حل رابعاً في جولة جائزة فرنسا الكبرى

فيكتوري 77 يتصدر مونديال الفورمولا 1

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

احتفظ زورق فيكتوري 77 بقيادة المتسابق الأميركي شون تورنتي، بصدارة الترتيب العام لبطولة العالم للزوارق السريعة -الفورمولا 1- بعد انتهاء منافسات جائزة فرنسا الكبرى 2015، والتي جرت في مدينة إيفيان على ضفاف بحيرة ليمان، بمشاركة 19 زورقاً.

وأنهى زورق فيكتوري 77، السباق في المركز الرابع، بعد اعتماد النتائج النهائية من قبل اللجنة الفنية واللجنة المنظمة، عقب نهاية السباق وإتمام كل الإجراءات المتعلقة، والتي منحت زورق فيكتوري 77 المركز الرابع في السباق الرئيس.

متابعة إدارية

وكان الفريق الإداري، والذي تابع منافسات جائزة فرنسا الكبرى 2015، الجولة الثانية من بطولة العالم، قد تابع، وبعد السباق مباشرة، رفع اعتراضاً على نتيجة زورق فيكتوري 77، والتي جاءت مفاجئة بمنح الزورق المركز السادس بدلاً عن المركز الذي احتله قبل توقف السباق، رغم التزام تورنتي قائد الزورق بشروط عدم التجاوز في حالة رفع العلم الأصفر، والذي مارسه الآخرون، حيث تابع الجميع أن زورق فيكتوري انطلق من المركز الرابع، ونجح في اقتناص المركز الثالث، ثم تقدم إلى المركز الثاني قبل التوقف بسبب حادث بين زورقين.

وسهر وفد المؤسسة، والذي ضم بطلنا العالمي عارف سيف الزفين، المدير التنفيذي لمؤسسة الفيكتوري تيم، ونادر بن هندي نائب المدير التنفيذي، على متابعة مراحل الاعتراض لدى اللجنة الفنية، والاستماع في ما بعد لردود اللجنة المنظمة، التي رفضت الاعتراض، واكتفت باعتماد النتائج بعد تقارير اللجنة الفنية، والتي منحت الفريق المركز الرابع.

لوائح وشروط

وقال عارف سيف الزفين المدير التنفيذي، إن ما يعرفه الجميع من لوائح وشروط عن البطولة شيء، وما تطبقه اللجنة الفنية في البطولة شيء آخر، مبيناً أن اللوائح واضحة بالنسبة لتفسيرات الأعلام، فما دام العلم أصفر، فإن النتيجة كما كانت عليه في آخر نقطة قبل التوقف، ما لم يرفع العلم الأخضر، وهو ما لم يحدث في السباق، وبما أن زورق الفيكتوري 77 كان ثانياً قبل التوقف، فلا بد من أحقيته بالمركز الثاني.

وأضاف الزفين، إصرارنا بأننا أصحاب قضية، دفعنا إلى الاستمرار بالمطالبة باستعادة مركز الوصيف، والأهم الحصول على النقاط، والتي تؤمن مصير الصدارة في الترتيب العالمي، وسهرنا مع اللجنة المنظمة والفنية التي اجتمعت لاحقاً لدراسة الأمر والرد على الاعتراض، لكننا تفاجأنا بالرد، وهو رفض الاعتراض رغم موضوعيته وقانونيته.

حضور قوي

وأكد بطلنا العالمي، أن النتيجة التي اعتمدت لزورق فيكتوري 77، ورغم اعتراضنا، إلا أنها لا تزال تمنحنا الأمل بمواصلة الحضور القوي، حيث احتفظ الفريق بالصدارة منفرداً برصيد 29 نقطة، وبفارق 5 نقاط كاملة عن أقرب منافسيه، الكويتي يوسف الربيعان، والسويدي جوناس أندرسون، ولكل 24 نقطة، مبيناً في حديثه أن الوصول إلى القمة أمر سهل، وتبقى المحافظة عليها هو الأمر الأصعب.

وأشاد الزفين بأداء المتسابق الأميركي شون تورنتي، والذي تألق بصورة واضحة، وتأقلم مع زورق الفريق، رغم أنه يختبره للمرة الأولى، ورغم ذلك نجح الاثنان في الظهور بمستوى تنافسي كبير، جعلنا نتشجع للعمل أكثر بروح الفريق وتطوير أداء الزورق والمحرك، ليصبح أكثر جاهزية خلال الجولات المقبلة، وخاصة الجولة الثالثة والمرتقبة من بطولة العالم، والمقررة في بورتو البرتغالية نهاية شهر يوليو المقبل.

إشادة بالأداء

أثنى سيف بن مرخان الكتبي رئيس مجلس إدارة مؤسسة الفيكتوري تيم، على المستوى الذي أظهره زورق فيكتوري 77 بقيادة المتسابق الأميركي شون تورنتي، في منافسات جائزة فرنسا الكبرى للزوارق السريعة -الفورمولا1- والتي استحق أن يكون عقب نهائياتها في المركز الثاني، وهو المكان الذي وصله قبل التوقف والدوران حول كورس، بعدما رفع العلم الأصفر، لوجود حادث اصطدام بين زورقين في المراحل الأخيرة للسباق.

وأشاد الكتبي خلال اتصالاته الدائمة مع البعثة الإدارية، التي قادها البطل العالمي عارف سيف الزفين المدير التنفيذي للمؤسسة، بالخطوات التي قام بها الطاقم الإداري وتقديمه الدفوعات القانونية، مبيناً أن المركز الرابع يعزز أيضاً من موقف الفريق في الصدارة.

مسؤولية

أكد سيف بن مرخان الكتبي، أن صدارة الترتيب العام، تجعل المسؤولية تتضاعف على طاقم المؤسسة، لتجويد الأداء بصورة أفضل في المراحل المقبلة من البطولة، التي تشارك فيها المؤسسة للمرة الأولى هذا الموسم، ما يجعل الجميع أمام تحدٍ لإثبات القدرات والمضي قدماً نحو اللقب.

خطأ فني يحرم زورق أبوظبي من اللقب

 

تسبب خطأ فني في إعدادات زورق فريق أبوظبي 6، في حرمانه من لقب مستحق وفوزه بلقب السباق الرئيس للجولة الثانية من بطولة العالم لزوارق الفورمولا1، والتي أقيمت في مدينة إيفيان الفرنسية، وسحبت اللجنة الفنية اللقب من الفريق عقب التتويج الرسمي وانتهاء منافسات السباق مباشرة، وذلك خلال مراسم الفحص الفني، والتي جرت للزوارق الستة الأولى في السباق، وتم اعتماد الكويتي يوسف الربيعان قائد الزورق رقم 9.

الفائز بلقب جولة إيفيان، بعد أن شملت صرامة اللجنة أيضاً زورق الفنلندي سامي سيليو، والذي أحرز المركز الثاني والوصافة في السباق، وهو أمر غير اعتيادي، أن يتم سحب لقب صاحبي المركز الأول والثاني من المنافسة، وقلما يحدث في سباقات السرعة والتحدي، وجاء هذا الحرمان من المركز ليحرم زورق أبوظبي 6 أيضاً من صدارة الترتيب العام للبطولة، بعد أن كان من المفترض أن يصل للنقطة رقم 27 في الترتيب العام للبطولة.

سباق درامي

وكانت دراما السباق قد بدأت منذ انطلاقة السباق الأولى، حيث كان زورق أبوظبي 5 ثالث المنطلقين في البداية، ومنذ الدورة الأولى، تمكن من تجاوز صاحب المركز الثاني زورق الربيعان، محاولاً اللحاق بصاحب الصدارة الفرنسي فيليب شيب، والذي استفاد من إحرازه للقب السرعة مسبقاً، لكي يتصدر السباق الرئيس.

وطيلة الدورات التالية، حاول كاريلا تجاوز شيب، ولكن تسببت الأمواج في عكس ذلك، فانتظر اللحظة المناسبة حتى حانت مع تعطل شيب وكسر المحرك لديه، ليتقدم للأمام في الدورة السادسة عشر، ويستمر السباق، والذي تعطل من خلاله أيضاً زورق المتسابق أحمد الهاملي في الدورة التاسعة.

اصطدام

ومع استمرار الدورات، يتعرض زورق الإيطالي فرانشسكو كانتاندو لاصطدام مع زورق إيريك ستارك، ليتوقف السباق في الدورة السادسة والعشرين، ويرفع العلم الأصفر، ومع مرور الدورات واقتراب الدورة الختامية رقم أربعة وثلاثين، كان زورق أبوظبي، وبكل ثقة، لا يزال في الصدارة، وتأتي الدورة قبل الأخيرة لكي تنسف أحلام زورق الفيكتوري تيم، بعد تعطل زورق شون تورنتي، والذي أنهى السباق سادساً لاحقاً، وليتمكن زورق أبوظبي 6 من إنهاء المنافسة لصالحه، وحسم لقب الجولة، مهدياً جماهيره أغلى الألقاب، ولكن جاء القرار الصارم من اللجنة الفنية، ليحرم فريقنا من اللقب.

خطأ فني

وأرجع سالم الرميثي رئيس بعثة أبوظبي، سبب الحرمان من التتويج بلقب الجولة المستحق، إلى خطأ فني بسيط، ارتكبه أحد الفنيين في فريق أبوظبي، حيث زاد، وبنسبة بسيطة، من نسبة التزويد في محرك الزورق، وقد كان للجنة الفنية صرامتها في حرمان أبوظبي من اللقب بعد هذا الفحص، بالرغم من أنه لم يؤثر كثيراً في نتيجة السباق، وكان زورق أبوظبي 6 بقيادة كاريلا هو الأفضل منذ البداية.

 وأكد الرميثي أن فريق أبوظبي كان الأفضل، وأن الفوز تأكيد لذلك، وقال: ما حدث قد حدث، ولا نستطيع إرجاع الزمن للوراء من أجل تغيير ذلك، وكل ما نؤكده، أن القادم سيثبت أن زوارقنا وفريقنا الأفضل، ولا يزال مشوار الموسم طويلاً.

صدارة السرعة

مع نهاية هذه الجولة، يتفوق الفرنسي فيليب شيب ممثل الفريق الصيني، في صدارة المنافسة على لقب السرعة برصيد 35 نقطة، ويأتي ثانياً زورق الفيكتوري تيم بقيادة شون تورنتي، ورصيده 25 نقطة، وثالثاً الكويتي يوسف الربيعان برصيد 24 نقطة، ويحل زورق أبوظبي في المركز الخامس برصيد اثنتي عشرة نقطة، وبالطبع هي الأرقام التي ستكون هكذا حتى إشعار آخر، ومن المؤكد أن المراكز ستتغير مع قدوم الجولات القادمة. وتقام الجولة القادمة من البطولة في مدينة بورتو البرتغالية في الثاني والثالث من أغسطس المقبل.

تهنئة

توجه سالم الرميثي، بالتهنئة إلى زورق الفيكتوري تيم، بقيادة الأميركي شون تورنتي، والذي يتصدر البطولة حالياً في المشهد العام بوصوله للنقطة رقم 29، وقال: وجود فريق زورق إماراتي في الصدارة، هو أمر يفرحنا، ونتمنى التوفيق للحضور الإماراتي أكثر في المناسبات القادمة.

Email