الإثارة حاضرة في المهرجان الختامي السنوي في الوثبة

«أصفهان» تهدي هجن العاصفة ناموس الحول المحليات

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تواصلت الإثارة والندية خلال منافسات اليوم الثامن من فعاليات المهرجان الختامي السنوي لسباقات الهجن 2015 في الوثبة والذي يقام تحت رعاية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، ودعم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ومتابعة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، ويستمر حتى يوم الأربعاء المقبل 29 أبريل الجاري.

وشهدت منافسات الحول والزمول (طفح) لهجن أصحاب السمو الشيوخ في الفترة المسائية لمسافة 6 كلم في الميدان الجنوبي بالوثبة أداءً قوياً من المطايا المشاركة والتي تنافست على حصد الناموس ورائحة الزعفران ونيل السيارات المخصصة للأشواط الـ 14 التي أقيمت خلالها المنافسات.

وظهرت «أصفهان» لهجن العاصفة مع المضمر المتألق خلال المهرجان هذا العام حمد راشد بن غدير الكتبي في المشهد بقوة بعد أن حلقت بلقب الشوط الرئيسي الأول في الفترة المسائية والمخصص للحول المحليات، وقدمت أداءً مميزاً استحقت عليه ناموس الشوط بجدارة بعد أن وصلت في المركز الأول محققة زمناً قدره 9.32.2 دقائق ومتفوقة على كل منافسيها في مراحل الشوط..

وجاءت في المركز الثاني «اريام» لهجن الرئاسة مع المضمر مبارك أحمد ماجد الخييلي وبزمن قدره 9.24.4 دقائق، وحلت في المركز الثالث «الوثبة» لهجن الرئاسة مع المضمر علي جميل الوهيبي بزمن 9.27.7 دقائق.

«سلام» تنال جائزة الثاني

ونالت «سلام» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم مع المضمر أحمد سلطان بالرشيد السويدي سيارة وجائزة الشوط الرئيسي الثاني المخصص للحول مهجنات وظهرت بشكل متميز خلال الشوط وأنهت السباق في 9.26.7 دقائق، بينما كانت «خيال» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم في المركز الثاني وبتوقيت 9.29.4 دقائق، وجاءت في المركز الثالث «زعفرانة» لهجن الرئاسة مع المضمر مبارك أحمد ماجد الخييلي محققة زمناً قدره 9.29.7 دقائق.

«المارد» على موعد مع الناموس

وكان «المارد» لهجن الرئاسة مع المضمر أحمد ماجد الخييلي على موعد مع ناموس وسيارة الشوط الرئيسي الثالث المخصص للزمول محليات وقدم أداءً قوياً ووصل إلى خط النهاية في زمن قدره 9.36.2 دقائق وبفارق مريح عن «مرزام» لهجن العاصفة مع المضمر حمد راشد بن غدير الكتبي والذي حل في المركز الثاني محققاً زمناً قدره 9.41.3 دقائق، في حين جاء «الظبي» لهجن الرئاسة في المركز الثالث بزمن 9.42.3 دقائق.

وحلق «مرعوش» لهجن الرئاسة مع المضمر عيسى أحمد ماجد الخييلي بناموس وسيارة الشوط الرابع للزمول مهجنات وحقق زمناً قدره 9.41.1 دقائق، تاركاً المركز الثاني لـ «الشرس» لسمو الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان مع المضمر محفوظ خميس الجنيبي وبتوقيت قدره 9.46.3 دقائق، أما المركز الثالث فكان من نصيب «الطبيب» لسمو الشيخ أحمد بن سعيد بن راشد النعيمي بتوقيت 9.51.6 دقائق.

إثارة في الشوط الخامس

وكانت الإثارة حاضرة وبقوة في منافسات الشوط الخامس للحول المحليات ووسط منافسة قوية من نجائب الأصايل المشاركة، واستطاعت «ثمينة» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم خطف المركز الأول والسيارة بعد أن وصلت لخط النهاية في توقيت 9.22.5 دقائق، وجاءت في المركز الثاني «الشاهينية» لهجن الرئاسة، بينما كانت «الواريه» لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في المركز الثالث.

وتألقت «الشاهينية» لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مع المضمر مطر سيف لاحج الهاجري وطارت بلقب الشوط السادس للحول المهجنات وسيارة الشوط بعد أن أنهت السباق في المركز الأول بعد ندية واضحة من «حيلة» لهجن العاصفة المملوكة لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم والتي جاءت في المركز الثاني، في حين حلت «ربشه» لهجن الرئاسة في المركز الثالث.

«مبعد» يفرض نفسه

وفي الشوط السابع للزمول محليات أعلن «مبعد» لهجن الرئاسة عن نفسه بقوة وسيطر على مراحل الشوط في الكيلو متر الأخير بعد أن تقدم لخط النهاية بفارق كبير عن الثاني في الترتيب، إذ وصل ثانياً «سلهود» لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أما المركز الثاني فوصل «شاهين» لسمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم مع المضمر مطر علي بنواس الكتبي..

وواصلت هجن الرئاسة أداءها المتميز في المنافسات بعد أن خطف «الغاوي» لهجن الرئاسة مع المضمر المميز مبارك أحمد الخييلي لقب وسيارة الشوط الثامن للزمول مهجنات تاركاً المركز الثاني لـ «عجلان» للشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان، في حين أنهى «جياش» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم الشوط في المركز الثالث.

«خطيرة» تحسم المنافسة لصالحها وتثبت جدارتها في الشوط التاسع

 شهد الشوط التاسع للحول محليات سرعة كبيرة من «خطيرة» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم واستطاعت أن تحسم المنافسة لصالحها وأثبتت جدارتها بلقب وناموس الشوط، وجاءت في المركز الثاني «ذبحة» لهجن الرئاسة، بينما ذهب المركز الثالث لـ «افتتاح» لهجن العاصفة، وكان أكثر الأشواط سرعة في منافسات أمس في الشوط العاشر للحول مهجنات..

والذي شهد تتويج «ريمه» لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم مع المضمر سالم حميد نهيان العامري وحققت توقيتاً 9.19.7 دقائق، وجاءت في المركز الثاني «اوزان» لهجن الرئاسة، أما المركز الثالث فكان من نصيب «بنت الريح» لهجن العاصفة.

وفي الشوط الحادي عشر انتزع «مهل» لهجن الرئاسة ناموس الشوط والمركز الأول بعد أن تفوق بشكل لافت للنظر منذ بداية الشوط وحتى نهايته، وجاء في المركز الثاني «مكلف» لهجن الرئاسة أيضاً والتي أثبتت جدارتها في هذا الشوط..

بينما ذهب المركز الثالث لـ «مصدع» لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وفي الشوط الثاني عشر كان الناموس والجائزة السيارة من نصيب «السيف» لهجن الرئاسة التي سيطرت على المركزين الأول والثاني بعد أن حل «الذهب» ثانياً بعد منافسة قوية مع «السيف»، وفي المركز الثالث وصلت إلى خط النهاية «أرجنت» لهجن العاصفة.

وظهرت هجن زعبيل في الشوط الثالث عشر للحول محليات وأحرزت أول لقب لها في منافسات أمس عن طريق «الحذرة» التي جاءت في المركز الأول وانتزعت ناموس الشوط مع المضمر راشد محمد سعيد مروشد، بينما كانت «مذيار» لهجن العاصفة مع المضمر حمد راشد بن غدير الكتبي في المركز الثاني، بينما كان المركز الثالث من نصيب «رشيدة» للشيخ زايد بن المر آل مكتوم مع المضمر أحمد علي عامر العويسي.

وفي الشوط الرابع عشر والأخير من منافسات الحول والزمول لهجن أصحاب السمو الشيوخ اختتمت «الهدة» لهجن الرئاسة مع المضمر عيسى سعيد عيسى الخييلي هذا الشوط في المركز الأول وحصدت السيارة تاركة المركز الثاني لـ «الظبي» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، والمركز الثالث لـ «نصيبه» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم مع المضمر محمد سعيد مروشد المهيري.

ونال أبطال الأشواط سيارة، بينما حصل أصحاب المراكز من الثاني وحتى العاشر على جوائز مالية قيمة بدءاً من 30 ألف درهم وحتى 3500 درهم.

أفضل توقيت لـ «ريمة»

نجحت «ريمة» لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم في تحقيق أفضل توقيت زمني في منافسات الحول والزمول أمس، إذ قدمت أداءً مثيراً وبسرعة بالغة..

وجاء هذا التوقيت في الشوط العاشر للحول المهجنات بعد أن زادت سرعتها في المراحل الأخيرة من عمر الشوط، وسجلت 9.19.7 دقائق، بينما كان ثاني أفضل توقيت من نصيب «خطيره» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم في الشوط التاسع للحول محليات وسجلت 9.21.1 دقائق.

الحبسي: ظروف وعوامل الطقس تؤثر في المنافسة

أكد معلق الهجن سالم الحبسي والذي دخل مجال تعليق وتحليل سباقات الهجن منذ 5 سنوات أن منافسات اليوم من المهرجان الختامي السنوي في الوثبة في سن الثنايا لأصحاب السمو الشيوخ وأبناء القبائل سوف تشهد إثارة وندية كبيرة خاصة وأن هذه السن معروفة بقوتها، ومع انتقال السباق إلى الميدان الغربي ولمسافة 8 كلم سوف تبدأ أقوى الصراعات في المهرجان لاسيما وأن اليوم سوف يشهد التنافس على 8 رموز غالية منها 4 كؤوس و4 شداد.

وقال إن المنافسة تعتمد على أمور عدة منها حرارة الجو وسرعة الرياح والتي تؤثر بشكل كبير في سرعة المطايا التي تركض على أرضية المضمار، مؤكداً إنه منذ انطلاقة المهرجان وحتى الآن فإن المطايا قدمت أداءً جيداً برهن على استعداداتها الجيدة وتحضيرات المضمرين المميزة للظهور في أفضل صورة ممكنة.

وأكد أن سباقات الهجن محظوظة بدعم أصحاب السمو الشيوخ والقيادات الرشيدة وحضورهم وتشريفهم إلى مضمار الميدان خلال فعاليات سباقات الهجن مما أدى إلى تشجيع أبناء القبائل لهذه الرياضة،.

30

خصصت اللجنة المنظمة لمنافسات الحول والزمول (طفح) لهجن أصحاب السمو الشيوخ وأبناء القبائل 30 سيارة خلال الفترتين الصباحية والمسائية منها 16 في الصباحي و14 في المسائي، وتنوعت السيارات ما بين شيفروليه ستيشن ونيسان ستيشن ولاند كروز بيك آب.

Email