بزيادة جولتين عن الموسم المنقضي

21 جائزة كبرى في 2016

■ انضمام ألمانيا وكازاخستان لا يؤثر على كون ياس الجولة الختامية للموسم | أ ف ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

لمشاهدة الجرافيك بالحجم الطبيعي اضغط هنا

تشهد بطولة العالم للفورمولا 1 زيادة في عدد الجولات المقررة خلال الموسم المقبل في عام 2016 ليصبح 21 جولة بزيادة جولتين عن بطولة العام الجاري 2015.

وستدخل البطولة في روزنامة الموسم المقبل جولات جديدة في دول لم تكن حاضرة في روزنامة 2015 مثل جائزة ألمانيا الكبرى والتي تعود إليها الفورمولا 1 في 2016 مع سباق الجائزة الكبرى، بالإضافة إلى السباق المقرر إقامته في باكو بكازاخستان.

وتعد روزنامة عام 2016 هي الأضخم على الإطلاق في سباقات الفورمولا 1 نتيجة زيادة عدد الجولات التي اعتمدها وأعلن عنها الاتحاد الدولي للسيارات ومالكو الحقوق الحصرية للفورمولا 1 أخيراً.

وتنطلق الجولة الأولى من بطولة العالم من استراليا 20 مارس، ثم البحرين في 3 ابريل، والصين 17 ابريل، وسوشي في روسيا 1 مايو، وجائزة إسبانيا الكبرى في 15 مايو، ثم الانتقال إلى موناكو في 19 مايو، وكندا في 12 يونيو، وباكو بكازاخستان في 19 يونيو إلا أن هذا الموعد قابل للتغيير حتى لا يتعارض مع سباق لومان 24 ساعة الفرنسي، والجولة التاسعة في النمسا 3 يوليو، ثم الجائزة الكبرى على حلبة سيلفرستون الشهيرة في بريطانيا يوم 10 يوليو، وسباق جائزة المجر الكبرى 24 يوليو، ثم في ألمانيا 31 يوليو، وبعدها جائزة بلجيكا الكبرى في 28 أغسطس، ثم جائزة إيطاليا الكبرى على حلبة مونزا في 4 سبتمبر، وسنغافورة في 18 سبتمبر، تنتقل بعدها البطولة إلى ماليزيا يوم 2 أكتوبر، ثم اليابان 9 أكتوبر، وعلى حلبة نيو جيرسي بالولايات المتحدة الأميركية في الجولة الثامنة عشرة يوم 23 أكتوبر، والمكسيك 6 نوفمبر، والجولة قبل الأخيرة في سباق جائزة البرازيل يوم 13 نوفمبر، وتختتم البطولة بالجولة الأخيرة بسباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى على حلبة مرسى ياس في أبوظبي يوم 27 نوفمبر من العام المقبل.

5

5 سائقين فقط ممن شاركوا في بطولة العالم للفورمولا1 هذا الموسم في 2015 من أبطال العالم، الذين توجوا باللقب من قبل، وهو أقل عدد من أبطال العالم يشارك في موسم واحد للفورمولا 1 منذ سنوات طويلة.

وشارك في الموسم الحالي من السائقين الذين توجوا ببطولة العالم البطل الحالي البريطاني لويس هاميلتون بطل 2008 و2014 و2015، والإسباني فرناندو الونسو سائق ماكلارين، الذي حصل على البطولة مرتين من قبل مع رينو 2005 و2006، والألماني سيباستيان فيتيل 4 مرات مع رد بل رينو أعوام 2010 و2011 و 2012 و2013، والبريطاني جنسون باتون عام 2009 مع فريق مرسيدس جي بي.

ويعد صعود رايكونن إلى منصة التتويج في سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى هو الثالث لسائق فيراري هذا الموسم بعد أن صعد للمنصة في سباقين من قبل الموسم الحالي، أما المركز الرابع فهو الأفضل لبطل العالم السابق مرة واحدة، منذ عام 2012 الذي أنهاه في المركز الثالث في الترتيب العام.

Email