الإيرلندي روش ثانياً والإيطالي دييغو في المركز الثالث

كانجيرت بطلاً لطواف أبوظبي الدولي 2016

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

توّج الإستوني تانيل كانجيرت، دراج فريق استانا برو الكازاخستاني، بطلاً للنسخة الثانية من طواف أبوظبي الدولي، الجولة الختامية من سباقات الاتحاد الدولي للدراجات الهوائية 2016 التي اختتمت فعالياتها أمس على حلبة مرسى ياس بالعاصمة أبوظبي، تحت رعاية سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، وبتنظيم مجلس أبوظبي الرياضي، وبالتعاون مع اتحاد الإمارات للدراجات، وبمشاركة 108 دراجين يمثلون 18 فريقاً من مختلف دول العالم.

وفاز كانجيرت بلقب طواف أبوظبي الدولي 2016، بعدما حل في المركز الأول في الترتيب العام للطواف، وقطع مسافة مراحل الطواف الأربع بإجمالي توقيت زمني قدره 12:26:34 ساعة، بينما جاء في المركز الثاني في الترتيب العام الإيرلندي نيكولاس روش، دراج فريق سكاي البريطاني، بفارق 21 ثانية عن كانجيرت.

وحل في المركز الثالث الإيطالي دييغو أوليسي، من فريق لام بري مريدا، وفي المركز الرابع جاء الإيطالي فنيشنزو نيبالي قائد فريق استانا برو، وفي المركز الخامس الإسباني ألبرتو كونتادور دراج فريق تنيكوف.

حضر السباق ومراسم التتويج، أمس، الشيخ محمد بن سلطان بن خليفة آل نهيان، وسعيد عيد الغفلي، عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، ومطر اليبهوني، عضو المجلس الوطني، رئيس المكتب التنفيذي لطواف أبوظبي، وعارف العواني، الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي، وأسامة الشعفار، رئيس اتحاد الإمارات للدراجات، والطارق العامري، الرئيس التنفيذي لحلبة مرسى ياس، وعدد من القيادات والمسؤولين الرياضيين في الدولة.

واختتم الطواف بالمرحلة الرابعة والأخيرة التي حملت اسم «مرحلة ياس» دون مفاجآت في تحديد بطل الطواف، إذ كان فوز كانجيرت بالمرحلة الثالثة الأصعب في العين أول من أمس حاسماً في تتويجه بلقب الطواف، بعد أن كان الفارق مع أقرب منافسيه 17 ثانية، ليحتفظ بالقميص الأحمر في نهاية الطواف.

كافينديش بطل الرابعة

وتوج البريطاني، مارك كافينديش، قائد فريق دايمنشن داتا، وسفير طواف أبوظبي الدولي، بلقب المرحلة الرابعة «مرحلة ياس» البالغة مسافتها 143 كلم على مدار 26 دورة كاملة على مضمار الحلبة، بعد أن حل في المركز الأول بزمن قدره 3:07:44 ساعات، متفوقاً على الإيطالي جياكومو نيزولو الذي حل ثانياً، فيما جاء في المركز الثالث مواطنه إيليا فيفياني دراج فريق سكاي.

ويعتبر الفوز بالمرحلة الرابعة الفوز الثاني لكافينديش في طواف أبوظبي، بعدما كان قد فاز بالمرحلة الثانية «نيشن تاورز» في العاصمة، ليحتفظ كافينديش بصدارة الترتيب العام لأفضل حائز على النقاط، ويحصل على القميص الأخضر بـ53 نقطة، وخلفه جياكومو نيزولو بـ44 نقطة، وفي المركز الثالث لترتيب النقاط البلجيكي يانز كيوكليير برصيد 32 نقطة.

وعلى صعيد أفضل دراج شاب خلال الطواف، كان الفرنسي جوليان برنارد، دراج فريق تريك سيغافريدو، على موعد مع القميص الأبيض، وجاء خلفه كثاني أفضل دراج شاب الهولندي مارتن توسفيلد، والثالث البريطاني دانيال بيرسون دراج فريق وينغز.

واحتفظ البلجيكي يانز كيوكليير بالقميص الأسود لأفضل متسارع خلال الطواف محققاً 32 نقطة، فيما حصل على لقب أفضل فريق «ون برو سايكلنغ» البريطاني.

إشادة

من جانبه، أشاد سعيد عيد الغفلي، عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، بالنجاحات الكبيرة التي حققتها النسخة الثانية لطواف أبوظبي، مؤكداً أن الطواف نقل إلى العالم صوراً ومشاهد رائعة عن معالم النهضة العمرانية والثقافية والتاريخية لإمارة أبوظبي في كل مرحلة من المراحل الأربع، التي شملت المنطقة الغربية ومدينة أبوظبي والعين وحلبة مرسى ياس، مبيناً أن الطواف يعد من الفعاليات الرياضية المهمة والداعمة في الوقت ذاته لترسيخ مكانة أبوظبي عالمياً.

وقال إن اهتمام القيادة الرشيدة المتواصل ودعمها لمختلف القطاعات أثمرا عن منجزات تنموية كبيرة، أسهمت في ترجمة الخطط والاستراتيجيات الرامية إلى وضع أبوظبي في طليعة مدن العالم، بوصفها منصة لاستضافة أهم الفعاليات العالمية على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي والسياحي والرياضي.

مضيفاً أن مشاركة 108 دراجين، يمثلون 18 فريقاً من نخبة الفرق العالمية في رياضة الدراجات الهوائية في النسخة الثانية، يؤكد مدى أهمية الحدث الذي يأتي في ختام موسم السباقات العالمية للاتحاد الدولي للدراجات الهوائية، ويجدّد أيضاً التزام أبوظبي بتقديم الحدث الرياضي المهم للعالم بأفضل صورة، ووفق أعلى معايير التنظيم الاحترافي، وهو ما أكسبها الثقة الكبيرة من الأسرة الدولية والفرق العالمية.

سعادة

أعرب الدراج الإستوني تانيل كانجيرت عن سعادته البالغة بتتويجه بلقب طواف أبوظبي الدولي، مؤكداً أن الطواف جاء قوياً وشهد منافسة شرسة، خصوصاً أنه ضم نخبة من نجوم العالم في الدراجات الهوائية، وقال: «بالتأكيد لا يمكن وصف شعوري بالفوز، خصوصاً وأنها الجولة الختامية في الموسم.

وبلا شك المرحلة الثالثة التي أقيمت في العين كانت هي الفاصلة والمحددة لملامح المنافسة، وقدمت خلالها أداء قوياً، وحاولت الاستمرار بنفس القوة في المرحلة الأخيرة في حلبة مرسى ياس التي تعد واحدة من أفضل الحلبات على مستوى العالم، وآمل أن يشكل هذا الفوز دافعاً قوياً لي في بداية الموسم المقبل».

منعطفات

أبدى وصيف بطل العالم 2016، وسفير طواف أبوظبي، البريطاني مارك كافينديش، ارتياحه للمستوى الذي قدمه في النسخة الثانية من الطواف، برغم أنها المشاركة الأولى له بعدما غاب عن النسخة الأولى للإصابة، مؤكداً أن فوزه بلقب المرحلتين الثانية والرابعة أمر جيد برغم صعوبة المراحل بصفة عامة.

ومشيراً إلى أن المرحلة الأخيرة في حلبة مرسى ياس شهدت إثارة كبيرة، خاصة في الكيلومتر الأخير، لكونها مرحلة سرعة، كما أن السباق جاء سريعاً للغاية، برغم وجود منعطفات خطرة في مضمار الحلبة.

وقال: «أيقنت مدى الصعوبات التي يواجهها سائقو الفورمولا 1 للسيارات نتيجة هذه المنعطفات».

وأبدى كافينديش سعادته باحتفاظه بالقميص الأخضر وتصدره الترتيب العام للنقاط في الطواف ككل، وأكد أنه يتطلع إلى المشاركة في النسخة الثالثة من طواف أبوظبي في شهر فبراير المقبل.

Email