الكتبي ورانيا وحمدة يسجلون انتصارات إماراتية

دولية فزاع الثانية للبوتشيا تختتم اليوم

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تختتم مساء اليوم بنادي دبي للمعاقين، منافسات بطولة فزّاع الدولية الثانية للبوتشيا - دبي 2015، التي تقام تحت رعاية كريمة من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي، وبتنظيم وإشراف نادي دبي للمعاقين ومركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، بالتعاون مع الهيئة العامة للشباب والرياضة.

ومجلس دبي الرياضي واللجنة البارالمبية الإماراتية، وذلك بإقامة الدور النهائي للبطولة التي امتدت أدوارها التأهيلية على مدار الأيام الماضية، وشهدت مستويات مميزة وتنافساً على حجز البطاقات المؤهلة إلى الدور النهائي، فيما كان الجانب الإنساني وكسب إرادة التحدي بين المشاركين السمة الأبرز التي جعلت الجميع يخرج فائزا في نهاية المطاف، نظراً لصعوبة هذا النوع من الإعاقة الشديدة نسبياً.

3 انتصارات

ووسط التفوق الواضح لأبطال العالم من تايلاند والبرتغال، انتزع فرسان الإرادة الإماراتية 3 انتصارات جاءت جميعها بالفئة الثانية، وذلك حينما تفوق سلطان الكتبي على التونسي منوري ديخي بنتيجة 5-4، فيما تغلبت رانيا راشد على البحريني حسين جعفر بنتيجة 10-2، وحققت حمدة بالجافلة الفوز على القطري محمد السعدي بنتيجة 6-2.

وحاول نجومنا تقديم أفضل المستويات في بقية المباريات واكتساب الخبرة من المنافسات لتطوير قدراتهم، خصوصاً أن هذا النوع من الألعاب يعتبر جديداً على المنطقة، حيث خسرت رانيا راشد أمام القطري محمد فرج بالفئة الثانية بنتيجة 10-1، وتفوق البحريني أيمن راجح على صلاح العليلي بالفئة الأولى بفارق سبع نقاط.

كما خسر العليلي أمام التايلاندي باتيا تادتونج بفارق 17 نقطة، وتغلب التايلاندي واتشاربون فونجسا على سلطان الكتبي بالفئة الثانية بفارق 21 نقطة، وحقق البرتغالي بيدرو دي كلارا الفوز على عائشة المهيري بالفئة الرابعة بفارق 9 نقاط، فيما تغلب الكويتي فهد البابطين على عمر ضريب بالفئة الأولى بفارق 9 نقاط، وخسر أحمد عيسى الجزيري أمام التايلاندي بورنشوك لاربين بالفئة الرابعة بنتيجة 9-1.

نتائج

وعلى صعيد بقية النتائج، شهدت الفئة الأولى، فوز التايلاندي باتيا تادتونج على البحريني أيمن راجح بفارق 20 نقطة، والعراقي محمد فضل على البحريني أيمن راجح بنتيجة 6-1، والبرتغالي بيرناردو لوبيز على الكويتي محمد المطيري بنتيجة 8-3.

وبالفئة الثانية حقق البرتغالي أبيليو فالينتي بطل العالم في هذه الفئة الفوز على الماليزي سفيكانجاي سيفابراجاسام بنتيجة 4-3، فيما تغلب التونسي أشرف طايحي على القطري محمد السعدي بنتيجة 11-1.

وشهدت الفئة الرابعة، فوز البرتغالي روبرتو فيريرا على الكويتية أثاري المطيري بنتيجة 6-2، وعلى العراقي إيهاب أحمد بنتيجة 9-1، فيما حقق التايلاندي نونشان بونسيلا الفوز على الكويتية تهاني اسماعيل بنتيجة 17-صفر وعلى الكويتي ثاني إسماعيل بنتيجة 16-صفر، فيما تغلب التايلاندي برونشوك لاربين على التونسي أكرم عثمان بنتيجة 13-صفر.

وفي منافسات الزوجي، حقق الثنائي البرتغالي بيدرو دا كلارا وبيرناردو لوبيز الفوز على العراقيين أصيل عباس وإيهاب أحمد بالفئة الأولى بفارق 12 نقطة.

البصمة الإماراتية

أشاد ناصر العجمي، رئيس الوفد الكويتي المشارك بمنافسات البوتشيا التي تقام للعام الثاني على التوالي، وبالجهود الإماراتية في دعم رياضات ذوي الإعاقة بشكل عام، وقال التنوع الذي نجده سنويا في بطولات فزاع أمر رائع للغاية ويخدم تطوير هذه الألعاب بشكل لافت للإعجاب، نحرص على المشاركة في بطولات ألعاب القوى ورفعات القوة وكرة السلة.

وهذه المرة الثانية التي نتواجد فيها ببطولة البوتشيا وهي واحدة من البطولات المميزة التي نجد من خلالها المجال لتطوير لاعبينا ولاعباتنا في هذه اللعبة التي تتطلب تركيزا ومعاملة خاصة نظرا لنوعية الإعاقة فيها.

وقال الجميع يعلم مشاركة أبطال العالم من البرتغال وتايلاند، لكن رغم ذلك سنحاول أن ننافس قدر المستطاع، ونستفيد من التواجد هنا لبناء وتطوير اللاعبين، فيما نسعى لأن نستقطب المزيد من ذوي الإعاقة لممارسة هذه الرياضة التي تناسب أضعف الإمكانيات وتعمل على تنميتها بطريقة ذكية.

تطور اللعبة بتايلاند

كشفت البعثة التايلاندية عن نمو رياضة البوتشيا وانتشارها ببلادهم، وذلك مع وصول أعداد ممارسيها إلى 120 لاعبا ولاعبة، وهو ما جعل هذه الدولة الآسيوية الأولى عالميا في هذه اللعبة، وقال فيتسيت يونج مدرب المنتخب التايلاندي، نسعى دائما لاستقطاب المزيد من اللاعبين لممارسة هذه الرياضة، ولدينا مركز متخصص فيها داخل بانكوك ساهم بإفراز العديد من أبطال العالم في هذه الرياضة، المشاركة في بطولة فزاع أمر نحرص على القيام به سنويا، نظرا لروعة التنظيم والأجواء المميزة في دولة الإمارات.

وتابع المنافسة ستكون مفتوحة حتى المباراة الأخيرة العام الحالي، نتطلع للحفاظ على الميداليات الذهبية التي حققناها العام الماضي، ولدينا القدرة على تحقيق ذلك بفضل ما نجده من وسائل راحة هنا.

Email