تصدر الترتيب بـ8 نقاط

البولندي ميستا يحتفظ بلقب دولية الشارقة للشطرنج

ت + ت - الحجم الطبيعي

نجح الاستاذ الدولي الكبير الكسندر ميستا في الحفاظ على لقب بطولة الشارقة الدولية للشطرنج، التي أقيمت تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الاعلى حاكم الشارقة واختتمت فعالياتها مساء أول من أمس بمشاركة 200 لاعب ولاعبة من مختلف الجنسيات تتقدمهم الإمارات بأكثر من 80 لاعبا ولاعبة.

وشهد حفل الختام وقام بتكريم اللاعبين الشيخ سعود بن عبد العزيز المعلا رئيس النادي والدكتور سرحان حسن المعيني رئيس اللجنة المنظمة، وجمال عيسى المدفع الأمين العام لاتحاد الامارات للشطرنج، ووهيب جعفر الزرعوني مدير البطولة، وَعَبد الله خميس مدير ميجامول الشارقة وناصر ناصف مدير عام فندق هوليدي انترناشيونال الشارقه ومدير شركة اتحاد المقاولين العالمية.

وفاز الكسندر ميستا بالبطولة برصيد ثماني نقاط، تلاه في الترتيب خمسة لاعبين برصيد سبع نقاط ونصف النقطة، بعد احتساب كسر التعادل، وجاء في المركز الثاني اولفي بادجراني، ونال المركز الثالث الفرنسي مهرشاد شريف، والمركز الرابع ايلمر ماجيراموف، والمركز الخامس جاسميوف قادر، والمركز السادس طلال حلواني، واحتل المراكز من السابع وحتى الثاني عشر الفلبينيان دينيس وتابادا.

وفي المراكز السابع والثامن على التوالي والتاسع السوداني محمد طارق الطاهر، وفي المركز العاشر الاوزبكي سينديروف، والحادي عشر رستم كوستادينوف، والثاني عشر المصري فؤاد الطاهر، وفازت اللاعبة نفابي شيرين بجائزة أفضل لاعبة بالبطولة، وفاز اللاعب حمدان مرشول من نادي عجمان للشطرنج بجائزة أفضل لاعب مواطن، واللاعبة ميرا سرحان المعيني بجائزة افضل لاعبة مواطنة من نادي فتيات الشارقة للشطرنج.

فوز

وحقق ميستا فوزا ثمينا على منافسه الاستاذ الدولي المصري فؤاد الطاهر في جولة كانت اقرب للتعادل، حيث اسفرت المناورات عن نهاية ملك وستة جنود مقابل ملك وستة جنود في وضعية اقرب للتعادل ولكن براعة ميستا استطاع ان يوجد جنديا سالكا في جناح الوزير حد من حركة ملك منافسه ثم اخترق جناح الملك بعد نقلات دقيقة بالملك والجنود ليستطيع ايجاد جندي آخر سالك بعد تضحية جندي في جناح الملك ما اجبر الطاهر على الاستسلام.

وعلى الطاولة الثالثة فاز الاذربيجاني اولفي على اليمني بشير القديمي بعد جولة ساخنة وعلى الطاولة الرابعة ارتكب التونسي كمال النجيلي خطأ في النهايات امام الفرنسي مهرشاد شريف الذي فاز بالجولة ليلحق بمقدمة البطولة.

مكانة

من جانبه، رفع الشيخ سعود المعلا أسمى آيات الشكر والامتنان إلى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الاعلى حاكم الشارقة للدعم اللامحدود، الذي يقدمه للنادي ولرعايته المستمرة للبطولة، التي انطلقت منذ 20 عاما وأصبحت من أهم الفعاليات الشطرنجية في المنطقة.

ومنحت النادي مكانة مرموقة لدى الاتحادين الدولي والمحلي للعبة، كما وجه الشكر إلى سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة وإلى سمو الشيخ عبد الله بن سالم القاسمي نائب حاكم الشارقة لرعايتهما للانشطة الرياضية بالشارقة وإلى مجلس الشارقة الرياضي والشركات الراعية للبطولة.

وأكد المعلا أن تنظيم مثل هذه البطولات يستهدف توفير أقصى قدر من الاستفادة للاعبين المواطنين من خلال الاحتكاك بالأساتذة الكبار والمصنفين الدوليين، وقال: استثمرنا اهتمام حكومة الشارقة ورعايتها للعبة في الارتقاء بمستوى اللاعبين وتكوين جيل مميز من الأساتذة الكبار مثل سالم عبد الرحمن وعمر نعمان وعبد الله حسن وغيرهم من اللاعبين.

حفل

استهل حفل الافتتاح بالسلام الوطني لدولة الامارات ومن ثم تلاوة آيات من الذكر الحكيم وقام نادي الشارقة للشطرنج والثقافة بتكريم لاعبي ولاعبات النادي المتفوقين و المتفوقات دراسيا ثم تم تكريم الشركات الراعية للبطولة ومن بعدها طاقم التحكيم برئاسة الحكم الدولي الاماراتي سلطان الطاهر وبعد ذلك تم تكريم اللاعبين الفائزين بالمراكز الاولى في احتفالية رائعة.

Email