في تجمعات احترافية قبل وبعد الإفطار

النواعم في رمضان رشاقة ورياضة

ت + ت - الحجم الطبيعي

اقترب شهر رمضان وبدأ معه العد التنازلي لكيفية ممارسة الرياضة، خاصة للنواعم الرياضيات والباحثات عن الرشاقة والمتخوفات من زيادة الوزن في هذا الشهر، الذي يعتبره البعض شهر ما لذ وطاب من الطعام والنوم طوال النهار، حيث يحولون الليل إلى نهار، والنهار إلى ليل فيه، وتكون النتائج كارثية على اللياقة البدنية، لكن الرياضيات المحترفات وضعن برامج مسبقة لهذا الشهر الفضيل في مختلف الرياضات.

برامج احترافية

وحول هواجس الرياضيات غير المنضمات إلى أندية رياضية ويرغبن تكشف المدربة الرياضية والمتخصصة في برامج اللياقة البدنية سلمى إسماعيل عن برنامج احترافي برعاية عدد من الشركات يقدم حصرياً للسيدات خلال شهر رمضان الكريم بفترات زمنية مريحة قبل وبعد الإفطار.

قبل الإفطار

وحول الفترة الرياضية الأولى قبل الإفطار تقول سلمى إسماعيل إن الفترة الأولى خلال شهر رمضان ستكون في تمام الخامسة مساء من أيام السبت والأحد والثلاثاء على مدى الشهر الفضيل داخل صالة رياضية متخصصة في القوز، وستكون الانطلاقة في الخامس من يونيو المقبل.

الفترة المسائية

وقالت سلمى إن الفترة المسائية ستبدأ في تمام الثامنة مساء بجوار البحر وسيتم تقديم النصح والإرشاد للمشاركات في هذه البرامج حول تحديد الجرعات التدريبية لكل مشاركة تحسباً لعدم الوقوع في فخ الحمل الزائد حتى لا تكون الممارسة في هذا الشهر تأتي بمردود عكسي، مؤكدة أن خبراتها في هذا المجال متاحة لجميع السيدات.

موضحة أن الأجواء المميزة في هذا الشهر التي تجمع العائلة والأصحاب، تجعل الفعاليات الاجتماعية عنواناً لهذا الشهر، فتكثر اللقاءات الأسرية في البيوت وجلسات الأصدقاء، المقاهي والمناسبات الأخرى، فلماذا لا تستغل أيضاً هذا الشهر للقيام بالفعاليات الرياضية، التي طالما ما اشتقت أن تقوم بها قبل رمضان، وهذه الفرصة سانحة لك ولأفراد عائلتك أو أصحابك لممارسة رياضة المشي معاً بأجواء جميلة صحية، فاجعل شهرك صحياً وابتعد عن التخمة والكسل.

التغذية الرمضانية

وأكدت أن السوائل ضرورية للجميع وبشكل مكثف لمن يمارس الرياضة، فأجسامنا تفقد الكثير من الماء وخصوصاً أن الشهر المبارك في أكثر الفترات حرارة من السنة. ولا تنسوا التوازن الغذائي من سكريات، بروتينات، الأملاح والفيتامينات. إياكم والإفراط في الغذاء وتحديداً الحلويات، فالجسم يعمل على تخزين الطاقة وتتراكم الدهنيات من جديد. إن ممارسة الرياضة لا تعني السماح بتناول الغذاء بإفراط.

تدريبات احترافية

وأكدت الفارسة وبطلة ركوب الدراجات شذرة الحجاج أن شهر رمضان لا يعني الخمول والتوقف عن ممارسة الرياضة، بل هو شهر فضيل لرياضة الروح والجسد وهى تمارس فيه الرياضة بصور عادية حفاظاً على جاهزيتها، خاصة في ركوب الخيل والدراجات، فهي تحرص على ركوب الدراجة يومياً لمسافة تتراوح بين 20 ـ 50 كلم بجانب التدريبات الاحترافية مع الخيول، فضلاً عن مشاركتها في بطولة ناس في ند الشبا، وهو الأمر الذي يجعلها في حالة تأهب وتدريبات مستمرة بلا توقف.

رماية ليلية

وكشفت بطلة الإمارات وعضو فريق ناس للرماية مدية الختال عن تحولها في ند الشبا للرماية الليلية طوال شهر رمضان المعظم وهو ما حدث معها في العام الماضي، حيث تحول الفريق بكامله للتدريبات والرماية الليلة وفق تجهيزات متكاملة من إدارة النادي لهذا الغرض وهو ما يتوقع حدوثه في هذا العام، بجانب أن روزنامة البطولات مستمرة بعد رمضان وستكون هناك بطولات دولية جامعة في العين وأبوظبي، وهو الأمر الذي يحتم عليها أن تكون في جاهزية احترافية للمشاركة في هذه البطولات مع توقعات بالمشاركة أيضاً في بطولة ناس الرمضانية، التي تعتبر بمثابة أولمبياد رياضي مصغر.

إصغاء

الإصغاء للجسم خلال ممارسة الرياضة في شهر رمضان ضروري جداً، فلا تجعلي الحوافز الداخلية توصلكِ إلى حالة قصوى من استعمال الجسم حتى وإن كنت تمارسين الرياضة بانتظام، فالجسم اختلفت عليه الظروف واختلطت موازينه، اجعلي فعاليتك أكثر متعة وأقل تحدياً، مارسي الرياضة بحسب برنامجك الرياضي وتقسيمك وقتك ومراعاة الظروف الجسمانية، حددي هدفك من القيام بالرياضة، واعملي على الوصول إلى هذا الهدف بشكل تدريجي، لا تحتاري كثيراً بين قبل أو بعد، اعملي على تواصل فعاليتك الرياضية بشكل ثابت ومناسب لجسمك، وفكري في الفائدة.

أناقة ورشاقة

يجب أن تكون وجبة الإفطار صحية بالإضافة إلى الوجبات الأخرى التي يتناولها الفرد بعد الإفطار، بحيث تحتوي على العناصر الغذائية من جميع المجموعات الغذائية من النشويات والفواكه والخضراوات واللحوم والحليب ومنتجاته وبالكميات المناسبة، فكثيرا ما يحدث أن الفرد يتناول طعامه بشكل سريع بسبب الجوع ويلجأ لتناول كميات هائلة من اللحوم والخبز والأطعمة المقلية دون اتباع نظام غذائي صحي فتزداد كمية السعرات الحرارية التي يتناولها، مما يؤدي إلى زيادة في الوزن

نجمة الأسبوع

نجمة الأسبوع نهديها إلى اللجنة المنظمة للنسخة التاسعة لبطولة البوتشي، التي أقيمت بالصالة الرياضية لمركز دبي لتأهيل المعاقين، برعاية «تراخيص» ومؤسسة ناصر عبد اللطيف السركال وعلى 3 ملاعب رئيسة، بإشراف الكابتن محمود عطوان رئيس اللجنة الفنية للبطولة، وكانت محل إشادة وتقدير جميع الفعاليات الرياضية بالدولة وأشاد بها سعيد حارب أمين عام مجلس دبي الرياضي بالتنافس القوي بروح المحبة بين المشاركين.

نصائح رياضية

يفضل لمن يمارس الرياضة بشكل عام أن يستمر في ممارستها، خلال شهر رمضان، وإذا كان اختيارك ممارسة الرياضة قبل الإفطار فعليك اتباع النصائح التالية:

• أن تختاري وقتاً لا يكون فيه الحر شديداً أو أن تمارسي الرياضة داخل قاعة رياضية.

• إذا كنت تمارسين رياضة ذات طابع وتأثير شديد على الجسم، فعليك تغيير نوع الرياضة أو التخفيف من حدة هذه الرياضة.

• من المفروض ألا تكون صعوبة الرياضة كما كانت قبل شهر رمضان، يجب العمل في ما يقارب 60 % من القدرة الاعتيادية.

Email