«أنفاق الرياح» تثير قلق بطل العالم للصانعين

مرسيدس يطلب توضيح حدود اتفاقات الشراكة

■ لويس هاميلتون خلال التجارب الحرة في حلبة ياس | أ ف ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

نفى فريق مرسيدس بطل العالم في منافسات فورمولا 1 أن يكون استهدف فيراري في مطالبته بتوضيح من الاتحاد الدولي للسيارات بخصوص كم التعاون المسموح به بين الفرق لتطوير السيارات.

وقال توتو فولف رئيس رياضة السيارات في مرسيدس قبل السباق الختامي للموسم في أبوظبي أول من أمس «لم نتقدم بأي شيء ضد فريق محدد. كل ما نريده فقط هو توضيح من الاتحاد الدولي للسيارات من أجل استيعاب ما يمكن فعله عن طريق القواعد».

وأضاف «يتعلق الأمر فقط بوجود معلومات واضحة لكل الفرق عن المقصود باللوائح ولا نقصد أبداً الإشارة إلى أي طرف».

وتعمل فيراري عن كثب مع فريق هاس الجديد الذي سيشارك في فورمولا 1 لأول مرة في الموسم الجديد. ويستخدم هاس أنفاق الرياح في كونكورد في نورث كارولاينا.

وهناك حظر لاستخدام أنفاق الرياح - الذي يعد أحد أشكال تطوير أنظمة إنسيابية السيارات - في فورمولا 1 من أجل خفض التكاليف لكن هذا الأمر لا ينطبق على هاس لأنه خارج بطولة العالم الجارية.

وأجرى فيراري تطورات كبيرة خلال الموسم الجاري بعدما فشل في الفوز بأي سباق العام الماضي وأصبح الآن أقرب منافسي مرسيدس.

مساعدة

في الأثناء قالت شركة شل إنها ساعدت على تحسين أداء وحدات الطاقة بفريق فيراري المشارك في بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات بنسبة 25 في المئة هذا الموسم.

وفشل فيراري في الفوز بأي سباق في الموسم الماضي لكنه حقق ثلاثة انتصارات في الموسم الحالي عبر الألماني سيباستيان فيتل.

وسينهي الفريق بطولة العالم للصانعين في المركز الثاني خلف مرسيدس.

وقالت الشركة في بيان إن الفريق استفاد من الوقود في تحسين أداء السيارة بنحو نصف ثانية في كل لفة أو متوسط 30 ثانية على مسافة السباق.

وأضافت أنه تم إدخال خمس خلطات جديدة خلال هذا العام في استراتيجية كانت «إحدى الخطوات الرائعة التي قدمتها شل في تاريخ الشراكة التقنية مع فيراري»‬.

وقال جاي لوفيت مدرب إدارة رياضة المحركات في شل «عملنا بقرب أكثر مع زملائنا في مارانيلو (مصنع شركة فيراري)، حيث قمنا بتطبيق خطط التطوير للحصول على حزمة وقود المحركات وكان من الرائع أن نرى أن هذا العمل الشاق قد أتى بثماره».

رد

وسار توتو فولف مسؤول رياضة السيارات في مرسيدس ونيكي لاودا الرئيس غير التنفيذي للفريق الألماني بطل العالم في سباقات فورمولا 1 وكل منهما يمسك بيد الآخر في حلبة مرسى ياس في أبوظبي أول من أمس في إشارة للرد على الشائعات التي تحدثت عن وجود خلافات بينهما. وسار مسؤولا مرسيدس النمساويان على هذا النحو بعد حضورهما اجتماعاً لمصنعي المحركات وعبرا عن دهشتهما لخروج شائعات تتحدث عن خلافات في أروقة الفريق في الوقت الذي يحتفل فيه بالفوز بلقبي الصانعين والسائقين للمرة الثانية على التوالي.

وفي خضم الشائعات توقعت صحف بريطانية أن يترك لاودا - الفريق بعد السباق الختامي. وقد رفضت مصادر من داخل مرسيدس التقارير التي تحدثت عن وجود خلافات بين الرجلين في حين قالت بعض المصادر إن السبب في ظهور مثل هذه التقارير ربما يرجع لجهات على خلاف مع الشركة الألمانية. وسعى فريق رد بول بطل العالم السابق أربع مرات إلى الحصول على محركات مرسيدس بدلاً من محركات رينو التي يستخدمها حالياً لكن الشركة الألمانية رفضت الطلب خوفاً من منافسه رد بول لفريقها مستقبلاً.

رد

بعد تعليقات رون دينيس رئيس فريق مكلارين عن أسلوب حياة وتصرفات لويس هاميلتون بطل العالم في سباقات فورمولا 1 للسيارات رد السائق البريطاني على هامش السباق الختامي في أبوظبي قائلاً إن فريق مكلارين هو من يحتاج إلى التغيير.

ويعاني مكلارين من أسوأ موسم طوال تاريخه في حين أن هاميلتون قدم موسماً هائلاً فاز خلاله بعشرة سباقات وحصد لقبه الثالث في البطولة. وخلال حديث في مناسبة تسويقية عبر دينيس عن عدم رضاه عن بعض تصرفات هاميلتون بعد انتقاله إلى مرسيدس.

Email