صالة راشد بن حمدان مسرح مسك الختام

روسيا تواجه تركيا في نهائي مونديال الطــــائرة بدبي اليوم

■ تركيا تبلغ النهائي بعد تجاوز كوبا | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

يختتم مونديال الطائرة تحت 23 سنة اليوم، في مباراة نهائية تجمع منتخبي روسيا وتركيا في السابعة مساءً بصالة راشد بن حمدان بنادي النصر.

وتقام في الرابعة و النصف عصراً مباراة كوبا مع إيطاليا، لتحديد المركزين السادس والرابع. وكان المنتخب الروسي قد خطف بطاقة التأهل الثانية إلى المباراة النهائية بعد فوزه على إيطاليا 3-0 بنتيجة أشواط على النحو التالي 25-20 و 25-18 و27-25

وتوقف حلم بلوغ النهائي أمام كوبا بعد هزيمة صادمة من تركيا، حيث فاز الأخير 3-0، بنتيجة أشواط 27-25، 25-18، 25-19.

في مباريات تحديد المراكز، فازت الأرجنتين على إيران 3-1 بنتيجة أشواط 125-21، 25-23، 16-25، 25-17، والبرازيل على كوريا الجنوبية 3-0، بنتيجة أشواط 25-20، 25-15، 25-22، حيث يتنافس أبناء أميركا الجنوبية اليوم «التانغو» و«السامبا» في الثانية عشرة ظهر اليوم لحسم المركز الخامس. وكان المنتخب الأرجنتيني قد حقق الفوز 3-2 في الكلاسيكو الذي جرى بينهما في إطار المجموعة الثانية.

كما تلتقي إيران وكوريا في الثانية والنصف بعد الظهر لتحديد المركزين السابع والثامن وكانت إيران قد فازت على كوريا في الدور التمهيدي.

صعوبات كبيرة

من جهة أخرى، كشف يوسف الملا رئيس اتحاد الإمارات للكرة الطائرة رئيس اللجنة المنظمة لبطولة العالم تحت 23 سنة التي تستضيف الدولة لأول مرة نسختها الثانية في دبي، صعوبات كبيرة واجهت قيام البطولة فيما يخص الميزانية والدعم اللازم، وأن سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، تدخل في الوقت المناسب وأنقذ الموقف بتوفير كل ما تحتاجه البطولة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد مساء أول من أمس بمقر صالة راشد بن حمدان بنادي النصر، حيث تقام البطولة، بحضور محمد مشتاق رئيس اللجنة المشرفة على البطولة من قبل الاتحاد الدولي للكرة الطائرة وحسن أحمد رئيس لجنة الحكام بالاتحاد الدولي. ووجه الملا أسمى آيات الشكر والتقدير لسموه على هذا الدعم، مؤكداً أن البطولة ما كانت ستقام لولا وقفة ودعم سموه.

إشادة وانتقاد

وأثنى الملا على دور الإعلام في تغطية ومتابعة البطولة عبر الوسائط المختلفة، ولكنه انتقد في نفس الوقت بعض الإعلاميين الذين وجهوا انتقادات غير منطقية على حد تعبيره للجنة المنظمة، وحملوها مسؤولية الغياب الجماهيري عن الحضور للمباريات.

وأوضح الملا ان اللجنة المنظمة قامت بأدوار مهمة لحث الجماهير على الحضور، ابتداء من نشر اعلانات مدفوعة القيمة في الصحف على مدار 20 يوماً، ثم عقدت لقاء مع قناصل ومسؤولي السفارات المرتبطين بالمنتخبات المشاركة لحث جالياتهم للحضور..

كما تمت زيارات للأندية الاجتماعية بالدولة، لحث الجاليات ايضا وتوزيع مطبوعات للتعريف بالبطولة، كما طلبت اللجنة المنظمة من اندية الدولة احضار لاعبيها بالمراحل السنية في لعبة الكرة الطائرة بالذات ليزداد ارتباطهم باللعبة وتشكيل حضور جماهيري في الوقت نفسه.

مساندة جماهيرية

وقال ان هناك منتخبات وجدت مساندة جماهيرية من جالياتها بالدولة، ولكنه أسف لغياب الجمهور الإماراتي عن الحضور لمساندة المنتخب الوطني، مؤكداً انهم كلجنة منظمة قاموا بدورهم على اكمل وجه بشهادة وسائل الاعلام، وقال انهم يقبلون اي انتقادات موضوعية..

ولكن هناك بعض الأصوات التي تحدثت بغير منطق في مسألة الحضور الجماهيري فحملت المسؤولية للجنة المنظمة، وتساءل قائلاً «هل يريد هؤلاء من اللجنة المنظمة تأجير الحافلات للتجوال بها في الشوارع لإحضار الجماهير؟».

دور الإعلام

وقال الملا إن ما حدث جاء من فئة قليلة في الإعلام، وكان من الواجب الرد عليهم، منوهاً بالدور المهم الذي قامت به المؤسسات الإعلامية في التغطية اليومية للبطولة عبر الوسائط المختلفة، والدور الذي قامت به اللجنة الإعلامية للبطولة.

وأوضح الملا أن رفضهم للانتقادات غير المنطقية نبع من حرصهم اعطاء كل ذي حق حقه فهناك اكثر من 150 شخصا يعملون في اللجنة المنظمة وجميعهم من المواطنين وبذلوا جهدا مستمرا من قبل انطلاقة الحدث بأيام كثيرة وهناك اكثر من 300 متطوع.

اختيار الإمارات

من جانب آخر، كشف حسن أحمد رئيس لجنة الحكام في الاتحاد الدولي انه فضل الحضور للإمارات لمتابعة البطولة عن السفر لليابان، حيث تقام بطولة العالم الكبرى في نفس الوقت..

موضحاً حرصه على متابعة استضافة الإمارات لبطولة العالم تحت 23 سنة بحكم ارتباطه الكبير بالإمارات منذ ان كان يعمل فيها مع اتحاد الكرة الطائرة، وقال ان ثقته في دولة الإمارات كانت في محلها تماما فيما يخص التنظيم والاستضافة التي تضاهي اعلى المستويات.

وتحدث رئيس لجنة الحكام ايضا عن الجانب الفني في البطولة، فقال ان الإمارات توفرت فيها كل التقنيات الممكنة فيما يخص التحكيم، مشيراً الى انه لم يتوقع استخدام كل هذه التقنيات، ولكنه حدث في الامارات الشيء الذي سهل من مهمة الحكام وساعدهم على الخروج بالمباريات بشكل مقنع للجميع.

نفي

وشدد حسن أحمد من جديد على عدم وجود أي احتجاج إيراني على التحكيم بعد مباراتهم مع ايطاليا، وقال ان التصريحات الاعلامية التي خرجت بعد المباراة لا تعنيهم في شيء، وان لجنة الحكام تتعامل وفق آلية رسمية، وطالما تم التوقيع على نتيجة المباراة من الفريقين يكون الأمر انتهى تماماً، مشيراً الى ان خسارة ايران لم يكن سببها قرار تحكيمي، بل كانت لتأثر الفريق الإيراني بإصابة أحد لاعبيه.

2018

أوضح يوسف الملا، أن اتحاد اللعبة، لن يتعجل التقدم لتنظيم بطولة العالم الكبرى 2018، موضحاً ان هناك شروطاً أساسية في هذا الملف من أهمها موافقة الحكومة الاتحادية والحكومة المحلية، مشيراً الى ان شهادة المسؤولين الكبار في الاتحاد الدولي بقدرة الدولة على استضافة البطولة الكبرى امر جيد يساعد على دراسة امر التقدم بالاستضافة..

ولكن اتحاد الكرة الطائرة يرى من الضرورة الا يتعجل في الامر، خاصة وان فترة المجلس الحالي تبقت لها شهور معدودة، ولا يريد الاتحاد الحالي ان يدخل المجلس المقبل في التزامات تدخل في اطار الدورة الجديدة.

مدرب تونس: أرشح روسيا للقب

 

أكد المنصف بالعايبه مدرب منتخب تونس، أن روسيا المرشح الأول للقب. وأضاف إنه رغم غياب «نسور قرطاج» عن المراكز، إلا أن المشاركة دفعت بمنتخب بلاده خطوة إلى الأمام نحو العالمية، ستكشف نتائجها مشاركة تونس في مونديال تحت 21 سنة، مشيراً إلى أنهم حققوا جملة من المكاسب الفنية خلال مشاركتهم، رغم الاصطدام بفرق عالمية كبيرة في المجموعة التي وصفها بالصعبة كونها تتنافس على اللقب.

وأضاف بالعايبه أنه تفاجأ بقوة المنتخب التركي، إلى جانب الكوبي، اللذين تأهلا إلى المربع الذهبي، إلا أن المنتخب التونسي استطاع على حد تعبيره تحقيق النتائج والفوز على المكسيك، علاوة على أنه لم يهزم بسهولة في المباريات، رغم أن مرحلة الاستعداد لم تكن كافية في المعسكر الذي خاضه بمصر، على خلاف الفرق الأخرى التي استعدت للبطولة باكراً..

مشيراً إلى أن مستوى اللاعبين تطور، وحققت التجربة مزيداً من الخبرة لنسور قرطاج، لاسيما وأن الفريق استطاع قياس قدراته من أجل البطولة المقبلة.

ورشح بالعايبه المنتخب الروسي للقب، نظراً للخصائص الفنية التي يتميز بها الدب الروسي بامتلاكه عناصر من أصحاب القامات الطويلة، إلى جانب ايطاليا أحد الفرق القوية والصعبة، فضلاً عن منتخب كوبا صاحب المفاجآت.

واقع مؤسف

أعرب بالعايبه عن أسفه لواقع مستوى طائرة الإمارات المتدني في السنوات الأخيرة، إلا أن الأبيض الذي شاهده في صالات البطولة العالمية، يعتبر نواة جديدة نحو المستقبل، حتماً سيعول الجميع عليها آمالاً كبيرة من أجل الغد، متمنياً أن يحافظ منتخبنا الوطني على هذا الأداء الجيد، والارتقاء به نحو مستويات أفضل خلال المراحل المقبلة.

هوبينيو: أُفكّر بكيفية اختراق الدفاع الأرجنتيني

 

توقع المدرب البرازيلي هوبينيو مباراة قوية وحماسية مع التانغو في الكلاسيكو الذي سيقام اليوم، والذي سيحدد الفريق الفائز بالمركز الخامس، قائلا انه يفكر حاليا بوضع حلول للدفاع الأرجنتيني بهدف اختراقه وتحقيق الفوز.

وعن مباراته مع كوريا قال مدرب البرازيل ان لاعبيه ظهروا بشكل جيد في الشوطين الأول والثاني فيما كثرت أخطاء الإرسال والاستقبال في الشوط الثالث. من جانبه أكد تياجو كابتن المنتخب البرازيلي أن فريقه لعب بطريقة جيدة في الشوطين الأول والثاني ثم تراجع مستواه في الشوط الثالث.

هزيمة

من جهة أخرى، وبعد هزيمة كوريا الجنوبية من البرازيل 3-0، صرح هيشون هونغ مدرب كوريا أن الأخطاء الكثيرة التي ارتكبها فريقه خاصة على مستوى الإرسال كانت وراء خسارتهم للمباراة، وأضاف أن الفريق البرازيلي لعب بشكل أفضل في الشوطين الأول والثاني واستغل أخطاء الإرسال ليحقق الفوز.

مدرب إيران: الإصابات قصمت ظهرنا والحظ عاندنا

 

قال المدرب الإيراني بهمان أكبري، إن الإصابات التي تعرض لها بعض النجوم الأساسيين سواء أمام كوبا في الدور التمهيدي أو الأرجنتين في مباريات تحديد المراكز، تسببت في ضياع حلم التأهل للمربع الذهبي من جهة، والمنافسة على المركز الخامس من جهة أخرى.

الإصابات

وأضاف ان تلك الإصابات قصمت ظهورهم، بعدما انضم قائد الفريق بوريا فياضي إلى زميله محمد فلاح الذي أصيب في مباراة كوبا، مشيراً إلى أن سوء الحظ الذي يلازمهم دائماً، حال دون تكملة مشوارهم في هذه البطولة وصولا للأدوار النهائية، لافتا إلى أنه مضطر للقاء الفائز من البرازيل وكوريا بـ 10 لاعبين.

حظ

وكان مدرب إيران قد علّق على مباراتهم السابقة مع مصر قائلا إنه كان لا بد من الفوز حتى لا تهتز صورة ومكانة الكرة الطائرة الإيرانية، ولو كان لديهم القليل من الحظ لكان في وضع أفضل.

عوض المنصوري: اكتشفنا مواهب رائعة

 

أكد عوض المنصوري مدير منتخب الإمارات للطائرة تحت 23 سنة، أنهم اكتشفوا بعض اللاعبين خلال المشاركة في المونديال، أبرزهم محمد نعيم ومحمد خميس السويدي وماجد صقر والعزعزي، حيث ساهمت البطولة في إعادة هذه العناصر إلى التألق من جديد.

وأوضح المنصوري أن طائرة الإمارات تعاني من عدم ممارسة اللاعبين للعبة مع أنديتهم، ترى البعض أسماؤهم مدونة فقط في الكشوفات، لأسباب عديدة أبرزها ظروف العمل، مؤكداً أن الأبيض قدم أداء مشرفاً لطائرة الإمارات رغم تشكيل المنتخب في وقت قصير لم يتجاوز ثلاثة أشهر.

وأشار المنصوري إلى أن الجمهور عنصر هام للفريق، وغيابه كان مؤثراً في تراجع الفريق في المباراة، إلى جانب غياب عنصري التركيز والحماس، إلا أن المشاركة في المونديال بحد ذاتها تعد إنجازا للأبيض، مضيفاً ان الأبيض استطاع تطوير مستواه، بدليل تألقه في مباراة أول من أمس أمام كوبا. وأفاد المنصوري، أن مباراة المنتخب أمام كوريا بدت صعبة، خاصة وأن الأخير يعتبر وصيف بطولة آسيا..

وتميز في المباراة الأخير باتباعه أكثر من أسلوب في اللعب، لافتاً إلى أن تركيزهم المقبل على البطولة التي ستقام في السعودية أكتوبر المقبل، وسيشارك معظم عناصر الفريق فيها. وأضاف ان الأبيض خاض مباريات رائعة أمام المنتخبات، منها على سبيل المثال مباراة منتخبنا أمام مصر، إلى جانب مباراة كوبا، موضحاً أن المشاركة اليوم بمثابة انطلاقة نحو تكوين جيل مقبل من الطائرة في السنوات المقبلة..

لكن حققنا ما نريده. ولاحظ المنصوري أن مجموعة المنتخب الحالية، جيدة تتميز بالالتزام والانضباط، وفقاً لما شاهده في المعسكر الخارجي بسلوفينيا وصربيا، ونعول عليها في المستقبل الكثير من الآمال، خاصة وأنها استفادت من المشاركة الأخيرة من فارق الخبرات والمهارات الفنية والبدنية للفرق العالمية المشاركة.

من جهته قال مدرب كوريا، إنهم راضون حتى الآن عن الأداء والنتائج، رغم توقف حلم الوصول إلى نصف النهائي، مؤكداً أن منتخب الإمارات صاحب أداء جيد، وسعيد باللعب معهم والفوز على صاحب الأرض.

1

يعتبر تأهل المنتخب التركي لنهائي المونديال، للمرة الأولى بعد فوزه المستحق على نظيره الكوبي بثلاثة أشواط بلا شيء. وقال زانيني مدرب المنتخب التركي انه طلب من لاعبيه عدم الإفراط بالتفاؤل كما حدث في الشوط الثالث في مباراته مع كوبا، مؤكداً أنه يجب احترام الآخرين لأن الفرق التي صعدت إلى النهائيات هي أفضل منهم تصنيفاً.

وعن الأسباب التي أدت إلى تراجع أداء فريقه في منتصف الشوط الثالث، أجاب بأن سبب ذلك هو تفاؤل لاعبيه واحتفالهم بالفوز قبل انتهاء المباراة. فيما أكد بوراك كابتن الفريق أن كل التوقعات كانت تصب في مصلحة كوبا لكنهم درسوا الفريق بشكل جيد، ونجحوا ببلوغ المباراة النهائية.

واعترف كابتن تركيا أنهم كانوا تحت ضغوط أكبر من الفريق الكوبي. وذكر المدرب الكوبي شانشيز ان لاعبيه كانوا تحت ضغط شديد، لأن 6 لاعبين منهم صغار السن ويفتقدون لخبرة البطولات العالمية، لذلك اعتمد على نصف الفريق فقط.

مشتاق: الإمارات مرشحة لتنظيم مونديال ما بين 2020 و 2022

أوضح مشتاق محمد ممثل الاتحاد الدولي أن الإمارات قامت بتنظيم النسخة الثانية للبطولة بأعلى من المعايير التي حددها الاتحاد الدولي، متوقعاً أن تكون الامارات جاهزة لاستضافة البطولة الكبرى للعالم بين عامي 2020 و2022..

مشيراً إلى أن غياب الجماهير في البطولة الحالية عامل غير مؤثر على ملف الترشح لاستضافة البطولة الكبرى في المستقبل، وقال ان الحضور الجماهيري مهم ولكنه ليس ضمن الشروط الاساسية التي تحدد منح التنظيم للدول.

وأشار مشتاق إلى الترتيبات في البطولة الحالية، ابتداء من الحصول على التأشيرات والاقامة في الفنادق ووسائل التنقل وملاعب التدريبات والصالات كانت بمستوى عال، مضيفاً ان الاتحاد الدولي وضع معايير محددة للفنادق ولكنهم وجدوا ان الامارات قامت بترتيبات افضل من تلك المعايير، مؤكداً ان جميع المشاركين ليس لديهم ملاحظات غير تقديم الشكر لدولة الإمارات.

وقال مشتاق ان ما شاهده جعله يشهد ان دولة الإمارات قادرة على تنظيم واستضافة البطولة الكبرى لمنتخبات العالم، فالتنظيم كان دقيقا في كل شيء، وأشاد مشتاق بدور الإعلام والتغطية التي حصلت عليها البطولة من الصحف ووسائل الإعلام الأخرى.

كوريا ترتكب أخطاء أمام »السامبا«

أكد تايهون سون كابتن كوريا الجنوبية بعد هزيمتهم على يد السامبا 3-0 في المباراة التي جرت ظهر أمس في صالة راشد بن حمدان في نادي النصر، أن الفريق البرازيلي لعب بطريقة قوية خاصة في الإرسال، واستغل الأخطاء التي ارتكبوها في الشوطين الأول والثاني وعندما حاولوا الرجوع للمباراة في الشوط الثالث كان كل شيء انتهى نتيجة للأخطاء التي صاحبت هذا الشوط.

لوبيز سعيد بالفوز على صاحب الخبرة

عبّر مدرب الأرجنتين مارتن لوبيز عن سعادته بالفوز على إيران صاحبة الخبرة التي تتمتع بسمعة طيبة، مؤكداً أن الفريقين قدما أداء فنياً عالياً، ولولا سوء الحظ، لكان وصولهم إلى المربع الذهبي أمراً بديهياً بسبب الإمكانات العالية للفريقين، لافتاً إلى أن مباراة التانغو والسامبا تعتبر كلاسيكية. وفي سياق متصل، علّق كابتن الأرجنتين كيروجا قونزالو، على المباراة قائلاً: ان الفريقين كانا مجهدين، والطبيعي هو الوصول للمربع الذهبي.

ماجد صقر: افتقدنا الحماس أمام كوريا

تعليقاً على مباراة منتخبنا الوطني وكوريا الجنوبية مساء أول من أمس، أكد لاعب منتخبنا ماجد صقر، أنهم افتقدوا الحماس أمام كوريا الجنوبية الذي ظهروا به في المباريات السابقة، كما أن الإرهاق كان عاملاً مؤثراً في سلبية النتائج، فضلاً عن أن الفريق الكوري يتميز بأنه منظم. في حين أكد كابتن كوريا أنهم ركزوا في اللعب على الأجنحة والجوانب، مما سهل أداء المهمة.

المواعيد أثرت في حضور الجمهور

أوضح حسن أحمد رئيس لجنة الحكام في الاتحاد الدولي انه زار هونغ كونغ من قبل في احدى بطولات العالم ولفت نظره الحضور الجماهيري الذي يتراوح في المباراة بين 10 و11 ألف شخص برغم ان الدخول يكون بتذاكر مدفوعة القيمة، وقال ان الدخول في الامارات كان مجانا ورغم ذلك غاب الجمهور، واشار حسن الى ان مواعيد البطولة لها اثر في الحضور الجماهيري.

Email