على هامش منافسات الأولمبياد الأول في أغادير

البناي وخليفة يشاركان في عمومية «عربي الشطرنج»

ت + ت - الحجم الطبيعي

يغادر إبراهيم البناي رئيس الاتحاد العربي للشطرنج البلاد صباح اليوم متوجهاً إلى مدينة أغادير المغربية يرافقه أحمد خليفة آل ثاني الأمين العام، وعتيق السويدي مدير العلاقات العامة بالاتحاد لحضور اجتماعات اللجنة التنفيذية للاتحاد العربي للشطرنج والجمعية العمومية للاتحاد، التي تعقد على هامش منافسات الأولمبياد الأول للشطرنج العربي الذي انطلقت فعالياته في مطلع الأسبوع الجاري بمشاركة 10 دول عربية.

والذي تستضيفه مدينة أغادير المغربية حالياً وحتى 21 أكتوبر الجاري، ويشتمل على (20) بطولة فردية وبطولة واحدة فرقية هي بطولة الأندية العربية الأبطال التي تقام في الفترة من 11 إلى 21 أكتوبر الجاري.

أكبر تجمع عربي

وقد أشار البناي إلى أن الأولمبياد العربي الأول للشطرنج هو أكبر تجمع شطرنجي عربي اعتمدته اللجنة التنفيذية للاتحاد العربي للشطرنج في اجتماعها بعمان 2014 بالمملكة الأردنية الهاشمية، على أن يقام بالمملكة المغربية في العام 2015.

ويضم الأولمبياد الأول بطولات العرب الفردية للرجال والسيدات (كلاسيك / خاطف / سريع) بالإضافة إلى كافة الفئات السنية للذكور والإناث من تحت 8 سنوات إلى 20 سنة بالإضافة إلى بطولة الأندية العربية الأبطال ودورتين إحداهما لتخريج حكام يحاضر فيها الحكم الدولي الإماراتي ومستشار لجنة الحكام بالاتحاد الدولي للشطرنج مهدي عبدالرحيم ودورة أخرى لإعداد مدربين يترأسها المدرب التونسي الأستاذ الدولي الكبير سليم بوعزيز.

افتتاح الأولمبياد

وتم افتتاح أولمبياد الشطرنج العربي، بحضور محافظ مدينة أغادير المغربية ووممثلة لوزير الرياضة والشباب المغربي بالإضالفة إلى مصطفى أمزال رئيس الجامعة الملكية المغربية للشطرنج، وقد قام الإماراتي الدولي مهدي عبد الرحيم رئيس لجنة الحكام بالاتحاد العربي للشطرنج بتغطية غياب المشرف الفني للبطولة الدولي الليبي عبدالله خالد النعمي الذي لم يتمكن من الحضور للمغرب من مقر إقامته في تونس.

حيث حضر ممثلي الـ 10 دول المشاركة اجتماع القرعة وتعليمات البطولات وهو ما لفت النظر إلى الصعوبات التي واجهت لاعبي ولاعبات بعض الدول العربية إما بسبب الأوضاع السياسية أو الأوضاع الأمنية بهذه الدول، بالإضافة إلى الدول التي واجهت وفودها صعوبات استخراج التأشيرات بسبب عدم وجود سفارات تعمل بها مثل اليمن وليبيا أو بسبب عدم وجود سفارة مغربية مثل العراق.

اجتماع اللجنة التنفيذية

وقد أعلن أحمد خليفة آل ثاني الأمين العام للاتحاد العربي للشطرنج أن اجتماع اللجنة التنفيذية للاتحاد العربي للشطرنج رقم (26) سيكون يوم 17 من الشهر الجاري يتبعه اجتماع الجمعية العمومية العادية في دورتها الـ 13 وتبدأ في 19 أكتوبر بمشاركة رؤساء وممثلي الاتحادات العربية للشطرنج، وأشار إلى أن الاجتماع سيناقش التقارير الإدارية والفنية للفترة السابقة.

 بالإضافة إلى الموازنة المالية للاتحاد العربي للشطرنج وكذلك برنامج النشاط لموسم 2016 والذي يوجه عدد من العقبات أبرزها أحجام عدد كبير من الدول عن أستضافة البطولات نظراً للظروف الاستثنائية التي تمر بها بعض الدول العربية ما بين ظروف سياسية وأمنية وبين مشاكل الانتقال والتأشيرات، كما سيتم مناقشة لائحة اللجنة الفنية للاتحاد العربي للشطرنج والمرفوعة من قبل محمد الحسيني رئيس اللجنة الأمين العام المساعد للاتحاد العربي للشطرنج.

Email