بهدف تكوين المنتخب الوطني (ب)

40 لاعباً بتجمع أندية الجوجيتسو في أبوظبي

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

شهدت صالة آيبيك أرينا بالعاصمة أبوظبي، أول من أمس، التجمع التدريبي الأول للاعبي الجوجيتسو المواطنين فئة 18 سنة فما فوق بالأندية على مستوى الدولة بحضور 40 لاعباً. أقيم التجمع تحت إشراف اللجنة الفنية باتحاد اللعبة، بهدف توفير فرص التواصل بين اللاعبين في تلك الفئة العمرية والمدربين للاطلاع على آخر المستجدات الفنية..

وتكوين المنتخب الوطني (ب)، كي يكون رافداً للمنتخب الأول، وحضر التجمع فهد علي الشامسي، المدير التنفيذي لاتحاد الجوجيتسو، الأمين العام للاتحاد الآسيوي، ويوسف البلوشي، مدير الإدارة الفنية بالاتحاد، و5 من مدربي المنتخبات الوطنية.

 برنامج

تضمن برنامج التجمع تسجيل المشاركين، والتعريف بالبرنامج التدريبي، وعملية الإحماء، ثم قام المدربون بعرض حركات الجوجيتسو المنوعة وتطبيقها من قبل المشاركين، وتم التركيز على حركات الهجوم والدفاع مدة 30 دقيقة..

وشرح الوضعيات المختلفة، وتتضمن السيطرة على الظهر، والتحكم الجانبي، والاعتلاء على الصدر، والمسك والإقلاب، وبدأت النزالات بين المشاركين مدة 45 دقيقة في الفترة المسائية، ثم أقيمت تمرينات الإطالة مدة 20 دقيقة.

 تقييم

وأكد فهد علي الشامسي أن الاتحاد، برئاسة عبد المنعم الهاشمي، يحرص على إقامة تلك التجمعات من فترة إلى أخرى وفي مكان مختلف، بهدف تقييم العمل على مستوى كل المراكز والأندية..

والتعرف إلى النجوم الجدد، واطلاع الجهاز التدريبي للمنتخبات على الحالة الفنية للاعبين في كل إمارات الدولة عن قرب، ما يوفر الفرصة أمام الجميع للحصول على دافع معنوي إلى الاستمرار في العمل الجاد، من أجل تطوير المستوى وفقاً للبرامج المعتمدة من الاتحاد، وتفتح التجمعات المجال للاحتكاك الودي بين اللاعبين، فضلاً عن إقامة الحوارات والنقاشات الفنية بين كل الأطراف التي ترد على كل الاستفسارات الخاصة بنظام التقييم العالمي الجديد، وطريقة احتساب النقاط على مدى العام.

 بديل

وأضاف: «نحن سعداء بوجود هؤلاء اللاعبين وتجمعهم، وبتكوين المنتخب (ب) كي يكون الرافد الحقيقي للمنتخب الأول، وكي يكون البديل له عند ازدحام برنامج المشاركات، ولمست الحماسة في عيون اللاعبين من أجل التألق والحصول على دفعة معنوية هائلة لمضاعفة الجهد في المرحلة المقبلة، بما يضمن وجود روح التنافس الشريف بين عناصر المنتخب (ب) وعناصر المنتخب الأول..

وفي تلك الحالة سيكون البقاء للأفضل والأقوى، وستكون قاعدة الاختيار أوسع».

 قاعدة المشاركات

 وأضاف: «الاتحاد بصدد إعداد هيكل كامل للمنتخبات، يضم المنتخب الأول، ومنتخب (ب)، ومنتخبات المراحل السنية المختلفة، نظراً إلى اتساع قاعدة مشاركاتنا الخارجية في المرحلة المقبلة..

وأوصت اللجنة الفنية في اجتماعها الأخير بضرورة وجود تواصل بين المنتخبات، وبين القاعدة المميزة من اللاعبين على مستوى الدولة، وبالنسبة إلينا كان من المهم أن نصل إلى تلك الفئة، حتى نضع برنامجاً لها من المشاركات والمعسكرات، بما يضمن رفع كفاءتهم، وإعدادهم لتمثيل البلاد في أي بطولة».

 وأضاف: «تم اختيار عدد من لاعبي التجمع الأول على ضوء مشاركاتهم الناجحة في البطولات المحلية، والبعض اختير عن طريق ترشيحات أنديتهم ومراكز التدريب، وتقارير مدربي الأندية، ومدربو الأندية يتبعون للاتحاد ويطبقون برامجنا المعتمدة».

وتابع: «الـ40 لاعباً قابلة للزيادة في المرحلة المقبلة، وسوف نتيح الفرصة أمام بعض هؤلاء اللاعبين بالمشاركة في بطولات المناطق الآسيوية، فضلاً عن أن المميز سوف ينضم إلى المنتخب الأول».

 من المنتظر إقامة التجمع الثاني للاعبي الجوجيتسو لفئة 18 سنة فما فوق في دبي خلال ديسمبر المقبل، ويقام تجمع لفئة الناشئين والصغار لفئتي 14و17 سنة بعد أسبوعين.

 سالم الشاعر تغلب على الصعاب ونال 3 ذهبيات

يعد سالم الشاعر ( 25 عاما)، لاعب الوصل أحد المختارين في تجمع أبوظبي لما يمتلكه من مواصفات بدنية وفنية جيدة وهو يقيم في حتا ودوامه في العمل في أبوظبي،ولكنه نجح في التغلب على الظروف الصعبة نتيجة عشقه لرياضة الجيوجيتسو وتفوق على نفسه وتمكن من حصد ثلاث ميداليات ذهبية في البطولات التي شارك فيها.

وقال: بدأت اللعبة عام 2009 بعد مشاهدتي بطولة الجوجيتسو في ابوظبي ولكن تدريباتي كانت غير منتظمة في البداية لظروف عملي، ولكني تأقلمت مع الظروف وكثفت تدريباتي وشاركت في عدة بطولات منها بطولة دبي المفتوحة والبطولة الآسيوية في دبي عام 2014 وتمكنت من الفوز بثلاث ذهبيات في الحزام الأبيض.

وعن انطباعه عن تجمع أبو ظبي أكد الشاعر أنه فرصة ذهبية لإبراز المواهب،والاحتكاك مع مستويات مختلفة لاكتساب خبرات جديدة والتدريب تحت إشراف مدربي المنتخب بهدف تطوير مستوياتنا تطلعا للاختيار في المنتخب الوطني وتمثيل الدولة في البطولات العالمية، وأشار إلى أن طموحه الحصول على الحزام الأسود، والمشاركة في بطولة أبوظبي العالمية.

وعن مثله الأعلى في الجيوجيتسو قال: أتطلع إلى الوصول إلى مستوى فيصل الكتبي ويحي منصور الحمادي لاعبي المنتخب.

 محمد أنس يطمح إلى الذهبية

يشارك في تجمع أبوظبي للجوجيتسو محمد أنس ( 39 عاما) ،مدرس التربية الإسلامية بمدرسة في العين ولديه 3 أبناء عمر (15 عاما) وخالد (12 عاما) وراشد ( 10 أعوام) وكلهم يمارسون اللعبة ،يعتبر محمد أنس أكبر لاعب في التجمع، وهو يحمل الحزام الأبيض.

وأكد أن طموحه تحقيق ميدالية ذهبية في بطولة أبوظبي العالمية وأشار إلى أنه يشعر بالمتعة عند ممارسته الجوجيتسو وأن عمره لن يقف حائلا دون تحقيق هدفه بالحصول على الحزام الأسود وتشريف الدولة في البطولات الدولية.

وأضاف: بدأت ممارسة اللعبة منذ عام وحققت 3 ميداليات فضية في الحزام الأبيض في بطولات برأس الخيمة وأبوظبي .

وأكد أن اتحاد الجوجيتسو يفكر دائما في الارتقاء بمستوى ممارسي اللعبة، واكتشاف المواهب.

 يوسف البلوشي: نسعى إلى تجنب حدوث فجوة بين الأجيال

 أكد يوسف البلوشي مدير الإدارة الفنية في اتحاد الجوجيستو، أن الهدف من إقامة تجمع أبوظبي، هو اكتشاف العناصر الجيدة من لاعبي الأندية ومراكز التدريب على مستوى الدولة، لتكوين صف ثان من المنتخبات للمراحل السنية، للمشاركة بهم في بعض البطولات، لتخفيف العبء على لاعبي المنتخب الأول، وإتاحة الفرصة للاعبين الذين سيتم اختيارهم من التجمعات الدورية على مستوى إمارات الدولة..

للاحتكاك وإكسابهم خبرات جديدة، وقال: هدفنا استمرار التواصل بين لاعبي الأندية على مستوى الدولة في جميع المراحل السنية، وبين لاعبي المنتخبات، بهدف دعم المنتخبات بالمميزين، وتحفيز اللاعبين وتشجيعهم للارتقاء بمستوياتهم، وتجهيزهم حتى لا تحدث فجوة بين الأجيال في المنتخب الوطني الأول، نتيجة كبر سن بعض لاعبيه أو اعتزالهم اللعبة.

 ترشيحات

 وعن تجمع أبوظبي، قال البلوشي، يضم التجمع 40 لاعباً من سن 18 سنة فما فوق، من 15 نادياً على مستوى أندية الدولة المنضمين تحت مظلة اتحاد الجوجيتسو، وتم اختيارهم وفق ترشيحات مدربيهم في الأندية، وفق معايير محددة، وضعها مدربو المنتخبات، ارتكزت على عدة عناصر مهمة، من بينها الجاهزية البدنية والقابلية للتطور والمستوى الفني في البطولات المختلفة المحلية التي شاركوا فيها، ومن ثم، سيتم تدريب هؤلاء اللاعبين تحت إشراف ثلاثي مدربي المنتخبات الوطنية، وهم رودرييغو وألكس وهنريكي، وفق البرنامج الذي تم وضعه من اللجنة الفنية.

وأضاف: اتحاد الجوجيستو لديه خطط تطويرية متنوعة، بتوجيهات عبد المنعم الهاشمي رئيس الاتحاد، من بينها، التجمعات الدورية على مستوى إمارات الدولة، حيث سيكون التجمع القادم بدبي، مؤكداً حرص اتحاد اللعبة على إقامة تلك التجمعات لتقييم عمل المراكز والأندية، والتعرف إلى النجوم الجدد.

رودريغو:نركز على انتقاء المواهب والعناصر المميزة

أكد البرازيلي رودريغو، مدرب المنتخب، أن الهدف من التجمعات هو إتاحة الفرصة لأكبر عدد من لاعبي الأندية غير الموجودين في المنتخبات للتدريب، من أجل انتقاء المواهب والمميزين لدعم المنتخبات، وقال: «يوجد تواصل دائم بين الجهاز الفني للمنتخب وبين مدربي الأندية، لمتابعة مستويات اللاعبين المختارين أثناء مشاركاتهم في البطولات المحلية».

وعن أسس اختيار اللاعبين، قال: «راعينا المستوى المهاري للاعبين وتكوينهم الجسماني، ورغبهم في ممارسة اللعبة واستعداداتهم للتدريبات».

وأبدى المدرب سعادته استجابة اللاعبين في التدريبات ورغبتهم في تطوير مستوياتهم، ما يبشر بتحقيق نتائج إيجابية في المستقبل القريب.

وقال: «الجوجيتسو الإماراتي يتطور من عام إلى آخر بطريقة مذهلة، نظراً إلى توافر المناخ المناسب والإمكانيات وفرص الاحتكاك القوية للاعبين مع الصفوة من نجوم العالم في البطولات العالمية، ما يؤكد أنه سيكون في القمة على المستوى العالمي خلال 5 سنوات».

وعن بطولات الغراند سلام العالمية، قال: «رصد جوائز مالية قيمة للفائزين في البطولة يعتبر حافزاً للاعبين إلى الارتقاء بمستوياتهم، وهذه البطولات تسهم في دعم المنتخبات بعناصر مميزة».

Email