من مبادرات الإمارة الباسمة الاستراتيجية

الرياضة بوابة الأسرة السعيدة

ت + ت - الحجم الطبيعي

«نحن جميعاً في إدارة مراكز التنمية الأسرية بالشارقة، وهي واحدة من منظومة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، نهتم بالأسرة وحمايتها والأخذ بيدها لتصبح كياناً متماسكاً مستقراً، وحتى نصل في نهاية المطاف إلى مجتمع كذلك متماسك ومستقر، فالأسرة هي الأساس في بناء المجتمع.

لذلك الأسرة السليمة المتماسكة تسهم في تشكيل الفرد السليم المعافى، وعبر التجربة وجدنا أن الرياضة هي القاسم المشترك في جميع برامجنا وخططنا، لأجل استقرار الأسرة في المجتمع الإماراتي»، تأكيدات صادقة تتحدث بها موضي الشامسي، المديرة العامة لإدارة مراكز التنمية الأسرية في الشارقة.

هذا إلى جانب العديد من البرامج الأخرى ذات الطابع النفسي والاجتماعي والقانوني، لكن الرياضة ذات فعالية تجعلها محل اهتمامنا، ويشاطرها الرأي والاهتمام في ترجمة الاستراتيجيات إلى عمل، كل من: ابتسام السويدي، رئيسة قسم الإرشاد الأسري، أميمة العاني، رئيسة قسم البحوث والدراسات، هند تريم، رئيسة قسم البرامج والأنشطة، آمنة سبت، رئيسة قسم التخطيط والجودة.

رحلة عمر

ومن المبادرات الناجحة في ضمان استقرار الأسرة «رحلة عمر»، وتقول عنها هند تريم، رئيسة قسم البرامج والأنشطة: «لقد انبثق مشروع (رحلة عمر) الذي يجمع بين متعة التعلم والتدريب وروح المشاركة والترفيه، والتعايش ما بين المدرب المختص والمشاركين في منتجع مريح عدة أيام، وذلك باستخدام أسلوب الحوار والنقاش، حتى تصل المعلومة وتعم الفائدة، وإضفاء المودة والاستقرار على الحياة الزوجية».

وتضيف موضي الشامسي: «تعتبر الرياضة من الفعاليات الرئيسة في برنامج رحلة عمر، حيث يقدم المرشد الأسري الدعم عبر مسابقات التجديف والجري والعديد من الرياضات التراثية كالسباحة وركوب الخيل، وفي أسلوب رياضي مشوق لا يدعو إلى الملل، يتسرب إلى نفوس الأزواج المشاركين في الفعالية».

رياضة وتواصل

ومن الفعاليات التي تتبناها مراكز التنمية، وتكون الرياضة من قواعدها الأساسية، فعالية «جيراني»، وتقول عنها ابتسام السويدي، رئيسة قسم الإرشاد الأسري، إنها مبادرة ذات بعد إنساني واجتماعي، تهدف إلى نشر ثقافة التطوع بين نساء جيران، والحرص على تقديم الدعم المعنوي للمجتمع.

 والهدف الاستراتيجي تمكين الأسرة من بناء الشخصية الإنسانية، مع تعزيز ثقافة العمل التطوعي من نساء جيران، وتقديم الدعم المعنوي للفئات المستهدفة، وتحقيق قيمة التراحم والتكافل بين أفراد المجتمع كافة.

وتضيف موضي الشامسي موضحة أن جميع هذه الأهداف الاجتماعية النبيلة يمكن تحقيقها عبر العمل الرياضي المشترك، لأن الفرق الرياضية داخل المجمع السكني المعين أو الفريج تتشارك بروح الجماعية الرياضية، وإذا تطور الأمر إلى منافسات ومسابقات بين الفرجان أو المدارس، تكون الفائدة الاجتماعية أكبر وأشمل.

وتحمي الأسرة من مخاطر أوقات الفراغ، إلى جانب استخدام الرياضة في علاج حالات التحرش بالأطفال، وإدماجهم بعيداً عن تأثيرات تلك المشكلات، وهو ما وافقت عليه أميمة العاني، رئيسة قسم البحوث والدراسات، قائلةً: «نحن، من خلال برامجنا ومبادراتنا في الإدارة، نعمل جاهدين على الحفاظ على الفرد داخل الأسرة.

وكذلك محاربة جميع أنواع الاضطرابات في العلاقات الأسرية، لأن وجود مثل هذه الاضطرابات يؤدي في النهاية إلى اضطرابات داخل الأسرة، لذلك فإلى جانب الرياضة هناك الإرشاد الأسري، إذ إن الحاجة إلى الإرشاد ظهرت من القناعة بأن معظم مشكلات الحياة تظهر من خلال الأسرة.

ويمكن أن تعالَج في إطار الأسرة، لأن العلاقات الأسرية يمكن أن تكون مصدر إثراء ودعم لكل فرد منها، كما يمكن كذلك أن تكون مصدراً للضغوط والمعاناة، لذلك يستهدف الإرشاد الأسري تحقيق الجو الأسري، بحيث يصبح مصدراً للدعم، بدلاً من أن يكون مصدراً للضغط».

صالة الفروسية للسيدات

أكدت موضي الشامسي «أن نادي سيدات الشارقة يعتبر من الشركاء الاستراتيجيين في تطبيق الشق الرياضي في برامج التنمية الأسرية، عبر تنفيذ العديد من البرامج الرياضية الناجحة، وأتاح الفرصة للسيدات لممارسة رياضة ركوب الخيل في صالة مغلقة، وهي الصالة المغطاة بنادي الشارقة للفروسية والسباق، بدعم ومساندة كبيرة من الشيخ عبد الله بن ماجد القاسمي.

وستكون هذه الفعالية والصالة المغطاة في الأيام المقبلة مسرحاً لتنفيذ العديد من البرامج الرياضية المشتركة، وجمعيها تنصب في مصلحة الأسرة السعيدة، ونتمنى أن تصل رسالتنا إلى مجتمعنا بصورة واضحة دقيقة، إذ إن الإعلام هو بوابة العبور إلى هذا المجتمع، والاهتمام بنقل الصورة بكل حيثياتها يعطي انطباعاً جميلاً لدى أفراد المجتمع».

رشاقة ورياضة

أثبتت بعض التقارير أن الزنجبيل والقرفة لهما دور كبير في رفع كفاءة الجهاز المناعي للإنسان، وبالتالي يحميانه من الأمراض العديدة وأيضاً يقيان الإنسان من كثير من الأمراض التي تنجم عن نقص المناعة عند الإنسان.

وتساعد هذه النباتات أيضاً، وبدرجة كبيرة، على الحماية من الإصابة بالأورام السرطانية الخطيرة، وهي أيضاً مضادة للأكسدة.

أما بخصوص القرفة فإن هذا النبات يقي من الالتهابات الروماتيزمية لأنه يحتوي على مواد عدة تحمي من الإصابة بتلك الالتهابات الخطيرة عن طريق وضع ملعقة من الزنجبيل مع ملعقة من القرفة وخلطهما ببعضها البعض ووضع ملعقة من زيت الزيتون عليهما واستخدام الخليط في صنع ماسك، يساعد في حال دهن البطن على إزاله الترهلات منه وشده.

كما أن القرفة تعالج عسر الهضم والمغص الشديد وآلامه، وبالتالي فهي تريح البطن.

نجمة الأسبوع

نجمة الأسبوع نهديها للطالبة بشاير خليل التي قادت مدرسة أسماء بنت النعمان للفوز بكأس الحلقة الرابعة بنات، والميدالية الذهبية، ضمن فعاليات بطولة مدارس منطقة دبي التعليمية للشطرنج للموسم الدراسي 2014 - 2015 التي نظمها نادي دبي للشطرنج والثقافة، بالتعاون مع منطقة دبي التعليمية من 16 إلى 19 فبراير الجاري، حيث شارك في البطولة 118 طالباً وطالبة من 32 مدرسة من مختلف حلقات التعليم للمراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية للبنين والبنات.

بينما حققت الطالبة جواهر عبيد من مدرسة آمنة بنت وهب للتعليم الثانوي الميدالية الفضية، وحلت الطالبة روضة فرج من المدرسة نفسها في المركز الثالث، وحصلت على الميدالية البرونزية، في انجاز يعتبر امتداداً لإنجازاتها في بطولات الشطرنج المحلية والخارجية، بجانب مشاركتها مع منتخبنا الوطني للشطرنج في العديد من البطولات.

نصائح رياضية

كرة المضرب أو التنس الأرضي (بالإنجليزية: Tennis) هي رياضة يتبارى فيها لاعبان في مباريات الفردي، أو فريقان يتكون كل منهما من لاعبين إثنين في مباريات الزوجي. وفوائد كرة المضرب كثيرة منها العمل على تدريب القلب بانتظام، فعندما يجري اللاعب في الملعب للعب الكرة أثناء النقطة يصل إلى مستوى مرتفع للحركة ثم يقل ذلك المستوى عندما يستريح لمدة 20-30 ثانية بين النقطتين.

وعند ممارسة لعبة التنس يقع العمل الشاق على عضلات منطقة وسط الجسم التي تشمل عضلات البطن وأسفل الظهر وهي العضلات التي تساعد على حفظ التوازن عند الجري وتزيد ضربات الكرة من القوة والضغط على الساقين والجزء العلوي من الجسم، وتجبر لعبة التنس من يمارسها على تمديد عشرات العضلات في جميع أجزاء الجسم بما في ذلك العضلات غير الظاهرة، كما تعمل ممارسة التنس على تقوية عضلات الساقين السفلى والعليا رباعية الرؤوس.

لياقة

برنامج تلفزيوني يدعم النشاط البدني

في إطار اهتمامها باللياقة البدنية والترويج لأسلوب حياة صحي بين أوساط المجتمع، أعلنت قناة «فيزيك تي في» عن إطلاق برنامج الطبخ «جود شيف باد شيف» الذي يقدم مزيجاً شيقاً بين طريقة تحضير أطباق شهية المذاق وبالوقت نفسه أطباق صحية ومغذية في حدث غير مسبوق لمشاهدي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ويقدم الشيف أدريان ريتشاردسون والشيف زوي بينجلي - بولين خبيرة التغذية، حيث سيقدمان معاً أسلوبهما المميز في الطبخ وعرض الإطباق الشهية.

وقال بيتر آينشتاين، المدير العام لقناة فيزيك تي في، نفتخر بإطلاق هذا البرنامج الذي يأتي ليساهم في تقديم المفهوم المتكامل حول تناول الطعام الصحي بأسلوب متوازن لضمان البرنامج الغذائي الكفيل بالوصول إلى الوزن المثالي، وهذا الأمر يتحقق من خلال تقديم طريقتين مختلفتين بإعداد الطعام عبر برنامج «جود شيف باد شيف».

حيث سيقوم الشيف أدريان ريتشاردسون بتقديم الأطباق ذات المذاق الشهي، فيما تقدم الشيف زوي بينجلي- بولين أطباقاً مغذية وصحية لتتحدى المشاهدين حول اختيار الأفضل بالنسبة لهم، وذلك لتقديم عرض حي للمشاهدين.

بناء

استراتيجية تعنى بالأسرة في الشارقة

جاءت فكرة إعداد استراتيجية الأسرة لبناء سياسة أسرية في إمارة الشارقة للارتقاء بالأسرة، معتمدةً على المنهج العلمي في دراسة احتياجاتها، وبما يتناسب مع التحديات والمتغيرات، وتعنى هذه الاستراتيجية بالأسرة في إمارة الشارقة، وتسعى إلى النهوض بمقومات بنائها والحفاظ على خصوصيتها، في ضوء رؤية واضحة ومدروسة.

ويتم حالياً ترتيب إطلاق الوثيقة الرئيسة كمرحلة أولى، ثم البدء بالمرحلة الثانية، وهي الخطة التنفيذية للاستراتيجية التي تتضمن الهدف العام والأهداف الفرعية والأنشطة، وستتضمن الرياضة كمحور مهم.

Email