ضمن منافسات الفترة الصباحية

" ند الشبا" تحلق بناموس الشوط الرئيس للحول

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

نجحت »ند الشبا« لسهيل سالم بن عويضان العامري، في التحليق بناموس الشوط الرئيس الأول للحول محليات، ضمن منافسات الحول والزمول (طفح) لأبناء القبائل..

والتي أقيمت في الفترة الصباحية أمس لمسافة 6 كلم في الميدان الجنوبي للهجن بالوثبة، واستطاعت »ند الشبا« أن تتفوق وتنهي الشوط لصالحها بتوقيت قدره 9.22.1 دقائق، تاركة المركز الثاني لـ »الشاهينية« لعلي حمودة الظاهري الذي حقق 9.30.0 دقائق، فيما كانت »سرابة« لمطر خلفان الشامسي في المركز الثالث بـ 9.33.8 دقائق.

وفي الشوط الثاني، الذي خصص للحول مهجنات، تألقت »أبراج« لراشد سعيد بن منانة الكتبي، وخطفت ناموس وسيارة الشوط، بعد أن جاءت في المركز الأول بـ 9.33.1 دقائق، بينما كان المركز الثاني من نصيب »نشوة« لراشد خلفان بالشاوي الغفلي بـ 9.35.4 دقائق، أما المركز الثالث، فذهب لـ »العنود« لسعيد منانه بتوقيت 9.35.8 دقائق.

وفي الشوط الرئيس للزمول محليات، استطاع »مشاكس« مواصلة إنجازاته وانتزع لقب الشوط والسيارة، بعد أن عبر خط النهاية في 9.55.9 دقائق، وبعد منافسة شرسة مع »صوغان« لسالم نايع الغفلي، الذي حل في المركز الثاني بفارق ثانيتين عن »مشاكس«، فيما كان »وبران« لراشد نويصر المنصوري ثالثاً بتوقيت 9.59.4 دقائق.

وأسفر الشوط الرابع للزمول مهجنات، عن فوز »الذيب« لمبارك راشد المنصوري، وفي المركز الثاني »عصاب« لعبد الله آل رزق العجمي، وفي المركز الثالث »شاهين« لأحمد بن ثنيه العامري، أما سيارة الشوط الخامس، فكانت من نصيب »الدوحة« لسالم منصور بن نهيه العامري، وجاءت خلفها ثانية »وعد« لمحمد عبد الله بن ثاني النعيمي..

وثالثة »الدرعية« لعبيد بن مطوع الكتبي، وفي الشوط السادس للحول مهجنات، خطفت »الشاهينية« لراشد سعيد الفلاسي الناموس، وبفارق أجزاء من الثانية عن »المينونة« لحمد سالم الكتبي، التي حلت في المركز الثاني، بينما كانت »الظبية« لعبد الله بن ثاني النعيمي في المركز الثالث.

»شاهين« ينتزع الشوط السابع

وانتزع »شاهين« لعلي سعيد المري، سيارة الشوط السابع للزمول محليات، تاركاً المركز الثاني لـ »المختبر« لعبد العزيز راشد الكتبي، والثالث لـ »حشيم« لسالم حمد العويسي، وفي الشوط الثامن للزمول مهجنات، جاء »محبوب« لحمد بوثم العامري أولاً، وفي المركز الثاني »شاهين« لحمد سهيل العامري..

وفي المركز الثالث، وصل »مميز« لضحي مبارك الكتبي، وحلقت »منحاف« لعبد الله بن عويضان العامري بناموس وسيارة الشوط التاسع للحول محليات.

ووصلت »الشرود« لمحمد راشد الخييلي في المركز الثاني، فيما جاءت »العين« لحمد بن نخيرات العامري في المركز الثالث، وجاء الشوط العاشر للحول مهجنات، ليعلن عن تتويج »جلادة« لسعيد محمد سالم الوهيبي بالمركز الأول، بينما كانت »الدكتورة« لسالم حمود علي الهاشمي في المركز الثاني، ووصلت »الظبي« لعلي سالم علي المري في المركز الثالث.

صراع شرس في الحادي عشر

وشهد الشوط الحادي عشر للزمول محليات، صراعاً شرساً في الأمتار الأخيرة بين ثلاثة مطايا، حسمه »فراع« لحمد متعب المري لمصلحته، وبفارق أجزاء من الثانية عن »حشيم« لخليفة علي راشد النعيمي، الذي حل ثانياً، أما »كفو« لجار الله آل رزق العجمي في المركز الثالث، وفاز »قطر سات« لعبد الله سعيد النابت بسيارة الشوط الثاني عشر، تاركاً المركز الثاني لـ »الحذر« لراشد غالب المنصوري، والمركز الثالث لـ »الغزال« لمحمد سهيل اليبهوني.

وأسفر الشوط الثالث عشر عن وصول »السبعة« لمحمد سعيد بالكيلة العامري في المقدمة، أمام »منحاف« لمبارك نخيرة الشريفي التي حلت ثانية، و»المايدية« لأحمد هلال إبراهيم في المركز الثالث، وفي الشوط الرابع عشر، كانت »ملاذ« لسيف هزيم المنصوري على موعد مع ناموس والسيارة، بينما جاءت في المركز الثاني »جمهرة« لمحمد بالكيلة العامري..

وثالثة »الظنة« لسهيل بن زاهرة الخييلي، وتوجت »منحاف« لسيف سعيد المنصوري بسيارة الشوط الخامس عشر، تاركة المركز الثاني لـ »حشيمة« لسعيد بن دري المنصوري، والمركز الثالث لـ »الشاهينية« لحارب راشد بن حليس.

وفي آخر أشواط الفترة الصباحية، والمخصص للحول مهجنات، كانت »عنايد« لحسين علي مبارك الفراج على موعد مع المركز الأول، وحلت في المركز الثاني »الشاهينية« لسعيد محمد العامري، بينما وصلت في المركز الثالث »الناوية« لحمد بالضعيف غدير.

60 حشوان في مزاد الهجن العربية الأصيلة اليوم

 يقام في الساعة الخامسة من مساء اليوم، وعقب انتهاء منافسات الفترة المسائية في المنصة الرئيسة للميدان الجنوبي، مزاد الهجن العربية الأصيلة السابع عشر، والذي تنظمه المجموعة العلمية المتقدمة، بالتعاون مع اتحاد سباقات الهجن، وعلى مدار يومين، تعرض خلاله المجموعة عدداً كبيراً من الحشاوين من أفضل سلالات الإبل، وذلك في احتفالها باليوبيل الفضي على إنشاء المجموعة.

وأصبح مزاد الهجن العربية الأصيلة، جزءاً أساسياً ضمن فعاليات المهرجان الختامي السنوي لسباقات الهجن في الوثبة كل عام، ويعتبر واحداً من أكبر مزادات الهجن في الدولة والمنطقة بشكل عام، ويحرص خلاله ملاك الهجن على الحضور من أجل الحصول على أفضل الحشاوين من إنتاج مركز الأبحاث البيطري »المختبر«، التابع للمجموعة العلمية المتقدمة.

وأكملت اللجنة المنظمة للمزاد، برئاسة خديم عبد الله الدعي، الترتيبات والتجهيزات النهائية الخاصة بالمزاد، الذي يشارك به عدد كبير من محبي وملاك الهجن على مستوى الدولة ودول مجلس التعاون الخليجي.

وتعرض المجموعة خلال المزاد 60 من »الحشاوين«، عبارة عن أبكار وقعود، تنحدر من أفضل السلالات المحلية، منها 30 في اليوم الأول للمزاد، و30 في اليوم الثاني للمزاد غداً.

وتضم المجموعة إنتاج سلالات منحدرة من أبرز الإبل، مثل الأب مجد وناصي وشاهين المختبر، ومن أمهات معروفة مثل بنت الشاهينية وندى وبنت صوغان وبنت زعفرانة.

احتفال

أكد خليفة عبد الله النعيمي نائب رئيس اللجنة المنظمة، مدير المزاد، أن المزاد السابع عشر هذا العام، يأتي في إطار احتفالاتنا باليوبيل الفضي للمجموعة العلمية المتقدمة..

ويضم مجموعة كبيرة من إنتاج أفضل السلالات مثلما جرت العادة في الأعوام الماضية، مشيراً إلى أن المزاد سيشهد إجراء السحب على عدد كبير من الجوائز للمشاركين في المزاد، بالإضافة إلى جوائز للجمهور، عبارة عن سيارتين، سيتم إجراء السحب عليها عقب انتهاء المزاد.

وقال: »نتوقع نجاح المزاد بشكل لافت، مثلما حقق في السنوات الماضية خلال المهرجان، ومزاد اليوم هو السابع خلال العام الحالي الذي تنظمه المجموعة العلمية، ونحن على ثقة من حرص ملاك ومحبي وعشاق الهجن في الدولة ودول مجلس التعاون على الوجود، إذ نتوقع ارتفاع نسبة المشاركة في المزاد هذا العام، في ظل ما يقدمه من إنتاج من الإبل، بعد أن بات يحظى بسمعة كبيرة..

لا سيما في ظل فوز عدد كبير من المطايا من إنتاج المختبر في سباقات الهجن المختلفة، وهو ما غير نظرة الملاك لإنتاج المجموعة، مشيراً إلى أن الأبواب مفتوحة للجميع من أجل المشاركة والحصول على فرصة نيل أفضل السلالات.

ريع كبير 2009

وكان مزاد الهجن العربية الأصيلة، قد حقق ريع بيع كبيراً في السنوات الماضية، أبرزها في عام 2009، ووصلت حصيلته إلى 29 مليون درهم، وعادة ما يبدأ المزاد في الآونة الأخيرة بـ 20 ألف درهم للقعود الذكر، وبـ 30 ألف درهم للأنثي.

وتضم اللجنة المنظمة لمزاد الهجن العربية الأصيلة، التي يترأسها خديم عبد الله الدرعي، كلاً من خليفة عبد الله النعيمي مدير المزاد، وعبد الحق أنواسي مدير مركز الأبحاث البيطري، ومصطفى عدناني مشرف تنفيذي، وحمد عبد الله الدرعي وبخيت راشد الشامسي وحميد سالم بن ثعلوب الدرعي، أعضاء لجنة اختيار الحشوان، وسالم الحبسي معلق المزاد.a

 الصراع يشتعل على 8 رموز في تاسع أيام المهرجان

يشتعل الصراع في تاسع أيام المهرجان الختامي السنوي لسباقات الهجن 2015 في الوثبة اليوم، مع كأس صاحب السمو رئيس الدولة في منافسات الثنايا لأصحاب السمو الشيوخ وأبناء القبائل..

والذي يشهد أكبر عدد من الرموز منذ بداية المهرجان، حيث تتصدر 8 رموز، منافسات اليوم، سواء في الفترة الصباحية أو المسائية، وهو ما يزيد من أجواء الإثارة في المهرجان، الذي يحظى بمشاركة آلاف المطايا من الدولة ودول مجلس التعاون الخليجي.

وسوف تنتقل منافسات المهرجان إلى الميدان الغربي اعتباراً من اليوم وحتى ختام المهرجان يوم الأربعاء المقبل 29 أبريل الجاري، وسيكون أبناء القبائل على موعد مع 4 رموز في منافسات الفترة الصباحية لسن الثنايا لمسافة 8 كيلو مترات في الميدان الغربي، إذ يأتي الشوط الأول، والمخصص للثنايا أبكار مفتوح، في مقدم الصراعات من أجل الظفر بناموس كأس رئيس الدولة.

ونصف مليون درهم، أما الشوط الرئيس الثاني، فيشهد التنافس على رمز الشداد للثنايا جعدان مفتوح، وجائزة نصف مليون درهم، وفي الشوط الرئيس الثالث، تركض أفضل السلالات لحصد الناموس وكأس رئيس الدولة للأبكار محليات، ونصف مليون درهم، وفي ختام أشواط الرموز، سيكون الموعد مع شداد الجعدان محليات في الشوط الرئيس الرابع، ونصف مليون درهم،

وفي الفترة المسائية، تركض نجائب الأصايل لسن الثنايا لأصحاب السمو الشيوخ، للتعطر برائحة الزعفران في أشواط الرموز، حيث الشوط الرئيس الأول للأبكار مفتوح، وكأس رئيس الدولة، بجانب الجائزة المالية نصف مليون درهم، وفي الشوط الرئيس الثاني، تأتي الجعدان مفتوح وناموس الشداد ونصف مليون درهم، أما الشوط الرئيس الثالث.

Email