«نوادر» تنال الذهبي المفتوح و«إعمار» تحلق بجماعة منافسات الإبل

سلطان بن زايد: النقد البناء يثري مهرجان التراث

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

بحضور ومتابعة سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات، سجّل اليوم التاسع من مهرجان سلطان بن زايد التراثي 2016، الذي ينظمه نادي تراث الإمارات في مدينة سويحان حتى 13 الجاري، حضوراً لافتاً لعدد المشاركين في مسابقة جمال الإبل الأصايل (المزاينة) لفئة «عزّف» بثلاثة أشواط.

حضر المنافسات الشيخ الدكتور خالد بن سلطان بن زايد آل نهيان، وفيصل بن عبد الله العطية، وكيل عزب أمير قطر، ورئيس وأعضاء اللجنة العليا المنظمة، وجمع كبير من أبناء الدولة ودول الخليج، إضافة إلى وفود مدرسية، تابعوا مراسم تتويج الفائزين بالشوط الذهبي المفتوح لفئة «عزّف»، وذلك في إطار توجيهات سمو راعي المهرجان بضرورة استقطاب الناشئة والشباب من طلبة المدارس لمعايشة وملامسة التجربة التراثية للحدث في إطار معاصر.

وكان سموه قد رحب بكافة أشكال التعاون الخليجي ذات الصلة بمزاينات الإبل الأصايل، وسباقات الإبل «الركض» وتوحيد الأنظمة والقوانين الخليجية الخاصة بها وفق أعلى معايير الجودة، مشيداً بتجربة الأشقاء في قطر وسلطنة عمان في هذا الخصوص، وذلك خلال مداخلة أجراها سموه مع برنامج «علوم سويحان» الذي يقدمه الإعلامي حميد المهري على قناة أبوظبي الرياضية الثانية،

كما أعرب سموه عن الأمل في رؤية لجان خليجية موحدة خلال المهرجانات التراثية، التي يتم تنظيمها في دول مجلس التعاون الخليجي، وأن تشهد سباقات الهجن بدول المجلس تطورا ملحوظا خلال المرحلة المقبلة وأن يلمس الجمهور هذا التطور.

وبين سموه أنه يرحب بالنقد البناء الذي يثري المفردة التراثية ويحافظ عليها، مشيداً سموه بجهود اللجنة الإعلامية والإعلاميين في تغطيتهم لفعاليات المهرجان.

وأكد سموه في هذا الإطار، أن كل المقترحات والأفكار المطروحة حول مهرجان سلطان بن زايد التراثي في نسخته العاشرة، موضع اهتمام وترحيب، حيث يتم دراستها ومناقشتها بعناية للاستفادة منها خلال الموسم المقبل.

وأشار سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان في ختام مداخلته، إلى أن المهرجان في حاجة إلى مثل هذه الاقتراحات التي تستهدف التطوير والتقدم، خاصة حينما تصدر من أهل الشأن ومن لديه دراية بشؤون الإبل ومفرداتها ومنافساتها، مما يعزز المهرجان ويحقق رسالته في تأصيل التراث.

الذهبي المفتوح

كما قام سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات، بحضور الشيخ الدكتور خالد بن سلطان بن زايد آل نهيان، ومشاركة عدد كبير من طلبة وطالبات الوفود المدرسية في تتويج الفائزين بالشوط الذهبي المفتوح لفئة «عزّف»، ونجحت «نوادر» للشيخ الدكتور هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان في اقتناص وشاح الشوط والناموس، وحلت «الدرعية» للشيخ محمد بن خليفة بن سيف آل نهيان بالمركز الثاني، وحلت ثالثة «أوتار» للشيخ الدكتور خالد بن سلطان بن زايد آل نهيان، ورابعة «صوغة» للشيخ الدكتور خالد بن سلطان بن زايد آل نهيان، وخامسة «روعة» للشيخ سيف بن خليفة سيف آل نهيان، وسادسة «الذيبة» للشيخ الدكتور هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان، وسابعة «سهرة» لراشد محمد الراشدي، وثامنة «منحاف» لمبارك عبدالله الدوسري، وتاسعة «اليافل» للشيخ الدكتور هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان، وجاءت في المركز العاشر «شهبار» لمبارك عبد الله مبارك الدوسري.

الجماعة الذهبي

كما توج سموه الفائزين بالمراكز العشرة الأولى لشوط الجماعة الذهبي لفئة «عزّف»، وقد انتزعت ناموس الشوط المطية «إعمار» لراشد علي المنصوري، وتلتها ثانية «مزيونة» لمحمد سالم عبد الله المنصوري، وثالثة «أبراج» لراشد علي المنصوري، ورابعة «فزعة» لسالم علي المنصوري، وخامسة «الجذابة» لراشد محمد الراشدي، وسادسة «نوف» لمبارك عبد الله الدوسري، وسابعة «مصيحة» لمبارك عبد الله الدوسري، وثامنة «عرقة» لمبارك عبد الله الدوسري، وتاسعة «الشاهينية» لمبارك الدوسري، ونالت المركز العاشر «هدنة» لسالم بن صقر المنصوري.

وشاح التلاد

واختتم حفل التتويج اليوم التاسع، بتكريم سموه للفائزين بالمراكز العشرة الأولى لشوط التلاد، حيث خطفت «صوغة» لمحمد سالم محمد عبد الله المنصوري «ناموس وزعفران» الشوط، وجاءت ثانية «سمحة» لمنصور طهميمة حمد عنودة العامري، وحلت ثالثة «الوارية» لمحمد سالم المنصوري، ورابعة «صويغة» لمحمد سالم المنصوري، وخامسة «صوغة» لسيف حمد المزروعي، وسادسة «فراعة» لمبارك راشد سيف النعيمي، وسابعة «لذيبة» لراشد ناصرالنعيمي، وثامنة«هلا» لحمد سالم خلفان.

اللجنة المنظمة: تنوع الفعاليات سرّ النجاح

أكدت اللجنة العليا المنظمة للمهرجان أن سر نجاح الفعاليات في المهرجان يعود إلى تنوعها، خاصة أن النشاط الثقافي يزداد ألقه وبريقه يوماً بعد يوم، متزامناً هذا الفعل مع نجاح الجانب الإعلامي بكافة أشكاله في تغطية الحدث بصورة تليق بمستواه وقيمته التراثية والمجتمعية والثقافية والرياضية.

وبينت اللجنة أن الحضور اليومي اللافت لسمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان، للفعاليات والمنافسات ومتابعته لكل صغيرة وكبيرة والتوجيه باستقطاب كافة أشكال الإبداع للحدث، لعب دوراً نوعياً في حجم الحضور من جانب الشعراء وفناني المسرح والمثقفين وكبار الشخصيات المهتمة بثقافة الصحراء ورياضة وتقاليد الهجن الأصيلة، وقالت: إن رؤية مجموعة كبيرة من الشعراء الشعبيين وبصورة مكثفة في ساحة المزاينة والمجلس التراثي والسوق الشعبية وهم يلقون قصائدهم يومياً في حضرة راعي المهرجان وكذلك إحياء المجالس التراثية في سويحان تؤشر إلى أهمية الجانب الثقافي ودوره في إنجاح الحدث الذي يحتل مساحة إعلامية كبيرة على مستوى المنطقة.

شكر

على جانب آخر، وجّه أعضاء الوفد القطري المشارك في مزاينات المهرجان الشكر والتقدير إلى سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان على دعوته الكريمة لهم للمشاركة في المهرجان، مؤكدين أن مشاركتهم في الحدث مناسبة طيبة للتعارف واكتساب المهارات في رياضة الهجن.

كما أعربوا عن سعادتهم البالغة بتفوق الإبل القطرية في جملة من أشواط المهرجان، مؤكدين أن المهرجان ناجح بكل المقاييس، والكل فائز ويكفي شرفاً مصافحة سمو راعي المهرجان الذي أكد بلفتاته الجميلة ريادته في الارتقاء برياضات الهجن والمحافظة على مفرداتها وتقاليدها الأصيلة.

بدوره، توجه خميس الشدي المنصوري، أحد أهم ملاك ومربي الإبل بدولة الإمارات ومن أكبر الداعمين لمهرجانات الإبل بالشكر والتقدير إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وإلى سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة، على دعمهما غير المحدود ورعايتهما الكريمة لكل الأنشطة والفعاليات التراثية وتسخير كل الإمكانيات لإنجاحها وتحقيق أهدافها، بما ينسجم مع الريادة التي حققتها الإمارات في هذا المجال على المستوى الدولي.

وقال الشدي الذي قام بشراء ناقة فائزة في مهرجان سلطان بن زايد التراثي 2016 بنحو مليون درهم، إن سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان سباق دائماً لما فيه خير المواطن ومالكي الإبل في الإمارات والمنطقة. وأضاف، إن سموه صاحب إياد بيضاء في دعم ملاك الإبل، وإن مهرجان سلطان بن زايد التراثي أكبر دليل على ذلك حيث تنتعش سوق الحلال، مشيراً إلى أنه كان اشترى ناقة (رمز) بعد فوزها في مهرجان الظفرة قبل أيام من انطلاق مهرجان سلطان بن زايد التراثي 2016.

جولة

استهل سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات، جولته الصباحية بزيارة إلى المجلس التراثي، حيث التقى بمجموعة من كبار ملاك ومربي الإبل في الدولة، وعدد من وجهاء مدينة سويحان، ورئيس وأعضاء اللجنة العليا المنظمة واللجان العاملة في المهرجان، وتجاذب سموه معهم أطراف الحديث حول الاستعدادات لمزاينة «عزّف»، كما استمع إلى بعض المقترحات ووعد سموه بتلبيتها جميعاً، لغايات التطوير وإنجاح المهرجان.

Email