مجلس دبي الرياضي يطلق «فرجان 9» الاثنين المقبل

ت + ت - الحجم الطبيعي

تنطلق في الساعة السادسة مساء يوم الاثنين المقبل، على ملعب حديقة الجافلية، فعاليات النسخة التاسعة من دورة ألعاب الأحياء السكنية (فرجان 9)، التي ينظمها مجلس دبي الرياضي للعام التاسع على التوالي، بالتعاون مع بلدية دبي وبرعاية «معهد الإمارات للسياقة» تحت شعار «لعب نظيف وقيادة آمنة»، بمشاركة كبيرة للاعبين من مختلف الجنسيات والفئات العمرية يتنافسون في أربع ألعاب رياضية هي: كرة القدم، كرة السلة، الكرة الطائرة، والكرة الطائرة الشاطئية..

وتقام فعالياتها خلال الفترة من 1 إلى 26 أغسطس المقبل، وتحتضن منافساتها الحدائق والملاعب العامة بدبي. وتشهد دورة ألعاب الأحياء السكنية «فرجان 9» هذا العام، زيادة كبيرة في أعداد المشاركين بمختلف البطولات، حيث وصل عدد المشاركين 1056 لاعباً يمثلون 88 فريقاً يتنافسون على 13 ملعباً.

كوادر وطنية

وقال علي عمر البلوشي مدير إدارة التطوير الرياضي بمجلس دبي الرياضي: «تعتبر دورة الأحياء السكنية (فرجان) من أهم الفعاليات المجتمعية التي ينظمها مجلس دبي الرياضي، وتحقق نجاحاً تلو الآخر عاماً بعد عام بفضل جهود أبنائنا من الكفاءات الوطنية، ولم يكن إطلاق الدورة من أجل التنافس الرياضي وحده فحسب، إنما تم وضع أهداف عدة من بينها التلاقي والتعاون بين أبناء المناطق السكنية.

وتأهيل وإيجاد قاعدة واسعة من عشرات الشباب المتطوعين لتولي مهمة تنظيم البطولة على الأرض، بعد أن قام مجلس دبي الرياضي بتنظيم دورات وورش عمل لهم، تضمنت تدريبهم على كيفية إجراء قرعة المنافسات وتسجيل البيانات وتوثيق النتائج، وأيضاً في كيفية التعامل مع الإصابات التي تحدث في الملاعب والتعامل مع جموع المتفرجين..

كما تم تحفيزهم على التميز من خلال اختيار أفضل تنظيم في مختلف المناطق الثماني، وإقامة المباراة النهائية في المنطقة التي تتميز في التنظيم، فتم على مدى عمر سنوات الدورة تكوين عشرات الكوادر الإدارية الشابة المؤهلة لتنظيم البطولات الرياضية».

وأضاف علي عمر: «تواصل دورة الأحياء السكنية «فرجان» نجاحاتها بعد زيادة عدد المسجلين فيها من مختلف الجنسيات والفئات العمرية من القاطنين في الإمارة، وارتفاع نسبة المتابعين من سكان المناطق المحيطة بالساحات التي تقام فيها الدورة.

حيث يسعى الجمهور لمتابعة المنافسات الشيقة باستمرار، ذلك بعدما كانت الدورة قد انطلقت عام 2008 كبطولة لكرة القدم فقط، حتى تم إضافة كرة السلة عام 2010 ثم أصبحت «فرجان» عام 2011 دورة رياضية بعد أن تم إضافة منافسات في الكرة الطائرة، وتم إضافة الكرة الطائرة الشاطئية إلى برنامج منافسات الدورة هذا العام لإتاحة الفرصة لأكبر عدد من أبناء المناطق السكنية لممارسة رياضاتهم المفضلة».

وتقام البطولات بنظام الدوري من دور واحد، وتقسم الفرق إلى مجموعات، وتلعب كل مجموعة بطولة منفصلة في ملاعب منطقتها السكنية، ويصعد الفريقان الفائزان بالمركزين الأول والثاني من كل بطولة إلى بطولة السوبر الذي يضم أبطال جميع المناطق السكنية ويقام بنظام خروج المغلوب من مباراة واحدة.

فئات التنافس

وتنقسم بطولة كرة القدم إلى فئتي الناشئين من 13 إلى 16 سنة والشباب من 17 إلى 20 سنة، على أن يضم كل فريق 12 لاعباً بالإضافة إلى إداري واحد ومدرب، وستقام المباريات على ملاعب ساحة الجافلية، حديقة أم سقيم، ساحة الطوار، مدينة حتا، ساحة القوز 2، ساحة الصفا 2، ساحة ند الحمر، وساحة الراشدية.

وتنقسم بطولات كرة الطائرة والطائرة الشاطئية والسلة إلى فئتي الناشئين من 13 إلى 17 سنة والشباب من 18 سنة فما فوق، وتتكون بطولة كل منطقة من 8 فرق فقط، وتقام منافسات كرة السلة على ملعبي: ساحة الجافلية، وساحة مردف، فيما تقام منافسات بطولة الكرة الطائرة على ملعب حديقة القصيص2، وبطولة الكرة الطائرة الشاطئية على ملعب حديقة الجافلية.

Email