تطرح نماذج حديثة في التحليل الحركي

الرزوقي يفتتح دورة الأهلي الدولية للكاراتيه

ت + ت - الحجم الطبيعي

افتتح اللواء ناصر عبد الرزاق الرزوقي، رئيس اتحاد التايكواندو والكاراتيه نائب رئيس الاتحاد الدولي للكاراتيه أول من أمس، الدورة الدولية لتحكيم وتدريب الكاراتيه، المقامة حتى 11 من الشهر الجاري في الصالة المغطاة بالنادي الأهلي «منظم الدورة»، بمشاركة 100 دارس ودارسة من الحكام والمدربين واللاعبين من إمارات الدولة، وتقام ضمن البرنامج التطويري لكاراتيه الأهلي، وفي ضوء التنسيق والتعاون بين النادي واتحاد الإمارات للتايكواندو والكاراتيه، من أجل المساهمة في الارتقاء بمستوى أطراف اللعبة بما يخدم مصلحة كاراتيه الإمارات.

جاء ذلك خلال حفل أقيم في وقت متأخر من مساء أول من أمس، بحضور حشد من المحاضرين وأبطال العالم والمشاركين.

تعاون مثمر

وألقى الرزوقي كلمة رحب فيها بالمشاركين بكل مستوياتهم، وأثنى على تعاون إدارة النادي الأهلي الدائم مع اتحاد التايكوندو والكاراتيه، في كل ما من شأنه خدمة اللعبة، وخص بالشكر عبد الله النابودة رئيس مجلس إدارة النادي، واللواء الركن عبيد سعيد بن عيسى نائب رئيس مجلس الإدارة، وأحمد حماد المدير التنفيذي للنادي، وأعضاء مجلس الإدارة على ما يولونه من دعم لرياضة الكاراتيه بوجه عام، من خلال استضافة وتنظيم البطولات والفعاليات التي تخدم نشر وتعزيز ممارسة اللعبة.

وأكد أهمية عقد مثل هذه الدورات، لما لها من دور بالغ الأثر في تطوير وصقل مستوى الحكام والمدربين، بما يعود بالفائدة على اللاعبين المستهدفين من كل الفعاليات والأنشطة التي تقام في الإمارات.

وأعرب الرزوقي عن أمنياته للجميع بالتوفيق، والخروج بكم وفير من المعلومات، خاصة وهم يتلقونها على أيدي نخبة من الخبراء البارزين في الأوساط العالمية للعبة، كما أنهم من أبطال العالم سواء من السابقين أو الحاليين.

وأشاد رئيس اتحاد الكاراتيه بالاهتمام والجهود الكبيرة المبذولة من الاتحاد الدولي، الذي نجح في إحداث نقلة هائلة للعبة، مضيفاً: نحن نعمل معاً كفريق واحد، وهذا الأسلوب هو الضمانة لتحقيق نجاحات أكيدة، ودعا المشاركين للحفاظ على احترام أنظمة وقوانين اللعبة، تأكيداً على المبادئ السامية للرياضة، خاصة والكاراتيه من الرياضات التي تزيد من الانضباط، ولا تعني ممارستها القوة من أجل التعدي بل لتهذيب النفس والرقي بالوجدان.

اليوم الثالث

وكان برنامج اليوم الثالث تضمن 6 محاضرات نظرية وعملية على فترتين، حيث ألقى بطل العالم مرات عدة التركي سركان ياغسي محاضرة للمدربين في الكومتيه، بعنوان تلقين الاستخدام الأفضل لمساحات الملعب للاعبين وفنيات الأداء الهجومي المركب.

وقدم رافائيل أورتيغا الخبير الدولي عضو لجنة الحكام بالاتحاد الدولي للكاراتيه ونائب رئيس الاتحاد الفرنسي للكاراتيه، محاضرة في التطبيق العملي لتعديلات قانون الكوميته (الأخطاء والإنذارات)، كما أقيم تدريب عملي خاص للاعبي منتخب الإمارات للكاراتيه كاتا وكوميته، تحت إشراف بطل العالم مرات عدة في الكوميته الأسطورة المصري حسين الدسوقي، ومدرب المنتخب الإيطالي للكاتا الإيطالي لوكا فالديزي.

محاضرة نظرية

وتضمن البرنامج محاضرة نظرية للحكام والمدربين، في خصائص التحليل الحركي في رياضة الكاراتيه، قدمها خبير الاتحاد الدولي السلوفاكي الدكتور ماتجاز كونسينا، أعقبها تطبيق عملي للاعبين في شرح قانون تحكيم الكاتا بتعديلاته الجديدة والتركيز على توضيح أساسيات مختلف مدارس الكاتا في الكاراتيه الدولي. وقدم المحاضرة الخبير الدولي عضو لجنة الحكام بالاتحاد الدولي للكاراتيه الأسترالي كون كاسيس.

Email