإمارات الخيرية الاستكشافية، وتم وضع خطة للفريق بزيارة بعض المراكز والهيئات والجمعيات الخيرية، وتقديم المساعدات العينية إلى بعض هذه المراكز، وتعريف شعوب هذه الدول بعاداتنا وتقاليدنا وحضارتنا، والإرث، الذي يمتلكه أبناء الإمارات، من محبة وتسامح وإخاء وطيبة وكرم، ونشر ثقافة التعايش السلمي بين شعوب العالم، التي تنتهجها دولة الإمارات، بقيادتها الرشيدة وسياستها الحكيمة الثابتة والراسخة

رعاة الرحلة

وكان الرعاة الرئيسون للرحلة وهم (مؤسسة وثيقة الولاء لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الل،ه والمتمثل بعبدالله الشيباني المدير التنفيذي ومجموعة بن عويضة والمتمثلة في الفاضلة قماشة الهاملى) وسرعة استجابتهم إثر في تحضيراتنا للرحلة، حيث تم دراسة مواصفات الركشة وأفضل الشركات المصنعة لها حتى وقع اختيارنا على شركة معينة، وتم طلب مواصفات إضافية لتتناسب مع الرحلة.

جاهزية بدنية

وحول الفروقات في الجاهزية البدنية قبل الرحلات بين الرجال والسيدات تقول هدى وميثاء: لا توجد فروقات، لأنه عند اختيار القيام بمغامرة أو رحلة يتم الاستعداد على حسب طبيعة هذه الرحلة سواء للرجال أو النساء الاستعدادات واحدة، وهي التهيئة النفسية في بادئ الأمر، وبعدها الإعداد البدني ومعرفة طبيعة الرحلة واللياقة المطلوبة لها، يتم وضع برنامج زمني تصاعدي لوتيرة التمارين البدنية والنفسية حتى نصل للجاهزية الكاملة للرحلة سواء للرحالة الرجال أو النساء، وهو ما تم قبل رحلة ركشة إمارات الخير.

صحة

تقول هدى وميثاء أن الرياضة سلوك صحي مهم لتحسين الصحة العامة واستغلال ممتاز للطاقات وتشكل حماية ممتازة للإنسان من الأمراض المختلفة، وهي ضرورية ومهمة للتمتع بصحة ونشاط أفضل، ونحن في فريق ون دبي ون لدينا جدول لنشاطاتنا الرياضية المختلفة .

 

Email