ثمرة توجيهات ورؤية سلطان القاسمي

تتويج أبطال النسخة الأولــى من برنامج التــميز لأندية الشارقة

تكريم نادي الشارقة للفروسية | تصوير: موهان

ت + ت - الحجم الطبيعي

شهد نادي الشارقة للثقافة والشطرنج، أول أمس، ختام فعاليات النسخة الأولى من برنامج التميز لأندية الشارقة، ويأتي هذا البرنامج، في إطار مبادرات مجلس الشارقة الرياضي الهادفة إلى الارتقاء بالمستويات الفنية والإدارية، ورفع كفاءة الأداء في الأندية الرياضية والتخصصية، بما يعزز مساعي المجلس الرياضي، لتحقيق أفضل الممارسات في جميع إدارات الأندية، وإلى خلق بيئة تنافسية مثالية.

والذي يأتي إنفاذاً للتوجيهات والرؤية الكريمة لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وبمتابعة كريمة ورعاية من قبل سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة، رئيس المجلس التنفيذي، ونال جائزة البرنامج لفئة النادي التخصصي المتميز في معيار التميز العام (نادي الشارقة للفروسية والسباق).

والنادي الرياضي المتميز في معيار التميز العام (نادي الشارقة الرياضي الثقافي)، وكانت المفاجأة من العيار الثقيل، دخول نادي الحمرية الثقافي الرياضي، منافساً قوياً في هذه الفئة، وهو الأمر الذي يؤكد مدى التميز والتطور الذي شهدته أندية الإمارة الباسمة في مختلف مجالات الرياضة، حيث توج الحمرية بجائزة النادي الرياضي المتميز في معيار القيادة الاستراتيجية.

توجيهات كريمة

استهل الحفل وبرنامج التكريم، خميس السويدي، بكلمة، رافعاً فيها أسمى آيات الشكر والتقدير للقيادات الرشيدة، وأوضح أن الجميع يحتفلون اليوم بختام برنامج التميز، الذي ترجم أفكار وتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وبمتابعة كريمة ورعاية من قبل سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة، رئيس المجلس التنفيذي.

وهي توجيهات ورؤية، كانت بمثابة المنهاج الذي تشكلت به الجائزة من قبل مجلس الشارقة الرياضي، لتقديم أفضل السبل لإعداد للرياضيين في مختلف الألعاب والرياضات، للارتقاء بمستوياتهم، وتحصينهم ثقافياً وسلوكياً، بما يمكنهم من تحقيق الإنجازات في مختلف ضروب الرياضة.

جهد وعمل

وقال السويدي إن البرنامج أكد للجميع أن التميز لا يأتي من فراغ، بل ثمرة جهد وعمل متواصلين، وهو يشكر الجهود الداعمة لهذا العمل المتميز من قبل حكومة الشارقة، التي وفرت كل معينات التميز للأندية، واليوم، الجميع يحتفل بثمرات ونتاج هذا الدعم، عبر رؤية ومنهج علمي، لقياس هذه الإعمال وتقديرها بشفافية ومعايير دقيقة.

ثقة كبيرة

وجدد السويدي ثقته الكاملة في أبناء الوطن الرياضيين في مخالف التخصصات، على الإبداع والتميز وتقديم الأفضل في مختلف ضروب الرياضة، وهى الثقة التي تغذيها المثابرة والجهود المضنية لتحقيق الغايات، بدعم من القيادة الرشيدة.

مشيراً إلى المرسوم الأميري الذي أصدره صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة في عام 2006، بإنشاء مجلس الشارقة الرياضي، وكان نقطة تحول مهمة في مسيرة الرياضة في إمارة الشارقة، يساعد على تعزيز وتأطير رؤية العمل الرياضي.

دعم للرياضة

»برنامج التميز لأندية الشارقة«، يأتي في هذا الإطار الداعم للرياضة في إمارة الشارقة، لتحقيق أفضل الممارسات الفنية والإدارية، وخلق بيئة رياضية واجتماعية، تشعل روح المنافسة، بما يصب في معين الإبداع والتميز، كهدف أسمى، يسعى الجميع لبلوغه، وإرساء قواعد ثابتة لقياس درجات الجودة والتفوق.

وهو على ثقة كاملة من أن ترجمة رؤية التميز المعايير الدقيقة لها، ستعود بالفائدة على جميع الأندية، وهي تضع معايير التقييم دليلاً لقياس عملها وتقييم مخرجاته، ولأن نجاح هذا البرنامج، يعتمد اعتماداً كلياً على درجة فهم مضامينه، والعمل وفق آلياته.

النومان: وضعنا استراتيجية لتحقيق أفضل الممارسات فــي جميع الإدارات

قال عبد العزيز النومان الأمين العام لمجلس الشارقة الرياضي إن برنامج جائزة التميز لأندية الشارقة جاء إنفاذا للتوجيهات الكريمة من قبل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة .

والتي تهدف التحفيز على التميز في مجال العمل الرياضي وتجويده والارتقاء في إطار برامج وفئات الجائزة المختلفة الهادفة إلى الارتقاء بالمستويات الفنية والإدارية ورفع كفاءة الأداء في الأندية الرياضية والتخصصية، ويعزز أهداف واستراتيجيات مجلس الشارقة الرياضي لتحقيق أفضل الممارسات في جميع إدارات الأندية وإلى خلق بيئة تنافسية مثالية.

15 نادياً متميزاً

وأعرب النومان عن سعادته الكبيرة بمشاركة 15 نادياً من أندية إمارة الشارقة في فئات الجائزة المختلفة وهو الأمر الذي خلق بيئة تنافسية رائعة وضحت ثمارها في اليوم الختامي الذي حفل بالمفاجآت المدوية مشيراً إلى السرية التامة التي تعاطت بها اللجنة مع إعلان النتائج .

حيث لم يكن يعلم أي عضو من أعضاء اللجنة بالنتيجة النهائية سوى رئيسها الدكتور غانم الهاجري وهو الأمر الذي خلق حالة من الترقب والتشويق الجميل لحظة إعلان النتائج.

فوز الحمرية

وأكد أن النتيجة النهائية للمسابقة جاءت بعكس التوقعات العامة وهو الأمر الذي يؤكد مدى التنافسية الشديدة بين الأندية على مختلف فئات الجائزة .

حيث كان دخول نادي الحمرية إلى حلبة التكريم مع بعض الأندية التي كانت مرشحة للفوز وهو أمر يدل على أن جميع الأندية في إمارة الشارقة بمختلف تصنيفاتها بذلت جهود مقدرة لأجل أن تأتي في مقدمة الفائزين والمكرمين في اليوم الختامي للجائزة أول من أمس الذي وصفه النومان بأنه كان كرنفالاً رياضياً جميلاً تتداعى له الجميع بكثافة والحضور الكبير يؤكد التفاعل الإيجابي مع برنامج التميز في نسخته الأولى.

تقارير تصحيح

وكشف النومان عن العديد من الممارسات الإيجابية المدهشة والمفرحة والتي تؤكد جدية الأندية المشاركة في البرنامج على التطوير والتقدم إلى الأمام في منظومة التميز وذلك بمطالبتها إلى اللجنة المنظمة للبرنامج التميز بتقارير وافية لتصحيح المسار من واقع المسابقة وفئاتها المختلفة .

وتقديم ملاحظات وافية وكافية إلى الأندية التي لم توفق في الفوز بآي من فئات البرنامج المختلفة لأجل تصحيح المسار وتصويب الإخطاء توطئة للمضي قدماً في ركب التميز الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وتفاعلت الأندية معه بمستوى عال.

معرفة المعاير

ومن المفاجآت المدهشة التي كشفها الأمين العام في حديثه للبيان إن الجميع كان مندهشاً لدخول نادي الحمرية في حلبة التنافس على جائزة التميز العام مع نادي الشارقة والشعب وهو لا يملك أنشطة رياضية تنافس الأنشطة الموجودة في ناديي الشارقة والشعب، والسبب كما يوضح النومان أن المعايير التنافسية في برنامج التميز لأندية الشارقة لا تعتمد على كثرة المناشط بل جودتها.

نسبة وتناسب

ولتوضيح أكثر عقد النومان مقارنة بين ميزانية نادي الشارقة وهي كبيرة قياساً بميزانية نادي الحمرية التي تعتبر أقل بكثير من نادي الشارقة، والمقابل نجد الأنشطة في نادي الحمرية أقل بكثير من الأنشطة في نادي الشارقة لكن بالنظر إلى الإنجازات وسجلها نجد نادي الحمرية يكلف حكومة الشارقة ميزانية أقل ويقدم إنجازات أكبر وهى الفلسفة التي والنهج الذي وضع الحمرية في تنافس مع ناديي الشارقة والشعب.

وأضاف بأن نشاطات الحمرية قليلة وموازناته المالية قليلة لكن النتائج مرتفعة بعكس الندية الأخرى موازنة عالية وأنشطة كثيرة ونتائج قليلة، وبناء على هذه المعايير والفلسفة نجد أندية كبيرة منها اتحاد كلباء ونادي الخليج لم تدخل في المنافسة التي دخل فيها نادي الحمرية صاحب النشاطات القليلة قياساً بهذه الأندية والمعايير التي تربط النتائج بالكلفة المالية.

وتم ربط نادي الشارقة بنتائجه في المراحل والأنشطة المختلفة فتوفق ولديه نتائج جيدة على مستوى اليد وغيرها.

سهرة رمضانية

وأكد النومان على نجاح النسخة الأولى من البرنامج وبناء على المعطيات في اليوم الختامي وتفاعل الأندية خاصة التي لم توفق في نيل جائزة من جوائز البرنامج يؤكد بأن البرنامج التنافسي حقق الأهداف التي يدعو لها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وهي التطوير وإدارة الأندية برؤية علمية مدروسة بعيداً عن الارتجال والتخبط العشوائي.

الكمالي: الجائزة دفعة قوية للأمام

وصف المستشار محمد الكمالي، عضو المجلس الوطني، أمين عام اللجنة الأولمبية الوطنية، برنامج التميز لأندية الشارقة بأنه انتصار وتفوق لجميع الرياضيين في إمارة الشارقة، وليس الأندية المشاركة فيه فحسب، لأن أساسها وغاياتها تتعدى حدود الأندية الخمسة عشرة المشاركة في الجائزة.

وقال في سباق التميز الذي يأتي في إطار التوجيهات الحكيمة لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، والتعامل الذكي معها لا يوجد خاسر.

تكريم

قدم مجلس الشارقة الرياضي الحالي لفتة رائعة بتكريم المجلس السابق، وقال عنه خميس السويدي رئيس المجلس الحالي:»لقد كان لإخواننا أعضاء المجلس السابقين دوراً كبيراً وبصمات واضحة في وضع اللبنة الأولى لتنظيم العمل الرياضي في الإمارة من خلال وضع السياسات العامة واللوائح والنظم التي ساعدت في تطوير عمل الأندية وذلك بفضل خبرتهم الكبيرة وإخلاصهم وتفانيهم في العمل فلهم منا جميعاً كل الشكر والتقدير.

كما أتقدم بشكر خاص لأخي أحمد ناصر الفردان على جهوده وتحمله مشقة العمل في فترة عاصرت العديد من التحديات خلال فترة عملة بالأمانة العامة.

غانم الهاجري: اطلعنا على التجارب العالمية والمحلية لاختيار أفضلها للإمارة الباسمة

كشف الدكتور غانم الهاجري رئيس اللجنة العليا لبرنامج التميز لأندية الشارقة، عن الأسباب التي من أجلها تم إطلاق الجائزة رافعاً في مستهل إيضاحاته أسمى آيات الشكر والتقدير لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بوصفه راعي الرياضة والرياضيين في إمارة الشارقة،.

وصاحب التوجيهات الكريمة التي انبثقت عنها لبرنامج التميز لأندية الشارقة من قبل مجلس الشارقة الرياضي لأجل الارتقاء بمستوى الخدمات الإدارية والفنية في الأندية، بما يساعد على التطور والارتقاء بخدماتها لتبلغ حد التميز تطوير القدرات بما يخدم الرؤية الحكيمة التي يدعو لها حاكم الشارقة.

فئات التميز

موضحاً أن عدد الأندية التي ترشحت للفوز بجوائز الدورة الأولى للفئات الرئيسية للبرنامج، 15 نادياً، وهي: »فئة النادي الرياضي المتميز، والنادي التخصصي المتميز.

والنادي المتميز في فئة الأنشطة الثقافية والمجتمعية، والنادي التخصصي المتميز في فئة الأنشطة الثقافية والمجتمعية، بجانب الجوائز التقديرية في مجالات التميز الرياضي التي يتضمنها نظام التقييم وهي: »القيادة الاستراتيجية والتسويق والاستثمار والإعلام والاتصال والإدارة الفنية ورعاية اللاعبين والإنجازات الرياضية«.

تجارب عالمية

وأكد الهاجري أن اللجنة منذ أن تم تكليفها بالمهمة اطلعت على العديد من التجارب والبرامج المشابهة في مجال التميز سواء العالمية أو المحلية وعلى ضوئها قامت اللجنة بوضع المعايير والضوابط وتحديد الرؤية والوجهة التي يريد الجميع الوصول إليها عبر فعاليات البرامج التنافسية من قبل الخمسة عشر نادياً الذين جسدوا روح البرنامج.

بن خادم: نجني ثمار الرعاية والاهتمام

قال عبد الله بن خادم نائب رئيس مجلس إدارة نادي الشارقة، إن فوز نادي الشارقة بجائزة النادي الرياضي المتميز في معيار النتائج والإنجازات الرياضية، وجائزة النادي الرياضي المتميز في معيار التميز العام، لهو مصدر فخر وإعزاز، وثمرة الدعم الكريم من القيادة الرشيدة، التي تستثمر في البشر.

لذلك كانت الفرحة الأكبر، هي الفوز بجائزة النادي الرياضي المتميز في معيار الإدارة الفنية ورعاية اللاعبين، والتي ستكون حافزاً وداعماً لمزيد التميز في هذا المجال، وهو الذي يترجم الجهود الكبيرة التي تبذلها قيادتنا الرشيدة في الاستثمار في البشر، وأن يكون الإنسان هو هدف الاستراتيجيات الأول.

حميد العبار: نادي الثقة لا يعرف المستحيل

أكد حميد العبار نائب رئيس مجلس إدارة نادي الثقة للمعاقين، أن الإنجازات التي حققها النادي في سباق التميز، وفي مقدمها جائزة النادي التخصصي المتميز في معيار القيادة الاستراتيجية، ليست بالأمر الغريب، أو تدعو للاستعجاب، لأن نادي الثقة لا يعرف المستحيل.

وهو منذ نشأته نموذج للعمل الاستراتيجي الممنهج، ويتعامل برؤية علمية لأجل أن تكون راية الدولة دوماً في العالمية، وأبطال الثقة نجدهم في مقدم المتوجين في البطولات العالمية، سواء داخل أو خارج الدولة، والفوز في سباق التميز، يعطينا مزيداً من الحوافز للمضي قدماً في تشريف دولتنا الحبيبة في كافة المحافل.

جمعة الشامسي: الحمرية كبير بإنجازاته

قال جمعة عبيد الشامسي عضو مجلس إدارة نادي الحمرية، المتوج بجائزة النادي الرياضي المتميز في معيار القيادة الاستراتيجية، أن فوزهم بهذه الجائزة، مع تنافس كبير مع أندية المقدمة في إمارة الشارقة، وهو الأمر الذي أثار الدهشة في البعض، بأن نادي الحمرية كبير بإنجازاته، ويكفي أنه فاز بجائزة النادي الرياضي المتميز في معيار القيادة الاستراتيجية.

وهو أمر يؤكد أن النادي لديه منهج وخطط واضحة المعالم، وقادر على التنافس في حلبة التميز بهذه الرؤية الواضحة المستمدة من التوجيهات والدعم الكريم لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وبمتابعة كريمة ورعاية من قبل سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة، رئيس المجلس التنفيذي.

 

الدح: الشعب مكتفٍ مالياً بنسبة 35 %

قال عبد الله الدح، إن فوز نادي الشعب بجائزة النادي الرياضي المتميز في معيار التسويق والاستثمار، لم يكن مفاجأة بالنسبة لهم داخل النادي، بل كانت جميع الفعاليات الرياضية في الإمارة، تتوقع الفوز بهذه الجائزة، لأن النادي سباق في هذا المجال..

وهو يكاد يكون النادي الوحيد في إمارة الشارقة، الذي وصل إلى مرحلة الاكتفاء المالي بنسبة 35 %، من خلال استثماراته المتعددة، منها قرية الشعب، الوجهة العائلية للإمارة الباسمة.

أما الفوز بجائزة النادي الرياضي المتميز في معيار الإعلام والاتصال، فهو ثمرة جهود شباب النادي، الذين وضعوا النادي في المرتبة الأولى، باستخدام أحدث وسائل التواصل الاجتماعي، فضلاً عن التعامل مع وسائل إعلامنا المختلفة بوعي وفكر إعلامي متطور، في إطار شراكة مسؤولة لخدمة الرياضة في دولتنا.

نتائج الأندية

جاءت نتائج الأندية على النحو التالي:

أولا: الجائزة التقديرية لفئة التميز في معيار (القيادة الاستراتيجية)

1ــ النادي الرياضي المتميز في معيار القيادة الاستراتيجية

(نادي الحمرية الثقافي الرياضي)

2ــ النادي التخصصي المتميز في معيار القيادة الاستراتيجية

(نادي الثقة للمعاقين)

ثانيا: معيار (الإعلام والاتصال)

1ــ النادي الرياضي المتميز في معيار الإعلام والاتصال

(نادي الشعب الرياضي الثقافي)

2ــ النادي التخصصي المتميز في معيار الإعلام والاتصال

(نادي الشارقة الثقافي للشطرنج)

ثالثا: معيار (التسويق والاستثمار)

1ــ النادي الرياضي المتميز في معيار التسويق والاستثمار

(نادي الشعب الثقافي الرياضي)

2ــ النادي التخصصي المتميز في معيار التسويق والاستثمار

3ــ (نادي الشارقة للفروسية والسباق)

رابعا: معيار (الإدارة الفنية ورعاية اللاعبين)

1ــ النادي الرياضي المتميز في معيار الإدارة الفنية ورعاية اللاعبين

(نادي الشارقة الرياضي الثقافي)

2ــ النادي التخصصي المتميز في معيار الإدارة الفنية ورعاية اللاعبين

(نادي الشارقة الثقافي للشطرنج)

خامسا: الجائزة التقديرية لفئة التميز في معيار (النتائج والإنجازات الرياضية)

1ــ النادي الرياضي المتميز في معيار النتائج والإنجازات الرياضية

(نادي الشارقة الثقافي الرياضي)

2ــ النادي التخصصي المتميز في معيار النتائج والإنجازات الرياضية

(نادي الشارقة للفروسية والسباق)

سادسا: جائزة البرنامج لفئة التميز في معيار (الأنشطة الثقافية والمجتمعية)

1ــ النادي التخصصي المتميز في معيار الأنشطة الثقافية والمجتمعية

(نادي الثقة للمعاقين)

2ــ النادي الرياضي المتميز في معيار الأنشطة الثقافية والمجتمعية

(نادي الذيد الثقافي الرياضي)

سابعا: جائزة البرنامج لفئة التميز العام

1ــ النادي التخصصي المتميز في معيار التميز العام

(نادي الشارقة للفروسية والسباق)

2ــ النادي الرياضي المتميز في معيار التميز العام

(نادي الشارقة الرياضي الثقافي)

Email