CNN: دبي بسباق القفال تكرّم جذورها في تجارة اللؤلؤ

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

عرضت شبكة سي إن إن (CNN) الإخبارية الأميركية تقريراً مصوراً عن سباق القفال السادس والعشرين والذي نظمه نادي دبي الدولي للرياضات البحرية برعاية كريمة من سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية الجمعة الماضية.

ووصفت الشبكة الأميركية، أن الحدث ليس مجرد سباق عادي، حيث يعد سباق القفال من السباقات التي تعبّر عن تاريخ السفن التقليدية التراثية في منطقة الخليج، وهو وسيلة دبي لتكريم جذورها في تجارة اللؤلؤ وتجسيد لحياة أهلنا في الماضي والتي ارتبطت بالبحر مصدر الخير والرزق الوفير.

كما ألقى التقرير الضوء على السباق والذي تضمن تاريخ الإمارات وحياة أهلها التي ارتبطت بالبحر الذي كان ملاذاً آمناً لهم ومصدر الرزق الوفير من خلال رحلات صيد اللؤلؤ أو التجارة أو صيد الأسماك، كما يمثل السباق عودة أبناء الوطن من تلك الرحلات حينما يصدح (السردال) بنداء العودة بعد رحلة شاقة في سفن الغوص، إيذاناً بالتوجه إلي اليابسة وملاقاة الأهل والأحباب بعد طول غياب.

وأبرز التقرير صوراً معبرة عن السباق، التقطها عدد من المصورين العالميين الذين رافقوا السباق ورحلته التي امتدت مسافة تزيد عن 50 ميلاً بحرياً من جزيرة صير بونعير مروراً بعوامات المرحلة الأولى قبالة جزيرة القمر وانتهاء في خط النهاية بمحاذاة هلال نخلة جميرا الغربي.

يذكر أن سباق القفال السادس والعشرين حظي بتغطية عالمية غير مسبوقة من عدد من وكالات الأنباء العالمية، إضافة إلى تغطية القنوات المحلية عبر القنوات الرياضية الثلاث دبي وياس والشارقة الرياضية، إلى جانب القنوات العربية «العربية والغد العربي».

وكان لقب سباق النسخة السادسة والعشرين قد ذهب لطاقم السفينة زلزال 25 لمالكها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، وبقيادة النوخذة مروان المرزوقي وحصل طاقم السفينة شمردل 15 لمالكها سعيد محمد حارب، وبقيادة النوخذة سلطان سعيد حارب، فيما حصل طاقم السفينة براق 33 لمالكها محمد راشد الرميثي وبقيادة النوخذة خليفة عابد المري.

Email