24 مشاركاً يتنافسون على لقب الجولة الثانية في إيطاليا

فريق أبوظبي يستعد لخوض مونديال الزوارق اليوم

ت + ت - الحجم الطبيعي

تنطلق اليوم منافسات السباق الرئيس، ضمن الجولة الثانية من بطولة العالم لزوارق الفورمولا2، والتي تستضيفها مدينة كامبيوني الإيطالية، بمشاركة أربعة وعشرين زورقاً من مختلف القارة الأوروبية، وبالمشاركة العربية الوحيدة لفريق أبوظبي بأبطاله الشبان راشد القمزي ومحمد المحيربي، في أول حضور وظهور للفريق عبر هذه البطولة العريقة، والممتد تاريخها لزمن طويل في المنطقة.

وتنطلق منافسات السباق اليوم في تمام الثانية ونصف ظهراً بتوقيت إيطاليا، حيث ستعقب المنافسة، فقرة تتويج الأبطال، ومن المنتظر أن يتم بالأمس، وفي ساعة متأخرة من النهار، استبعاد أربعة زوارق من المنافسة، بعد تصفية سريعة، ليشارك العدد الرسمي والقانوني في السباق، وهو عشرون زورقاً فقط.

بداية المنافسات

وتبدأ المنافسات اليوم مع في تمام الثامنة صباحاً، بفتح معسكر الزوارق، وبدء توافد الأجهزة الفنية التي ستقوم بإعداد وتجهيز الزوارق من أجل المنافسات اللاحقة، وفي تمام التاسعة والربع، ينطلق الاجتماع التنويري الخاص للمتسابقين وتنويرهم بأهم مفردات مسار السباق اليوم والقوانين المفروضة، بالإضافة إلى أهم التجاوزات التي يجب على المتسابقين عدم تجاوزها، وفي تمام الثانية والنصف، تنطلق منافسات السباق الرئيس للجولة، وختام تفاصيل أحداث اللقاء الثاني للبطولة.

وحرص سمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة، رئيس مجلس إدارة نادي أبوظبي الدولي للرياضات البحرية، على مؤازرة ودعم فريق أبوظبي قبيل انطلاق السباق الرئيس اليوم، وقال سموه: نثق في قدرات أبطالنا على الدوام، وفرحون بمشاركة الكوادر الشابة حالياً في المنافسات العالمية للفورمولا2، نتمنى أن يوفق أبناؤنا في هذا الشهر الفضيل، في تحقيق أفضل النتائج، والعودة للإمارات كالمعتاد بالألقاب والإنجازات.

فني بامتياز

بحكم حبه للمشاركة في تجهيز وإعداد الزورق، فإن قدرات المتسابق محمد المحيربي، قد تتجاوز المشاركة كمتسابق، ليكون صاحب خبرة ورؤية فنية، خاصة أنه يحب التركيز على معرفة نوعية المروحة التي يستخدمها في أي سباق.

بالإضافة لمحاولة معرفة النوعية التي تستخدمها الفرق المنافسة، وهي خصلة حميدة لدى هذا المتسابق الشاب، الذي يعد أحد أحدث الوجوه المنضمة إلى فريق أبوظبي، وعن المنافسة في سباق اليوم، يقول المحيربي: تابعت بعض السباقات لهذه الفئة في السابق، وأعرف الصعوبة الكبيرة التي يحملها السباق في طياته، وهناك الكثير من المتسابقين أصحاب المهارة والخبرة والتمكن في هذا السباق، ويجب أن نتعامل بحذر منذ البداية وحتى النهاية.

وقال المحيربي: مشاركتنا الأخيرة في سباق الـ 24 ساعة الأوروبي، أفادتنا كثيراً، حيث إننا اكتسبنا خبرة أيضاً في المشاركة عبر مثل هذه النوعية من الزوارق، والقريبة جداً من تلك الزوارق، ولذلك، فإن تحضيرنا وجاهزيتنا مناسبة جداً لسباق اليوم.

استراتيجية المشاركة

شهدت خيمة فريق أبوظبي مساء أمس، اجتماعاً بين مدرب الفريق جيدو كابليني والمتسابقين محمد المحيربي وراشد القمزي، مع إشراف وحضور رئيس البعثة سالم الرميثي، وحدد كابليني للمتسابقين، استراتيجية المشاركة في الجولة الحالية، بوضع أسس يجب عدم المجازفة وتجاوزها، من خلال مراحل السباق المختلفة، وشدد كابليني على أهمية حصد النقاط، والوصول لأي مركز من خلال السباق مع عدم التهور، بالإضافة لأهمية التركيز على رسائل الراديو مان خلال فترات السباق كافة، كما ركز كابليني على ضرورة وجود تفاهم بين المتسابقين أنفسهم من خلال السباق، بوضع استراتيجية التجاوز بالشكل السليم، ومراقبة بويات الالتفاف، حتى يتم تجاوزها بالشكل السليم والأمثل.

مراقبة واستفادة

وأكد كابليني أنه لا يطالب المتسابقين بضرورة الضغط في أول ظهور لهم، بل المراقبة والاستفادة قدر الإمكان من بقية المشاركين، والاحتكاك الفني عبر السباق، وقال: الخبرة الفنية والحصاد في هذه الزاوية مهم جداً بالنسبة لي، أنا لا أريد أن أحقق لقب سباق واحد فقط، وإنما أنظر للمستقبل، من أجل صناعة فريق قوي ومتكامل، وقادر على بسط سيطرته ونفوذه، كواحد من أقوى الفرق العالمية في كل السباقات البحرية.

وعن المشاركة الكبيرة للزوارق في السباق، قال كابليني: قرار اللجنة المنظمة بتقليص عدد الزوارق إلى عشرين فقط، قرار حكيم وصائب، خاصة أن مسار السباق قصير نسبياً، وقد يحصل ازدحام عند بعض نقاط الالتفاف، ما يزيد من سخونة وقوة المنافسة.

مسار قصير

يتمحور مسار سباق اليوم على بحيرة لوجانو، ليكون بشكل طولي على امتداد البحيرة، لتتوزع من خلاله البوابات الهوائية بشكل شبه مستطيل، ووضعت اللجنة المنظمة، المسار على أربعة بوابات هوائية، يكون الالتفاف من خارج على ثلاثة منها، فيما يكون الالتفاف إلى الداخل في واحدة فقط، وتبلغ المسافة الإجمالية لمسافة المسار 1370 متراً.

بينما تبلغ المسافة الأطول بين بوابتين 650 متراً، وبهذه المسافة، فإن مسار سباق كامبيوني يعد قصيراً نوعاً ما، خاصة لو علمنا أن لهذه الزوارق سرعات عالية تبلغ 180 كيلو متراً في الساعة، ومع وجود عشرين زورقاً في المسار الحالي، فإنه قد يكون من الصعب جداً أن يكون هناك استطاعة بأن تصل الزوارق إلى سرعاتها القصوى، سوى في تلك المسافة ما بين البوابتين رقم 1 و2، والتي تعد أطول مسافة بـ 650 متراً.

نقطة مهمة

قصر المسار الحالي قد يضاف إليه نقطة أخرى مهمة، قد تعيق بعض الزوارق، وهي أن مياه البحيرة الحلوة، قد تتسبب في تخفيف سرعة بعض الزوارق التي لم تضع الإعدادات المناسبة لمثل هذه المياه، وبالنسبة لفريق أبوظبي، فقد قام الطاقم الفني بالتعامل بالوضعية الأمثل، سواء من ناحية المياه، خاصة مع وجود عناصر الخبرة المثالية في الفريق، والتي تقوم بدراسة مسار أي سباق أو أي جولة على حدة.

من جهة أخرى، قدمت بعثة فريق أبوظبي نموذجاً يحتذى به، بالالتزام بالصيام خلال المشاركة الحالية لأغلب أعضاء البعثة، خاصة أن البطولة تتزامن مع الشهر الفضيل، ووصلت ساعات النهار إلى ثماني عشرة ساعة متواصلة، لتكون ساعات الفطر ست ساعات فقط في قلب القارة الأوروبية.

Email