السويدي نيل الأقرب للقب الأساتذة

انطلاق اجتماعات «كونغرس» الشطرنج الدولي في أبوظبي

ت + ت - الحجم الطبيعي

تستضيف العاصمة أبوظبي، اعتباراً من اليوم، وعلى هامش مهرجان أبوظبي الدولي للشطرنج الحالي، وفي ضيافة اتحاد الإمارات للشطرنج، اجتماعات (كونغرس) الجمعية العمومية للاتحاد الدولي للشطرنج..

والتي تستمر أعمالها حتى 5 سبتمبر المقبل، بجانب اجتماعات المكتب التنفيذي والمجلس الرئاسي للاتحاد الدولي للشطرنج، وتأتي جلسات الاتحاد الدولي، متزامنة مع إسدال الستار مساء اليوم على منافسات المهرجان الدولي الـ 22، الذي يقام في فندق سوفيتيل، برعاية سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية رئيس مجلس أبوظبي الرياضي..

والذي نظمه نادي أبوظبي للشطرنج والثقافة، بمشاركة أكثر من 500 لاعب ولاعبة من 42 دولة، مسجلاً رقماً قياسياً في تاريخ المهرجانات السنوية، التي ظل ينظمها النادي بنجاح منذ عام 1991، والتي أسهمت في طفرة الشطرنج الإماراتي، وتقدم العديد من لاعبينا في التصنيف العالمي.

ورحب المستشار سعيد محمد المقبالي رئيس اتحاد الشطرنج، برئيس وأعضاء الاتحاد الدولي للشطرنج ورئيس وأعضاء اجتماعات كونغرس الاتحاد الدولي «الفيدا» في عاصمة دولة الإمارات، ومشاركة 233 شخصية رياضية شطرنجية من 84 دولة من مختلف قارات العالم، وفي مقدمهم الإمارات التي يشارك كوادرها الوطنية في مختلف لجان الاتحاد الدولي للشطرنج.

وقال المقبالي في المؤتمر الصحافي الذي عقده الاتحاد ظهر أمس، بحضور المستشار العام للاتحاد الدكتور راشد مصبح بن كشيش مدير عام اللجنة المنظمة للمؤتمر، وأحمد الحميري النائب الثاني للمدير العام، والبريطاني ناجل فيرمان المدير التنفيذي للاتحاد الدولي..

والمدير الفني اليوناني جريفاس، وعدد من أعضاء الاتحاد واللجان المساعدة، إن استضافة الدولة لاجتماعات الجمعية العمومية والمكتب التنفيذي والمجلس الرئاسي للاتحاد الدولي للعبة يشكل نقلة نوعية حضارية للشطرنج الإماراتي، الذي يسير بخطى راسخة نحو المجد، استثماراً لدعم القيادة الرشيدة..

وهي توافق على احتضان أكبر المؤتمرات الشطرنجية في ظل الاهتمام الذي تحظى به اللعبة من المسؤولين، ما جعل دولة الإمارات واحدة من الدول المتقدمة في مختلف المجالات.. مشيراً إلى أن اجتماعات الاتحاد الدولي المقبلة، تكتسب أهمية خاصة لوضع خطط واستراتيجيات الاتحاد خلال الفترة المقبلة، بعدما شهدنا في الاجتماع الماضي، اعتماد تأسيس «أكاديمية اتحاد الإمارات للشطرنج» لإعداد وتأهيل الكوادر الفنية في مختلف المجالات من حكام ومدربين ومنظمين.

بطولات وأبطال

ويأتي الحفل الختامي الليلة، وقد اتضحت ملامح الصدارة والتتويج لبعض المنافسات التي تضمنها المهرجان، والتي شهدت فوز الأستاذ الدولي الكبير الروسي سنان شيغوروف بلقب بطولة الشطرنج الخاطف يوم الجمعة الماضي، فيما خطفت بطولة الأساتذة الدولية، الأضواء، عقب جولتها السابعة التي أقيمت أول من أمس، وشهدت انفراد اللاعب السويدي نيل جراندليوس برصيد 6 نقاط، مبتعداً بفارق نصف نقطة عن أقرب منافسيه..

وذلك بعد فوزه على منافسه الهنغاري ريتشار رابات، وتعادل على المركز الثاني سبعة لاعبين برصيد خمس نقاط ونصف، وشهدت منافسات البطولة المفتوحة، احتفاظ اللاعب العماني مسلم سالم العامري بالصدارة، برصيد ست نقاط ونصف، وذلك بعد تخطيه في الجولة السابعة، اللاعب الأذربيجاني إسماعيل إسماعيل زاده، بينما اتسعت رقعة المتنافسين للحاق بالصدارة لخمسة لاعبين برصيد ست نقاط لكل منهم، بينهم اللاعب الإماراتي علي عبد العزيز، بعد فوزه على اللاعب الهندي نيرانجان راميش.

منافسات الناشئين

وتشهد بطولة الناشئين الدولية، صدارة ثنائية من اللاعبين سيد رافيلي ووفوجار مانافوف (أذربيجان) برصيد ست نقاط ونصف لكل منهما، وتعادل على المركز الثالث والرابع ثلاثة لاعبين برصيد ست نقاط لكل منهم، بينهم الإماراتي عبد الله الحامد، والهندي جوي، والأذربيجاني عدنان علييف.

بطولة حماة الوطن

وجرت في اليوم المفتوح، بطولة حماة الوطن، التي نظمها نادي أبوظبي للشطرنج لأول مرة ضمن فعاليات المهرجان، والتي شهدت مشاركة نخبة من لاعبي القوات النظامية والقوات المسلحة، ومن أبرزهم الأستاذ الدولي عمر نعمان آل علي، وأستاذ الاتحاد الدولي مروان عبد الوهاب، ومن اللاعبين الدوليين، سعيد يوسف وعمر عبد الوهاب وعلي راشد علي..

وحميد عبد الله علي، ومهدي عبد الرحيم، وعبد الله إدريس الحامد، وقد نجح اللاعب عمر نعمان في صدارة جولتها الأولى، وفي المركز الثاني مروان عبد الوهاب، ومن ثم علي راشد علي وسعيد يوسف، كما شهد المهرجان إقامة بطولة الشطرنج العائلي، التي أقيمت لأول مرة بمشاركة 20 عائلة من مختلف دول العالم، كمبادرة هدفها أكبر من جوائزها..

والتي أكدت أن أسرة الشطرنج واحدة مهما تعددت جنسياتها، وقد نجحت أسرة سمير منصور الأردنية، في صدارة البطولة الاستثنائية مع ختام جولتها الرابعة، تليها في المركز الثاني أسرة جابيننكو من روسيا، وثالثاً أسرة مرسالوف من أذربيجان.

زيارة

واصلت وفود الشطرنج المشاركة في مهرجان أبوظبي الدولي الـ 22، جولاتها السياحية والتسويقية في الإمارات، وقد اتجهت جميعها بمختلف دياناتها لجامع الشيخ زايد الكبير في أبوظبي، وحرصت الوفود على بلوغ قمة برج خليفة في دبي، والذي يعد أطول ناطحة سحاب وأعلى المنشآت العصرية في العالم، وقام العديد من الشباب والشابات بالتجول في حلبة ياس وعالم فيراري بجزيرة ياس، أحد أبرز المعالم السياحية، وقد أشاد الجميع ببرنامج الزيارة التي تضمنها برنامج المهرجان الدولي.

Email