روسيا تنتقد إبعاد رياضييها عن الألعاب البارالمبية

ت + ت - الحجم الطبيعي

انتقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الخميس، استبعاد رياضيي بلاده من دورة الألعاب البارالمبية في ريو من 7 إلى 18 سبتمبر المقبل. وقال بوتين أثناء حفل أقيم في الكرملين لتكريم الرياضيين الروس الفائزين بميداليات في أولمبياد ريو: «إن قرار حظر رياضيينا المعاقين هو خارج القانون والأخلاق والإنسانية».

وكانت محكمة التحكيم الرياضي (كاس) رفضت الثلاثاء الماضي استئناف روسيا، للسماح لرياضييها بالمشاركة في الدورة البارالمبية، بعد قرار حرمانهم من ذلك بسبب نظام للمنشطات بإشراف الدولة.

وتعهد بوتين بأن تنظم روسيا مسابقات للرياضيين المعوقين المبعدين «لكي يظهروا كل مهاراتهم»، مضيفاً «المكافآت للأبطال والفائزين ستكون هي ذاتها كما كان يمكن أن تكون في نهاية دورة الألعاب البارالمية».

بيان المحكمة

وكانت محكمة كاس المتخصصة بحل النزاعات الرياضية، ومقرها في مدينة لوزان السويسرية، أكدت في بيان لها «رفض الطلب المقدم من اللجنة الروسية البارالمبية، ضد الحكم الصادر عن اللجنة الأولمبية الدولية البارالمبية في 7 أغسطس 2016». وتابع البيان بالقول «نتيجة لذلك، نؤكد قرار اللجنة الأولمبية الدولية البارالمبية».

ودان رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف في حينها رفض استئناف بلاده، فكتب على صفحته في موقع تويتر للتواصل الاجتماعي «حظر رياضيينا المعوقين من المشاركة في ريو 2016، هو قرار مثير للسخرية بدافع الرغبة في إزاحة منافسين أقوياء».

ونشر مدفيديف بياناً مطولاً على موقع فيسبوك أيضاً جاء فيه «إن قصة التحقيقات في مسألة المنشطات الروسية هي مزيج غليظ وسيئ جداً، فـ80 بالمئة منها هي سياسية و20 بالمئة تتعلق بالمنشطات». وأضاف «إنها سياسة موجهة ضد الرياضة الروسية والرياضيين الروس وروسيا كدولة»، متهماً «عدداً من الدول ومؤسساتها السياسية والرياضية» بالعمل لإخراج «عدوها التقليدي».

حيز كبير

وتقام الألعاب البارالمبية مرة واحدة كل أربع سنوات، وهي تعني الرياضيين ذوي الاحتياجات الخاصة، وقد تغيرت تدريجياً منذ ولوجها عالم الأولمبياد عام 1948، وأخذت حيزاً كبيراً من الاهتمام في العقدين الماضيين. وشارك قرابة 4300 رياضي مثلوا 164 بلداً في نسخة لندن 2012، وسيتنافس الرياضيون في ألعاب ريو البارالمبية في 23 مسابقة على امتداد 11 يوماً.

 وحرم أكثر من مئة رياضي روسي من المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية التي اختتمت الأحد الماضي في ريو، منهم 67 في ألعاب القوى فقط، بسبب فضيحة تعاطي المنشطات برعاية الدولة حسب ما ورد في تقرير المحقق الكندي ريتشارد ماكلارين.

Email