سلة الشارقة تختتم دوري المجموعات بسجلٍ خالٍ من الهزائم

إسدال الستار على بطولة الأندية العربية للســـيدات اليوم

ت + ت - الحجم الطبيعي

يُسدل الستار اليوم عن النسخة الثالثة من دورة الألعاب للأندية العربية للسيدات، التي أقيمت فعالياتها تحت رعاية كريمة من قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة، الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة..

وذلك بختام مسابقة كرة السلة الذي سيقام اليوم على صالة نادي سيدات الشارقة، على أن تنطلق موقعة النهائي في تمام الساعة السادسة والنصف، ولتسبقها في الرابعة والنصف موقعة تحديد المركزين الثالث والرابع، فيما تصدر سيدات الشارقة دور المجموعات من دون خسارة.

وتتحدد الأطراف الأربعة لمواجهتي اليوم، من خلال نتائج مباراتي نصف النهائي، اللتين أقيمتا في ساعة متأخرة من مساء أمس، وجمعت في الأولى الأرثوذكسي الأردني مع أولمبيك الجزائري، وفي الثانية سيدات الشارقة أمام سبورتنغ المصري، إذ ستمنح بطاقتا الفوز، العبور إلى المباراة النهائية، ويحظى الخاسران بفرصة المنافسة على الميدالية البرونزية.

دوري المجموعات

وأُسدل الستار أول من أمس، على دوري مجموعات مسابقة كرة السلة، وشهدت جولة ختام دوري المجموعات، نجاحاً لسيدات الشارقة في الحفاظ على سجلهن الخالي من الهزائم، عقب فوزهن على النجمة البحريني »74-56«، في مباراة لحساب المجموعة الثانية، ضمنت فراشات الإمارة الباسمة انتصارهن السادس..

والاحتفاظ بلقب الفريق غير المهزوم في الدورة، خاصة أن سبورتنغ المصري في لقائه بالجولة ذاتها، تجرع خسارته الأولى التي جاءت أمام الأرثوذكسي »65-60«، التي أودت بالمصريات للتنازل عن عرش صدارة المجموعة لمصلحة الأردنيات.

صدارة الثانية

وفي مباراة تراتبية، أكدت سيدات أولمبيك أحقيتهن في وصافة مجموعتهن الثانية، بتجديد الفوز على بني ياس »63-51«، بعد أن انتهى لقاؤهن في الذهاب »106-52«.

وبنتائج دوري ذهاب وإياب المجموعات، انتزعت سيدات الأرثوذكسي صدارة المجموعة الأولى برصيد 7 نقاط، هي ذاتها رصيد سبورتنغ المصري، الذي دفعت لاعباته ضريبة الخسارة في المباراة الأخيرة أمام الأردنيات بفارق أكثر من نقطتين، للتخلي علن الصدارة والتراجع إلى مركز الوصافة، خاصة أن لقاء الذهاب حسمته بنات النيل بفارق النقطة الواحدة فقط، وبنتيجة »48-47«، لتودع سيدات قطر البطولة برصيد 4 نقاط من أربع هزائم، والمركز الثالث للمجموعة.

صدارة شرقاوية

وعلى الجانب الآخر، حافظت سيدات الشارقة على صدارتهن المجموعة الثانية برصيد 12 نقطة، بفارق النقطتين عن أولمبيك الجزائري من 4 انتصارات وهزيمتين، فيما حرمت النقاط الثماني سيدات النجمة البحريني فرصة التأهل للنصف نهائي، وتوديع البطولة بدورها الأول، برفقة سيدات بين ياس اللاتي حللن بالمركز الرابع للمجموعة برصيد 7 نقاط.

من جانبه، أثنى إبراهيم عبد الملك، الأمين العام للهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، على الدور الذي تلعبه دورة الألعاب للأندية العربية للسيدات، في اكتشاف المواهب الجديدة من اللاعبات، ليس فقط في منطقة الخليج، ولكن في مختلف الدول العربية، مؤكداً أنها أصبحت نبضاً يتجدد للرياضة النسائية.

القوس والسهم

وأوضح عبد الملك أن منافسات القوس والسهم كانت شيقة للغاية، حيث تابعها منذ انطلاقها أمس، ولاحظ فيها العديد من اللاعبات المحترفات القادرات على المنافسة في بطولات عالمية، وليس محلية أو عربية فقط.

وأشار الأمين العام للهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، إلى أن الدور الذي تلعبه قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، من دعم رياضة المرأة أسهم ولا يزال يسهم في الترويج بشكل فعال للرياضة النسائية.

واختتم بالتأكيد على ضرورة زيادة المشاركات في النسخ المقبلة من الدورة، خاصة أنها بدأت تنتقل من الإطار العربي إلى الإطار الدولي، وذلك بفضل سمعتها الجيدة والتطور الملموس، خاصة من ناحية زيادة الألعاب المشاركة أو أعداد الدول واللاعبات المشاركات.

نجاحات وتميز

وقال الدكتور إبراهيم سالم السكار رئيس لجنة الإشراف والمتابعة الفنية لدورة الألعاب الثالثة للأندية العربية للسيدات: نحن فخورون بالدورة التي تواصل تسطير نجاحاتها الهائلة على الصعد التنظيمية والإدارية والفنية، بفضل رعاية ودعم قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، وروح الفريق التي تميز اللجنة المنظمة العليا، برئاسة الشيخ خالد بن أحمد القاسمي.

وأضاف: »الدورة أصبحت من أهم المحافل الرياضية على المستوى العربي ككل، وليس على مستوى الرياضة النسائية فقط، ذلك لأنها تضم 8 ألعاب ممثلة في دورات الألعاب الأولمبية، وبالتالي، فهي فرصة لإعداد لاعبات الأندية المشاركة لخوض الأولمبياد مستقبلاً، لذلك، يجب أن تحرص كل الدول العربية على المشاركة فيها، واعتبارها محطة رئيسة من محطات الإعداد لخوض الدورات الأولمبية«.

وأضاف: »كل المتابعين والمراقبين للمنافسات، يلاحظون ارتفاع المستوى الفني لها، وهذا يحقق أهم الأهداف بالنسبة للمردود الفني منها على الفرق واللاعبات، وبما يسهم في الارتقاء بمستوى الرياضة النسائية على مستوى الإمارات والدول العربية بوجه عام«.

وتابع السكار: »الدورة مدعاة فخر واعتزاز لنا كرياضيين، ونعمل كمختصين في المجال منذ عقود، ما يجعلنا ندرك حجم المكاسب التي حققتها الدورة، بالمقارنة بالسابق، حيث كان يصعب تجمع هذا العدد الكبير من الفرق واللاعبات...

والآن نرى نحو 1000 مشاركة من لاعبات وأجهزة إدارية وفنية، وإعلاميين، ويؤكد هذا أن الدورة تتمتع بثقة الدول العربية التي تواصلت وشاركت، ومن المؤكد أن الدورة القادمة ستشهد توسعاً أكبر في مستوى المشاركة«.

دورة ناجحة

وأعرب أسامة الشعفار رئيس اتحاد الإمارات للدراجات، عن فخره واعتزازه بتنظيم دولة الإمارات ممثلة بإمارة الشارقة، لدورة الأندية العربية لألعاب السيدات..

موجهاً الشكر لحرم صاحب السمو حاكم الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، على رعايتها للدورة التي جعلت منها ملتقى مميزاً، يدعم بقوة رياضة المرأة على مستوى الإمارات والوطن العربي، حيث نجحت في استقطاب عدد كبير من الدول العربية التي خاضت فرقها المنافسات.

وأضاف: »الدورة تؤكد الاهتمام الذي توليه دولة الإمارات العربية المتحدة لرياضة المرأة، كما تحرص على دعمها على المستوى العربي، من خلال استضافة وتنظيم الدورة في إمارة الشارقة، التي تحتضن الرياضيات العربيات في هذا الملتقى الرياضي الكبير، الذي يسهم في تطور مستوياتهن والدفع بهن نحو العالمية«.

نواعم مصر يتوشحن بذهب القوس والسهم

تُوجت لاعبات نادي اتحاد الشرطة الرياضي بمصر، بالميدالية الذهبية في ختام مسابقات الفردي والفرق للقوس والسهم، وذلك عقب تفوقهن على لاعبات نادي سيدات الشارقة، اللاتي حصلن على المركز الثاني والميدالية الفضية في منافسات الفرق، فيما جاءت المملكة المغربية في المركز الثالث وتوجت بالميدالية البرونزية. وفي بطولة الفردي حلت اللاعبة المصرية ندى ممدوح دياب من اتحاد الشرطة الرياضي بالمركز الأول والميدالية الذهبية، فيما حازت على الفضية والمركز الثاني اللاعبة الإماراتية نورة العوضي من نادي سيدات الشارقة، وحلت في المركز الثالث اللاعبة آية ممدوح دياب من اتحاد الشرطة الرياضي بمصر متوجة بالميدالية البرونزية.

المشاركة الأولى

وقالت اللاعبة المصرية ندى ممدوح الحاصلة على الذهب في بطولة الفردي، إن التتويج بالذهب فخر لها خاصة وأنه من دولة الإمارات العربية المتحدة، ومن خلال دورة الألعاب للأندية العربية للسيدات،.

لافتة إلى أن هذه المشاركة هي الأولى لها في الدورة، وقد أشارت إلى أن المنافسات كانت قوية للغاية بين جميع اللاعبات سواء من الإمارات أو المغرب أو البحرين، لكن التركيز بالنسبة لها حسم النقاط مبكراً، بالإضافة إلى التنسيق مع شقيقتيها رنا وآية عضو المنتخب المصري المشارك عن طريق اتحاد الشرطة الرياضي.

فضية وفخر

وعبرت اللاعبة الإماراتية نورة العوضي عن سعادتها بتحقيق الميدالية الفضية، على الرغم من تمنيها الحصول على الذهبية، لكنها، كما تؤكد، الحظ لم يحالفها في تحقيق الذهب، وذلك لشدة المنافسات بين جميع اللاعبات، وأثنت العوضي على قوة المنافسات خلال أيام بطولة القوس والسهم المقامة ضمن دورة الألعاب، مؤكدة أن الندية والإثارة كانتا عنواناً للمنافسات بين جميع اللاعبات المشاركات.

ندية كبيرة

وشهدت المنافسات الختامية التي انطلقت صباح أمس بنادي الثقة للمعاقين، ندية كبيرة بين اللاعبات المتباريات في محاولة منهن للحصول على أكبر قدر من النقاط لنيل بطاقة التأهل، فقد جاءت نتائج الدور التأهيلي للاعبات كالتالي: آية ممدوح دياب من اتحاد الشرطة الرياضي بمصر في المرحلة الأولى حققت 271 نقطة، وفي الثانية 274 نقطة، بمجموع 545 نقطة.

وفي المركز الثاني جاءت اللاعبة ندى ممدوح دياب من اتحاد الشرطة الرياضي بمجموع 531 نقطة مقسمة إلى 268و 263 لمرحلتين الأولى والثانية.

تأهلت بالمركز الثالث اللاعبة رنا ممدوح من اتحاد الشرطة الرياضي بمصر أيضاً محققة مجموع نقاط 527، ومقسمة ما بين 257 نقطة بالمرحلة الأولى و270 بالثانية، فيما حلت بالمركز الرابع اللاعبة زكية زباير من نادي التحدي المراكشي بالمغرب محققة 524 نقطة ومقسمة ما بين 266و 258 بالأولى والثانية.

23 ميدالية لسيدات الشارقة

اقترب نادي الرياضي لتكوين الشباب الجزائري، من الفوز بلقب النسخة الثالثة، من دورة الألعاب للأندية العربية للسيدات، وذلك قبل ختام الدورة اليوم. ولم تحدث تغييرات كبيرة في جدول الترتيب، بعد أن استمر نادي الرياضي لتكوين الشباب الجزائري في صدارة الترتيب، وفي رصيده 17 ميدالية، توزعت على 9 ميداليات ذهبية، و5 ميداليات فضية، و3 ميداليات برونزية..

وفي المركز الثاني نادي الحالة البحريني، وفي رصيده 15 ميدالية متنوعة، بواقع 9 ذهبيات، و3 فضيات، ومثلهم من البرونز، وحافظ نادي البحرين على موقعه في المركز الثالث، بعد أن رفع رصيده إلى 11 ميدالية، بواقع 3 ذهبيات، و3 فضيات، و5 برونزيات.

ورفع نادي سيدات الشارقة، رصيده إلى 23 ميدالية، بواقع ميداليتين ذهبيتين، و11 ميدالية فضية، و10 برونزيات، ليظل في مركزه الرابع، وتبعه نادي الندوة القماطية في المركز الخامس، وفي رصيده ميداليتان ذهبيتان وفضية وبرونزية، وبالرصيد نفسه في المركز الخامس مكرر، جاء نادي سبورتنغ المصري، برصيد 4 ميداليات، ذهبية وفضية وبرونزية..

وتقدم نادي اتحاد الشرطة المصري إلى المركز السابع برصيد 3 ميداليات، بواقع ذهبيتين وبرونزية، وبالرصيد نفسه نادي بني ياس الإماراتي، وفي رصيده 3 ميداليات، بواقع ذهبيتين وبرونزية.

بور فؤاد

بينما احتل نادي بور فؤاد المصري المركز الثامن، برصيد 5 ميداليات، بواقع ذهبية وفضيتين وبرونزيتين، وجاء نادي سيدات قطر في المركز التاسع برصيد 3 ميداليات، ذهبية وفضية وبرونزية، وبالرصيد نفسه في المركز التاسع مكرر نادي الرماية الكويتي..

بينما احتل نادي الفروسية السعودي، المركز 11، برصيد 3 ميداليات، ذهبية وبرونزيتين، وجاء في نادي مركز دبي للفروسية المركز 12 برصيد ميدالية ذهبية، متساوياً مع نادي الجامعة التونسية في المركز 12 مكرر.

الفتيات اليمني

وجاء نادي الفتيات اليمني في المركز 14 برصيد 8 ميداليات، بواقع 3 فضيات، و5 برونزيات، ثم نادي البشائر العماني في المركز الـ 15 برصيد 5 ميداليات، بواقع ميدالية فضية، و4 برونزيات، ونادي الأرثوذكسي الأردني في المركز الـ 16 برصيد ميدالية فضية وميدالية برونزية، واحتل نادي الجزيرة للفروسية المصري المركز الـ 16 مكرر برصيد ميداليتين فضية وبرونزية..

واحتل نادي مولودية الجزائر، المركز الـ 18 برصيد ميدالية فضية، ثم نادي الرياضي النسوي الجزائري في المركز الـ 19 برصيد ميدالية برونزية، والأمر نفسه بالنسبة لنادي الاتحاد الرياضي النسائي الليبي، ونادي مركز التدريب السعودي، ونادي مراكش المغربي في المركز الـ 19 مكرر.

المحرق يتصدر ترتيب الكرة الطائرة

نجحت سيدات المحرق البحريني في تصدر الترتيب للكرة الطائرة، بالفوز على فريق سيدات الأولمبيك الأردني 3-1، ليتربع مؤقتاً على المركز الأول برصيد (433 نقطة وعليه 344 نقطة)، فيما حل فريق سيدات الوصل في المركز الثاني برصيد (332 نقطة وعليه 230 نقطة)...

وجاء سيدات الشارقة في المركز الثالث برصيد (295 نقطة وعليه 236)، والقلمون اللبناني رابعاً، والأولمبيك الأردني خامساً، والإبداع الفلسطيني حل سادساً، وبهذا قد لعبت جميع الفرق خمس مباريات، ما عدا سيدات الوصل وسيدات الشارقة التي تحسم مواجهتهما مسار منافسات الطائرة.

بداية قوية

استهل المحرق المواجهة بقوة، بغية الفوز بفارق مريح من النقاط، وتقدم 2-صفر ثم 3-1 ثم 4-1، بواسطة إرسال اللاعبة المحترفة لينا، التي تمتاز بإرسال قوي، لكن بفضل التكتيكات الجيدة من مدرب الأولمبيك وتحركات اللاعبة الأميركية سارة كلينتون، أدرك الأولمبيك التعادل 4-4، ثم 5-5 ثم 6-6، وثم تقدم الأولمبيك في مفاجأة من العيار الثقيل 8-6. وبعد العودة من التايم أوت..

واصل فريق الأولمبيك التقدم من إرسال سارة كلينتون 9-8 ثم 10 -6 بواسطة إرسال من نفس اللاعبة سارة ثم 10-7 ثم 11-10 ثم 12-10، لكن سرعان ما تحول الإرسال لمصلحة المحرق البحريني، وكسب نقطة قربته من معادلة النتيجة 14-13، لكن سارة كلينتون لم تترك لهم الفرصة لتحقيق هذه الأمنية..

وبتسديدة صاروخية تقدم الأولمبيك 15-13 ثم 16-13، ليحتكم الفريقان إلى التايم أوت الرسمي الثاني، وهو بمثابة استراحة فنية لتنظيم صفوف الفريقين من قبل أجهزتهما الفنية..

وبعد العودة من التايم أوت، كان التسجيل من قبل اللاعبة زينا للمحرق البحريني، لكن الأولمبيك رد عليه سريعاً، لتصبح النتيجة 17-15 لمصلحة الأولمبيك، وفي المحصلة النهائية، نجح فريق الأولمبيك في حسم الشوط لمصلحته 25-20.

تميز هاجر

وبالعودة من التايم أوت، نجح المحرق، وعن طريق إرسال قائدة الفريق هاجر الأنصاري، للحصول على نقطتين، لتصبح النتيجة 18-6، لكن أُصيبت بعدها، إثر إعادتها لكرة قوية وسقطت على ظهرها، وتم إسعافها سريعاً، ثم واصل المحرق التسجيل والتفوق بامتياز..

ووصل الفارق إلى 13 نقطة، بنتيجة 21-7، مقترباً من تعويض خسارته للشوط الأول بالفوز بهذا الشوط، وهو ما نجح فيه بعد مقاومة شرسة من لاعبات الأولمبيك، خاصة من قبل سارة، وفاز بنتيجة 25-12، ليتعادلا في الأشواط 1-1 لكل فريق.

شوط متكافئ

وجاء الشوط الثالث متكافئاً من الطرفين، حيث تعادلا فيه 3 مرات، وكان التعادل الأخير 8-8 ثم 9-9، بعد تقدم فريق المحرق، ليعادل الأولمبيك النتيجة للمرة الرابعة، ثم تعادلا مجدداً 11-11، ثم تقدم المحرق 12-11 ثم 13 -11 ثم 13-12 ثم 14-12 والتقدم بحريني، ثم 14-13 ثم 15-13 ثم 16-13، وظل التقدم بحرينياً..

وكان التايم أوت الرسمي الثاني هذه المرة بمثابة المنقذ لفريق الأولمبيك الأردني من قبضة المحرق البحريني المنتفض، الذي واصل تقدمه بنجاح، ومن ثم نجح بسهولة في إنهاء الشوط لمصلحته.

حماس

جاء الفريقان لشوط اللعب الرابع بندية وحماس، وتعادلا في أكثر من موقع، ونجح المحرق البحريني في إنهاء الشوط لمصلحته 25- 20، وبالتالي، الفوز بنتيجة المباراة 3-1.

دعم جواهر القاسمي سر النجاح

أكدت هدى عبدالرحمن المطروشي، عضو مجلس إدارة اتحاد الإمارات للمبارزة رئيس لجنة المبارزة النسائية بالاتحاد، أن الرعاية الكريمة التي حظيت بها الدورة، من قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة، الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، هي سر النجاح الكبير للدورة.

نواعم الجزائر معجبات بـ " البيان الرياضي"

اصطادت كاميرا الزميل المصور خالد نوفل لاعبات فريق سيدات الأولمبيك الجزائري لكرة السلة وهن في استراحة خاصة مع »البيان الرياضي« أثناء متابعتهن لمباراة مهمة في كرة السلة ومؤثرة على موقفهن في البطولة إلا أنهن فضلن صحيفة البيان على المواجهة الساخنة.

وحول سر اهتمامهن بالقراءة وعن صحيفة البيان وضح أن معظم اللاعبات في مقاعد الدراسة أو خريجات ومنهن صحافية محترفة فضلاً عن تواجد أربع مدربات كرة سلة تحت الدراسة يعتبرن القراءة والمعلومات الإحصائية مصدر تفوقهن وتميزهن في المستقبل مع تدريب كرة السلة وهن ( هند بلهوشات- ياسمين سليماني سولاف نسيب نسرين طرابلسي).

وأكدت نسرين طايبي وسامية بوجريمة ومريم قشي وصبرين صداقي أن البيان بصفة كاملة وليس البيان الرياضي فحسب لفت انتباههن، حيث توجد وفرة في الأخبار العربية وتعطيك متابعة شافية للوضع العالم.

لجنة التحليل الإحصائي مفتاح اللعب في الطائرة

بات التحليل الإحصائي في الكرة الطائرة ضلعاً مهماً من أضلاع الكرة الطائرة الحديثة، ومن هذه الزاوية لم تعد الفرق والمنتخبات ذات المستويات العالية تستغني عنه.

وهذا الدور قام به فريق محترف من اتحاد الإمارات للكرة ضم كلاً من هشام محمد البلوشي صلاح أحمد خلف السيد أحمد السيد خالد خياط محمد فكري آلا موفق، وترأس اللجنة علي سليمان البلوشي عضو لجنة الاحتكام في الاتحاد العربي للكرة الطائرة..

وكان التحليل الإحصائي لهذه للجنة بمثابة الدليل الرقمي عن مكامن القوة والضعف لكرة الفرق المشاركة في بمسابقة الكرة الطائرة بدورة الألعاب الثالثة للأندية العربية للسيدات، وعلى ضوء ذلك يضع المدرب خطة اللعب. ومعروف أن التحليل الإحصائي في أحايين كثيرة يقلب مجريات نتائج المباريات وفي حال اعتماد الفريقين على التحليل الإحصائي فهنا تتدخل قراءة المدربين لحيثيات المباراة.

الكمالي: الوصول للنسخة الثالثة إنجاز

قال المستشار أحمد الكمالي، رئيس اتحاد ألعاب القوى، إن الدورة أصبحت من الدورات الكبرى، لأنها تجمع 18 دولة، تمثلها فرق من 58 نادياً، وكونها استقطبت 1000 شخص، ما بين لاعبات وأجهزة إدارية وفنية، وإعلاميين، فهذا الرقم يعكس الحجم الكبير للمشاركة، كما أن استمرارها ووصولها إلى النسخة الثالثة على التوالي، يمثل نجاحاً كبير جداً.

Email