تحت رعاية هزاع بن زايد

صراع نجوم «غراند سلام» للجودو ينطلق اليوم

هزاع بن زايد

ت + ت - الحجم الطبيعي

تنطلق ظهر اليوم، بصالة آرينا آيبيك الرياضية بمدينة زايد الرياضية في العاصمة أبوظبي، بطولة آيبيك غراند سلام أبو ظبي للجودو لعام 2016، تحت رعاية سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبو ظبي.

والتي تعتبر ثاني أكبر بطولات الاتحاد الدولي للعبة بعد بطولة كأس العالم، وينظمها اتحاد الإمارات للمصارعة والجودو والكيك بوكسينغ بإشراف من الاتحاد الدولي.

وتشهد مشاركة حوالي 200 لاعب ولاعبة من مختلف المستويات والأوزان من اللاعبين المصنفين من 34 دولة بينهم نجوم وأبطال الألعاب الاولمبية الأخيرة في ريو دي جانيرو، إلى جانب عناصر منتخبنا الوطني الأول الذي وصل البلاد مساء أول من أمس قادماً من معسكره الخارجي الذي دخله في المجر وروسيا.

وقد انضم فور وصوله للمنتخبات المشاركة في البطولة، وتضم قائمة منتخب الإمارات للجودو 7 لاعبين منهم ثلاث لاعبات هن آمنة عتيق وسارة عبد الله وريم العبدولي وأربعة لاعبين يتقدمهم المصنف الأول اللاعب توما الذي يشارك في وزن 81 كغم، في أول ظهور له عقب فوزه ببرونزية أولمبياد ريو دي جانيرو، إضافة إلى المصنف الرابع في وزن 73 كلغم اللاعب فيكتور.

فيما يشارك اللاعب مهيل في وزن تحت 90 كلغم، بخلاف الزج باللاعب الصاعد خليفة الحوسني الذي يشارك في وزن تحت 66 كلغم ضمن برنامج طويل خاص أعد له استعدادا لاولمبياد طوكيو 2020، ويبلغ إجمالي الجوائز المالية للفائزين 154 ألف دولار أميركي.

البداية بالتصفيات

وبدأت لجنة كشف المنشطات التي تشرف عليها لجنة الإمارات لمكافحة المنشطات بالتعاون مع لجنة الاتحاد الدولي للجودو في هذا المجال، عملها من أمس لتجهيز مكاتبها بالصالة الرئيسية قبل انطلاقة البطولة، وتنطلق تصفيات البطولة بطريقه خروج المغلوب ظهر اليوم، وتستمر حتى الخامسة مساء حيث الأدوار النهائية من جولة اليوم الأول، التي تشهد تتويج الفائزين الأربعة الأوائل من كل وزن.

وستكون الجولة الثانية اعتبارا من العاشرة من صباح يوم غد السبت لمختلف أوزان الرجال والسيدات ويعقبها التتويج.

وستكون الجولة الختامية للبطولة يوم بعد غد والتي تستمر حتى الخامسة مساء التي تشهد التتويج الختامي للبطولة، ورشح خبراء الجودو قبل انطلاقة تصفيات بطولة أبو ظبي آيبيك جراند سلام 2016 عدداً من اللاعبين البارزين المصنفين الذين تألقوا مؤخرا في دورة العاب ريو 2016 لبلوغ منصة التتويج في أبو ظبي وفي مقدمتهم لاعب منتخبنا توما الذي يشارك في تصفيات وزن تحت 81 كغم.

واللاعب فيكتور (الإمارات) ورستم (أذربيجان ) في وزن تحت 73 كغم،ولاعبة الجودو الكازاخستانية جلبدراه في وزن 48 كغم ولاعبة منتخب منغوليا والمصنفة الأولى اللاعبة منكبات التي تشارك في وزن تحت 48 كغم وفي القائمة اللاعبة الهولندية كوسجي المصنفة الثالثة في وزن تحت 78.

دعم كبير

وأكد محمد بن ثعلوب الدرعي رئيس اتحاد المصارعة والجودو والكيك بوكسينغ، رئيس اللجنة العليا المنظمة للبطولة، أن رعاية سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان لبطولة (أبو ظبي 2016) يمثل دعماً كبيراً، للعبة التي انطلقت إلى آفاق النجاح والتطور بعد برونزية أولمبياد (ريو 2016)، وبفضلها وصلت اللعبة إلى مستويات فنية متقدمة وحظيت باهتمام جماهيري كبير.

مما ساهم في تألق شباب الإمارات الذين كانوا بحجم التحدي في بطولة آسيا والخليج مؤخرا بإحرازهم العديد من الميداليات الملونة.

وأضاف أن ذلك يؤكد سلامة التخطيط والرعاية والاهتمام والنهج السليم للاتحاد من خلال لجانه المختلفة وجهود أنديته وصالاته وشركاء النجاح للجودو الإماراتي الذي بلغ عامه السادس عشر وهو يحصد العديد من الانجازات الإقليمية والدولية، مؤكداً أنه استمرار للنجاحات التي حققتها اللعبة على مدار الفترة الماضية مما أسهم في طفرة الألعاب الفردية خاصة لألعاب الدفاع عن النفس على وجه الخصوص.

منصات التتويج

وقال بن ثعلوب: طموحات الاتحاد خلال تلك البطولة تختلف عن المشاركات الماضية، عقب تفوق الجودو الإماراتي وإحرازه برونزية للمرة الأولى في الألعاب الأولمبية الأخيرة التي أقيمت في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية، وهو ما ساهم في النقلة الرائعة للعبة على المستويين الخليجي والآسيوي.

حيث تحققت أيضاً لأول مرة ذهبية اسيا في مكاو، وبطولة ايبيك غراند سلام تشكل تحدياً جديداً نأمل من خلاله المحافظة على تلك النتائج التي تؤكد ارتفاع أسهم الجودو الإماراتي.

العواني: تواصل البطولة تأكيد لمكانة الإمارات المرموقة عالمياً

أكد عارف العواني الأمين العام لمجلس أبو ظبي الرياضي، أن الانجازات التي ظل يحققها جودو الإمارات في مختلف المحافل والبطولات القارية والدولية، تعود للدعم الكبير والاهتمام البالغ الذي تجده هذه الرياضة من القيادة الرشيدة، والتوجيهات المستمرة في استثمار وبناء الإنسان وتعزيز مقدراته وإمكانياته، وتوفير كل مساحات التميز والإبداع له في مختلف المجالات ومنها قطاع الرياضة.

وأشاد العواني بمكانة بطولة آيبيك غراند سلام أبوظبي للجودو التي تتجدد انطلاقتها للمرة الثامنة، الأمر الذي يؤكد ثقة الاتحاد الدولي للعبة والمكانة المرموقة للإمارات في المحيط العالمي.

والدور المميز لاتحاد اللعبة برئاسة محمد بن ثعلوب الدرعي.. مؤكدا إن مجلس أبو ظبي الرياضي بناء على توجيهات سمو رئيس المجلس سيواصل دعمه المستمر لبطولة آيبيك غراند سلام أبو ظبي للجودو بكافة الجوانب، وسيسخر جميع الإمكانيات لتقديم نسخة استثنائية بالتنسيق مع اتحاد اللعبة.

منتخبنا جاهز

ومن جانبه، أكد ناصر التميمي الأمين العام لاتحاد المصارعة والجودو والكيك بوكسينغ مدير البطولة، أن كل الترتيبات المتعلقة بالحدث اكتملت ونتوقع مستويات فنية عالية خاصة أن نخبة من أبطال اللعبة والمصنفين الأوائل ضمن المشاركين الذين تجاوز عددهم 200 مشارك يمثلون 34 دولة.

وأضاف مؤكدا أن استعدادات منتخبنا للرجال جيدة، خاصة إنها بدأت عقب راحة سلبية للاعبين بعد فراغهم من المشاركة في الأولمبياد،،واستمرت لمده 3 أسابيع قبل أن ينتظموا في معسكر خارجي بين بودابست ومولديفيا وقد عاد المنتخب أمس ليضع اللمسات الأخيرة على التحضيرات في الـ72 ساعة الماضية بصالة الاتحاد بالمشرف.

أما منتخب السيدات فاكتفى بالتحضيرات المحلية ونحن هنا نشكر الحرس الخاص على مساهمته الفعالة في نشر اللعبة، حيث يعتبر منتخبنا للسيدات من منسوباته.

واختتم التميمي مؤكدا أن بطولة الغراند سلام تعد من أهم البطولات في منافسات الجودو ونحن سعداء بأن العاصمة أبو ظبي تستضيفها للمرة الثالثة على التوالي، بعد أن استضافت قبلها لخمس سنوات الجراند بري والفرق بين البطولتين أن الفائز في الأخيرة يمنح 300 نقطة بينما ينال 500 نقطة في الغراند سلام في التصنيف المؤهل إلى الاولمبياد.

34 دولة تشارك في بطولة غراند سلام 2016

7 لاعبين يمثلوننا في بطولة غراند سلام

154 ألف دولار جوائز للفائزين

قرعة

يلتقي لاعبنا خليفة الحوسني مع الكازاخستاني ماكنوف، في التصفيات وتلعب سارة عبدالله مع البريطانية جيلز، وريم العبدولي الصربية بيروزا، وأمنة عتيق مع الألمانية اسكوسي، ويلتقي لاعبنا فيكتور مع البرتغالي كارمو وتوما مع البرازيلي كارلوس.

Email