روسيا الأوفر حظاً لخطف البطاقة الثالثة اليوم

ايطاليا وكوبا إلى «مربع» مونديال الطائرة

■ الطليان خطفوا بطاقة التأهل | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

تأهل منتخبا كوبا وايطاليا بالأمس، إلى المربع الذهبي في بطولة العالم للطائرة تحت 23 سنة التي تستضيفها دبي، بعد فوز ايطاليا على منتخب إيران، وفوز كوبا على الإمارات، فيما سيتحدد تأهل الفريقين من المجموعة الثانية اليوم، بعد مباراة روسيا والمكسيك التي ستكون سهلة على الأخير، فيما يتصارع المنتخب التركي وصاحب اللقب البرازيل على حجز مقعد التأهل إلى الدور نصف النهائي.

وحقق المنتخب الإيطالي على نظيره الإيراني فوزاً صعباً على صالة راشد بن حمدان بنادي النصر، بنتيجة أشواط «20-19»، «25-17»، «15-25»، «25-23». بينما خسر منتخبنا الوطني أمام كوبا 3-0 بنتيجة أشواط «22-25»، «26-28»، «16-25».

وجه المدرب الإيراني بهمان أكبري، أصابع الاتهام نحو طاقم حكام مباراتهم مع إيطاليا، نتيجة لارتكابهم ثلاثة أخطاء مصيرية في الشوط الأول، الذي انتهى لصالح الطليان 25-23، والتي كانت كفيلة بترجيح كفة المنتخب الإيراني، كما انتقد الاتحاد الإيراني لضمه لاعبين اثنين مؤثرين لمنتخب الرجال المشارك حالياً في اليابان، وهما من مواليد تحت 23 سنة.

وأكد أكبري أن المنتخب الحالي أضعف مما كان عليه في البطولة الآسيوية التي أحرز لقبها، بسبب غياب عدة لاعبين أساسيين من جهة، وإصابة أحد أعمدة حائط الصد محمد فلاح من جهة أخرى، لافتاً إلى أن عامل الخبرة كان له أثره الواضح في النقاط الأخيرة للشوط الرابع، كما كان بإمكان منتخبه الصعود للمباراة النهائية لو كان مكتمل الصفوف..

وإضافة إلى وضع برنامج إعداد جيد من قبل الاتحاد الإيراني. في المقابل، عبر المدرب الإيطالي ميخائيل توتيز، عن بالغ سعادته بالفوز والصعود إلى المربع الذهبي...

وشعر بقلق شديد في الشوط الرابع، بعدما لحق به المنافس الإيراني وتعادل معه 24-24، مضيفاً أن فريقه أدى مباريات عادية في الجولات الثلاث الماضية، ولم يختبر جدياً سوى في مباراته القوية مع إيران، مشيراً إلى أنه سيكون صارماً مع لاعبيه، لكي يكونوا أكثر تركيزاً في مباراتهم اليوم مع كوبا، والتي ستحدد هوية متصدر هذه المجموعة.

فوز أول

وحقق «نسور قرطاج» فوزهم الأول في البطولة على المكسيك في صالة مكتوم بن محمد بالنادي الأهلي 3-0، بنتيجة أشواط «25-22» «25-21» «26-24».

وأكد المنصف بالعايبه مدرب تونس، أن اللاعبين تألقوا أمام المكسيك، وخطفوا الفوز من خصمهم، رغم اقتراب المكسيك من تمديد المباراة بشوط رابع، إلا أن لاعبوا نسور قرطاج استطاعوا حسم المباراة لصالحهم بفضل الحماس والأداء الجيد، ونجحوا في تحقيق الفوز الأول في المونديال، مقدماً الشكر لجميع اللاعبين على بذل مجهود رائع في المباراة.

بدوره، أكد مدرب المكسيك جون روبيرتو، أن نفسية لاعبيه لم تكن في أحسن حالاتها، كما أهم فوجئوا بتغيير المجموعة قبل وصولهم بيومين من قبل الاتحاد الدولي، إلا أن ذلك ليس مبرراً للهزيمة أمام تونس، مشيراً إلى أن المباراة صاحبتها بعض الأخطاء من اللاعبين، ما ساهم في جعل الفوز أقرب إلى المنتخب العربي.

مواجهة الأبيض

من جهة أخرى، يواجه منتخبنا الوطني اليوم كوريا الجنوبية في الساعة السابعة مساءً على الصالة الزرقاء، لتحديد المركزين الخامس والسادس في المجموعة، بعد أن خاض مباراته بالأمس مع كوبا، أحد أصعب المنتخبات المشاركة، الذي تأهل عن جدارة واستحقاق إلى المربع الذهبي بجانب إيطاليا من مجموعته.

وفي مواجهات أخرى على الصالة نفسها، يلتقي المنتخب الإيطالي بكوبا في الساعة الثانية ظهراً، في مباراة تجمع الفريقين لتحديد المركزين الأول والثاني، بعد ضمان الفريقين ورقة التأهل الرابحة إلى المربع الذهبي، إثر فوز إيطاليا على إيران بنتيجة 3-1، ليحرم الطليان نظيره الإيراني من فرصة معانقة حلم الاقتراب من اللقب. كما يواجه الفراعنة اليوم في الساعة السابعة مساءً، منتخب إيران، لتحديد المركزين الثالث والرابع في المجموعة.

ويستهل مواجهات اليوم الخامس من البطولة، في صالة مكتوم بن محمد بالنادي الأهلي، منتخبا المكسيك وروسيا، حيث ستكون المباراة صعبة أمام المكسيك، باعتبار الدب الروسي أحد المنتخبات المرشحة للقب، بينما يواجه «السامبا» منتخب تركيا في الساعة الرابعة والنصف مساءً، ويختتم مواجهات اليوم «نسور قرطاج» بمواجهة «التانغو» الأرجنتيني.

اجتماع اللجنة

وفي سياق آخر، يعقد يوسف الملا رئيس اللجنة المنظمة، رئيس اتحاد الإمارات للكرة الطائرة، مؤتمراً صحافياً بقاعة المؤتمرات الصحافية بنادي النصر في السادسة مساء اليوم، بحضور مشتاق محمد رئيس لجنة الإشراف على البطولة، وحسن أحمد رئيس لجنة الحكام بالاتحاد الدولي للكرة الطائرة، وذلك لتقييم الدور الأول، ومناقشة الاستعدادات للأدوار النهائية للبطولة، بالإضافة إلى بعض الأمور والمواضيع المتعلقة بالتنظيم.

مستوى متميز

رشح وليد الخشن منسق استمارة التسجيل الإلكترونية بالبطولة، المنتخب الروسي لإحراز اللقب، نظراً لأدائه الرائع، ومحافظته على مستواه المميز، كما رشح البرازيل للوصول إلى المباراة النهائية مع روسيا، في نفس الوقت الذي توقع فيه الخشن صعود كوبا وإيران إلى نصف النهائي.

وأوضح الخشن أن مهمته انحصرت في تقديم محاضرات في كيفية تسجيل المباريات ومتابعاتها إلكترونياً وإرسالها إلى الاتحاد الدولي مباشرة.

وكذلك مساعدة الحكام في أداء مهامهم، وتوفير تكنولوجيا التحكيم للحكمين الأول والثاني، وإمدادهما بأحدث التقنيات العالمية المستخدمة في بطولات الاتحاد الدولي للكرة الطائرة، مثل مراجعة مراكز اللاعبين بالكمبيوتر، ومساعدة الحكام في معرفة كل بيانات المباراة، وتوفير وسائل الاتصال السمعية بين الحكمين الأول والثاني.

وذكر الخشن، الذي يشغل حالياً منصب المدير الفني للاتحاد المصري للكرة الطائرة، أن النظام يستخدم للمرة الأولى في الإمارات، ولا شك أنه إضافة جيدة تضاف إلى رصيد الدولة رياضياً، بتفوقها على الدول العربية الأخرى.

حضور

شهدت مباراة إيطاليا وإيران، التي جرت على صالة راشد بن حمدان في نادي النصر، حضوراً جماهيرياً من الجالية الإيرانية، لمساندة منتخب بلدها الذي خسر المباراة أمام الطليان في مواجهة حاسمة نحو التأهل للمربع الذهبي. وحرص الجمهور الإيراني على تزيين الوجوه بعلم البلد، تشجيعاً للفريق الذي أحرز اللقب الآسيوي أخيراً في العاصمة البحرينية المنامة.

الملا: الأسرة الواحدة سر نجاح البطولة

أكد يوسف الملا رئيس اللجنة المنظمة، أن تعاون الجميع كأسرة واحدة مع اللجنة المنظمة، سر النجاح الذي حققته البطولة حتى الآن. جاء ذلك في حفل عشاء أقامته اللجنة المنظمة مساء أول من أمس بمطعم «فوود ماركت» بفندق لميريديان المطار، تكريماً للوفود وأسرة الاتحاد الدولي للكرة الطائرة واللجان العاملة بالبطولة، بحضور الملا ..

وخالد مراد مدير المنافسات، وحيي البدواوي المدير المالي للبطولة، ومشتاق محمد رئيس لجنة الاحتكام بالبطولة، وحسن أحمد رئيس لجنة الحكام الدولية، وعدد من المسؤولين.

وأعربت الوفود عن شكرها وتقديرها للجهود المبذولة، والتي ساهمت بنجاح الحدث العالمي وإخراجه بصورة رائعة ومشرفة.

جهود جبارة

وتبذل لجنة العلاقات العامة، جهوداً كبيرة بصفتها «الصعب الرئيس» في كل البطولات، وفي المونديال الحالي، بذلت اللجنة جهوداً جبارة، من خلال استقبالها للوفود والسهر على راحتها على مدى الساعة، سواء في فندق جي دبليو ماريوت مقر إقامة الفرق أو فندق إنتركونتيننتال فستيفال سيتي دبي مقر إقامة اللجنة المنظمة ولجنة الاحتكام الدولية والحكام..

بالإضافة إلى صالتي النصر والأهلي والصالات الأخرى المخصصة لتدريبات الفرق، وبالأخص الوصل وصلاح الدين.

وحرصت اللجنة على الاحتفال بأعياد ميلاد اللاعبين ومديري الفرق، حيث تم الاحتفال بأعياد ميلاد ثمانية لاعبين من المنتخبات المشاركة حتى الآن.

خدمة الوفود

وتقدم عيسى على جاسم وإسحاق عبد الله نائبا رئيس اللجنة، بجزيل الشكر للجنة المنظمة على تعاونها مع العلاقات العامة، وتوفير كل الاحتياجات اللازمة لها لإنجاح مهمتها على أكمل وجه في خدمة الوفود والعمل على راحتها.

وقال عيسى جاسم، إن فريق العمل ضم كلاً من خليل إبراهيم السقاي منسق الاستقبال والتوديع ومصطفى الطاهري منسق العلاقات العامة، والمرافقين، وعارف صالح مقرر اللجنة، وسيف الدين الطيب منسق المواصلات، وناجي المنصوري منسق صالتي النصر والأهلي، إلى جانب 35 عنصراً مواطناً، من بينهم أربع سيدات.

تغلب على حزنه وتابع البطولة

فجع فيورنزو الإيطالي المصور الخاص للاتحاد الدولي لكرة الطائرة، بخبر وفاة والدته يوم أمس. ورغم هذه الفاجعة، إلا أنه آثر متابعة البطولة على المغادرة، قائلاً: إن لعبة الكرة الطائرة هي أمه الثانية، وعليه أن يطوي صفحة الوفاة ليتفرغ لمهمته في المونديال الحالي.

المونديال وأسرة الطائرة يكرمان علاء فهمي

تحتفل أسرة المونديال والطائرة الإماراتية اليوم، بتكريم مدرب طائرة النصر علاء فهمي، وذلك في التاسعة مساءً بفندق إنتركونتيننتال فيستفال سيتي دبي، بمبادرة من يوسف الملا رئيس اتحاد الإمارات للكرة الطائرة رئيس اللجنة المنظمة، وبالتنسيق مع خليفة الجرمن رئيس مجلس إدارة نادي عجمان.

وجاء التكريم بعد مسيرة امتدت 24 عاماً، بعد أن قرر فهمي عودته نهائياً إلى مصر، الذي يعد من المدربين العرب البارزين الذين قدم الكثير من كرة الطائرة الإماراتية، التي تحتفل هذه الأيام ببطولة العالم التي حرصت على المشاركة في حفل التكريم.

وآثر حضور الاحتفال، عدد من رفقاء درب فهمي منذ أن كان لاعباً في صفوف نادي الزمالك والمنتخب المصري، وكذلك في مجال التدريب، في مقدمهم حسن أحمد رئيس لجنة الحكام بالاتحاد الدولي للكرة الطائرة. رحلة علاء فهمي في الإمارات بدأت في خورفكان مع نادي الخليج، وامتدت إلى أندية كبيرة مثل النصر وحتا وعجمان، الذي يرتبط به علاء ارتباطاً روحياً بعد تعاقبه على تدريب البرتقالي عدة سنوات، ومنتخبي الشرطة والدفاع المدني.

مباريات اليوم

 صالة النصر الوقت

 إيطاليا - كوبا

14:00 مصر - إيران

16:30 كوريا - الإمارات

19:00 صالة الأهلي الوقت

 المكسيك – روسيا

14:00 تركيا - البرازيل

16:30 تونس - الأرجنتين

Email