سلطان بن زايد يتوج الفائزين ويطالب بالمصداقية والشفافية في نقل الأحداث

»هقاوي« تنال ناموس »الذهبي« في المهرجان التراثي

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

شهد سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان، ممثل صاحب السمو رئيس الدولة، رئيس نادي تراث الإمارات، فعاليات وبرامج ومنافسات اليوم السابع من مهرجان سلطان بن زايد التراثي العاشر الذي ينظمه نادي تراث الإمارات في مدينة سويحان حتى الثالث عشر من فبراير.

حضر الفعاليات الشيخ الدكتور خالد بن سلطان بن زايد آل نهيان، والشيخ حمدان بن محمد بن خليفة بن زايد آل نهيان، والشيخ زايد بن محمد بن خليفة بن زايد آل نهيان، وعبد الله فاضل المحيربي، وكيل ديوان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة، وأعضاء اللجنة المنظمة للمهرجان، وجمع غفير من ملاك ومربي الإبل وأهالي المنطقة.

تتويج

وتوج سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان الفائزين بالمراكز العشرة الأولى في الشوط الذهبي المفتوح لفئة العشار، وانتزعت المطية «هقاوي» للشيخ الدكتور خالد بن سلطان بن زايد آل نهيان ناموس الشوط بـ93 نقطة، وحلت ثانية «الشاهينية» لراشد علي بالنص المنصوري، فيما جاءت ثالثة «مخيفة» للشيخ الدكتور خالد بن سلطان بن زايد آل نهيان، ورابعة «وحش» للشيخ سيف بن خليفة آل نهيان، وخامسة «الشبلة» للشيخ الدكتور خالد بن سلطان بن زايد آل نهيان، وسادسة «حكمة» للشيخ الدكتور خالد بن سلطان بن زايد آل نهيان، وسابعة «مشكورة» للشيخ محمد بن خليفة بن سيف آل نهيان.

وجاءت في المركز الثامن المطية «القادمة» للشيخ الدكتور هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان، وتاسعة «سلهودة» للشيخ خليفة بن سيف بن محمد آل نهيان، وفي المركز العاشر المطية «البويضة» للشيخ الدكتور هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان.

شوط الجماعة

توج سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان الفائزين بالمراكز العشرة الأولى لشوط الجماعة الذهبي، وحظيت «نجود» لمالكها راشد المنصوري بلقي جميلة الشوط ونالت الناموس ، وجاءت ثانية «جنا» لراشد الراشدي، وثالثة «سلطانة» لمحمد بن أحمد بن طوار الكواري، ورابعة «وهاجة» لراشد محمد صالح الراشدي، وخامسة «شواهين» لخميس بن محمد الشدي المنصور، وسادسة «مياسة» لمحمد سالم محمد عبد الله المنصوري، وسابعة «عرقة» لمبارك ضابت الدوسري، وثامنة «سمحة» لمحمد سيف الجفالي النعيمي، وتاسعة «جمايل» لمحمد سالم المنصوري، فيما حازت المركز العاشر «سرابة» لسهيل بن عنودة العامري.

شوط التلاد

واختتم حفل تتويج الفائزين في منافسات مسابقة مزاينة الإبل الأصايل لليوم السابع بتتويج سموه الفائزين بالمراكز العشرة الأولى لشوط التلاد، وتوجت «أفعال» لعلي المنصوري ملكة الشوط ونالتال وشاح والناموس ، وحصلت على المركز الثاني «سمحة» لمحمد طهميمة العامري، وجاءت ثالثة «الثريا» لراشد المنصوري، ورابعة «تحذير» للرامس سعيد النقيطة العامري، وخامسة «الذيبة» لمبارك محمد ضابت الدوسري، وسادسة «الشاهينية» لسالم حمد المنصوري، وسابعة «مبخوتة» لراشد المنصوري، وثامنة «الحذرة» لسالم حمد المنصوري، وتاسعة «أركان» لأبداح الهاجري، وعاشرة «بنت صوغان» لسالم عنودة العامري.

توجيهات

وجه سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان أعضاء وفد وسائل التواصل الاجتماعي الإماراتي بضرورة المصداقية والشفافية في نقل الأحداث، وأهمية أن تكون هذه الوسائل منبراً وأداة بناء وتوعية وتواصل إنساني واجتماعي ينسجم مع عاداتنا وتقاليدنا. جاء ذلك خلال استقباله، بعد ظهر أمس، أعضاء الوفد الذي ضم كلاً من سعيد الرميثي، عضو المجلس الوطني الاتحادي، وفهد المعمري، وأحمد الرميثي، وسلطان صلاح محمد، وخليفة المعمري، وقال سموه: «التراث أصل ثقافة أي شعب، وإن مهرجان هذا العام حافل بالتنوع والثراء على مستوى النشاطات والبرامج المصاحبة التي جمعت بين التراث والثقافة والفن والأدب».

وعبّر أعضاء الوفد عن شكرهم وتقديرهم لتوجيهات سموه بشأن التعامل الأفضل لوسائل التواصل الاجتماعي، مؤكدين تنفيذ التوجيهات السديدة، وعبروا عن تقديرهم واعتزازهم بشخص سموه، وتقديرهم لجهوده ودوره في المحافظة على الموروث الشعبي والهوية الوطنية من خلال هذا الحدث الذي يتابعه سموه كل عام، ثم التقط أعضاء الوفد الصور التذكارية مع سموه، ورتبت لهم جولة في جميع مرافق وفعاليات المهرجان.

لقاء

والتقى سموه في المنصة الرئيسة «خيمة المزاينة» بعدد من رجال السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى الدولة، كما قام عدد من أبناء الجاليات الأجنبية المقيمة في الدولة بالسلام عليه، واستمع سموه لعدد من الشعراء الذين ألقوا قصائد في حب الوطن وجمال الإبل، وقصائد في مديح صاحب السمو رئيس الدولة، حفظه الله.

وأهدى التلميذ غازي سعيد ناصر جربة سموه قصيدة وطنية، كما تابع سموه عروض فرق الفنون الشعبية واللوحات الفنية التي قدمها عدد من المواطنين ابتهاجاً بالفائزين في أشواط مزاينة فئة عشار.

جهود

والتقى سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان في المنصة الرئيسة بالمذيعين المتدربين في المهرجان، وهم حامد حميد المهري، وفيصل محمد المحرمي، وزايد محمد القحطاني، وثلاب غانم الهاجري، ومبارك حمد الكربي، وشكرهم سموه على جهودهم الإعلامية في المهرجان، وحثهم على بذل المزيد من الجهد، والاقتداء بتجربة من سبقوهم في هذا المجال، من أجل الارتقاء بالمهرجان، ونقل صورة مشرقة عنه إلى الرأي العام.

برنامج اليوم

يشهد اليوم الثامن للمهرجان تواصل منافسات مسابقة الإبل الأصايل لفئة إيذاع بكار، ضمن أربعة أشواط، ومسابقة المحالب (الحلاب) ونشاطات وبرامج خيمة السوق الشعبية.

المُلاك يشيدون بالتنظيم والتسهيلات المقدمة من اللجنة العليا

التقى سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات، خلال جولته التفقدية في المجلس التراثي أمس، عدداً من كبار ملاك ومربي الإبل من الإمارات ودول مجلس التعاون، وعدداً من المشاركين، بحضور رئيس اللجنة العليا المنظمة.

وتبادل سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان، الحديث مع ملاك الإبل للوقوف على مستوى المهرجان، بعد انقضاء أسبوع على انطلاقته، والذين أجمعوا بدورهم على تطور المهرجان عاماً تلو الآخر، ما يجعله أكثر جذباً لملاك الإبل من داخل الدولة وخارجها.

وأشاد الملاك بحسن التنظيم والتسهيلات التي قدمتها اللجنة العليا، بناء على توجيهات سموه في تسجيل وتشبيه الحلال وتجهيز العزب والخدمات عموماً، ما ذلل جميع الصعوبات أمامهم.

وأكد الملاك أن المهرجان تظاهرة اجتماعية مهمة، يجتمع فيها أهل الإبل للتعارف، ونوه عدد منهم بدور المهرجان الاقتصادي، وإنعاش حركة البيع والشراء.

وقدم ملاك الإبل في ختام اللقاء، جزيل شكرهم وامتنانهم لسمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان راعي المهرجان، لما يوليه من اهتمام بالتراث عموماً والإبل بشكل خاص، كونها أحد أهم روافد التراث الوطني الأصيل.

لجان الفرز

والتقى سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان، بأعضاء لجان التسجيل والفرز والتشبيه المعنية بالتدقيق في سلالات الإبل المشاركة في المزاينة لفئة «عشار» بأشواط: الذهبي المفتوح والجماعة الذهبي والتلاد، وأن تكون هذه الإبل محلية أصيلة وغير مهجنة، وأوضح أعضاء لجنة التسجيل لسموه، أن المشاركة في مزاينة الإبل الأصايل أمس، غير مسبوقة على مستوى العدد والنوع، وعبر سموه عن ارتياحه لحجم المشاركة، وحماسة المتنافسين، موجهاً بضرورة تقديم كافة أشكال الدعم، وتذليل أي صعوبات تواجه المشاركين.

وشكر سموه مشاركتهم وحماستهم وحضورهم، للتأكيد على وحدة العادات والتقاليد والاهتمام برياضة الهجن، وما يصاحبها من مظاهر احتفالية، وأن مشاركتهم تثري المهرجان، وتعكس اهتمامهم الواضح بتطوير رياضة الهجن في الإمارات.

نجاح استثنائي في الأسبوع الأول

أكدت اللجنة العليا المنظمة أن الأسبوع الأول من المهرجان حقق نجاحاً استثنائياً على المستويات كافة وبخاصة الحضور الجماهيري غير المسبوق وحجم المشاركة في المنافسات، كما كان لحضور سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات راعي المهرجان ومتابعته اليومية وتوجيهاته السديدة وتكريم الفائزين ولقائه بالمشاركين والضيوف من أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى الدولة وأبناء الجاليات الأجنبية المقيمة في الإمارات والوفود الزائرة واللجان العاملة والمواطنين، اثر بالغ على إثراء احتفالية سويحان، التي شكلت بمجمل صورها عرساً شعبياً ثقافياً متألقاً.

وأكدت اللجنة أنها تعمل على تنفيذ توجيهات سمو رئيس النادي، بما يكفل تحقيق تكافؤ الفرص بين الجميع، وتقديم كافة أوجه الدعم والتسهيلات للمشاركين، ورحبت بمشاركة كبار ملاك ومربي الإبل من دول مجلس التعاون الخليجي في منافسات المهرجان، مؤكدة أن مشاركتهم مميزة ولافتة على مستوى التفاعل والحماسة وعدد الأصايل المشاركة. ووجهت اللجنة العليا المنظمة الشكر إلى كافة المؤسسات والهيئات والجهات المشاركة في الفعاليات التراثية المصاحبة للمهرجان ضمن برنامج خيمة السوق الشعبية، كما خصت بالشكر الإعلام الرياضي المحلي لمتابعته ومهنيته العالية في متابعة وتغطيةالفعاليات.

12

ينطلق الأسبوع الثاني للمهرجان يومي 12 و13 الجاري بمجموعة مميزة من الفعاليات والمنافسات في المزاينات وسباق الإبل التراثي، وهو أحد أهم نشاطات منافسات المهرجان التي تجذب إليها نخبة فرسان الصحراء من محبي رياضة الهجن في ملتقى الأجيال الذي يجمع مشاركين من أعمار 10 إلى 70 عاماً، ضمن 18 شوطاً على مدى يومين على المستوى المحلي والإقليمي.

Email