التفرغ الرياضي يحول دون مشاركة منتخب السلة

الأبيض يلاقي أوزبكستان اليوم بالشاطئية الآسيوية

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يستهل منتخب كرة القدم الشاطئية، منافساته في دورة الألعاب الآسيوية الخامسة المقامة حالياً في مدينة دانانغ بفيتنام، بلقاء نظيره الأوزبكي عند الرابعة مساء بتوقيت فيتنام الواحدة ظهراً بتوقيت الإمارات، ضمن منافسات المجموعة الثالثة من البطولة.

وكان مقرراً أن يلعب الأبيض الإماراتي السبت الماضي ضد منتخب فلسطين، لكن المباراة تم إلغاؤها، بعد انسحاب الأخير من المنافسات. وضمن كل من المنتخبين الإماراتي والأوزبكي، التأهل للدور الثاني الذي يقام بنظام خروج المجموعة، وبدت مواجهتهما، لتحديد أول المجموعة.

ويبدو المنتخب الإماراتي، مرشحاً فوق العادة للحصول على الميدالية الذهبية لدورة الألعاب الآسيوية الشاطئية الخامسة، بعدما اكتفى بالحصول على البرونزية، في النسخة الأخيرة لتلك الدورة والتي أقيمت في تايلاند، قبل عامين. وتعيش كرة القدم الشاطئية واحدة من أبرز فتراتها، عززتها مؤخراً بالحصول على لقب البطولة العربية، التي أقيمت في مدينة شرم الشيخ المصرية، خلال صيف هذا العام.

وعلى الرغم من الفترة القصيرة، التي انطلقت فيها اللعبة بالإمارات، حيث تم تشكيل أول منتخب وطني للعبة عام 2006 فقط، إلا أنه تمكن من تحقيق إنجازات عدة على كل الصعد العالمية والقارية والإقليمية.

إنجازات

وباتت الإمارات اليوم مركزاً للعبة كرة القدم الشاطئية بالمنطقة، بعد قرار الاتحاد الدولي إقامة بطولة العالم للقارات، في دبي لمدة خمس سنوات، برز فيها الأبيض من خلال حصوله على المركز الثاني والثالث في أكثر من مشاركة.

وصعد الأبيض إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم الشاطئية مرات عدة، كانت بدايتها عام 2007 حينما شارك لأول مرة في المنافسات التي استضافتها مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية، ويتطلع إلى المشاركة في النسخة المقبلة 2017، بعدما حُرم من المشاركة في النسخة الماضية بالبرتغال.

وخاض الفريق الوطني مباراة ودية السبت الماضي، أمام نظيره الصيني، في إطار تحضيراته لدورة الألعاب الآسيوية الشاطئية الخامسة، انتهت لمصلحته بنتيجة كبيرة 1/‏‏6، اطمأن خلالها الجهاز الفني، بقيادة المدرب البرازيلي، جوستافو، على جاهزية اللاعبين المختارين للمشاركة في الدورة.

أمنية

من جانبه، قال البرازيلي جوستافو: «جئنا إلى فيتنام، بهدف نيل اللقب، نعرف أن الوصول إلى تلك الغاية لن يكون سهلاً، خصوصاً أن هناك منتخبات يراودها تحقيق تلك الأمنية، ولن يتنازلوا عنها بسهولة».

مضيفاً: «من المهم أن نفكر في كل مرحلة على حدة، اليوم سنلعب أمام أوزبكستان، ومنتخبها يتطور بشكل واضح، فضلاً عن القوة الجسمانية واللياقة البدنية العالية، وهما من الأمور التي تضعنا أمام صعوبات متوقعة خلال تلك المواجهة.

وأضاف: ما يجعلني أكثر تفاؤلاً هي العقلية المميزة التي يتعامل بها اللاعبون مع مشاركاتهم الدولية، فهم دائماً يتطلعون إلى المركز الأول، ولا يفكرون في بديل عنهم مهما كان اسم وقوة المنتخبات المشاركة، هذا الأمر ساعدني كثيراً، فمضينا خلال تحضيراتنا بشكل جيد للغاية، وأتمنى أن تسير الأمور في مصلحتنا خلال الأدوار المتعاقبة للدورة».

على جانب آخر، اعتذر منتخبنا الوطني لكرة السلة ( 3×3) عن المشاركة في دورة الألعاب الآسيوية الشاطئية الخامسة بدانانغ، بسبب رفض منح اللاعبين تفرغاً رياضياً من قبل جهة عملهم للتمكن من خوض غمار المحفل الآسيوي والتواجد ضمن الألعاب الأربعة المشاركة، وهي كرة القدم الشاطئية والجوجيتسو والتجديف وبناء الأجسام.

وبذلك يتبقى طموح حصد الميداليات في هذه الرياضات فقط بعد أن استهل الجوجيتسو المشوار بأداء مشرف، ما يفتح المجال أمام لاعبينا لجني المزيد من الألقاب في الدورة.

مشاركة

من جهته، أشاد الشيخ أحمد الفهد رئيس المجلس الأولمبي الآسيوي، بالجهود التي تبذلها الإمارات، من أجل إنجاح، الدورات التي تنطوي تحت مظلة المجلس الأولمبي الآسيوي.

وقال الفهد في تصريحات للوفد الإعلامي الإماراتي: «نشكر الجهود المقدرة التي تقوم بها اللجنة الأولمبية الوطنية، برئاسة سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، لإنجاح الدورات الرياضية الآسيوية، وعكس ذلك المشاركة الإيجابية التي تحققها الفرق الرياضية الإماراتية، واليوم نحن نتابع بكل الفخر الإنجازات التي تحققها رياضة الجوجيتسو في النسخة الحالية من دورة الألعاب الشاطئية الخامسة في فيتنام».

 مضيفاً: «لقد أصبحت الإمارات كذلك عنصراً فعالاً ونشطاً في المجلس الأولمبي الآسيوي، سواء من خلال الحضور الدائم لجلسات العمومية، وكذلك تقديم المقترحات والأفكار التي تسهم في تعزيز الرياضة بشكل عام في القارة الصفراء، واليوم نحن نفتخر بدولة الإمارات وسط الأسرة الآسيوية، لما لها من ثقل في كل المجالات، ليس في آسيا فقط وإنما عالمياً».

ولفت: «لقد استمعنا باهتمام للمقترح الذي قدمه الوفد الإماراتي الذي شارك في اجتماع الجمعية العمومية برئاسة ناصر البدور، في ما يتعلق بصعوبة التنقل المتوقعة في الألعاب الآسيوية الثامنة عشرة 2018 في مدينتي جاكرتا وبالمبانغ، الإندونيسيتين، وأعد الجميع بأنهم بدورة مثالية.

Email