تعادل العرب في «بطولة الأساتذة» يبعدهم عن الصدارة

إثارة في رابع جولات مهرجان أبوظبي الدولي للشطرنج

■ الإثارة كانت عنوان الجولة الرابعة من البطولة | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

شهدت بطولة الأساتذة الدولية لمهرجان أبوظبي الدولي للشطرنج في نسخته الـ 23 تنافساً شرساً بين أبرز اللاعبين المصنفين في العالم، وتجرى المنافسات في فندق دوست تاني أبوظبي، برعاية وزارة شؤون الرئاسة ومجلس أبوظبي الشريك الاستراتيجي وعدد من الرعاة حسب تميزهم وتصنيفهم الماسي والبلاتيني مساهمة في المهرجان الذي يشهد عامه الحالي مشاركة 640 لاعبا من 52 دولة قدموا خصيصا للمشاركة..

واستمر اللعب في جولة الأساتذة النارية، لأكثر من 12 ساعة على فترتين اتسمت جولاتها بالحذر والترقب خلال الجولة الرابعة التي شهدت سلسلة من التعادلات لأبطالنا العرب.

والتي أعادت الأمل في المنافسة على اللقب مجدداً أمام ثمانية لاعبين برصيد ثلاث نقاط ونصف لكل منهم ولتختفي ملامح بطل أساتذة المهرجان مجدداً فاتحة آفاقاً جديدة للمنافسة على اللقب لأبرز اللاعبين المتصدرين وهم انتون ديمشنكو وبوريس شافشنكو والكسندر بريدك (روسيا) والكسندر اريشنكو ويوري كوزبوف (أوكرانيا) اديناب بي ( الهند ) دانييل سادوسكي (بولونيا ) انتون كوفاييف (كندا).

شافشينكو يلتحق بالصدارة

والتحق الأستاذ الروسي بوريس شافشينكو المصنف 23 لقائمة المتصدرين بعد مباراة مثيرة فاز فيها على المصنف السادس الأستاذ الأوكراني زاهر افيمنكو بعد 75 نقلة على مدار ست ساعات متواصلة تفوق فيها الروسي في نصفها الثاني..

ومن النتائج الايجابية أيضا فوز المصنف التاسع الأستاذ الأوكراني يوري كوزوبوف على الأستاذ سيرجي ازاروف من بيلاروسيا أيضا في مباراة لم تخل من اللمحات الفنية والتي استعرض فيها الأوكراني بعضاً من مهاراته في اللعب الاستراتيجي، وسقط عدد من لاعبينا العرب في فخ التعادل أبرزهم الأستاذ الإماراتي سالم عبد الرحمن في مباراتي الجولة الثالثة مع الأسترالي لي مولتون.

وفي الرابعة مع البرازيلي كريكور ميكتاريان ليصل رصيد سالم إلى ثلاث نقاط مبتعداً بفارق نصف نقطة عن المتصدرين، بالإضافة إلى تعادل لاعبي مصر احمد العدلي وباسم سمير في الجولة الرابعة والتي جمعتهما سوياً وليصل رصيد كل منهم إلى ثلاث نقاط أيضاً.

البطولة المفتوحة

وشهدت منافسات الجولة الرابعة من البطولة الدولية المفتوحة صدارة خمسة لاعبين برصيد كامل خمس نقاط وهم الأستاذة الدولية جوزيل اتاباييفا من تركمانستان والتي استطاعت الفوز بجولتين متتاليتين على اللاعب الإيراني إبراهيم قادري وعلى اللاعب السوري محمد رافع، اللاعب عزت ياراشوف( تركمانستان) .

والذي حصل على نقطتين متتاليتين أمام السوداني عاطف الحسن ومن مواطنته اتاباييفا، واللاعب السوري محمد الصالح بفوزه على اللاعب الفلبيني انتونيو ماربيلا والهولندي ديفيد نايت، فيما فاز الهندي سوهان فادكه على الفلسطيني عقبة شبيطة وعلى السوداني محمد حامد.

مباراة استعراضية

ومن الأنشطة المصاحبة ليوم الراحة المباراة الاستعراضية والتي ستبدأ في الساعة الثالثة عصراً حيث يقوم الأستاذ الدولي الكبير الصيني وانج هو ( المصنف الثاني على قارة آسيا ) ومن أعلى تصنيف ضمن 25 لاعبا في العالم باللعب ضد 50 لاعباً في وقت واحد من بينهم شباب الإمارات.

ويشهد يوم غد الجمعة تنظيم رحلة سياحية لمعالم مدينة أبوظبي للمشاركين في المهرجان، بالتنسيق مع هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة الراعي الماسي للمهرجان، إضافة إلى أن اللجنة المنظمة وبالتعاون مع نادي الجزيرة تنظم عدة مباريات ودية بصالة الأرينا بالنادي بين لاعبي الشطرنج المشاركين بالمهرجان أبرزها مباراة بين نجوم آسيا وأوروبا الشطرنجيين ممن تستهويهم كرة القدم.

Email