توج بطلاً للمرحــــلة الثالثة في العين

كانجيرت يقترب من لقـــب طواف أبــــــوظبي الدولي

ت + ت - الحجم الطبيعي

توج الإستوني تانيل كانجيرت بطلاً للمرحلة الثالثة من طواف أبوظبي الدولي 2016 والتي أقيمت في مدينة العين أمس وتحمل اسم «مرحلة ستراتا» في مفاجأة من العيار الثقيل بعدما تفوق على أقوى المرشحين للفوز بأصعب مراحل الطواف على الإطلاق على قمة جبل حفيت.

وقطع كانجيرت دراج فريق استانا برو الكازاخستاني مسافة السباق البالغة 150 كلم في زمن قدره 3:31:31 ساعات، وجاء في المركز الثاني الأيرلندي نيكولاس روش دراج فريق سكاي البريطاني بفارق 17 ثانية عن كانجيرت وبزمن قدره 3:31:48 ساعات.

فيما حل في المركز الثالث الدراج الإريتري الشاب ميكسيب ديبيسي من فريق دايمنشن داتا في واحدة من مفاجآت المرحلة أيضاً وبفارق 33 ثانية عن صاحب المركز الأول، بينما كان المركز الرابع من نصيب الإيطالي دييجو أوليسي دراج فريق لام بري مريدا، وفي المركز الخامس حل الإسباني البيرتو كونتادور دراج فريق تينكوف الروسي.

توقعات

ونجح الاستوني كانجيرت في قلب التوقعات والتغلب على أبرز المرشحين للفوز بمرحلة العين أمثال الإيطالي المخضرم فينشنزو نيبالي والملقب بالقرش، والإسباني كونتادور كونهما أبرز الدراجين المتخصصين في صعود المرتفعات، وتمكن كانجيرت من خطف الصدارة في آخر 4 كيلومترات، وسط منافسة مع الإيرلندي روش، إذ استطاع الحفاظ على تقدمه حتى خط النهاية، بينما لم يتمكن نيبالي وكونتادور من مواصلة الضغط على البطل الاستوني واكتفيا بالمركزين الخامس والسادس.

وبفوز كانجيرت بالمرحلة الثالثة في العين اقترب كانجيرت كثيراً من التتويج بلقب طواف أبوظبي الدولي مع تبقي المرحلة الرابعة والأخيرة التي تقام على حلبة مرسى ياس اليوم، وبانتهاء مرحلة «ستراتا» تبدلت مراكز الدراجين في الترتيب العام للطواف.

وابتعدت الأسماء التي حصلت على المراكز الأولى في المرحلتين السابقتين إلى مراتب متأخرة، إذ انتزع الاستوني كانجيرت صدارة الترتيب العام للطواف محققاً زمناً قدره 9:19:44 ساعات وبات المرشح الأول للفوز بالطواف كون المرحلة الرابعة هي مرحلة سرعة والفارق الزمني بين الدراجين عند خط النهاية ضئيلاً.

وقفز إلى المركز الثاني في الترتيب العام الأيرلندي نيكولاس روش بفارق 21 ثانية عن الأول، وفي المركز الثالث الإيطالي دييجو أوليسي بفارق 43 ثانية، بينما في المركز الرابع الإيطالي فينشنزو نيبالي بفارق دقيقة واحدة.

وتوج علي بن ماجد المنصوري، عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، الدراج الأستوني بطل المرحلة الثالثة بالقميص الأحمر كمتصدر للترتيب العام للطواف، فيما حافظ البريطاني مارك كافينديش على القميص الأخضر المخصص لمتصدر الترتيب بالنقاط، بعدما رفع رصيده إلى 33 نقطة.

نقاط السرعة

كما حافظ البلجيكي يانز كيوكليير دراج فريق أوريكا بايك على القميص الأسود المخصص لنقاط السرعة المتوسطة وذلك على الرغم من عدم فوزه بأية نقطة من نقاط السرعة المتوسطة في المرحلة الثالثة أمس، إلا أنه كان قد حقق 32 نقطة في المرحلتين الأولى والثانية، بينما اقتسم نقاط السرعة المتوسطة في مرحلة العين الإيطالي ماركو كوليدان دراج فريق تريك سيغافريدو، والإسباني فرانسيسكو فينتوزو من فريق موفي ستار.

وحصل الدراج الفرنسي جوليان برنارد من فريق تريك سيغافريدو على القميص الأبيض في المرحلة الثالثة والمخصص لأفضل دراج شاب تحت 25 عاماً.

وكانت المرحلة الثالثة «ستراتا» في مدينة العين قد انطلقت في الواحدة ظهر أمس من قصر المويجعي ومرت بالعديد من المعالم السياحية والتراثية في مدينة العين وهي قلعة الجاهلي وحديقة الحيوان وواحة العين (المبزرة الخضراء)، وستاد هزاع بن زايد، وحتى النهاية على قمة جبل حفيت.

سعادة

أعرب الأستوني تانيل كانجيرت، دراج فريق استانا برو، عن سعادته بالتتويج بلقب المرحلة الثالثة من طواف أبوظبي الدولي، واقترابه من الحصول على لقب الطواف في نسخته الثانية، مؤكداً أنه استطاع استغلال الفرصة التي سنحت له بالتقدم في مسار السباق وخطف الصدارة في آخر كليومترات من المرحلة.

وقال في تصريحاته عقب التتويج: «أشعر بسعادة غامرة بهذا الفوز الرائع، فقد كنت محظوظاً بتواجدي مع فريق مخضرم مثل استانا وهو ما ساعدني كثيراً على الوصول لهذا التتويج»، مضيفاً: «سعينا منذ البداية في الفريق للفوز بهذه المرحلة، كنت قد وضعت خطة للهجوم والقفز إلى الصدارة مبكراً، واستطعت تحقيق ذلك بالفعل مما ساعدني كثيراً على إنهاء السباق في المركز الأول، وسار كل شيء بشكل ممتاز».

ووجه الشكر إلى زملائه أعضاء الفريق الذين ساعدوه خلال مراحل السباق المختلفة، وقال: «بالفعل كانت هناك فرصة كبيرة أتيحت أمامي للفوز بالمرحلة، وزملائي في الفريق خدموني، وأيضاً خدمت نفسي وتحليت بالصبر حتى الوصول إلى خط النهاية رغم صعوبة المرحلة في الصعود إلى قمة جبل حفيت».

وتابع: «بالتأكيد أتمنى الفوز بلقب طواف أبوظبي الدولي، إذ سيكون أمراً جيداً بالنسبة لي ولفريقي خصوصاً وأننا قدمنا أداء أفضل مما ظهرنا عليه في النسخة الأولى من طواف أبوظبي الدولي».

إسدال الستار

يسدل الستار على طواف أبوظبي الدولي اليوم، الجولة الختامية من سباقات الدراجات الهوائية والذي ينظمه مجلس أبوظبي الرياضي بالتعاون مع الاتحاد الدولي للدراجات وشركة آر سي إس واتحاد الإمارات للدراجات.

 ويختتم الطواف بالمرحلة الرابعة والأخيرة التي تقام في حلبة مرسى ياس ولمسافة 143 كم، حيث تنطلق المرحلة في الساعة الخامسة مساء ويطوف الدراجون حول حلبة مرسى ياس لـ24 دورة كاملة، إذ تبلغ مسافة الدورة الواحدة 5.5 كلم.

Email