هاميلتون: أنــا البــــــــطل ولو تُوّج روزبرغ

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يقول البريطاني لويس هاميلتون سائق مرسيدس إنه سيظل يشعر في داخله على الأقل بأنه لا يزال بطلاً للعالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات حتى وإن توج زميله وغريمه في ذات الوقت الألماني نيكو روزبرغ باللقب في نهاية السباق الختامي للموسم في حلبة مرسى ياس في أبوظبي اليوم.

ويسعى هاميلتون (31 عاما) للفوز باللقب للمرة الرابعة وهو يدخل السباق الختامي متخلفا بفارق 12 نقطة عن روزبرغ متصدر ترتيب السائقين.

وقال هاميلتون للصحفيين قبل السباق الحاسم «أعتقد أنني سأشعر داخليا (بأنني البطل) وربما ينبغي لي الاحتفاظ بذلك لنفسي. لكن لدي هذا الشعور الداخلي بالنظر إلى ما قدمته من أداء طوال الموسم».

وأضاف السائق البريطاني الذي سجل أسرع زمن في جولتي التجارب الحرة أول من أمس الجمعة «إذا ما توج (روزبرغ) بطلاً للعالم فإن هذا لا يعني أن الأمر سيكون كذلك في داخلي وفي قلبي».

انتصارات

وفاز روزبرغ الذي يحلم بلقبه الأول في البطولة بتسعة سباقات خلال الموسم الحالي تماما مثل هاميلتون الذي واجه مشكلات فنية في سيارته أكثر من روزبرغ.

وأكد هاميلتون أن هذا الشعور لا يعني أن روزبرغ لا يستحق التتويج باللقب، لكن بالنسبة له فإن أبطال العالم يفترض أن يكونوا «الأفضل في كافة الجوانب.. طوال العام».

وقال هاميلتون أيضا «تماما مثل عام 2007 إذ إنني شعرت داخليا وقتها بأنني بالفعل فزت باللقب في هذا الموسم».

وخسر هاميلتون اللقب في 2007 بفارق نقطة واحدة ليتوج به الفنلندي كيمي رايكونن سائق فيراري الحالي.

تنافس

وقال توتو فولف، رئيس مرسيدس، إن المنافسة المحتدمة بين سائقي الفريق البريطاني لويس هاميلتون، والألماني نيكو روزبرغ، متصدر الترتيب العام، تشبه بركانا يقترب من الانفجار قبل السباق الختامي للموسم والذي سيحسم وجهة اللقب اليوم.

وأكد فولف، وهو نمساوي، أنه على ثقة بأن هاميلتون وروزبرغ يمكنهما تجنب إخراج بعضهما البعض من السباق الأخير والحاسم والذي سيقام على حلبة مرسى ياس.

صراع

وقال فولف للصحفيين في حلبة مرسى ياس «من الواضح أيضاً وعلينا الإقرار بذلك بأن كل شيء الآن على المحك.. الأمر الآن يتعلق بالفوز أو بخسارة لقب السائقين».

وأضاف فولف «لا يمكن أن تكون هناك علاقة حب بين الرجلين مطلع الأسبوع الحالي بينما سيسعى كل منهما للقيام بأي حيلة ممكنة حتى يتسنى له الفوز باللقب.. علينا الإقرار بوجود منافسة شرسة واحترام ذلك».

بركان

وأردف فولف «من الطبيعي وجود ما يشبه البركان القريب من الانفجار لدى كل منهما. ولكل منهما شخصية مختلفة».

وقبل السباق تتردد الكثير من الأحاديث والأقاويل، إذ قال هاميلتون الذي سبق له التتويج باللقب ثلاث مرات إنه سيعتبر نفسه بطلاً للعالم بغض النظر عن النتيجة، في حين يؤكد روزبرغ أن كل تركيزه ينصب على السباق الحاسم فقط.

الحلم

ويدخل روزبرغ، الذي يحلم بلقبه الأول في البطولة، السباق متقدماً بفارق 12 نقطة على ملاحقه الأقرب هاميلتون، بعد أن فاز كل منهما بتسعة سباقات خلال الموسم الحالي.

ويكفي روزبرغ احتلال أحد المراكز الثلاثة الأولى اليوم، للتتويج باللقب بغض النظر عن بقية النتائج.

وسيضمن السائق الألماني التتويج أيضا إذا ما فشل منافسه البريطاني في إنهاء السباق بسبب عطل فني أو تصادم.

شراكة

أعلن فريق رد بول المنافس في بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات، أنه مدد الشراكة مع شركة الساعات السويسرية تاج هوير ليستمر ظهور اسم الساعات الشهيرة على محركات وسيارات الفريق حتى نهاية موسم 2018 على أقل تقدير. ويستخدم الفريق محركات رينو الفرنسية التي تنافس في البطولة بفريق خاص بها أيضا.

وستستمر الشركة الفرنسية في إمداد الفريق بوحدات الطاقة (المحركات) في العام المقبل وفريق تورو روسو المملوك لرد بول.

فرسان الإمارات.. إبهار يتلألأ في سماء ياس

حضر فريق «فرسان الإمارات» بقوة خلال فعاليات جائزة الاتحاد للطيران الكبرى وبإبهار خطف به أنظار متابعي الفورمولا 1 وبعرض جوي مذهل في سماء حلبة مرسى ياس قبل انطلاقة جولة التأهيل أمس، وهي المرة الأولى التي استحدثت فيها حلبة مرسى ياس تقديم العرض من جانب فريق الفرسان يوم السبت وقبل السباق النهائي بيوم واحد.

وحلق سرب فرسان الإمارات تحت قيادة الكابتن ناصر العبيدلي فوق سماء حلبة مرسى ياس وقدموا مجموعة من اللوحات الجوية والحركات الأكروباتية التي حبست الأنفاس، وحازت إعجاب الجماهير التي تابعت جولة التأهيل أمس، ونثروا ألوان علم الإمارات في سماء الحلبة ولمدة 20 دقيقة، إذ كان التقليد المتبع في الأعوام الماضية أن يقدم الفريق عرضاً مقتصراً قبل انطلاق السباق النهائي فقط. وتتراوح الارتفاعات التي يحلق عليها طيارو فريق فرسان الإمارات بين 100 قدم و6 آلاف قدم، ويتوج استعراضهم الجوي ستة أشهر من التدريب المتواصل يومياً، والذي يخضع له الطيارون القادمون من سلاح الجو في دولة الإمارات، إذ ينضم للفريق دفعة جديدة من الطيارين بشكل دوري.

شرف كبير

وعلق الكابتن ناصر العبيدلي: «إنه شرف كبير، وأنا فخور جداً بتمثيل دولتي وقيادة عرضين جويين خلال سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا 1 لعام 2016، لنساهم بـتأكيد مكانة السباق وسمعته العالمية كحدث حافل بالإثارة والمتعة التي لا يمكن تفويتها». ويشهد السباق مجدداً اليوم عرضاً جوياً آخر تنفذه طيران الاتحاد بالطائرة العملاقة إيرباص A380 فوق مسار الحلبة على ارتفاع 900 قدم وبسرعة 210 عقد يرافقها أيضاً فريق فرسان الإمارات أثناء انطلاقها فوق مسار الحلبة على ارتفاع 900 قدم وبسرعة 210 عقد، يرافقها عدد من الطائرات النفاثة السريعة التابعة لفريق فرسان الإمارات للاستعراضات الجوية.

فخر

وقال قائد طائرة الاتحاد علي الجابري إن طاقم الطيران فخور للغاية باختياره للمشاركة بتقديم عرض جوي إلى جانب الفريق الإماراتي للاستعراضات الجوية، وأن يكون جزءاً من حدث سباق الفورمولا 1 المذهل.

ألونسو: تجارب سباق أبوظبي سارت أفضل مما كان متوقعاً

قال الإسباني فرناندو ألونسو، سائق فريق ماكلارين هوندا، إن التجارب الرسمية لسباق جائزة أبوظبي الكبرى لسباقات سيارات الفئة الأولى «فورومولا1»، سارت «أفضل مما كان متوقعاً»، لا سيما أنه كانت تساورهم «الشكوك» حول إمكانية دخول الجولة الثالثة من التجارب.

وعلق ألونسو، عقب انتهاء الجولة الأخيرة من التجارب الرسمية: «نحن سعداء. لا أعلم إن كنا نتوقع هذا الأمر، لكن كانت الشكوك تساورنا حول دخول المرحلة الثالثة، حيث إن فريق (فورس إنديا) كان بعيداً للغاية، ونافسنا فقط فرق (ويليامز)، و(هاس)، و(رينو). السباق سار بشكل أفضل مما توقعنا». وأقر بطل العالم مع فريق (رينو) في (2005، و2006)، أنه حتى في حالة عدم دخوله المرحلة الثالثة من التجارب، كان سينظر أيضاً للجانب الإيجابي باختيار إطارات جديدة استعداداً للسباق غداً.

واعترف ألونسو، بأن الفرق الثلاثة المسيطرة على الصدارة، مرسيدس، وفيراري، وريد بول، يتسابقون «بمفردهم».

لويس الأكثر شعبية

يعد البريطاني لويس هاميلتون سائق فريق مرسيدس وبطل العالم للفورمولا 1 3 مرات من قبل أكثر سائقي الفورمولا 1 الذين يمتلكون ملايين من المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي خصوصاً أنه من أكثر نجوم الفورمولا 1 تفاعلاً واستخداماً للتواصل الاجتماعي.

صدارة

ويتصدر هاميلتون قائمة سائقي الفورمولا 1 الذين يتافسون حالياً في السنوات الأخيرة في بطولة العالم، فيحظى بمتابعة 3.9 ملايين متابع على تويتر و3.6 على إنستغرام، كما يبرز مواطنه جنسون باتون بطل العالم عام 2009 في عدد المتابعين رغم أنه ليس أحد أساطير الفورمولا 1 ولكنه يمتلك 2.6 مليون متابع على تويتر، وأقل منه بنسبة ضئيلة الإسباني فيرناندو ألونسو والذي يعد من أكثر السائقين جماهيرية خاصة أنه سائق فيراري السابق ويقود حالياً لفريق ويليامز، ويحظى ألونسو بمتابعة 2.4 مليون شخص على موقع تويتر.

سباق ألمانيا في أزمة قبل موسم فورمولا1 الجديد

بات من شبه المؤكد استبعاد سباق جائزة ألمانيا الكبرى من برنامج بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات في الموسم المقبل لأسباب مالية رغم أن الألماني نيكو روزبرغ لا يزال مرشحاً للفوز بلقب البطولة في السباق الختامي في أبوظبي الأحد المقبل ورغم هيمنة فريق مرسيدس على البطولة.

ونقلت وسائل إعلام ألمانية عن جورج سيلر رئيس حلبة هوكنهايم الألمانية قوله إن المخاطر الاقتصادية لاستضافة الحلبة السباق في أعوام متتالية كبيرة للغاية.

واستضافت الحلبة السباق في العام الحالي كما أنها مرتبطة بعقد لاستضافة السباق في 2018.

وكان من المفترض أن تستضيف حلبة نوربرجرينج السباق الألماني في يوليو 2017 حسب نظام التناوب المتفق عليه لكن ملاك الحلبة لم يتمكنوا من دفع رسوم الاستضافة بعد أن غاب السباق عن البطولة في الموسم الماضي أيضاً. رويترز

لوكلير يحسم لقب بطولة الجي بي 3

توج ناشئ أكاديمية فيراري شارل لوكلير بطلاً للعالم في سلسلة سباقات الجي بي 3 لعام 2016 على حلبة مرسى ياس أمس في الجولة الختامية من البطولة الموسم الحالي، وقبل السباق الأخير من السلسلة الذي يقام اليوم الأحد على هامش ختام جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا 1 في أبوظبي.

وحسم السائق القادم من إمارة موناكو لقب بطولة العالم 2016 رغم انسحابه من السباق الأول، الذي أقيم على حلبة مرسى ياس أمس، مستفيداً من تعثر منافسة على اللقب التايلاندي ألكسندر ألبون، والذي كان يصارع على البطولة ويأمل أن يضيف نقاطاً جديدة إلى رصيده في الترتيب العام، مستغلاً انطلاقته من المركز الأول في السباق أمس إلا أنه تعرض لحادث أبعده عن السباق وأهدى به لقب البطولة العالمية إلى لوكلير.

وأنهى لوكلير موسم 2016 في الصدارة وبرصيد 202 نقطة متفوقاً على ألبون الذي حل في المركز الثاني بـ177 نقطة، فيما جاء في المركز الثالث في الترتيب العام الإيطالي أنطونيو فوكو بـ157 نقطة.

وفاز الهولندي نيك دي فريز بلقب السباق الأول بعد أن أنهى 18 لفة في زمن قدره 38.06.651 دقيقة، ليحتل المركز السادس في الترتيب العام للبطولة برصيد 133 نقطة

Email