افتتاح مميز لمنافسات الجودو في أولمبياد الضباط الرمضاني

نادي أبوظبي الرياضي يتوج ببطولة السيدات والوحدة يحصد فئة الناشئين

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

توج نادي أبوظبي الرياضي بالمركز الأول في منافسات السيدات، ضمن بطولة الجودو للأندية والمراكز والتي أقيمت منافساتها مساء أول من أمس، على صالة المقطع ضمن فعاليات أولمبياد الضباط الرمضاني في نسخته التاسعة عشرة، والتي تقام تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وجاء نادي الوحدة في المركز الثاني، وحل نادي دبي جودو تيم في المركز الثالث.

وتوج نادي الوحدة بالمركز الأول في فئة البراعم والناشئين، وجاء نادي الجزيرة في المركز الثاني وحل نادي الخليج في المركز الثالث، وشهدت منافسات اليوم الأول من بطولة الجودو صراعاً قوياً على الفوز بالميداليات، وأظهر المشاركون من الفئتين مقدرات ومهارات عالية تؤكد أن مستقبل اللعبة في الإمارات متطور. توج الفائزين محمد جاسم عضو مجلس إدارة اتحاد الجودو والمصارعة والبوكسينغ، رئيس لجنة البطولة، وناصر خميس رئيس لجنة الفعاليات وأحمد البريكي رئيس اللجنة الإدارية في اللجنة المنظمة.

فوز

وتوج نادي أبوظبي الرياضي ببطولة السيدات، بعد أن فاز بأربع ميداليات 2 ذهبية ومثلها فضية، وحل نادي الوحدة في المركز الثاني بـ 3 ميداليات 2 ذهبية وواحدة برونزية، وحل دبي جودو تيم في المركز الثالث بذهبية واحدة.

كما توج فريق الوحدة ببطولة الناشئين، بعد أن حصل على ميداليتين ذهبيتين، وحل الجزيرة ثانياً بخمس ميداليات واحدة ذهبية و2 فضية و2 برونزية، وجاء نادي الخليج ثالثاً بميدالية ذهبية وأخرى فضية.

وكان لاعبو ولاعبات نادي أبوظبي الرياضي الأكثر صعوداً إلى منصة التتويج، وكما شهدت البطولة تميز أكثر عدد من المشاركين والمشاركات، وتوجت اللاعبة سمية عبد الله من نادي أبوظبي في وزن تحت 28 كلغ فئة البراعم، فيما نالت زميلتيها ميرا النيادي ومريم الكناكري الميداليتين الفضية والبرونزية وهما من نفس النادي.

وتوج اللاعب أحمد بابكر من نادي الجزيرة بالميدالية الذهبية في وزن تحت 73 كلغ ونال يسن نعمتوف من نادي الخليج الميدالية الفضية، بينما فاز سلطان الأميري من نادي أبوظبي بالميدالية البرونزية وتوجت اللاعبة آية من نادي أبوظبي الرياضي بالميدالية الذهبية في فئة البراعم للوزن فوق 28 كلغ وفازت مايا حسن من نفس النادي بالميدالية الفضية.

وفي منافسات وزن فوق «57» كلغ توجت اللاعبة موزة من نادي الوحدة دبي جودو تيم بالميدالية الذهبية، وفازت اللاعبة مارثا من نادي الشارقة بالميدالية الفضية، بينما نالت دانا من نادي دبي جودو تيم الميدالية البرونزية وكما توجت اللاعبة رقية الظنحاني من نادي الجزيرة في وزن تحت 58 كلغ بالميدالية الذهبية ونالت ميثاء النيادي من نادي الوحدة الميدالية الفضية، وفي وزن تحت 57 فازت اللاعبة انا من نادي أبوظبي بالميدالية الذهبية ونالت اللاعبة خديجة من نادي أبوظبي الميدالية الفضية وحازت هاجر النيادي من نادي الوحدة الميدالية البرونزية.

وفي منافسات وزن فوق 73 كلغ توج اللاعب سيف العسيمني من نادي الوحدة بالميدالية الذهبية وفاز بدر العلي من نادي أبوظبي الميدالية الفضية وحاز مبارك البريكي من نادي الجزيرة الميدالية البرونزية.

ومن جانبها عبرت اللاعبة ميثاء عبد الله لاعبة نادي الوحدة والفائزة بالميدالية الذهبية في وزن تحت 52 كلغ عن سعادتها بحصولها على المركز الأول في بطولة الجودو ضمن أولمبياد الضباط. وتقول ميثاء إنها تمارس الجودو من 7 سنوات وشاركت في 3 بطولات سابقة ضمن أولمبياد الضباط وحققت فوزها الثاني في البطولة وسبق لها المشاركة باسم الإمارات في بطولتين خارجيتين في اليابان وفي أوروبا.

وأكدت اللاعبة أن خبرتها في المنافسات ساهمت في فوزها بالذهب على الرغم أنها وجدت منافسة قوية من اللاعبات اللائي شاركن أمامها.

وبدوره عبر مبارك محمد لاعب نادي الجزيرة والفائز بالميدالية البرونزية في الوزن المفتوح عن فرحته بتحقيق أول ميدالية له من خلال مشاركته في بطولة جودو نادي الضباط الرمضانية.

ويقول مبارك إن سعادته بالبرونزية تأتي من أنها المرة الأولى له في الصعود إلى منصة التتويج وأن بداية دخوله إلى عالم الجودو كانت قبل 7 شهور فقط، مشيراً إلى أنه اكتسب خبرة وتعلم مهارات جديدة من خلال مشاركته في البطولة وسيحرص على الاستمرار في اللعبة وفي المشاركة في البطولة.

وتقول دانا هيكل لاعبة نادي دبي جودو تيم إنه إحساس جميل أن تتوج بالذهبية في وزن فوق 57 كلغ ضمن بطولة الضباط الرائعة، مشيرة إلى أنها المرة الرابعة التي تشارك فيها في بطولة جودو الضباط. وأضافت إنها تلعب الجودو من 4 سنوات من خلال انضمامها للنادي وأنها تجد تشجيعاً من الأهل وأسرة النادي مما يحفزها إلى الاستمرار في ممارسة اللعبة والمشاركة في كل البطولات. وترى دانا أن خبرتها في اللعبة فتحت لها الطريق للفوز على الرغم من قوة المنافسة مما جعلها تسجل فوزها الثاني على بساط نادي الضباط.

حرص

أكد محمد جاسم عضو مجلس إدارة اتحاد المصارعة والجودو والكيك بوكسينغ رئيس لجنة بطولة الجودو، أن الاتحاد برئاسة محمد بن ثعلوب الدرعي يحرص على المشاركة في أولمبياد الضباط للعلاقة المميزة التي تربط الاتحاد بنادي ضباط القوات المسلحة برئاسة الفريق الركن «م» محمد هلال الكعبي رئيس اللجنة العليا للبطولة، مشيراً إلى أن البطولة الرمضانية أصبحت من الأجندة الرسمية والرئيسة في الاتحاد وهي محطة مهمة من محطات الإعداد للاعبين واللاعبات في المنتخبات الوطنية للاستحقاقات الخليجية والعربية والعالمية المقبلة.

وأضاف: عقب الانتهاء من البطولة سينظم الاتحاد معسكر للمنتخبات الوطنية استعداداً للمشاركة في بطولة دول مجلس التعاون الخليجي والتي تقام في أبوظبي في منتصف سبتمبر المقبل وبطولة شباب العالم وبطولة الجراند سلام العالمية التي تنظم في العاصمة أبوظبي في نوفمبر المقبل.

فرصة

وأشار محمد جاسم إلى أن بطولة جودو الضباط تعتبر فرصة جيدة لعودة اللاعبين للتدريبات لتوقفهم عن ممارسة اللعبة أثناء فترة الامتحانات التي انتهت قبل أيام قليلة من انطلاق البطولة بهدف تجهيزهم للدخول في المعسكر الداخلي الذي يقام عقب إجازة عيد الفطر المبارك.

وأوضح عضو مجلس إدارة الاتحاد أن الجديد الذي شهدته البطولة هو عودة مشاركة السيدات من لاعبات الإمارات بجانب سيدات الجاليات المقيمة في الدولة، مشيراً إلى أن الهدف هو توسيع قاعدة المشاركة وخلق جيل جديد يخلف الجيل القديم الذي شارك باسم الإمارات في عدد من البطولات الخارجية.

وتابع: مشاركة من 20 إلى 25 لاعبة في أول تجمع للجودو في الموسم يعد بالنسبة للاتحاد رقماً جيداً من خلال 3 فئات براعم وناشئين وسيدات وهذا من شأنه أن يفتح الباب واسعاً لزيادة العدد في الدورات المقبلة.

مشاركة

أشاد رئيس لجنة بطولة الجودو، بتواجد ناديي الوحدة والجزيرة في البطولة، لا سيما بعد مشاركتهما المتميزة في ختام الموسم في بطولة كأس الإمارات والتي حقق فيها الجزيرة المركز الأول والوحدة الثاني وخورفكان الثالث ولهم مشاركة إيجابية وكبيرة في بطولة جودو الضباط. كما توجه باسم محمد بن ثعلوب الدرعي رئيس الاتحاد، بالشكر لإدارة الناديين من خلال إدخالهم للعبة ومساهمتهم في نشرها وهناك خطط عملية لإشهار الجودو في نادي العين وبني ياس والظفرة ليكتمل عقد أندية أبوظبي، وهناك بعض الخطوات في أندية أخرى سيعلن عنها الاتحاد قريباً.

تزامن

لفت محمد جاسم النظر إلى أن تراجع العدد في النسخة الحالية جاء بسبب تزامن البطولة مع موعد امتحانات الطلاب بعد أن وصل في الدورات السابقة إلى 450 مشاركاً وفي لعبة الجودو من الصعب أن يشارك اللاعب من دون إعداد، معتبراً أن العدد الحالي الذي وصل إلى ما يقارب الـ 250 يعد جيداً ومقبولاً بجانب 150 مشاركة في بطولة المصارعة التي تندرج تحت مظلة الاتحاد. وأضاف: نحن في الاتحاد راضين عن حجم المشاركة والأخوة في إدارة نادي الضباط على علم بأن الاتحاد لم يستطع دعوة دول مجلس التعاون الخليجي، كما حدث في النسخة الماضية.

صلاح السلومي: منافسات قوية في جميع الألعاب

 

أوضح صلاح السلومي مدير الأولمبياد، أن النسخة التاسعة عشرة للأولمبياد شهدت منافسات قوية ومثيرة في جميع الألعاب التي اشتمل عليها ما يؤكد ذلك ارتفاع المستوى الفني للبطولة بشكل عام نظراً لحرص الجميع على المشاركة بأفضل العناصر في جميع المسابقات، وبالنسبة لمنافسات خماسيات كرة قدم الرجال، فقد شهدت تنافساً قوياً منذ اليوم الأول، كما تشهده في كل عام.

لافتاً إلى تباين نتائج الفرق في دور المجموعات، وبروز أكثر من فريق قادر على المنافسة لحصد اللقب، وظهرت بعض الفرق بمستويات ليست بالقوية مقارنة بالأخرى، فيما تنتظر الفرق التي تأهلت إلى دور الثمانية مواجهات أقوى وأكثر إثارة بعد تأهل أفضل ثمانية فرق في المجموعات الأربعة، والعديد من اللاعبين أثرو البطولة بمستويات كبيرة واعطوها مستوى فنياً عالياً ولهم خبرة كبيرة في كرة قدم الصالات بحكم المباريات التي خاضوها في هذه البطولة.

وأعلن السلومي، أنه بعد اكتمال عقد المتأهلين إلى دور الثمانية فإن اللجنة المنظمة لمنافسات خماسيات كرة القدم ارتأت أن تتيح الفرصة للفرق المتأهلة بتسجيل لاعبين اثنين واستبدال مثلهما في حال رغبتهم بذلك، من أجل تكثيف المستوى الفني للفرق وإعطائها إثارة أكبر، كما وجهت اللجنة إلى زيادة زمن المباريات بدء من دور الثمانية من 20 دقيقة إلى نصف ساعة بحكم التواجد في الأدوار الإقصائية ومنح البطولة إثارة أكبر وسط التواجد الجماهيري الكبير الذي تشهده البطولة حتى الآن منذ بدايتها، وهو ما يعطي الجمهور فاكهة البطولة لتشجيعهم ومؤازرتهم للفرق المشاركة والتواجد من أجل الاستمتاع بالمستويات الفنية العالية وكرة القدم الجميلة.

تميز

وتطرق مدير الأولمبياد لباقي المسابقات مشيراً إلى أن خماسيات كرة القدم للسيدات التي توج بطلاً لها فريق نادي أبوظبي الرياضي كاسراً بفوزه على فريق ايبيك حامل اللقب في النسخة السابقة شهدت تلك البطولة تميزاً في المستوى وأفرزت عدداً كبيراً من اللاعبات المواطنات، كما أن المنافسة فيها كانت قوية وقد نجحت اللجنة المنظمة للبطولة في إخراجها بالصورة المطلوبة.

وواصل مؤكداً أن الحال كذلك تنطبق على باقي الأتعاب والمسابقات التي شهدتها النسخة التاسعة عشرة للأولمبياد سواء في كرة الطائرة أو الألعاب الفردية التي شهدت منافسة قوية وإقبالاً جماهيراً رائعاً، خصوصاً رياضة الجوجيتسو التي أكدت شعبيتها ومزاحمتها لكرة القدم من ناحية الإقبال الجماهيري، وأيضاً في بطولة الجودو والمصارعة.

كما تميزت منافسات الرماية للرجل والسيدات بالقوة وأيضاً منافسات البولنغ وكرة القدم الإلكترونية ومسابقة الريموت الرياضية التي تم إدراجها لأول مرة في منافسات هذه النسخة.

واختتم السلومي مدير الأولمبياد موجهاً الشكر لكل من أسهم في نجاح النسخة التاسعة عشرة، مؤكداً أنه سيتم تقييم العمل بعد ختام البطولة للتعرف إلى السلبيات للسعي إلى تجنبها في المستقبل.

Email