قبل 24 ساعة من انطلاق الحدث الكبير

أبوظبي جاهزة لتدشين سباق جائزة الفورمولا1

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تتمتع رياضة الفورمولا1 بتاريخ حافل بالإنجازات والأرقام، ومع الاستعدادات المتواصلة لسباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا1 في أبوظبي لعام 2015، والذي تنطلق فعالياته غداً، وستضاف مزيد من الإنجازات إلى سجل هذه الرياضة.

ويحمل سباق هذا العام في أبوظبي رقم 935 عبر تاريخ بطولة العالم للفورمولا1، وهناك 7 فرق مشاركة خلال هذا العام، تحمل ألقاب 573 منها، وتتوزع هذه الألقاب بين كل من: فيراري 224، ماكلارين 182، ويليامز 114، ريد بول 50، مرسيدس 44، لوتس 1، تورو روسو، انتصار واحد.

ويشهد خط الانطلاق مشاركة 9 سائقين، تمكنوا من الفوز بأحد سباقات الفورمولا1، ويتصدرهم لويس هاميلتون الذي يحمل في جعبته 43 فوزاً في سباقات الفورمولا1، يتبعه سيباستيان فيتيل، الذي أحرز 42 انتصاراً، ومن ثم فيرناندو ألونسو 32 انتصاراً، وتتوزع بقية الانتصارات بين كل من كيمي رايكونن 20، وحنسن باتون 15، ونيكو روزبيرغ 13 وفيليبي ماسا 11، ودانييل ريكياردو 3، وباستور مالدونادو 1.

أبرز 3 سائقين

وتتوزع ألقاب السباقات الستة السابقة لسباق الجائزة الكبرى في أبوظبي بين ثلاثة سائقين، هم سيباستيان فيتل الذي فاز في مواسم 2009 و2010 و2013، ولويس هاميلتون الذي يحمل لقب عامي 2011 و2014، وكيمي رايكونن الذي فاز بسباق موسم 2012.

يتألف سباق الجائزة الكبرى في أبوظبي من 330 لفة على مسار الحلبة التي يبلغ طولها 5.554 كيومترات، ويحمل سيباستيان فيتل رقم أسرع لفة سجلت على الحلبة، والذي حققه عام 2009، حين اجتاز مسار الحلبة بزمن قدره 1:40.279، الأمر الذي يعني أن معدل سرعته خلال تلك اللفة كان 199.387 كم في الساعة.

أعلى رقم

وأما أعلى رقم من المتسابقين الذي تمكنوا من اختتام السباق في أبوظبي، فهو 21 سائقاً، وكان ذلك في كل من عامي 2010 و2013، أما أقل عدد من المتسابقين، فهو 17 سائقاً، وكان ذلك في عامي 2012 و2014.

ويشهد هذا العام مشاركة 20 سائقاً، وخلال الموسم الحالي، تمكن لويس هاميلتون من تحقيق 10 انتصارات، أما زميله في الفريق نيكو روزبيرغ، فقد حقق 5 انتصارات، فيما أحرز فيتل ثلاثة انتصارات.

وتصدر هاميلتون قائمة الانطلاق من المركز الأول، محققاً ذلك 11 مرة، فيما انطلق روزبيرغ من المركز الأول 6 مرات، وفيتيل مرة واحدة. وأثبت هاميلتون قدرته مجدداً خلال الموسم الحالي، محققاً أسرع لفة 7 خلال سبع جولات، وتبعه روزبيرغ 5 مرات، وريكياردو 3 مرات، ورايكونن مرتين، وفيتيل مرة واحدة.

سباق العاصمة رقم 935 عبر تاريخ بطولة العالم

أكمل نادي الإمارات للسيارات والسياحة، بالتعاون مع مجموعة كبيرة من الشركاء المساهمين، تنظيم سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا 1 في العاصمة أبوظبي، على حلبة ياس، كافة الاستعدادات التي بدأ العمل عليها منذ قرابة السنة، والتي تهدف إلى تنظيم سباق آمن وناجح، كعادته دوماً، مع اقترابنا من الدورة السنوية السابعة على التوالي، التي تنطلق يوم غد الجمعة.

وتستمر لمدة ثلاثة أيام، وقد استقدم نادي الإمارات للسيارات هذا العام، فريقاً طبياً يتكون من حوالي 100 اختصاصي من الممرضين ومقدمي خدمات الإسعاف والأطباء والجراحين، والذين شارك بعضهم في هذا الحدث منذ الموسم الأول في عام 2009، كما يشارك ضمن الفريق الطبي هذا العالم خمسة أطباء إماراتيين جدد.

حدث مهم

وقال محمد بن سليّم رئيس نادي الإمارات للسيارات ونائب رئيس الاتحاد الدولي للسيارات (فيا): «إن حدثاً بهذا القدر من الأهمية، يتطلب الكثير من الموظفين المختصين والمعدات للتمكن من المحافظة على مستوى الأمان والسلامة، الذي شهده السباق منذ موسمه الأول.

شيء رائع أن نرى هذه السيارات تتسابق بتلك السرعة العالية على واحدة من أفضل وأحدث الحلبات في العالم، ولكن علينا أن نضمن كذلك سلامة المتسابقين، وخصوصاً عند السباق بسرعة تتجاوز 320 كلم في الساعة»، وأضاف بن سليّم: «على مدى الأعوام السابقة، نجحنا، بالتعاون الوثيق مع شركائنا، في إدارة السباق بشكل يليق بعراقته ومكانته العالمية، وقد أبدى شركاؤنا التزاماً كبيراً من جميع النواحي.

ويسرنا هذا العام أن يكون لدينا خمسة أطباء إماراتيين جدد يعملون معنا كمتدربين ضمن الفريق الطبي، نرى فيهم بداية تدعو للتفاؤل».

فريق من المتطوعين

ويدير بن سليّم وفريق نادي الإمارات للسيارات والسياحة، فريقاً من المتطوعين، يزيد عددهم على 650 متطوعاً لسباق الجائزة الكبرى، تم توزيعهم حول الحلبة للتركيز على السباق. ومن بين المتطوعين اختصاصيون بمهارات عالية، يكرسون إمكاناتهم لنجاح هذه الحدث.

ومن بين أعضاء هذا الفريق، رجال الإطفاء من أسيتكو لمكافحة الحرائق والنجدة، وهي شركة متخصصة في مجال مكافحة الحرائق مقرها أبوظبي. وهذا هو العالم الرابع لمشاركتهم في هذه الفعالية، التي أصبحت بالنسبة إليهم من أهم الأحداث السنوية.

فعاليات للجماهير

وتنظم «هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة» مجموعة كبيرة من الفعاليات والعروض الترفيهية والتراثية والثقافية، ضمن قرية الجمهور «الواحة»، والركن الشمالي في «سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا1».

وتعاونت الهيئة مع عدد من شركائها لإقامة جناحيّن ترويجيين في واحتي المدرجيّن الرئيس والشمالي بحلبة مرسى ياس، لتعريف جمهور السباق بالثقافة الإماراتية، وخريطة الفعاليات والمنتجات والمعالم السياحية في أبوظبي، مع باقة من البرامج التراثية والفنون والحرف التقليدية الحية.

تجسيد التراث الإماراتي

قال فيصل الشيخ مدير مكتب الفعاليات في «هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة»: «نهدف من خلال مشاركتنا في سباق جائزة أبوظبي للفورمولا1 إلى منح الجمهور، المتوقع أن يصل عدده إلى 60,000، فرصة استثنائية وتفاعلية للاستمتاع بتجربة ثقافية تثري حضورهم للسباق، وتجسد عمق التراث الإماراتي العريق».

15

حقق فريق مرسيدس 15 انتصاراً خلال الموسم الحالي، بالإضافة إلى 17 انطلاقة من المركز الأول، واللفة الأسرع 12 مرة، محرزاً 660 نقطة خلال الموسم، متقدماً على فريق فيراري الذي يحتل المركز الثاني في بطولة الصانعين بفرق شاسع من النقاط، يبلغ عدده 259 نقطة.

وانتزع هاميلتون لقب بطولة العالم للسائقين، محرزاً 363 نقطة، ومتقدماً على روزبيرغ، الذي أحرز 297 نقطة.

Email