16 ميدالية منها 7 ذهبية بعد اليوم الثالث

دراجات الإمارات تحتفظ بصدارة «عربية المضمار»

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

احتفظت دراجات الإمارات بصدارتها للبطولة العربية السابعة للمضمار المقامة حالياً في مضمار زايد الدولي بالشارقة بعد ارتفاع رصيدها من الميداليات الملونة إلى 16 ميدالية منها 7 ميداليات ذهبية و6 فضيات و3 ميداليات برونزية، وذلك في ختام منافسات اليوم الثالث وقبل الأخير للبطولة، وتواجه دراجات الإمارات منافسة قوية من المنتخب المصري الذي نجح بفضل تألق اللاعبة ابتسام زايد من زيادة رصيده إلى 10 ميداليات منها 6 ميداليات ذهبية ..

وشهدت منافسات اليوم الثالث تألقاً لافتاً للمنتخب المغربي الذي حل في المركز الثالث في الترتيب الفرقي برصيد 13 ميدالية منها 4 ميداليات ذهبية وضعته في صلب المنافسة كما ظهر المنتخب القطري بمستوى جيد وحل في المركز الرابع بعد نجاحه في الفوز بميداليتين ذهبيتين ليرتفع رصيده إلى 7 ميداليات ملونة، وأكدت النتائج التي تحققت في اليوم الثالث على ارتفاع مستوى البطولة وزيادة حدة التنافس بين المنتخبات المشاركة وأن لقب البطولة لن يحسم إلا بنهاية سباقات اليوم الأخير التي ستكون بدون شك مسك ختام لأقوى البطولات العربية في المضمار.

تألق أبناء ميرزا

في سباق الأومنيوم الصعب الذي يحدد البطل من خلال مجموع 6 سباقات وهي الأستكراش والمطاردة الفردية والكيلو والإقصاء وضد الساعة والنقاط تألق إخوان ميرزا يوسف وبدر ونجحا في السيطرة على السباق الأخير الخاص بالنقاط من بدايته ويحقق النجم القاري المتألق يوسف ميرزا المركز الأول والميدالية الذهبية ويحقق قائد منتخب الإمارات بدر ميرزا المركز الثاني والميدالية الفضية وتذهب الميدالية البرونزية للدراج العراقي أحمد مهند عبد الأمير الذي حل في المركز الثالث.

وفي سباق الأومنيوم للشباب ظهر الدراج المغربي شكري المهدي بمستوى رائع ونجح في الفوز بذهبية السباق وتبعه مواطنه الكورجي محسن في المركز الثاني فيما جاء الدراج السعودي عبدالله الرشيدي في المركز الثالث، وفي سباق الإناث واصلت نجمة المنتخب المصري ابتسام زايد تألقها وتفوقها في البطولة وحققت المركز الأول والميدالية الذهبية ونالت الميدالية الفضية المغربية سكوكدي نادية فيما نالت الميدالية البرونزية المصرية دنيا محمد رشوان.

صدارة الكيرين

وأكد نجوم منتخبنا للكبار على تفوقهم وتألقهم في البطولة وتمكن «عريس المنتخب» أحمد يوسف المنصوري من الفوز بجدارة بذهبية سباق الكيرين للكبار بعد منافسة قوية من النجم مع النجم الإماراتي المتميز أحمد حسن قائد الذي نال الميدالية الفضية أما المركز الثالث فكان من نصيب الدراج السعودي أيمن الحبرتي، وعاد النجم المغربي شكري المهدي ليؤكد جدارته بالفوز بذهبية الكيرين للشباب بعد نجاحه في الفوز بالمركز الأول متقدماً على القطري علاء عز الدين الذي حقق الميدالية الفضية والسعودي أحمد عبدالله البشري صاحب الميدالية البرونزية، وعادت المصرية ابتسام زايد لتؤكد جدارتها بالفوز بذهبية سباق الكيرين للإناث بعد تقدمها على المغربية الحياني فاطمة الفائزة بالميدالية الفضية والمصرية نادين علاء الدين التي فازت بالميدالية البرونزية.

قطر تتألق في الكيلو

وبرز نجوم المنتخب القطري بشكل لافت في منافسات الكيلو، حيث تمكن دييجو هوزفيلد من تحقيق أول ميدالية ذهبية لقطر بفوزه بصدارة سباق الكيلو للكبار متقدماً على الدراج الإماراتي محمد المنصوري الذي حل في المركز الثاني ونال الميدالية الفضية والسعودي محمد عادل المشيخص الذي حقق الميدالية البرونزية، وأضاف القطري إبراهيم فارس الميدالية الذهبية الثانية لقطر بفوزه بسباق الكيلو للشباب وحقق المغربي شكري المهدي الميدالية الفضية فيما حقق الدراج الإماراتي الواعد أحمد جاسم سيف الميدالية البرونزية ..

وفي سباق 500 متر للإناث نجحت المغربية بناجي مونيه من خطف الصدارة والميدالية الذهبية من المصرية ابتسام زايد التي فازت بالميدالية الفضية فيما حققت المغربية سكوكدي نادية المركز الثالث والميدالية البرونزية.

وعقب انتهاء السباقات التي حفلت بالإثارة والندية والمعدلات العالية قام الشيخ فيصل بن حميد القاسمي رئيس الاتحاد العربي يرافقه الدكتور محمد وجيه عزام نائب رئيس الاتحاد الدولي وخلفان علي النعيمي نائب رئيس اتحاد الدراجات وخلفان عبدالله بن يوخه مدير البطولة ورؤساء الوفود والاتحادات العربية بتتويج الفائزين والفائزات.

توقيت مناسب

وقال الدكتور وجيه عزام رئيس الاتحاد الأفريقي والمصري نائب رئيس الاتحاد الدولي والعربي للدراجات إن إقامة البطولة العربية في هذا التوقيت الذي يشهد أحداثاً سياسية ساخنة في المنطقة يعتبر إنجازاً في حد ذاته حيث تعاني أكثر من دولة من اضطرابات تؤثر على المسيرة الحياتية ومنها الرياضية بالطبع، وأوضح أن سوريا واليمن وليبيا لم تشارك بسبب الأحداث فيها، بينما تغلبت العراق ومصر على الظروف وشاركتا في البطولة.

وأكد أن الاتحاد العربي أصبح لديه كفاءة عالية في تنظيم البطولات العربية بمشاركة المنتخب الإماراتي، وظهرت البطولة العربية الحالية بشكل جيد وهي تقام على مضمار زايد بالشارقة الذي يعد مركز إشعاعي مؤثر في رياضة دراجة المضمار.

غياب المضمار

وحول تحقيق المنتخب المصري للإناث 10 ميداليات في البطولة وتفوقه بشكل واضح رغم أن مصر لا تملك مضماراً للدراجات قال «في عام 1991 حصل الاتحاد المصري على موافقة إقامة مضمار للدراجات بالقاهرة بتكلفة 10 ملايين جنيه مصري، وتم البدء في المشروع فعلاً، لكن لظروف عديدة توقف العمل حتى الآن.

وحين بدأنا في العمل على استئناف المشروع من جديد زادت التكلفة إلى 150 مليون جنيه، وهو ما يمثل عقبة كبيرة في الحصول على التمويل، لكننا طرحنا فكرة إنشاء مضمار مشابه لمضمار زايد الموجود بالشارقة وتكلفته أرخص كثيراً، ونأمل في القريب العاجل أن نبدأ العمل من جديد في إنشاء المضمار خاصة بعد الحصول على الموافقة والميزانية».

نتائج لافتة

قال وجيه عزام رئيس الاتحاد المصري للدراجات إنه رغم عدم وجود مضمار دولي للدراجات في مصر إلا أن المنتخب المصري حقق نتائج لافتة في أول مشاركة له كمنتخب، ولدينا دراجة واعدة هي ابتسام زايد بطلة أفريقيا في الطريق والمضمار ولها خبرة كبيرة في البطولات الكبرى، ونسعى للتغلب على الظروف الصعبة بمزيد من التدريب حتى نصل إلى الطموحات المطلوبة.

بن يوخه: سعداء باستضافة الأشقاء والمستويات الفنية عالية

 

أعرب خلفان بن يوخه عضو مجلس إدارة اتحاد الدراجات عن سعادته باستضافة مضمار زايد للبطولة العربية للمضمار في نسختها السابعة، وقال تقدمنا باستضافة البطولة من منطلق جاهزيتنا للاستضافة وبشكل جيد، وبمجرد حصولنا على الموافقة، دخلنا في حالة طوارئ من قبل البطولة الخليجية التي استضافها نفس المضمار قبل شهر وبدأنا في إجراء الصيانة اللازمة للمضمار من أجل ظهوره بأجمل صورة أمام الأشقاء العرب، والحمد لله نجحنا في تقديم كافة الخدمات المطلوبة وعلى أعلى مستوى تنظيمي معروف.

وأشار إلى أن خطة اتحاد الدراجات المقبلة هي استمرار العمل بالمضمار من حيث إقامة أكبر قدر ممكن من البطولات والتجمعات المفتوحة خلال الموسم الرياضي حتى نساعد على نشر اللعبة واستقطاب كافة الممارسين سواء المواطنين أو المقيمين، خاصة أننا نملك أحد أكبر خبراء الوطن العربي والقارة الآسيوية في المضمار وهو الكابتن عبدالله سويدان.

مشاركة

وأوضح أن المستويات المشاركة في هذه النسخة عالية المستوى مثل المنتخب المغربي والمنتخب المصري، وحدث تطور كبير في مستويات المنتخبات الخليجية السعودية وقطر وكذلك منتخب تونس والعراق، وقال شاهدنا خلال أيام البطولة منافسات شديدة وظهر منافسون جدد للمنتخب الإماراتي بطل العرب والخليج، واختتم بقوله إنها بطولة مميزة في مضمار مميز.

بطولة قوية

ومن جانبه أكد عاصم محمود مدير منتخبنا الوطني للدراجات أن البطولة الحالية للمضمار تميزت بمنافسات قوية جداً، وشهدت تطوراً كبيراً من المنتخبات المشاركة، لكن المنتخب الإماراتي مازال في مقدمة الدول العربية وهو في طريقه إلى الاحتفاظ باللقب، وقال استعددنا جيداً للبطولة من خ لال تدريب مكثف عقب مشاركتنا الناجحة في البطولة الخليجية الأخيرة التي أقيمت في الشارقة.

وأوضح أن المنتخب الإماراتي رغم تألقه إلا أنه يعاني كثيراً خاصة في مجال تفرغ دراجي المنتخب الوطني، حيث لا نستطيع أن نحصل على إجازات من أجل إعداد اللاعبين قبل البطولات، ولا تقبل المؤسسات التي يعمل بها الدراجون في منحهم إجازات من أجل الدخول في معسكرات داخلية قبل البطولات.

وهذا يسبب إرباكاً كبيراً في برنامج إعداد الدراجين، وقال لدينا أربعة دراجين فقط مفرغين و6 دراجين غير مفرغين وهو ما يعني أن أكثر من نصف المنتخب يعاني مشكلة التوفيق بين العمل الرسمي وبين الواجب الوطني، ونأمل تدخل الهيئة العامة للشباب والرياضية من أجل المحافظة على أبطال الإمارات والعرب وآسيا.

منتخب عربي

قال وجيه عزام رئيس الاتحاد الأفريقي والمصري نائب رئيس الاتحاد الدولي والعربي للدراجات: نطمح في إنشاء منتخب عربي للدراجات نشارك به في البطولات الكبرى قارياً ودولياً، لأننا نملك عناصر رائعة من الدراجين، ولديهم القدرة على الوصول إلى أفضل المستويات، وقد ناقشنا الفكرة في آخر اجتماع للاتحاد العربي، وسوف نسعى في الفترة المقبلة على إخراج الفكرة إلى حيز الوجود خاصة أنها نالت موافقة الدولة الأعضاء في الاتحاد، وسيكون ذلك أفضل تعبير عن التضامن العربي الذي بدأت ملامحه تعود من جديد من خلال مؤتمر القمة العربي الأخير في مصر.

طموح

المنصوري: هدفنا تحقيق اللقب للمرة الثالثة

أبدى أحمد يوسف المنصوري نجم منتخب الإمارات للدراجات سعادته البالغة بعد فوزه بالميدالية الذهبية لسباق الكيرين للكبار في اليوم الثالث للبطولة العربية للمضمار المقامة بالشارقة، وأوضح أن المنتخب الإماراتي حقق 6 ميداليات جديدة تضاف إلى رصيده الذي ارتفع إلى 16 وهو ما يعني اقتراب الإمارات نحو اللقب.

وقال نحن أبطال العرب في النسختين السابقتين في الإمارات والجزائر ونطمح في الفوز حتى نحافظ على اللقب للعام الثالث على التوالي، لأننا نملك أفضل الدراجين على المستوى العربي وعلى رأسهم البطل الأولمبي المتألق يوسف المنصوري الذي أعتبره قدوتي وأتعلم منه الكثير، وهو نجم فوق العادة وكلنا نتعلم منه، وأرجو أن أوفق في التأهل مثله إلى الأولمبياد.

تكريم

الاتحاد يحتفي بضيوف الإمارات

احتفى اتحاد الإمارات للدراجات بالوفود العربية المشاركة في البطولة من خلال حفل العشاء الذي أقامه في قرية البوم بدبي بحضور الشيخ فيصل بن حميد القاسمي رئيس الاتحاد العربي للدراجات والدكتور محمد وجيه عزام نائب رئيس الاتحاد الدولي ورؤساء وأعضاء الوفود العربية وقام خلفان علي النعيمي نائب رئيس اتحاد الدراجات في بداية الحفل بالترحيب بالحضور ونقل لهم تحيات أسامة أحمد الشعفار رئيس الاتحاد الذي حالت ظروف تواجده في الخارج من التواجد في هذه التظاهرة الرياضية العربية متمنياً للجميع التوفيق وأن يتواصل هذا الجمع في البطولات المقبلة.

وعقب انتهاء كلمة الترحيب بضيوف الإمارات قام خلفان النعيمي يرافقه محمد الشعفار وخلفان بن يوخه مدير البطولة بإهداء الدروع التذكارية المقدمة من اتحاد الدراجات إلى الشيخ فيصل بن حميد القاسمي والدكتور محمد وجيه عزام وجمال الفاعوري المشرف العام على البطولة ورؤساء الوفود العربية المشاركة في البطولة.

Email