أنهى مغامرة «الخاسر المحظوظ» في 56 دقيقة

ديوكوفيتش وفيدرر.. نهائي ثأري الليلة

ت + ت - الحجم الطبيعي

يلتقي الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف الأول على العالم و السويسري روجيه فيدرر المصنف الثاني، الليلة، في حوار ساخن تفوح منه رائحة الثأر بنهائي بطولة سوق دبي الحرة للتنس، التي تقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي- رعاه الله .

ويسعى فيدرر حامل لقب بطولة دبي 6 مرات للثأر من ديوكوفيتش، الذي فاز عليه في النهائي الوحيد، الذي جمعهما وجها لوجه في دبي 2011، بينما يتطلع اللاعب الصربي لردّ صفعة العام الماضي عندما أزاحه فيدرر من نصف النهائي وحرمه من الدفاع عن اللقب الخامس.

ووصل ديوكوفيتش للنهائي بعدما تغلب أمس على التشيكي توماس بيرديتش بمجموعتين مقابل مجموعة واحدة بواقع 6-0 و5-7 و6-4 في ساعة و4 دقائق.

أنهى السويسري روجيه فيدرر المصنف الثاني على العالم مغامرة الكرواتي بورنا كوريتش ببطولة دبي للتنس في 56 دقيقة بعدما تغلب عليه في المباراة، التي جمعتهما مساء أمس لحساب نصف النهائي بمجموعتين دون مقابل بواقع 6-2 و6-1.

ولم يجد النجم السويسري أي صعوبة في تخطي عقبة اللاعب الصاعد الكرواتي المصنف 84 على العالم والذي دخل جدول المنافسات الرسمية عبر بطاقة «الخاسر المحظوظ».

ونجح فيدرر في بلوغ نهائي بطولة دبي للتنس للمرة التاسعة في تاريخه من أصل 12 مشاركة حصل فيها على اللقب 6 مرات.

وكان أول ظهور لفيدرر ببطولة دبي في 2002 عندما توج بأول لقب، فيما كانت أسوأ مشاركة له في 2008 بعدما خرج من الدور الأول على يد البريطاني أندي موراي.

وأكد فيدرر أنه كان حذرا من كوريتش في انطلاقة المجموعة الأولى، خاصة أنه واجه شاباً طموحاً، قدم أداءً قوياً خلال مشواره بالبطولة، ونجح في إقصاء أسماء كبيرة.

وقال: كنت لاعبا شابا طموحا مثله وجمعتني مباراة قوية مع أغاسي خسرتها بنفس الطريقة، التي خسر بها كوريتش معي لكني عدت وتغلبت على أغاسي 5 مرات.

وأوضح النجم السويسري أنه استعان بخبرته لإنهاء مغامرة كوريتش في البطولة، وحاول الابتعاد خلال الأشواط الأربعة الأولى عن الكرات القريبة من الخطوط الخلفية، التي تمثل نقطة قوة للاعب الكرواتي، مشيرا إلى أن حالة الطقس وسرعة الرياح، جعلت أرضية الملعب دبي تفقد خاصيتها السريعة، ما أتاح له التفوق من ناحية الخبرة والتحكم بصورة أفضل بالكرة، ما مكنه سريعاً من حسم نتيجة المجموعة الأولى، والاستمرار بالخطة نفسها خلال المجموعة الثانية.

وأبدى فيدرر إعجابه بموهبة كوريتش، وقال: لم نر خلال السنوات العشر الماضية، لاعباً شاباً يبدع في اللعب من الخطوط الخلفية، خاصة أنه طويل القامة، وأتوقع له مستقبلا باهرا شريطة مواصلة العمل على تطوير نفسه. من جهته اعترف اللاعب الكرواتي بأفضلية فيدرر على جميع المستويات، وأنه كان يشعر بضغط كبير.

منافسات الزوجي

وضمن منافسات الزوجي نجح الثنائي المكون من الهندي روهان بوبانا المصنف 25، والكندي دانيال نيستور، المصنف الرابع على العالم، من التأهل إلى النهائي بفضل شوط كسر التعادل 11-9 على حساب الثنائي الهولندي جان روجير، والروماني هوريا تيكاو المصنفين 10 على العالم.

وامتدت المباراة ساعة و41 دقيقة وتمكن الثنائي روجير وتيكاو من حسم المجموعة الأولى بواقع «6-4»، إلا أن إصرار حامل اللقب الهندي بوبانا لتكرار إنجاز الموسم الماضي مع زميله الجديد الكندي، قاده للعودة بالمباراة إلى نقطة الصفر، بحسمهما للمجموعة الثانية بواقع «7-6

أندي موراي: ارتكبت أخطاء عديدة

 أكد البريطاني أندي موراي أنه مقتنع بخروجه من بطولة دبي للتنس بسبب الأخطاء العديدة التي ارتكبها منذ بداية المباراة وحتى النهاية، وقال: أشعر بخيبة أمل كبيرة ولا أصدق ما حدث وكيف لعبت بهذه الطريقة، أنا مقتنع تماما أني لا أستحق الفوز وأدائي كان ضعيفا جدا، في المقابل تحرك كوريتش بشكل جيد ولم يرتكب أخطاء كثيرة كما فعلت، بصراحة وقعت في أخطاء بدائية للغاية، والمجموعة الأولى كانت سيئة، وربما تحسنت بالثانية لكن ليس بشكل كاف للتعويض.

وأوضح اللاعب، أنه لا يجب أن يدع الخسارة تؤثر عليه في كأس ديفيز وبطولة أنديان ويلز المقبلتين، وقال: أمامي استحقاقات كبيرة مقبلة، يجب أن أمضي قدما، وأحاول أن أحقق الأفضل، الموسم ما زال في بدايته.

وأكد موراي أن نقطة التحول في المباراة كانت في المجموعة الثانية عندما كان متأخرا 3-2 وأضاع على نفسه فرصة التعادل بإهدائه كرة سهلة إلى كوريتش، الذي ردّها بطريقة لولبية سجل بها نقطة إضافية وانتزع بها شوطا كاملا.

وأشاد موراي بمنافسه، وقال: كلاعب تنس تبلغ العمر بين 16 إلى 20 عاما، فإنك تأمل دائما أن تحقق مثل هذه الانتصارات الكبيرة، طريقة لعبه تطورت خلال السنوات الماضية وأصبح أكثر قوة وحكمة على اتخاذ القرارات الصحيحة بالملعب.

وأضاف: كسب كوريتش المزيد من الخبرة وأصبح أكثر قوة ويلعب الإرسالات بطريقة جيدة، ويدافع بشكل رائع وأعتقد سيكون له مستقبل مشرق في عالم التنس.

وأوضح موراي أنه لا يعرف بالضبط تصنيف كوريتش العالمي لكنه متأكد ان سيتقدم كثيرا في الجدول.

ورفض موراي، تحميل سرعة أرضية الملعب المسؤولية على خسارته، وقال: لعبت على هذا النوع من الأرضيات، ولدي تأقلم جيدا مع الأرضيات السريعة، الأخطاء التي ارتكبتها كلفتني الخسارة، لكن بالعموم الأرضيات السريعة تساعد أصحاب الإرسالات الساحقة.

وأضاف: لعبت على هذه الأرضية في السابق وحققت نتائج جيدة آخرها في الدور الـ16، الخسارة كانت بسبب أدائي الضعيف وليس لأي أسباب أخرى.

صغار تنس الإمارات يعيشون أجواء البطولة

 احتضن استاد السوق الحرة للتنس بدبي أول من أمس نحو 500 طالب وطالبة للمشاركة في جلسة «تنس الإمارات» التدريبية، التي نظمها اتحاد الإمارات للتنس في إطار الفعاليات المجتمعية المصاحبة لبطولة سوق دبي الحرة للتنس، حيث عبر الأطفال المشاركون في الفعالية، والذين قدموا من مدارس محلية مختلفة عن سعادتهم بهذه الجلسة وبتعلم مهارات جديدة، ولقاء اثنين من نجوم التنس.

وقام فريق الزوجي المصنف رابعاً في البطولة والذي يضم كلاً من دانييل نستور من كندا وروهان بوبانا من الهند بالانضمام إلى صغار اللاعبين لتزويدهم ببعض مهارات التنس.

ورحب بوبانا الذي فاز بلقب دبي للزوجي مرتين، في 2012 برفقة ماهيش بهوباثي، والعام الماضي مع عصام الحق قرشي، رحب بفكرة التفاعل مع الصغار في جلسة هذا الأسبوع وقال: كانت زيارتنا للأطفال هذا الصباح ملهمة ورائعة، ويبدو أننا شاهدنا بعض الأطفال الموهوبين في دبي، ونتطلع لرؤية أحدهم في صفوف اللاعبين الجدد القادمين إلى هذا الحدث.

وأضاف نستور الذي خاض إلى جانب نيناد زيمونجيتش نهائي دبي للزوجي العام الماضي: من المهم لهذا الجيل من لاعبي التنس البدء منذ الصغر بممارسة الرياضة، التي يحبونها، وشاهدنا مستوى مرتفعا من المواهب هنا، واستمتعنا بتبادل ضرب الكرات مع الأطفال في الملعب، وكانوا متلهفين للتعلم، وسررنا برؤية الابتسامة على وجوههم.

تعد جلسات تنس الإمارات التدريبية من الفعاليات السنوية المنتظمة لبطولات سوق دبي الحرة للتنس، وتتيح الفرصة لمئات من أطفال مدارس الإمارات للقاء لاعبي التنس المحترفين واللعب معهم.

وقال خليفة المر -12 ربيعاً- من مدرسة الخليج: أحببت هذا اليوم الذي شاهدت فيه لاعبي تنس حقيقيين، وكان يوماً مليئا بالتسلية والمرح.

من جانبه قال عبد الرحمن فلكناز، نائب رئيس اتحاد الإمارات للتنس: نحن سعداء بالتطور، الذي نحققه من خلال هذا البرنامج، فمشاركة هذا العدد الكبير من أطفال مدارسنا المحلية في لعب التنس على نحو منتظم يمنحنا الأمل بمستقبل أفضل، وتسرنا رؤية مزيد من أطفال الإمارات يقبلون على رياضة التنس.

حظ

عراقية تفوز بتذكرة «رولاند غاروس»

فازت مشجعة عراقية بجائزة «التقطها واربح» وهي عبارة عن تذكرة من طيران الإمارات لحضور ربع نهائي بطولة «رولان غاروس».

وابتسم الحظ للمشجعة العراقية زهراء نزار بعدما التقطت إحدى الكرات الثلاث، التي ألقاها السويسري روجيه فيدرر للجمهور في المدرجات عقب مباراة ربع النهائي أول من أمس، التي تأهل فيها على حساب الفرنسي ريتشارد جاسكيه، ولكل مشجع يلتقط إحدى الكرات بإمكانه استبدالها بجائزة قيمة مقدمة من رعاة البطولة.

تألق

مشاركة تاريخية للتركي مارسيل

حقق التركي مارسيل الهان المصنف 104 على العالم مشاركة تاريخية في بطولة سوق دبي الحرة للتنس ببلوغه ربع النهائي للمرة الأولى في حياته قبل أن يغادر أول من امس على يد الصربي نوفاك ديوكوفنتيش المصنف الأول على العالم وحامل لقب بطولة دبي 4 مرات.

واحتاج ديكوفيتش لـ49 دقيقة للقضاء على أحلام على اللاعب التركي والتغلب عليه بمجموعتين دون رد بواقع 6-1 و6-1.

  

خسارة

التوأم الأميركي يودع منافسات الزوجي

ودع التوأم الأميركي بوب ومايك برايان المصنفان أولاً على العالم منافسات الزوجي، بخسارة مفاجئة أول من أمس في الدور ربع النهائي، أمام الثنائي البريطاني دومينيك إنغلوت والروماني فلورين ميرجيا بمجموعتين مقابل مجموعة، في مباراة استغرقت 81 دقيقة.

كما ودع جيمي موراي شقيق آندي موراي، منافسات الزوجي بخسارته رفقة زميله الاسترالي جون بيرس، أمام الثنائي الهندي روهان بوبانا ودانيل نيسترو

Email