عبدالله البلوشي ونورة المازمي يسعيان لكسب الخبرة

بطولة آسيا الفردية لكرة الطاولة تنطلق في دبي اليوم

■ عبدالله البلوشي

ت + ت - الحجم الطبيعي

تنطلق مباريات بطولة آسيا الفردية لكرة الطاولة في مركز دبي التجاري اليوم، بدعم ورعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، وتقام البطولة تحت إشراف وتنظيم اتحاد الإمارات لكرة الطاولة، بالمشاركة مع مجلس دبي الرياضي، ويتنافس في البطولة، 16 لاعباً من النخبة في 8 دول آسيوية، على اللقب القاري..

ومجموع جوائز مالية يبلغ 120 ألف يورو، ويمثل الإمارات في البطولة اللاعب عبدالله البلوشي، واللاعبة نورة المازمي، بهدف الاحتكاك واكتساب الخبرة فقط مع لاعبين أفضل مستوى.

نخبة آسيا

يتوقع أن يشهد اليوم، مباريات قوية في انطلاقة الحدث، حيث يتقدم المشاركين في البطولة، الصيني شو شين الفائز باللقب عامي 2012 و2013، والذي يبحث عن تتويج جديد، وهو واحداً من 3 لاعبين سبق لهم الفوز بالبطولة الآسيوية، وهما تشانغ جيك وقاو نينغ المشاركين في النسخة الحالية بدبي أيضاً.

نال تشانغ جيك اللقب الآسيوي عام 2010 في قوانغتشو، بعد الفوز على قاو نينغ في المباراة النهائية، وحصل شو شين على المركز الثالث، فيما نال قاو نينغ اللقب في هانوي عام 2015 على حساب الكوري كيم جونغ هون، ووقتها احتل تشانغ جيك المركز الثالث في البطولة التي يعود تاريخ انطلاقها إلى عام 1983، وتوج بلقبها الأول الصيني تساي تشن هوا، كما كان المركز الثالث لقاو نينغ عام 2008 في سابورو.

لكن ليس قاو نينغ وحده الذي سبق ونال الذهب والفضة والبرونز في البطولة الآسيوية، إذ بعد أن احتل شو شين المركز الثالث عام 2010، ووصل إلى النهائي في تشانغشا في العام التالي..

ولكنه خسر أمام زميله ما لونغ، ثم نجح في عام 2012، في الفوز بالذهب في قوانغتشو، على حساب الياباني يوشيمورا، ونجح في الحفاظ على اللقب في العام التالي في هونغ كونغ، وهو ما يجعل شو شين أفضل لاعبي كرة الطاولة في آسيا حالياً.

يتوقع أن يلاقي شو شين صعوبات في طريقه لمحاولة الفوز باللقب القاري، مع مشاركة لاعبين كبار من آسيا، مثل شيانغ هونغ تشيه لاعب الصين تايبيه، ويوني ميزوتاني الذي يمثل الخبرة اليابانية في البطولة بعمر 27 سنة، ومواطنه يويا أوشيما الذي يصغره بـ5 سنوات فقط، كما أن هناك اللاعب الأكبر سناً في البطولة تانغ بينغ من هونغ كونغ..

والبالغ من العمر 35 سنة، ومواطنه وونغ تشون تينغ وعمره 24 سنة، مع العلم أن لاعبي اليابان وهونغ كونغ، لم يسبق لهم الفوز في البطولة الآسيوية للطاولة سوى مرة واحدة، عن طريق الياباني كيوشي ساتو وتشيونغ يوك من هونغ كونغ عامي 1989 و2004.

إنهاء الجفاف

فيما يسعى الكوريان جونغ يونجسيك ولي سانغ لإنهاء حالة الجفاف والفوز بالبطولة التي سبق وتأهل لاعبون كوريون لمباراتها النهائية 4 مرات من قبل أعوام 1992 و1999 و2003 و2007..

وكذلك حال الهنديين شاراث كمال اكنتا وغوش سومياجيتي، حيث يشارك كمال بحكم له التصنيف العالمي، ويشارك غوش ممثلاً لجنوب آسيا، مع العلم أن اللاعبين تأهلا لتمثيل الهند في دورة الألعاب الأولمبية ريو عام 2016، ويتنافس هؤلاء اللاعبون ضمن المرحلة الأولى، مع السنغافوري كلارنس ممثل جنوب شرق آسيا..

وعبدالله البلوشي ممثل منتخبنا الوطني، والإيراني نعمة الإيمان، ويتقدم الفائز للتنافس مع المجموعة التي تضم أكبر 12 لاعباً في القارة.

«ملكة الجمال» تبحث عن الكأس الأولى

تبحث الصينية لي شياو شيا، عن لقبها الأول في البطولة الآسيوية للسيدات لكرة الطاولة، حيث لم يسبق لها أن فازت بالبطولة القارية، رغم تحقيقها ميداليتين ذهبيتين: أحدهما أولمبية في لندن عام 2012، والأخرى في بطولة العالم في باريس 2013، إلى جانب الفوز بكأس العالم على مستوى الناشئات، وتؤكد أنها ستحاول مرة أخرى في دبي الفوز باللقب، وستكون منافستها الرئيسة زميلتها ليو شوان.

تعرف لي شياو شيا بـ«ملكة جمال رقم 2»، والسر في حصولها على المركز الثاني مرتين في فردي السيدات في بطولة العالم، ومرتين في كأس العالم للسيدات، ومرتين في نهائيات كأس آسيا، إذ خسرت نهائي آسيا عام 2005 في نيودلهي من قوه يان، وفي عام 2014، خسرت أمام دينغ نينغ.

في المقابل، تعتبر ليو شوان من أنجح لاعبات آسيا في تاريخ كرة الطاولة، كونها اللاعبة الوحيدة التي انتزعت اللقب 3 مرات في عامي 2010 و2012 في قوانغتشو..

وفي عام 2013 في هونغ كونغ، إضافة إلى مرتين حصلت فيهما على المركز الثاني الآسيوي، ويتوقع أن تدخل السنغافورية فنغ تيانوي حاملة اللقب، منافسة بقوة على اللقب القاري، بعدما نجحت في احتلال المركز الثالث عام 2010، وخسرت نهائي 2008 من الصينية قوه يويه.

هناك أيضاً بطلتا هونغ كونغ تيه يانا وجيانغ هياجن، اللتين سبق وفازتا باللقب القاري، حيث فازت تي يانا بالبطولة عام 2004 في مدينة كيتاكيوشو عندما تغلبت على اليابانية فوكوهارا في المباراة النهائية، مع العلم أنها كانت المرة الوحيدة التي تصل فيها لاعبة يابانية إلى نهائي البطولة الآسيوية، وفازت جيانغب بالبطولة عام 2007، بعد تغلبها في النهائي على السنغافورية لانغ ياغي.

ويمثل كوريا في البطولة اللاعبتان سيو هايوون ويانغ هاين، ومن هونغ كونغ، دينغ نينغ حاملة لقب بطولة العالم، ومياو هيرانو الفائزة بلقب الفردي السيدات 2016 للناشئات، كما سيكون هناك نخبة أخرى من اللاعبات القادرات على قلب الطاولة أمام اللاعبات المرشحات للفوز باللقب.

سعيد حارب: الحدث إضافة مهمة إلى أجندة دبي الرياضية

رحب سعيد حارب أمين عام مجلس دبي الرياضي، بمشاركة نخبة لاعبي العالم في كرة الطاولة في البطولة الآسيوية بدبي، وقال: «هذا الحدث يعد إضافة مهمة إلى أجندة دبي الحافلة بأحداث رياضية عالمية، ويسهم في ترسيخ مكانة دبي كمدينة ترعى وتدعم رياضات المضرب، ونحن في مجلس دبي الرياضي ندرك تماماً أهمية الرياضة ودورها الفاعل في توحيد الثقافات..

وانطلاقاً من هذا المفهوم بادرت دبي إلى رعاية الفريق الوطني الصيني لكرة الطاولة منذ عام 2013، وهذا دليل يعكس مدى شغفنا بالرياضة، وعلاقاتنا المتينة مع دولة الصين الصديقة».

من جانبه، قال علي راشد لوتاه رئيس مجلس إدارة نخيل: «تأتي رعايتنا لهذا الحدث الرياضي المهم تعزيزاً لعلاقاتنا القوية وطويلة الأمد مع الصين والجالية الصينية المتنامية في دبي، إذ يحتضن مجتمع المدينة العالمية في دبي الذي يقع بالقرب من سوق التنين 2 نحو 50,000 صيني..

واحتضن المكان أمس، أربعاً من أبطال العالم الصينيين للقاء وتحية جمهورهم ومتابعة قرعة كأس نخيل، ونتطلع إلى الترحيب باللاعبين والجمهور في هذه المناسبة الخاصة».

وقال المهندس داوود الهاجري رئيس اتحاد الإمارات للريشة الطائرة وكرة الطاولة، «سيكون مركز دبي التجاري العالمي مكاناً مثالياً لقضاء عطلة نهاية أسبوع ممتعة مع الدخول المجاني لمتابعة عروض كبار لاعبي كرة الطاولة، ومواكبة نجوم العالم الطامحين للظفر بلقب كأس آسيا والوصول إلى الأولمبياد».

يذكر أن منافسات البطولة، ستقام اليوم على 3 فترات، صباحية من الساعة 10 إلى 12 ظهراً، ومسائية من 3 إلى 5، ثم من 6 إلى 8، وتجرى مباريات غداً الجمعة، من 10 صباحاً-7 مساءً، على أن يقام النهائي يوم السبت، حيث تنطلق المنافسات على الميداليات البرونزية من 10 إلى 11.30 صباحاً، ويختتم الحدث بالنهائي من 4 إلى 6 مساءً.

الاطمئنان على التحضيرات النهائية

اطمئن سعيد حارب الأمين العام لمجلس دبي الرياضي، والمهندس داوود الهاجري رئيس اتحاد كرة الريشة والطاولة رئيس اللجنة العليا المنظمة للبطولة الآسيوية للطاولة، على سير العمل في صالة زعبيل 1 بالمركز التجاري بدبي، خلال زيارة تفقدية لمقر إقامة المباريات، بحضور حسن الزرعوني مدير البطولة.

طوني: البطولة فرصة لعيش أجواء ممتعة

أكد طوني يو الأمين العام للاتحاد الآسيوي لكرة الطاولة، أن البطولة الآسيوية تشكل فرصة قيمة لجماهير الرياضة لمتابعة عروض أفضل لاعبي كرة الطاولة في العالم.وأضاف: «كما أن البطولة تتيح فرصة عيش أجواء أقوى المنافسات الدولية الممتعة في مدينة دبي المعروف عنها تميّزها في تنظيم فعاليات وأنشطة رياضية عالمية المستوى بكل المقاييس.

دخول مجاني للجماهير

أعلنت اللجنة المنظمة للبطولة، عن الدخول مجاني للجماهير، لحضور مباريات كأس دبي للاتحاد الآسيوي لكرة الطاولة في قاعة زعبيل 1 بمركز دبي التجاري العالمي.

وكانت، قد أقيمت مجموعة من الفعاليات المجانية التي سبقت مباريات البطولة الآسيوية للكرة الطاولة، من خلال مبادرة بينغ بونغ دبي، التي تهدف إلى تشجيع الناس في جميع مناحي الحياة للإقبال على رياضة كرة الطاولة

Email