شاركهم مباراة «تنس بادل» واصطحبهم في جولة داخل الملاعب

حمدان بن محمد يستقبل مجموعة من الأيتـــــام والقُصّر في «نــاس»

■ حمدان بن محمد يتوسط مجموعة من الأيتام والقصر -تصوير: محمد هشام

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، حرص دولة الإمارات على تقديم كل أوجه الدعم وتوفير الاحتياجات المختلفة لمختلف فئات المجتمع، وأن قيادتنا الرشيدة تقدم للعالم من خلال المبادرات الإنسانية نموذجا يحتذى به في التلاحم المجتمعي والتكاتف والتراحم لاسيما خلال شهر رمضان الكريم.

ولفت سموه إلى أن دولتنا ستظل سباقة في المجال الإنساني، وتولي الفئات الخاصة من المجتمع عناية أكبر وأشمل لتمكين أفرادها من الانخراط في محيطهم بصورة طبيعية ومنحهم كافة احتياجاتهم وفي مقدمتها النفسية والمعنوية لضمان مشاركتهم كعناصر نافعة لذواتهم ومجتمعهم.

وقال سموه مخاطباً شباب الإمارات: «لا تبخلوا بوقتكم أو بجهدكم تطوعاً في المجال الإنساني ومساعدة المحتاجين للرعاية لاسيما الأيتام والقصر..

فمنهم من يحتاج فقط إلى من يشاركه اللعب أو ممارسة إحدى الهوايات، أو من يوفر له الرعاية الدراسية، وإذا كنا اليوم نشاركهم اللعب، فالفائز الحقيقي هو المجتمع الإماراتي الذي يضرب المثل كل يوم بتكافله وتلاحمه، ونريد دائما أن نكون المثال الذي يتبعه العالم في كل المجالات وعلى مختلف الأصعدة».

جاء ذلك خلال لقاء سموه 13 طفلاً من الأيتام والقُصر على هامش دورة «ند الشبا» الرمضانية (ناس 2015) التي تقام بتوجيهات ورعاية سموه، وتُجرى منافساتها داخل الصالة الرياضية بمنطقة ند الشبا خلال شهر رمضان المبارك، بمشاركة أربعة آلاف رياضي يتنافسون في سبع ألعاب مختلفة.

وتأتي هذه اللفتة الكريمة من سمو ولي عهد دبي دعماً لمبادرة «الإمارات لصلة الأيتام والقُصّر» التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، قبل أيام، والتي تعمل على ثلاثة مستويات يهتم الأول بالاحتياجات الاجتماعية والثاني يشمل تقدير الذات والثقة والإنجاز، والثالث ببناء روح الابتكار..

كما تهدف إلى توفير الدعم النفسي والمعنوي للأيتام والقُصّر ممن فقدوا الرعاية الأسرية في سن مبكرة، ودمجهم في المجتمع بطريقة طبيعية، وإشعارهم بأن هناك من يرعاهم ويحنو عليهم، ويمنحهم الشعور بالاهتمام والعناية لاسيما في هذه الأيام المباركة المفعمة بنفحات الخير والعطاء والمودة والتراحم.

وحرص سمو الشيخ حمدان بن محمد على اصطحاب الأطفال، الذين تراوحت أعمارهم بين 5 إلى 15 سنة، في جولة داخل الصالة الرياضية التي تضم ألعاب كرة قدم الصالات، وكرة الطائرة، ورياضة «بادل تنس» الحديثة، والجري، وسباق الدراجات الهوائية..

كما حرص سموه على مشاركة جميع الأطفال الذين قُسموا إلى فريقين بحسب مراحلهم السنية لعبة الـ«بادل تنس»، وذلك في لمسة قصد منها سموه إدخال البهجة على نفوسهم وإشعار الأطفال أن هناك من يشاركهم اللعب من الكبار، ويحرص على مشاطرتهم هذه الأوقات المفعمة بالفرحة والسعادة.

وأكد سمو ولي عهد دبي على أهمية ممارسة الرياضة في مثل هذه المراحل العُمرية، وما تُكسبه الأطفال من تأثير إيجابي وغرس لقيم التآخي والعمل بروح الفريق، إضافة إلى بثها لروح التحدي والمثابرة على تحقيق الأهداف، مشيراً سموه إلى أن ممارسة الرياضة يخرج الطفل اليتيم من حالة العُزلة ويكسبه أصدقاء جددا، وتمكنه من تكوين علاقات طيبة تساعده على الانخراط في المجتمع.

كما لفت سموه إلى أن العمل الإنساني ينشط في شهر رمضان، لكنه مستمر على مدار العام، داعياً الشباب إلى الانخراط في العمل المجتمعي الذي يستهدف فئات بحاجة إلى خدمات يعتبرها البعض بسيطة لكنها قد تكون عظيمة وتدخل السرور والسعادة على قلب طفل أو مسن.

وقد أبدى الأطفال سعادة كبيرة بهذه الزيارة وما وجدوه من سمو ولي عهد دبي من ترحاب وعناية واهتمام، وحرصوا على التقاط الصور التذكارية مع سموه، حيث كانت الصورة مصدر سعادة إضافي لهم.

أمنيات

كانت الأمسية الرياضية فرصة لتحقيق أمنيات الأطفال بلقاء شخصيات ربما حلموا بمقابلتهم يوما مثل نجوم منتخب الإمارات لكرة القدم ومنهم اللاعب عمرو عبد الرحمن «عموري»، وزهير بخيت، وغيرهم من النجوم الذين رحبوا بالأطفال وأمضوا وقتا في صحبتهم والتقطوا معهم الصور التذكارية. وفي نهاية اللقاء طالّب سمو ولي عهد دبي الأطفال بضرورة الحرص على ممارسة الرياضة..

ووضع أهدافهم نصب أعينهم والسعي لتحقيقها، وأن منهم من سيكون مستقبلاً في أحد المواقع المهمة التي يخدم من خلالها الوطن والمجتمع، كما وعد سموه الأطفال بزيارات أخرى قادمة وفعاليات تدخل السرور على قلوبهم.

«فهود زعبيل» يلتقي «فهود جميرا» في ربع نهائي «الصالات»

كشفت الجولة الأخيرة للمجموعتين الأولى والثانية عن مواجهتين ساخنتين في ربع نهائي بطولة ند الشبا لكرة قدم الصالات، تجمع الأولى متصدر المجموعة الأولى «فهود زعبيل» مع صاحب المركز الثاني في المجموعة الثانية «فهود جميرا»..

بينما يلتقي في المباراة الثانية «اكس كات» متصدر المجموعة الثانية مع «الزير» صاحب المركز الثاني في المجموعة الأولى، وكشفت الجولة الأخيرة، التي أقيمت ليلة أمس عن بقية مواجهات ربع النهائي المقرر إقامته الاثنين المقبل.

وحسم حامل اللقب فريق «فهود زعبيل» صدارة المجموعة الأولى بعد تفوقه على فريق «الزير» 4 - 2 أول من أمس في قمة مباريات البطولة وأفضلها حتى الآن، بعد مباراة قوية وحماسية، ليحقق الفهود العلامة الكاملة برصيد 9 نقاط بينما احتل «الزير» المركز الثاني برصيد 6 نقاط.

جاءت البداية حماسية من الفريقين، بدأها نجم «فهود زعبيل» ريكاردينيو بتسديدة صاروخية أمسكها حارس «الزير» محمد إسماعيل، ورد «الزير» بهجمة خطيرة تصدى لها دفاع فريق «فهود زعبيل».

وارتفعت الإثارة في الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول بعد أن قام «الزير» بالهجوم ونجح غابرييل ليما في افتتاح النتيجة من تصويبة قوية ارتطمت بالعارضة وسكنت الشباك، وحاول فهود زعبيل« ادراك التعادل عن طريق ريكاردينيو ولكن الحارس كان بالمرصاد.

وفي الشوط الثاني انقلب الوضع بعد أن أدرك »فهود زعبيل« التعادل في الدقيقة الأولى بعد أن سجل طالب محمد بالخطأ في مرماه، ليتسيد الفهود المباراة، ويقدم ريكاردينيو فاصلاً من المتعة والمهارات، ونجح في تسجيل الهدفين الثاني والثالث عن طريق تسديداته الرائعة في الدقيقتين 5 و7.

واستمرت السيطرة من جانب الفهود بينما تراجع أداء لاعبي »الزير« واتسموا بالعصبية ليخرج حسين طيبي مطروداً بسبب الخشونة، واستغل »فهود زعبيل« النقص العددي وسجل رافائيل دي ليرا الهدف الرابع، قبل أن يخرج لاعب الفهود صبري جميل بالبطاقة الحمراء، وينجح »الزير« في تقليص الفارق وتسجيل الهدف الثاني عن طريق مارسينيو من تصويبة قوية في الدقيقة 11.

ضغط فريق »الزير« بحثا عن تقليص النتيجة ولكن تألق حارس »فهود زعبيل« محمد فيصل حرمه من التسجيل في أكثر من مناسبة، والأمر نفسه تألق حارس »الزير« أمام محاولات دي ليرا وريكاردينيو لتنتهي المباراة بفوز الفهود 4 - 2.

لقاء مثير

وحجز فريق فهود جميرا بطاقة العبور إلى الدور ربع النهائي، بعدما رفع رصيده إلى 6 نقاط وانفرد بالمركز الثاني بالمجموعة الثانية، وذلك بعدما حسم اللقاء الفاصل أمام البحري بنتيجة 7 - 5، وذلك في مواجهة مثيرة ليلة أول من أمس، خصوصا أن الفريقين دخلا اللقاء متساويين بعدد النقاط وقدم البحري أداء قويا يستحق عليه الثناء وخرج مرفوع الرأس.

جاءت المباراة حذرة من الفريقين، بوصفها الحاسمة لتحديد المتأهل الثاني، وسط محاولات من فهود جميرا الذي كان الأخطر بالدقائق الأولى، وشهدت المباراة دقائق مجنونة..

حينما عمق موراليس جراح البحري بإحرازه الهدف الثالث للفهود في الدقيقة السادسة من الشوط الثاني، لينطلق بعدها الفهود بثقة، حيث أضاف محمد العوضي الهدف الرابع واستمرت الإثارة حتى الدقائق الأخيرة..

ونجح زكريا أكريران بتسجيل الهدف الخامس للبحري قبل نهاية المباراة بدقيقتين لتدخل المباراة منحنى آخر، لكن زكريا لم ينجح بإكمال مهمته بعدما حصل على بطاقة صفراء ثانية كلفته الخروج بالبطاقة الحمراء.

وحسم محمد العوضي النتيجة لصالح الفهود بتسجيله الهدف السابع لفريقه قبل النهاية بـ16 ثانية، ليتفوق الفهود بنتيجة »7 - 5«.

مواصلة التألق

وواصل »اكس كات« تألقه في البطولة وحصل على العلامة الكاملة 9 نقاط بفوزه على صقور العاصفة 3 - 2، في ثالث مباريات اليوم الخامس لمنافسات كرة الصالات بينما أنهى الصقور مشوارهم بدون رصيد، وبذلك سوف يلتقي اكس كات في الدور ربع النهائي بفريق الزير وصيف المجموعة الاولى.

حفظ فريق النجوم ماء وجهه بتحقيق الفوز الوحيد في البطولة في الجولة الأخيرة على حساب »فرسان الاتحاد« بثلاثة أهداف مقابل هدف ليحتل بذلك المركز الثالث بـ3 نقاط، فيما ودع الفرسان البطولة بـ3 هزائم في رصيده.

لقطة

أنهى فريق صقور العاصفة شوطه الأول منهزما بثلاثية نظيفة أمام فريق اكس كات ونجح في الشوط الثاني من تسجيل هدفين عن طريق عبد الكريم أحمد ثم عدنان هلال البلوشي.

وأتيحت لصقور العاصفة فرصة ذهبية لإدراك التعادل في الثواني الأخيرة من المباراة عندما حصل على ضربة جزاء لكنه أهدرها لينهي المباراة منهزما 3 - 2.

منافسات قوية في افتتاحية القوس والسهم

 شهد اليوم الافتتاحي للعبة القوس والسهم منافسات قوية بين المشاركين، وحقق حميد المشرخ الميدالية البرونزية في منافسات فئة الإماراتيين، وكسب درويش البشيري برونزية الفئة المفتوحة..

وخطف أحمد الهنداسي برونزية الناشئين الإماراتيين، فيما كانت الميدالية البرونزية من نصيب البرتغالي بيدرو مانويل دوس سانتوس في منافسات المقيمين، وذلك في إطار فئة الرجال في بطولة القوس والسهم التي تقام منافساتها النهائية لتحديد الأبطال الاثنين المقبل.

وجاء فوز حميد المشرح على حساب أحمد العويسي في اللقاء الفاصل بنتيجة 6 - 4، فيما تفوق بيدرو مانويل دوس سانتوس على اليمني ناصر إنشاء بنتيجة 6 - 5، وحسم درويش البشيري الفوز بعد الفوز على الهولندي جوس فيرستيجين بنتيجة 136 - 133، فيما تفوق أحمد الهنداسي على محمد خلفان بنتيجة 6 - 4.

وشهدت منافسات الرجال مشاركة 40 راميا، من مختلف مناطق الدولة، حيث كان التنافس على أشده في الفئات الأربع، فيما من المقرر أن تقام المباريات النهائية لهذه الفئة، وبقية الفئات يوم الاثنين المقبل مع تواصل منافسات السيدات وذوي الإعاقة أيضا.

وعبر حميد المشرخ عن سعادته الكبيرة بإحراز برونزية فئة الإماراتيين بالمنافسات، وذلك رغم تفويته فرصة الصعود للمباراة النهائية..

وقال: أشعر بفخر كبير بالتتويج بلقب هذه البطولة التي تتشرف برعاية ودعم سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، أردت أن أحقق المزيد وأنافس على المركز الأول، لكن الحصول على ميدالية إنجاز رائع ودافع لتقديم المزيد خلال الفترة المقبلة، هذه اللعبة تتطور تدريجيا وبحاجة لهذا النوع من الرعاية والاهتمام.

وتابع: تواجدنا في أجواء دورة ند الشبا الرياضية أمر محفز للغاية، أتطلع لتطوير أدائي واللعب في مستويات ومسابقات أكبر خلال الفترة المقبلة.

وأكد المشرخ أن الهدف من إدراج هذه اللعبة ضمن برنامج البطولة، الارتقاء بمستوى الرماة وتحسين قدراتهم للمنافسة على الصعيد الدولي وخاصة في الألعاب الأولمبية، وقال: لدينا طموح نسعى لتحقيقه في السنوات المقبلة في هذه الرياضة وأعتقد أن دورة ند الشبا بإمكانها المساهمة إلى جانب جمعية القوس والسهم في نشر اللعبة بين الشباب وزيادة ممارسيها في المستقبل.

ويشارك في منافسات القوس والسهم، التي انطلقت منافساتها الثلاثاء الماضي أكثر من 120 راميا ورامية في فئات مختلفة تشمل المواطنين والمواطنات، المقيمين والمقيمات وفئة ذوي الإعاقة، والفئة العمرية الثانية بين 13 - 18 سنة.

«المركز» و«بلدية دبي» إلى نهائي سلة الكراسي المتحركة الأحد

 ضرب مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث وبلدية دبي موعدا في المباراة النهائية يوم الأحد المقبل في مسابقة كرة السلة للكراسي المتحركة في دورة ند الشبا الرياضية، وذلك بعدما تفوقا على هيئة كهرباء ومياه دبي »ديوا« بنتيجة 46 - 23، والنيابة العامة بنتيجة »29 - 25«، على التوالي في مباراتي الدور نصف النهائي اللتان أقيمتا ليلة أول من أمس في صالة نادي دبي للمعاقين.

وتأهل الفريقان للمشهد الختامي الذي سيكون يوما حافلاً خصصت من خلاله اللجنة المنظمة صالة ند الشبا الرياضية لاحتضانه، على أن يسبقه لقاء تحديد المركزين الثالث والرابع، وذلك لمنح الفرصة للجمهور لمتابعة هذه الرياضة الموجهة لذوي الإعاقة، وهي الفئة التي تحظى باهتمام اللجنة المنظمة وساهم بإقامة هذه البطولة للمرة الأولى.

وجاء فوز مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث على هيئة كهرباء ومياه دبي، في مباراة كان تفوق المركز واضحا فيها، بقيادة أيكاسيت جون لاعب المنتخب التايلاندي لسلة الكراسي المتحركة، حيث انتهى الشوط الأول لصالح المركز بواقع »23 - 7«، وهو الأمر الذي مهد الطريق أمامهم للتفوق في الشوط الثاني أيضا وحسم النتيجة بفارق مريح بواقع »46 - 23«.

من جانبه احتاج فريق بلدية دبي لمضاعفة الجهود لتجاوز عقبة النيابة العامة، في مباراة قوية ومتكافئة حسمتها خبرة البلدية بقيادة محمد الزرعوني نجم منتخبنا الوطني، حيث انتهى الشوط الأول لصالح البلدية »15 - 9«، ثم نجح البلدية في التماسك دفاعيا والاعتماد على الهجمات المرتدة السريعة للحفاظ على النتيجة والتفوق في نهاية المباراة »29 - 25".

حضر منافسات الدور نصف النهائي، ثاني جمعة بالرقاد رئيس مجلس إدارة نادي دبي للمعاقين، محمد عبد الكريم جلفار نائب رئيس مجلس إدارة نادي دبي للمعاقين وماجد العصيمي المدير التنفيذي للنادي ورئيس اللجنة المسؤولة عن البطولة.

شكر

وتقدم محمد عبد الكريم جلفار، بالشكر إلى مقام سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، على دعمه اللامحدود للرياضة عموما وقطاع ذوي الإعاقة على وجه التحديد، وتوجيهاته السامية بإطلاق هذه البطولة لتقام في إطار دورة ند الشبا الرياضية، الحدث الأبرز من نوعه خلال شهر رمضان الفضيل..

والذي تبوأ مكانة رائدة على صعيد المنطقة من خلال تنوع الألعاب الرياضية فيه، وجذبه أفضل لاعبي العالم في مختلف الرياضات.

أكازون: كنا قادرين على الأفضل

صرح الهولندي نبيل أكازون لاعب فريق النجوم أن فريقه خرج بفوز مستحق بفضل الأداء القوي، الذي قدمه على مدار الشوطين، وقال: لعبنا من أجل حفظ ماء الوجه بعد الخسارتين من الزير ثم من فهود زعبيل، ويجب أن نعترف أن أداءنا لم يرتق إلى المستوى المطلوب في الجولتين الأولى والثانية وخروجنا من البطولة كان نتيجة طبيعية لما قدمناه رغم انه كان بإمكاننا الظهور بمستوى أفضل.

الزوتاني: لعبنا أسوأ مباراة

أكد اللاعب الهولندي من أصل مغربي عادل زوتاني لاعب اكس كات أن فريقه قدم أسوأ مبارياته في منافسات كرة القدم للصالات في دورة ند الشبا أمام فريق «صقور العاصفة» رغم الفوز بثلاثة أهداف مقابل هدفين، وحصده العلامة الكاملة وتصدره المجموعة الثانية برصيد 9 نقاط.

وقال زوتاني الذي حصل على لقب رجل المباراة للمرة الثانية، إن فريق «اكس كات» لا يفكر في الفريق الذي سيواجهه في ربع النهائي بقدر تفكيره في تقديم مباراة قوية والتأهل إلى نصف النهائي.

وأضاف: أمام فريق «صقور العاصفة» قدمنا أسوأ مبارياتنا، خصوصاً في الشوط الثاني، إذ لعبنا باستهتار واللاعبون شعروا بالاسترخاء، ما تسبب في دخول مرمانا هدفين وكاد الفوز يضيع منا، ولكن الأهم أننا حققنا الفوز وحصدنا العلامة الكاملة.وعن مواجهة فريق «الزير» في ربع النهائي.

ريكاردينيو: شنب بن خريطان باق

حصل نجم فريق «فهود زعبيل»، البرتغالي ريكاردينيو على لقب رجل المبارة التي جمعت فريقه أمام «الزير» أول من أمس وانتهت لمصلحة «الفهود» بأربعة أهداف مقابل هدفين، ليصبح النجم البرتغالي اللاعب الوحيد الذي حصل على لقب رجل المباراة في ثلاث مباريات متتالية.

وأعرب ريكاردينيو عن سعادته البالغة بنجاح «فهود زعبيل» في تحقيق الفوز الثالث على التوالي، مؤكداً أنه يركز على حصد الانتصارات مع فريقه، بعيداً عن الألقاب الشخصية أو تسجيله الأهداف.

وأضاف في تصريحات صحافية أول من أمس، قائلاً: «لا يهمني شيء سوى تحقيق الفوز، لقد قدمنا مباراة قوية، ورغم تأخرنا في الشوط الأول، إلا أننا نجحنا في العودة في الشوط الثاني وسجلنا 4 أهداف».

ووجه النجم البرتغالي رسالة إلى مشجع «الفهود» جمال بن خريطان، وقال: أقول لابن خريطان إن «شنبه» باقٍ ونحن جاهزون لتحقيق الفوز في جميع المباريات.

وتابع: لا يهمنا من سنواجه في ربع النهائي، نحن مستعدون لمواجهة أي فريق، وجميع الفرق هي من تخشى فريق «فهود زعبيل»، إذ إنه حامل اللقب، ويسعى إلى التتويج بالكأس.

وأشاد ريكاردينيو بدورة ند الشبا في نسختها الثالثة، وقال: سعيد بتواجدي في دورة «ناس» للعام الثالث على التوالي، إذ إنها تتطور في كل عام عن الذي قبله، والمباريات باتت أكثر إثارة وندية.

بن خريطان: لا نخشى أي فريق

أكد المشجع الشهير جمال بن خريطان أنه تمنى خسارة فريقه «فهود زعبيل» أول من أمس أمام «الزير» في ختام مباريات المجموعة الاولى، وذلك من أجل أن يلتقي في ربع نهائي مع فريق «الجوكر» الذي يخشاه الجميع.

وقال بن خريطان في تصريحات صحافية عقب المباراة التي فاز فيها «الفهود» على الزير 4-2 وحسم صدارة المجموعة الأولى، إن فريقه لا يخشى مواجهة أي فريق، وإذا كنت أتمنى الهزيمة من أجل مواجهة فريق «الجوكر» ولكن في الوقت نفسه تمنيت تحقيق الفوز من أجل فريقي، لأن كلمة الخسارة ليس لها مكان في قاموس فريق «فهود زعبيل».

وأضاف: أؤكد للموسم الثالث على التوالي أن ثقتي كبيرة في إمكانات الفريق، وأراهن عليه، وأنني واثق من رهاني بأن «شنبي» باقٍ ولن أقوم بإزالته، لأن فريقي سيحقق الفوز على أي خصم يواجهه.

Email