الأنظار تتجه صوب أشواط الأقوياء في مهرجان الهجن

صراع الكبار يشتعل على سيف رئيس الدولة اليوم

ت + ت - الحجم الطبيعي

تتجه الأنظار إلى الميدان الغربي بعاصمة الميادين في الوثبة، مع انطلاق منافسات اليوم الحادي عشر من المهرجان الختامي السنوي، حيث تعد منافسات اليوم وغداً أغلى السباقات وتشهد أغلى الرموز على الإطلاق في عالم سباقات الهجن.

 وسوف يشتعل صراع الكبار اليوم على سيف صاحب السمو رئيس الدولة في منافسات الحول والزمول، خاصة في الفترة المسائية التي تشهد إقامة 4 أشواط رئيسية لمسافة 8 كيلو مترات للحول والزمول لأبناء القبائل، إذ سيكون الموعد في الشوط الرئيسي الأول للحول المفتوح على سيف صاحب السمو رئيس الدولة والجائزة المالية 2 مليون درهم.

بالإضافة إلى سيارة رينج روفر فوج، ويحصل صاحب المركز الثاني في هذا الشوط على 800 ألف درهم بجانب سيارة نيسان ستيشن، والثالث على 600 الف درهم وسيارة لاند كروزر ستيشن، والرابع على 400 الف درهم والخامس على 200 ألف درهم.

 شوط مفتوح

وفي الشوط الرئيسي الثاني للزمول المفتوح تركض نجائب الأصايل من أجل نيل الناموس وسيف صاحب السمو رئيس الدولة والجائزة المالية المخصصة وقدرها مليون درهم بجانب سيارة رينج روفر فوج، أما الثاني فيحصل على 500 ألف درهم وسيارة لاند كروزر ستيشن والثالث 300 ألف درهم وفورد ستيشن، والرابع 200 ألف درهم، والخامس 100 ألف درهم.

ويشهد الشوط الثالث التنافس على خنجر الحول المحليات والجائزة المالية نصف مليون درهم وسيارة نيسان بلاتينيوم، وينال المركز الثاني 300 ألف درهم وسيارة شيفرولية ستيشن، والثالث 200 ألف درهم وسيارة لاند كروزر بيك آب، والرابع 100 ألف درهم، والخامس 50 ألف درهم، أما الشوط الرابع والمخصص للزمول المحليات فينال البطل الناموس وخنجر الشوط بجانب نصف مليون درهم ولاند كروزر ستيشن.

 أشواط القدرة

وتقام في الفترة الصباحية 4 أشواط للحول والزمول في أيام سيف صاحب السمو رئيس الدولة، وهي مخصصة للقدرة لمسافة 10 كيلو مترات في الميدان الغربي، حيث الشوط الأول للحول المفتوح لهجن الشيوخ والمنافسة على سيارة رنج روفر، بينما يحصل الفائزون من المركز الثاني وحتى الخامس على سيارة مختلفة.

وفي الشوط الثاني سيكون الصراع على ناموس الزمول المفتوح لهجن أصحاب السمو الشيوخ والسيارة رينج روفر، أما الشوطان الثالث والرابع فتم تخصيصهما لسباق القدرة لأبناء القبائل للحول والزمول المفتوح والجائزة سيارات رينج روفر ولكزس ستيشن ونيسان وشيفرولية.

 «مرموقة» تتصدر

تصدرت «مرموقة» لسعيد خلفان سيف الغويص ناموس أول أشواط الفترة الصباحية للجماعة لسن «الحول» المحليات والتي أقيمت لمسافة 8 كلم في الميدان الغربي بعاصمة الميادين الوثبة، واستطاعت «مرموقة» أن تقطع مسافة الشوط بتوقيت وقدره 12:38:2، تاركة «غاية» لعلي عتيق الكتبي في المركز الثاني بتوقيت وقدره 12:41:7.

ووصلت «زاهية» لزايد منصور غانم آل سيف الخيارين في المركز الثالث بتوقيت وقدره 12:42:3، وفي الشوط الثاني والمخصص للحلول المهجنات كانت «بلقيس» لراشد حمد راشد غدير الكتبي على موعد مع ناموس الشوط والمركز الاول بعد ان قطعت مسافة الشوط بتوقيت وقدره 12:55:3، وجاءت في المركز الثاني «العنود» لعبدالله سعيد بلأسود المري بتوقيت وقدره 12:58:9.

ووصلت في المركز الثالث «غنايم» لسلطان محمد العجمي بتوقيت وقدره 13:03:4، وفي الشوط الثالث انتصر «متعب» لحربي حمد نهيان العامري على منافسيه محققا المركز الاول وناموس الشوط بتوقيت وقدره 13:34:1، وجاء «مخلص» لراشد محمد راشد غدير في المركز الثاني بتوقيت وقدره 13:35:1، ووصل «هملول» لبخيت علي المنصوري في المركز الثالث بتوقيت وقدره 13:37:3.

الشوط الرابع

وفي الشوط الرابع انتزع «العندليب» لنابت سلطان علي بالرشيد ناموس الشوط والمركز الاول بتوقيت وقدره 13:34:5، تاركا المركز الثاني ل«هملول» لمحمد احمد حلوة الكتبي بتوقيت وقدره 13:35:5.

وجاء في المركز الثالث «شاهين» لمحمد عبيد محمد المزروعي، وفي الشوط الخامس كانت «الشحانية» لحمد محمد طالب المري على موعد مع ناموس الشوط والمركز الاول بعد ان قطعت مسافة الشوط بتوقيت وقدره 12:53:4، وجاءت في المركز الثاني «فن» لحسن محمد بالثيماء العامري بتوقيت وقدره 12:55:9، ووصلت «غنايم» لمحمد سالم ثعلوب الكتبي في المركز الثالث بتوقيت وقدره 12:58:0.

وفي الشوط السادس تصدرت «رسايل» لعبدالله محمد مبارك الخليفي منافسيها لتصل اولا بتوقيت وقدره 12:59:7، تاركة المركز الثاني ل«الشاهينية» لسالم حمد قناص العامري بتوقيت وقدره 13:00:2.

وجاءت «الذيبة» لجار الله حمد جار الله سالمين المري في المركز الثالث بتوقيت وقدره 13:01:9، وفي الشوط السابع تقدم «شاهين» لحياب مطر سعيد حاذة الكتبي على جميع منافسية ليحقق المركز الأول قاطعا المسافة بتوقيت وقدره 13:38:2، وجاء في المركز الثاني «مهيض» لمصبح نايع بن صروخ النعيمي بتوقيت وقدره 13:38:8، ووصل «معجب» لحبيب راشد بالعبد المنصوري في المركز الثالث بتوقيت وقدره 13:39:8.

فوز «مرسال»

وفي الشوط الثامن حلق «مرسال» لزايد محمد زايد المنصوري مع ناموس الشوط والمركز الاول قاطعا مسافة الشوط بتوقيت وقدره 13:24:8، تاركا المركز الثاني ل«الصيرمي» لمحمد عبدالهادي طالب الغفراني بتوقيت وقدره 13:27:3، ووصل في المركز الثالث «الطاير» لعلي مصبح غافان المقبالي بتوقيت وقدره 13:28:4، وفي الشوط التاسع كانت «كيف» على الموعد مع ناموس الشوط والمركز الأول بتوقيت وقدره 12:59:1، وجاءت في المركز الثاني «روعة» لمسلم صالح طرشوم العامري بتوقيت وقدره 13:00:1.

ووصلت «أفعال» لسعيد هزاع سالمين الكلباني في المركز الثالث بتوقيت وقدره 13:04:7، وفي عاشر أشواط سن «الحول والزمول» أنتصرت «جبارة» لسالم غافل مشمل الجحافي على منافسيها لتأتي في المركز الاول بتوقيت وقدره 13:01:7، وجاءت في المركز الثاني «نوف» لسالم قنزول حمرور العامري بتوقيت وقدره 13:05:2، ووصلت «الدوحة» لمصبح راشد الفتان في المركز الثالث بتوقيت وقدره 13:08:1.

 تتويج «شاهين»

وفي الشوط 11 حلق «شاهين» لمحمد مطفر محمد العامري مع ناموس الشوط والمركز الاول قاطعا المسافة بتوقيت وقدره 13:27:8، وجاء «مصيح» لمبارك عيسى سعيد المنصوري في المركز الثاني بتوقيت وقدره 13:29:9، ووصل «شاهين» لاحمد غانم علي المنصوري في المركز الثالث بتوقيت وقدره 13:36:4.

وفي الشوط 12 كان الموعد مع «ضاري» لراشد محمد سيف الخيارين ليحقق المركز الأول وناموس الشوط بعد ان قطع مسافة الشوط بتوقيت وقدره 13:44:7، تاركا المركز الثاني ل«ترنشيب» لمنصور راشد منصور المنصوري بتوقيت وقدره 13:49:2، ووصل في المركز الثالث «عنيد» لراشد محمد حارب الشامسي بتوقيت وقدره 13:49:2.

وفي الشوط 13 أنتزعت «بنت صوغان» لمحمد حمد مصلح الأحبابي ناموس الشوط والمركز الاول قاطعة مسافة الشوط بتوقيت وقدره 13:00:4، تاركة المركز الثاني ل«هملولة» لمانع خليفة بالرشيد السويدي بتوقيت وقدره 13:01:7، وجاءت في المركز الثالث «شمعة» لزايد هلال سالم بن طراف بتوقيت وقدره 13:04:0.

فوز جميلة

في الشوط 14 كانت «جميلة» لزايد منصور غانم الخيارين، أول من قطع خط النهاية لتحقق المركز الاول وناموس الشوط بتوقيت وقدره 13:07:0، تاركة المركز الثاني ل«رمز» لسيف مطر محمد بالضبيعة بتوقيت وقدره 13:09:2، ووصلت في المركز الثالث «مياسة» لسالم محمد سالم العفاري في المركز الثالث بتوقيت وقدره 13:12:3.

  

13 مليون درهم حصيلة أول أيام مزاد الهجن

 بلغت حصيلة اليوم الأول من مزاد المجموعة العلمية المتقدمة السابع عشر للهجن العربية الأصيلة 13 مليون درهم من خلال بيع 30 بكرة وقعود و5 من الزمول وسط رغبة كبيرة من الملاك في اقتناء أفضل السلالات.

وشارك في المزاد نحو 37 مزايدا سواء من داخل الدولة، وحققت بكرة أعلى سعر وبيعت بمبلغ مليون و200 ألف درهم، اشتراها المزايد سعيد راشد العويسي.

وأقيم المزاد مساء أول من أمس ضمن فعاليات المهرجان الختامي السنوي لسباقات الهجن، ويقام على مدار يومين، وشهد المزايدة على عدد كبير من المطايا ابكار وقعود بحضور عدد من ملاك الهجن في الدولة، وكالعادة شهد المزاد منافسة شديدة بين المزايدين للحصول على أفضل الإبل من إنتاج المجموعة العلمية المتقدمة.

وتصدر المزايدون في اليوم الأول سعيد العويسي الذي دفع 3 ملايين و250 ألفا ثمنا لـ5 بكرات بأسعار متفاوتة، بينما كان الأكثر شراء أحمد سلطان بالرشيد السويدي، الذي اشترى 6 من الهجن 4 قعدان وبكرتان ودفع مقابلها مليونين ومائة ألف.

وكانت 30 من الحشوان من إنتاج المجموعة العلمية قد تم عرضها في اليوم الأول للمزاد، بجانب 6 من زمول الإنتاج، حيث يبلغ عدد الحشوان المعروضة خلال المزاد ككل نحو 60 من الأبكار والقعود من أفضل السلالات.

 أفضل السلالات

من جانبه أكد الدكتور عبد الحق أنوسي مدير مختبر المجموعة العلمية المتقدم، أن المختبر هدفه الأول الحفاظ على أفضل السلالات من الإبل، وأنه يقوم باستخدام الوسائل الحديثة في زرع الأجنة والتهجين لإنجاب الناقة أكثر من مولود في السنة الواحدة، وهو ما حقق الكثير من الفوائد في مجال الهجن منذ سنوات طويلة،.

مشيراً إلى أن انتاج المختبر أنتج مجموعة كبيرة من أفضل السلالات، وعمل على تحسينها في إطار الحرص على توفير السلالات النقية لجميع ملاك الهجن، وحقق المزاد الذي يقام سنوياً العديد من النجاحات وخرجت منه مطايا كثيرة حققت إنجازات في مختلف سباقات الهجن.

وقال: «إن النجاح الذي حققه المزاد في يومه الأول لم يكن وليد الصدفة، بل يعود إلى النتائج التي حققتها الهجن المنتجة من المختبر في السباقات المختلفة هذا العام وحصادها 19 رمزا، ومن بينها السالمية التي فازت وحدها بثلاثة رموز، مبينا أن هذا الأمر يؤكد أن النوعية التي تنتجها المجموعة متميزة من حيث السلالة والقدرات في السباقات وهو ما جعلها مطلوبة لملاك الهجن بشكل سنوي.

سعادة كبيرة

قال الدكتور عبد الحق أنوسي: نشعر بسعادة كبيرة لنجاح المزاد، وتوقعنا أن يتم كسر حاجز المليون في بيع أحد الإبل، نحن سعداء بهذا النجاح، وبشكل عام فإن المزاد يتطور من عام إلى آخر وفي كل سنة يتزايد الاقبال عليه، لجودة المنتج من الهجن.

 

 انتصار

»مكلف« يفوز بناموس الشوط 15

 انتصر »مكلف« لعبدالله حميد حارب الشامسي على منافسيه في الشوط 15، ليحقق المركز الأول وناموس الشوط بتوقيت وقدره 13:37:0، تاركا المركز الثاني ل»مسموح« لراشد سيف محمد الخيارين بتوقيت وقدره 12:58:8.

ووصل في المركز الثالث »مياس« لسعيد سويد قران المنصوري بتوقيت وقدره 13:44:3، وفي الشوط 16 تقدمت »هدادة« لزايد منصور آل سيف الخيارين على منافسيها محققة المركز الاول وناموس الشوط بتوقيت وقدره 12:58:8، تاركة المركز الثاني ل»هوايل« لبخيت علي مقارح المري بتوقيت وقدره 13:00:8.

ووصلت ثالثة »ناصية« لخليفة محمد زاهرة الخييلي بتوقيت وقدره 13:01:6، وفي آخر اشواط الجماعة للحول والزمول الشوط 20 كان المركز الأول وناموس الشوط ل»مزون« لمحمد مظفر محمد العامري قاطعا مسافة الشوط بتوقيت وقدره 12:57:1.

وجاءت في المركز الثاني »كتارا« لزايد منصور غانم الخيارين بتوقيت وقدره 12:58:0، ووصلت »مكيفة« لغانم سيف محمد الخيارين في المركز الثالث بتوقيت وقدره 12:59:8، حصل جميع الفائزين بالأشواط على سيارات وبقية المراكز إلى العاشر على جوائز نقدية قيمة.

 جوائز

سحوبات على سيارتين للجمهور

شهد مزاد الهجن العربية الأصيلة سحوبات على سيارات وأجهزة هواتف ذكية، حيث أقيم السحب في البداية على سيارة للمزايدين الذين دخلوا المزاد، كما أقيم سحب مخصص للجمهور على سيارة حيث فاز بالسيارة اليمني صالح صالح سعيد وسط فرحة طاغية من الفائز الذي تسلم السيارة على الفور، ووجه الشكر إلى اللجنة المنظمة للمزاد على إتاحة الفرصة للجمهور لحضوره والدخول في السحوبات على جوائز الجمهور، كما وزعت اللجنة هواتف ذكية للفائزين من الجمهور.

Email