ختام رائع

ريو تعزف لحن الوداع .. وعلم الإمارات يرفرف في ماراكانا

ت + ت - الحجم الطبيعي

ودعت ريو دي جانيرو دورة الألعاب الأولمبية الصيفية الـ31 التي شهدت مشاركة 206 دول وما يزيد على 10 آلاف رياضي في أكبر تظاهرة رياضية تابعها العالم خلال فترة الدورة التي أقيمت ما بين الفترة 5 – 21 من الشهر الجاري، بحضور 8 رؤساء دول وحكومات من بينهم اليابان التي ستحتضن أولمبياد 2020، وبودابست المرشحة لإقامة الدورة عام 2024.

وحمل علم الإمارات العربية المتحدة خلال حفل الختام سعود الزعابي عداء منتخبنا الوطني الذي شارك بسباق 1500 متر ضمن منافسات ألعاب القوى بريو وهي المرة الأولى التي يخوض فيها غمار تلك المنافسات، ليحظى بهذا الشرف الكبير وينضم إلى السبَاحة ندى البدواوي والتي رفعت العلم أيضاً في طابور الدول بحفل الافتتاح.

أمطار

وشهدت ريو موجة قوية للغاية من الرياح وهطول الأمطار التي استمرت طوال مدة الفعاليات تقريباً وأدت إلى انقطاع التيار الكهربائي في بعض مناطق المدينة، مما دفع السلطات البرازيلية إلى إخلاء بعض المناطق المخصصة للمشجعين ومنها باها.

وبدأ الحفل الذي انطلق بملعب ماراكانا وشهده 50 ألف متفرج برسالة تكريم للعالم الراحل سانتوس دومون، أحد رواد الطيران البرازيلي، حيث تضمن العديد من الفقرات الاستعراضية والكرنفالات المتنوعة على وقع موسيقى السامبا التي تعد رمزاً للمدينة المستضيفة، حيث تواجد في ختام الدورة التي وصفها الكثيرون بأنها «أيقونة» لكل المشاركين 3000 متطوع و300 استعراضي.

واستحوذ الطابع الأمازوني على فعاليات حفل الختام من خلال مجموعة من اللوحات والمقاطع الموسيقية إلى جانب استعراض أبرز أنواع الطيور التي تعيش في البرازيل.

تتويج

وتخلل فقرات الحفل تتويج الفائزين بمسابقة الماراثون للرجال من قبل توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، وسيباستيان كو رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى وهم الكيني إيليود كيبتشوج الذي حاز على الميدالية الذهبية بعدما أنهى السباق بزمن ساعتين وثماني دقائق و44 ثانية متفوقاً على الإثيوبي فييسا ليليسا والأميركي جالن روب.

وتم تقديم الأعضاء الجدد المنتخبين في لجنة الرياضيين التابعة للجنة الأولمبية الدولية، وفي مقدمهم الروسية يلينا ايسينباييفا، لاعبة القفز بالزانة التي تم استبعادها على خلفية أزمة المنشطات التي ضربت الرياضة الروسية قبل انطلاق أولمبياد ريو، إلى جانب كل من لاعبة بريتا هايدمان لاعبة المبارزة الألمانية، وريو سونج مين لاعب تنس الطاولة الكوري الجنوبي، ودانيال جيورتا سباح المجر، وسارة ووكر لاعبة الدراجات النيوزيلندية.

كما تم تكريم فرق المتطوعين بمختلف التخصصات الخدمية والطبية والفنية والإدارية التي أسهمت في إنجاح الحدث وكان لها دور بارز في خروجه بتلك الصورة الرائعة.

وعزف السلام الوطني لليونان ورفع علمها باعتبارها مهد الألعاب الأولمبية قبل أن يقوم توماس باخ بتسلم العلم الأولمبي من إدواردو بايس عمدة ريو دي جانيرو وتسليمه إلى يوريكو كويكي عمدة مدينة طوكيو التي تحتضن أولمبياد 2020. كما عزف النشيد الوطني لليابان وقدمت فقرة من العروض الضوئية في دلالة على تفوق اليابان في الجانب التكنولوجي.

وفي لقطة طريفة ظهر شينزو آبى رئيس الوزراء اليابانى متقمصاً شخصية إحدى الألعاب الإلكترونية الشهيرة بعد عرض مادة إعلانية عن مدينة طوكيو، حيث أوضحت مدى الاستعداد والجاهزية لاستضافة الحدث.

وأخرج حفل الختام روزا ماجلهاس مخرج الكرنفال السنوي الذي يقام في فبراير على شاطئ كوبا كابانا بريو، حيث حرصت اللجنة المنظمة على أن تكون الفقرات معبرة وبعيدة عن التكنولوجيا البحتة، دون الإفراط في الموسيقى والرقصات التقليدية.

مشاركة الإمارات

وشهد أولمبياد ريو دي جانيرو تسجيل الميدالية الأولمبية الثانية للإمارات في تاريخ مشاركتنا بهذا المحفل الكبير عن طريق سيرجيو توما لاعب منتخبنا الوطني للجودو حين اقتنص برونزية وزن تحت 81 كلغ ليهدي الإمارات الإنجاز الأولمبي الثاني بعد ميدالية الشيخ أحمد بن حشر بدورة أثينا عام 2004.

وشاركت الإمارات في ألعاب ريو بـ6 رياضات هي الجودو، والرماية، والسباحة، وألعاب القوى، ورفع الأثقال، والدراجات حيث استهل الدراج يوسف ميرزا مشاركتنا بسباق الطريق والذي لم يحالفه الحظ من أجل التواجد فيه حتى النهاية بعد أن اصطدمت دراجته بعدد من دراجات المتسابقين مما عطله عن اللحاق بالمنافسة مرة أخرى، ليخرج عقب مرور 90 دقيقة من مدة السباق الذي شهد انسحاب نحو 50 دراجاً من أصل 144.

طائرة

البرازيل تتوج بـ«الذهبية» للمرة الثالثة

توج المنتخب البرازيلي المضيف بذهبيته الثالثة في مسابقة الكرة الطائرة للرجال بفوزه على إيطاليا 3-صفر في المباراة النهائية الأحد في اليوم الأخير من ألعاب ريو 2016.

وخاضت البرازيل النهائي الثالث لها على التوالي والسابع في تاريخها وتمكنت من الخروج فائزة والظفر بالذهبية الثالثة بعد عامي 1992 حين تغلبت على هولندا و2004 حين تغلبت على إيطاليا بالذات، فيما خسرت عامي 1984 و2008 أمام الولايات المتحدة و2012 أمام روسيا التي ثأرت منها بإخراجها من نصف نهائي ريو 2016.

من جانبها، فرطت إيطاليا، بطلة العالم ثلاث مرات (1990 و1994 و1998) على غرار البرازيل (2002 و2006 و2010)، بفرصة إحراز ذهبيتها الأولمبية الأولى واكتفت بالفضية الثالثة لها (بعد 1996 و2004)، رافعة رصيدها إلى 6 ميداليات (نالت البرونزية أعوام 1984 و2000 و2012).

فوز

الدنمارك تجرّد فرنسا من لقب منافسات اليد

جردت الدنمارك خصمتها الخبيرة فرنسا من اللقب وأحرزت ذهبية مسابقة كرة اليد للرجال في أولمبياد ريو 2016 بفوزها الأحد على الفريق الأزرق 28-26.

ونالت ألمانيا البرونزية بفوزها على بولندا 31-25. وكانت افضل نتيجة للدنمارك في الأولمبياد المركز الرابع عام 1984 في لوس انجليس عندما خسرت أمام رومانيا.

وتقدمت فرنسا مطلع الشوط الأول قبل ان يخيم التعادل على نصفه الثاني وينهيه الدنماركيون بالتقدم 16-14.

وفي الثاني، حافظت الدنمارك على فارق هدفين أو ثلاثة حتى إنها تقدمت 25-20.

وقلصت فرنسا الفارق، بيد ان الدنماركيين حافظوا على فارق الهدفين ونالوا اللقب 28-26. وكان ميكل هانسن افضل المسجلين لدى الدنمارك مع 8 أهداف من 15 محاولة، وأضاف كل من لاسه زفن وكاسبر سوندرغارد ومورتن اولسن 4 أهداف. ولدى الخاسر، سجل ميكايل غيغو 6 أهداف، ونيكولا كاراباتيتش 5 أهداف ودانيال نارسيس 4 أهداف.

دراجات

«ذهبية في تي تي» للسويسري شورتر

أحرز السويسري نينو شورتر ذهبية الطرقات الجبلية (في تي تي) في رياضة الدراجات الأحد في اليوم الأخير من دورة الألعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو. وانتزع شورتر، صاحب فضية أولمبياد لندن 2012 وبطل العالم، اللقب الأولمبي من حامله قبل 4 سنوات التشيكي ياروسلاف كولهافي، فيما حصل الاسباني كارلوس كولوما على البرونزية.

وابتعد شورتر (30 عاما) عن منافسه في اللفة السادسة قبل الأخيرة من السباق، بعد أن انفرد عن بقية المسافة في نهاية اللفة الأولى.

وهي المرة الثالثة التي يصعد فيها السويسري، بطل العالم 5 مرات (أعوام 2009 و2012 و2013 و2015 و2016)، إلى منصة التتويج وعلى الدراجات الثلاث تباعاً من بكين 2008 (برونزية) مروراً بلندن (فضية) وأخيراً في ريو (ذهبية). واكتفى بطل النسختين السابقتين في بكين ولندن الفرنسي جوليان ابسالون بالمركز الثامن.

صدارة

دورانت يمنح أميركا «ذهبية السلة» 15

كرس المنتخب الأميركي هيمنته على مسابقة كرة السلة للرجال وأحرز ذهبيته الثالثة على التوالي والخامسة عشرة من أصل 18 مشاركة، وذلك بتجديد فوزه على نظيره الصربي بعد اكتساحه في النهائي بفارق 30 نقطة 96-66 الأحد في اليوم الأخير من أولمبياد ريو 2016.

ويدين الأميركيون بتتويجهم الجديد إلى كيفن دورانت، إذ تعملق اللاعب الجديد لغولدن ستايت ووريرز بتسجيله 30 نقطة في ثلاثة أرباع، بينها 24 في الشوط الأول، ليلعب دوراً أساسياً بحرمان المنتخب الصربي من تحقيق ثأر عمره 24 عاماً واكتفى بفضيته الثاني.

كما أسهم كازنس بشكل أساسي في هذا التتويج بتسجيله 13 نقطة مع 15 متابعة. وعاد المنتخبان بالذاكرة إلى أولمبياد أتلانتا 1996 وأيام منتحب الأحلام بنسخته الثانية والذي ضم في صفوفه لاعبين عظماء مثل تشارلز باركلي وشاكيل اونيل وكارل مالون وجون ستاكتن .

وجبات للفقراء

عمل فريق الطهاة المسؤول عن إعداد وتجهيز الوجبات للرياضيين على توفير 5000 وجبة يومية للفقراء طوال فترة الدورة من خلال الاستفادة من الأغذية المتبقية لوجبات الوفود الرياضية والبالغ عددها 60 ألف وجبة كل يوم.

Email