ورشة تعديلات قانون كرة اليد تبدد المخاوف

■ الحمادي وأعضاء الاتحاد خلال افتتاح الورشة | تصوير - سالم خميس

ت + ت - الحجم الطبيعي

افتتح ناصر سالم الحمادي عضو اتحاد كرة اليد رئيس لجنة الحكام الورشة العملية لحكام ومراقبي كرة اليد، التي أقيمت أول من أمس على ارض صالة ستارز الرياضية بمنطقة المزهر بدبي، بمشاركة اكثر من 27 حكما ومراقبا فنيا من الرجال، ودلال حبشان الوحيدة من السيدات العاملات باتحاد كرة اليد، رغم غياب عدد منهن بسبب الإجارات وظروف العمل، وتابع الورشة العملية كل من داود المليح ومحمد طابور النعيمي عضوي مجلس إدارة الاتحاد..

والدكتور سيد سليمان المدير الفني للاتحاد. وكانت بداية هذا التجمع والذي استمر لأكثر من ساعات، بتقسيمة بين مجموعات الحضور استهدفت رفع معدلات اللياقة البدنية قبل الانطلاقة الفعالية لورشة العمل، والتي نقل خلالها ناصر الحمادي للحضور تحيات وتقدير محمد عبد الكريم جلفار رئيس الاتحاد، وتمنياته لنجاح الحضور والاستفادة من هذا التجمع والذي يستهدف قضاة ومراقبي لعبة الأقوياء.

وأكد الحمادي حرص اتحاد اللعبة على تفعيل دور الحكام واطلاعهم على كل ما هو جديد في عالم اللعبة وخاصة المتعلق بقانون لعبة الأقوياء والذي يشهد على الدوام الجديد، وأضاف إن هذا الاهتمام يعكس تقدير ومكانة اتحاد اللعبة لكم وانتم الشركاء الرئيسون في إنجاح مسيرة اللعبة وكوادرها في الدولة.

إشادة وثقة

بدورهما وجه داود المليح ومحمد النعيمي عضوا اتحاد اللعبة، الشكر للحضور على تلبية الدعوة لحضور هذه الورشة العملية، والتي تعكس حرصهم على التعرف على كل ما هو جديد، ومنحهم مزيدا من الخبرات المميزة لينقلوها على ارض الواقع خلال الموسم المقبل، مع تأكيدهم لنزاهة وكفاءة قضاة ملاعبنا والذي عكسه ثقة القائمون على اللعبة خليجياً وعربياً وقارياً وحتى دولياً، بتواجد أبناء الإمارات بمعظم هذه البطولات.

تعاون الجميع

كما وجها الشكر للمراقب الدولي عمر الزبير الذي قام بنقل هذه المعلومات الجديدة، وخاصة بتواجده بساحات اللعبة على المستوى الدولي كمراقب فني، وساعده في نقل هذه البنود وعرضها على ارض الواقع المراقبون الفنيون بالاتحاد وهم احمد حسن ومحمد نادر وجمال سيف، وكشف الحمادي في ختام حديثه أن هذه تعتبر الخطوة الأولى لكم..

وسيكون لنا لقاء اخر قبل انطلاق منافسات بطولة دبي الدولية لناشئي اليد، والتي سينظمها مشكوراً مجلس دبي الرياضي خلال الفترة من 15 ولغاية 21 أغسطس المقبل، على أرض صالة الشيخة هند بنت مكتوم بمنطقة الصفا بدبي، ليتم هضم هذه التعديلات بصورة اكبر لتطبيقها خلال مباريات بطولة دبي الدولية المقبلة.

جديد التعديلات

ورغم قصر الفترة فقد حرص القائمون على هذه الورشة، على عرض وتطبيق عملي للبنود الخمسة التي شملها التعديل، وكان التركيز الأكبر على احتساب اللعب السلبي خلال المباراة، والذي حدد له 6 تمريرات كحد أقصى عقب رفع حكمي المباراة إشارة اللعب السلبي. وشمل العرض إصابة اللاعبين والتركيز على كيفية التعامل مع الإصابة، لعدم إفساح المجال للتحايل على الحكام..

ومن ثم اللعب خلال آخر 30 ثانية من زمن المباراة الأصلي والوقت الإضافي بشوطيه، ومن ثم رفع البطاقة الزرقاء والتي ستظهر للمرة الأولى بساحات اللعبة بعد البطاقتين الصفراء والحمراء، كما طالت الورشة البند الخاص بحراس المرمى.

حيث يسمح التعديل الجديد اللعب بدون حارس مرمى، شرط أن يرتدي احد اللاعبين السبعة المشاركين في المباراة بأرض الملعب زي حارس المرمى، مع التأكيد على عدم قيام أي لاعب بالدخول لمنطقة المرمى لمنع اللعب، ويحتسب على الفريق المخالف رمية جزاء.

تفاعل

ثمن الحمادي الروح العالية والتفاعل الإيجابي من الجميع، وتنفيذهم على أرض الواقع البنود الخمسة التي شملها التعديل الجديد لقانون اللعبة، والتي سيتم تطبيقها بشكل عملي اعتباراً من بداية الموسم المقبل.

Email