سيطرة إماراتية في منافسات أول أيام خليجية الهجن في عُمان

«الشايبة» تحصد ذهبية الحول و«مزعل» يتوج بالزمول

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أهدى معالي الشيخ سلطان بن حمدان بن محمد آل نهيان، مستشار صاحب السمو رئيس الدولة، رئيس اللجنة التنظيمية الخليجية لسباقات الهجن، رئيس اتحاد سباقات الهجن، إنجاز هجن الإمارات لمنافسات اليوم الأول لكأس الخليج الرابعة لسباقات الهجن، والتي تستضيفها سلطنة عُمان الشقيقة بمضمار الفليج في ولاية بركاء، وبمشاركة دول الإمارات والسعودية وقطر والكويت وعُمان، إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظة الله.

وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وإلى حكام الإمارات، كما أهدى هذا الإنجاز إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وإلى أولياء العهود، كما أهدى معاليه الإنجاز إلى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وجميع شعب دولة الإمارات.

كما أوضح، مستشار صاحب السمو رئيس الدولة، أن الاهتمام الكبير الذي تولية القيادة الرشيدة للرياضات التراثية، يواصل جني الثمار، لتؤكد دولة الإمارات تفوقها الكبير في سباقات الهجن على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، مثمناً دور أسعد بن طارق آل سعيد، ممثل سلطان عُمان، على رعايته ودعمه لسباقات الهجن بدول مجلس التعاون الخليجي.

مؤكداً أن الخبرات الكبيرة في مجال تنظيم مثل هذه البطولات لدى الإخوة في سلطنة عمان ساهمت في توفير كافة متطلبات النجاح التنظيمي، مثنياً على الدور الكبير والجهود المتميزة التي قامت بها وزارة الشؤون الرياضية العمانية واللجنة المنظمة للبطولة، والتي كان لها أبلغ الأثر في خروج الافتتاح بهذه الصورة الرائعة.

تصدر

في أول الأشواط استطاعت هجن الإمارات أن تحصد المراكز الثلاثة الأولى، بعد أن تصدرت «الشايبة» مع المضمر عتيق محمد زيتون المهيري مراحل الشوط الأول والمخصص للحول ومسافة 6 كلم، وانتزعت كأس المركز الأول والميدالية الذهبية، فيما ذهبت الميدالية الفضية إلى «الشاهينية» مع المضمر محمد زايد خلفان المنصوري، وجاءت في المركز الثالث «قرطبة» لهادي سعيد ناصر المنصوري، وتحقق الميدالية البرونزية.

وفي ثاني الأشواط والمخصص للزمول ومسافة 6 كلم، واصلت هجن الإمارات انتزاعها للذهب بعد أن تقدم «مزعل» مع عتيق محمد زيتون المهيري على منافسيه ليأتي في المركز الأول منتزعاً الكأس والميدالية الذهبية، وجاء في المركز الثاني «هملول» لهجن الإمارات مع محمد أحمد سعيد بن حلوه محققاً الميدالية الفضية، فيما ذهبت الميدالية البرونزية للهجن العمانية مع «الخليج» وراشد سالم الغيلاني.

بهجة

وفي الشوط الثالث والمخصص للثنايا أبكار ومسافة 6 كلم، كانت الثلاثية للهجن العمانية، بعد أن وصلت «بهجة» مع حمد شطيط سالم الوهيبي محققة المركز الأول، لتكسب الكأس والميدالية الذهبية، وذهبت الميدالية الفضية لـ«برزمان» لسعيد محمد الوهيبي، وذهبت الميدالية البرونزية لـ«ضجة» لمحمد سالم سعيد الوهيبي.

وعادت هجن الإمارات لتعانق الذهب بعد تصدر «الترس» مع عبدالله جعفر مرخان الكتبي شوط اللقايا الجعدان لمسافة 6 كلم، مراحل الشوط، محققاً الكأس والميدالية الذهبية، ليأتي «الأبيض» لهجن عمان مع عبدالله سعيد مرزوق العسكري في المركز الثاني والميدالية الفضية، فيما ذهب ثالث المراكز لهجن الإمارات مع المضمر عوض عتيق زيتون المهيري، عندما قاد «شاهين» للميدالية البرونزية.

وفي أول أشواط سن الإيذاع وتحديات الأبكار واصلت هجن الإمارات تأكيد تفوقها لتضيف الميدالية الرابعة عن طريق «الجذابة» مع عتيق محمد بن زيتون المهيري ليكسب الميدالية الذهبية وكأس المركز الأول، وذهبت الميدالية الفضية مع الهجن العمانية، و«توزيع» لسالم غافل الجحافي، وجاءت «نجران» مع حمود محمد سالم الوهيبي في المركز الثالث لتضيف الميدالية البرونزية للهجن العمانية.

اكتساح

وفي الشوط السادس اكتسحت هجن الإمارات الثلاث مراكز الأولى، فكان الذهب مع «الشقب» لعتيق محمد زيتون المهيري هو أول الواصلين مع سن الإيذاع الجعدان لمسافة 6 كلم، منتزعاً الكأس والميدالية الفضية، ليأتي «مبلش» لعتيق محمد بن زيتون في المركز الثاني والميدالية الفضية، ووصل «الخليج» لسالم محمد الشامسي في المركز الثالث والميدالية البرونزية.

وفي الشوط السابع والمخصص للقايا أبكار ومسافة 4 كلم، أحرزت هجن الإمارات الميدالية الذهبية السادسة عن طريق «منحاف» لعبدالله سيف زيتون المهيري، ليكسب كأس المركز الأول والناموس، فيما ذهب المركز الثاني والميدالية الفضية لـ«السديرة» لهجن عمان مع علي سالم سعيد الوهيبي، وجاءت «الهايلة» لمحمد لويهي الجحافي في المركز الثالث والميدالية البرونزية لهجن عمان.

وفي الشوط الثامن والمخصص للقايا جعدان واصلت هجن الإمارات سيطرتها بعد إحرازها للميدالية الذهبية عن طريق «ناصي» مع عوض عتيق زيتون المهيري، منتزعة كأس المركز الأول، وجاء في المركز الثاني والميدالية الفضية «شاهين» لمحمد راشد الغيلاني لهجن عمان، وذهبت الميدالية البرونزية لـ«الصداوي» لحسين مانع بودواس العجمي، محرزاً أول ميداليات هجن الكويت في البطولة.

الشاهينية

وفي الشوط التاسع والمخصص للحقايق أبكار ومسافة 3 كلم استطاعت الهجن العمانية، أن تحقق ثاني ميدالياتها الذهبية مع «الشاهينية» لعلي عامر الغفيلي، وجاءت في المركز الثاني «راهية» لهجن الإمارات لمحمد سيف بن زيتون المهيري محققة الميدالية الفضية، ووصلت في المركز الثالث «منح» لهجن عمان مع حمود محمد سالم الوهيبي.

وفي آخر الأشواط والمخصص للحقايق جعدان ومسافة 3 كلم كان الذهب لهجن عمان، بعد أن تقدم «ملبي» لعبدالله حمد طويرش الوهيبي محرزاً المركز الأول وكأس الشوط، فيما ذهبت الميدالية الفضية لـ«شاهين» لهجن الإمارات ومحمد سيف بن زيتون المهيري، وجاء في المركز الثالث «شاهين» لعتيق محمد زيتون المهيري وهجن الإمارات محرزاً الميدالية البرونزية.

وبعد ختام الأشواط قام راعي الحفل أسعد بن طارق، ممثل سلطان عمان، بتتويج الفائزين بالميداليات.

هجن الرئاسة تبدأ منافساتها اليوم

تختتم، مساء اليوم، بطولة كأس الخليج الرابعة لسباقات الهجن، وذلك بإقامة 12 شوطاً لهجن أصحاب السمو الشيوخ، حيث تشارك هجن دولة الإمارات بشعارات هجن الرئاسة مع المضمرين علي بن جميل الوهيبي وسهيل أحمد بن دري، وهجن الشيخ زايد بن حمدان بن زايد آل نهيان، والشيخ ياس بن حمدان بن زايد آل نهيان.

والمضمر جمعة عتيق الرميثي، فيما تشارك الهجانة السلطانية لهجن عمان مع حمد محمد الوهيبي وراشد سالم الغيلاني وحمود سلطان الغفيلي، وتشارك هجن قطر بشعار الشيحانية مع سلطان محمد الوهيبي، وهجن الشيخ عبد الله بن حمد بن جاسم آل ثاني، والشيخ فيصل بن حمد بن جاسم آل ثاني، وتتنافس هذه الشعارات في الحصول على الذهب ومعانقة الناموس.

وكان معالي الشيخ سلطان بن حمدان بن محمد آل نهيان، مستشار صاحب السمو رئيس الدولة رئيس اللجنة التنظيمية لسباقات الهجن الخليجية رئيس اتحاد الإمارات سباقات الهجن، قد شهد أول من أمس فعاليات افتتاح كأس الخليج الرابعة لسباقات الهجن التي تقام في ميدان الفليج بولاية بركاء.

بحضور أسعد بن طارق آل سعيد، ممثل سلطان عمان، والشيخ حمد بن جاسم بن ثاني، رئيس اللجنة القطرية لسباقات الهجن، والشيخ سعد بن محمد المرضوف السعدي، وزير الشؤون الرياضية بسلطنة عمان.

والشيخ رشاد بن أحمد بن محمد الهنائي، وكيل وزارة الشؤون الرياضية، وبدأ الحفل بعزف السلام السلطاني من قبل الفرقة الموسيقية للهجانة السلطانية، ثم رفع علم الدورة، وقدمت عدد من الفقرات قبل السباقات وبينها، منها استعراضات موسيقية وفن الهمبل ومهارات ركوب الإبل.

ترحيب

من جانبه، رحب أسعد بن طارق آل سعيد، ممثل سلطان عمان، بكل الملاك والمشاركين في النسخة الخليجية الرابعة لسباقات الهجن، مؤكداً أن البطولة تأتي مكملة لمنظومة التعاون الخليجي الأخوي المشترك الذي أسسه أصحاب الجلالة والسمو حكام دول مجلس التعاون الخليجي أطال الله أعمارهم.

وأكد ممثل سلطان عمان أن رياضة سباقات الهجن تحمل في مكنونها العديد من الأهداف السامية، فهي مرآة للأصالة والتراث الخليجي، وهي ملتقى للأخوة والأشقاء الذين تجمعهم رابطة الدم والنسب والأرض وحب الأوطان.

مأدبة غداء

حضر معالي الشيخ سلطان بن حمدان بن محمد آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة، رئيس اللجنة التنظيمية الخليجية لسباقات الهجن رئيس اتحاد سباقات الهجن، والشيخ جاسم بن حمد بن فيصل آل ثاني رئيس اللجنة المنظمة لسباقات الهجن بدولة قطر، والشيخ سعد محمد المرضوف السعدي، مأدبة الغداء التي أقامها حمد السعدي بمنزله بولاية المصنعة، كما حضر المأدبة عدد كبير من محبي وعشاق رياضة سباقات الهجن بدول مجلس التعاون الخليجي.

Email