روزبرغ يخطف لقب المرحلة السادسة من بطولة العالم

«سيارة الأمان» حرمت هاميلتون من جائزة موناكو الكبرى

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

اعتذر فريق مرسيدس من سائقه البريطاني لويس هاميلتون حامل اللقب بعد أن تسبب بحرمان الأخير من الفوز بجائزة موناكو الكبرى، المرحلة السادسة من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد التي أقيمت أول من أمس، وكان هاميلتون في طريقه إلى تحقيق فوزه الثاني في الإمارة، بعد ذلك الذي حققه عام 2008 مع ماكلارين حين واصل طريقه حتى الفوز باللقب العالمي في موسمه الثاني فقط في سباقات الفئة الأولى، إذ تصدر السباق من البداية وكان قريبا جدا من فوزه الرابع لهذا الموسم من اصل ستة سباقات قبل أن تدخل سيارة الأمان في اللفة 64 (من اصل 78) بعد حادث اصطدام بين البلجيكي ماكس فيرشتابن (تورو روسو) والفرنسي رومان غروجان (لوتوس)، وقرر فريق مرسيدس إدخال هاميلتون في ظل وجود سيارة الأمان من اجل استبدال إطاراته، ما سمح لزميله الالماني نيكو روزبرغ الذي كان ثانيا من التواجد أمامه كما حال سائق فيراري الالماني سيباستيان فيتل ثم حافظ الأخيران على مركزيهما بعد استئناف السباق ليكتفي بطل العالم بالمركز الثالث بعد أن كانت النقاط الـ25 في جعبته.

حسابات خاطئة

وعما حصل في حظيرة الفريق الألماني لدى دخول سيارة الأمان قبل 14 لفة على نهاية السباق، اجاب مدير مرسيدس موتورسبورت توتو وولف قائلا: «ماذا حصل بحق الجحيم؟ هذا هو السؤال الذي يطرح نفسه. الجواب ببساطة هو أننا اخطأنا في حساباتنا.

اعتقدنا أننا نملك بما فيه الكفاية من الفارق عندما دخلت سيارة الأمان وحين كان لويس خلفها»، وواصل «الحسابات كانت خاطئة بكل بساطة، هذا ما حصل. في موناكو لا يوجد جهاز تحديد المواقع (جي بي اس) وهذا ما يجعل العملية اكثر صعوبة، لهذا السبب اخطأنا عندما تحولنا من سيارة الأمان الافتراضية (التي تنذر السائقين قبل الدخول الفعلي لسيارة الأمان) الى سيارة الأمان»، وتابع «ذهبت إليه (الى هاميلتون) وسط المعمعة وقلت له »اعتذر عما حصل، الفريق أخطأ والأمور جيدة بيننا«.

مخاطرة

واعترف وولف بان فريقه قام بالمخاطرة رغم إدراكه بصعوبة التجاوز في موناكو، وذلك لأنه توقع بان يدخل فيتل ايضا الى مرآب فريقه من اجل استبدال إطاراته خلال تواجد سيارة الأمان وهذا ما لم يحصل.

وتجدر الإشارة إلى أن روزبرغ حقق فوزه الثالث تواليا في موناكو، مسجلا إنجازاً نادراً لم يحقق منذ إنجاز أسطورة البرازيل الراحل ايرتون سينا الذي فاز بسباق موناكو 5 مرات متتالية (من 1989 الى 1993)، وأصبح روزبرغ الذي يحقق فوزين على التوالي للمرة الأولى في مسيرته، رابع سائق يحرز سباق موناكو ثلاث مرات متتالية بعد البريطاني غراهام هيل، والفرنسي الن بروست والبرزيلي سينا.

116

تمكن السائق الألماني روزبرغ بفوزه العاشر في مسيرته من تقليص الفارق الذي يفصله عن هاميلتون في ترتيب بطولة العالم بعد ان رفع رصيده الى 116 نقطة، مقابل 126 نقطة لزميله و98 نقطة لفيتل الذي حرم فريق مرسيدس من ثنائيته الرابعة للموسم (بعد أستراليا والبحرين وإسبانيا).

Email