الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات توقف «تراخيص» ريو دي جانيرو

ت + ت - الحجم الطبيعي

علقت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات تراخيص معمل ريو دي جانيرو، قبل أكثر من شهر بقليل على انطلاق الألعاب الصيفية في المدينة البرازيلية، بداعي عدم التزامه بالمعايير الدولية.

كان المعمل التابع للجامعة الاتحادية في ريو دي جانيرو، قال انه يتوقع استئناف العمل في يوليو بعد زيارة لجنة فنية من الوكالة العالمية، قبل انطلاق الألعاب في الخامس من أغسطس المقبل. وقالت الوكالة العالمية في بيان، إن أمام المعمل 21 يوماً للطعن على هذا القرار. وتبدأ المدة اعتباراً من يوم الأربعاء الماضي عندما أبلغت الوكالة المعمل بالقرار.

وقال مصدر قريب من صنع القرار، إن الوكالة العالمية ربما أوقفت معمل ريو بسبب مشاكل فنية، تسببت في ظهور نتائج إيجابية لعينات بشكل خاطئ. ويضيف القرار إلى مخاوف أخرى حول مدى جاهزية ريو دي جانيرو لاستضافة الأولمبياد، حيث تعاني الخدمات العامة وسط مشاكل مالية.

وقال اوليفييه نيجلي، المدير العام القادم للوكالة العالمية لمكافحة المنشطات، إن «تعليق التراخيص سيرفع في حالة واحدة فقط عندما يعمل المختبر على النحو الأمثل»، دون الكشف عن السبب وراء القرار.

وقالت الوكالة العالمية إن العينات التي سيتم أخذها خلال الدورة ستفحص في مختبر آخر معتمد لديها، دون الكشف عن مكانه. وكانت البرازيل استثمرت 188 مليون ريال (56 مليون دولار)، على تجهيزات جديدة للمعمل الذي منحته الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات التراخيص اللازمة مجدداً العام الماضي.

Email