اللبناني مروان علامة يحتل المركز الثاني

الأميركي ميلز يتصدر «رماية ند الشبا» بـ48 طبقاً

ت + ت - الحجم الطبيعي

استهل الأميركي جيبين ميلز، حملة الدفاع عن لقبه في بطولة ند الشبا للرماية الصحراوية بنجاح، بعدما تصدر الترتيب العام برصيد 48 طبقاً بنهاية المرحلة الأولى أول من أمس.

وتقام بطولة ند الشبا للرماية، برعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، وبمشاركة 954 رامياً ورامية من 48 دولة، وتبلغ جوائزها المالية أكثر من مليون دولار أميركي.

وأظهر البطل الأميركي استعدادات جيدة وعروضاً قوية بإصابته 48 طبقاً من أصل 50، ليعتلي صدارة الترتيب مؤقتاً، بانتظار ما تفرزه المنافسات التي ستكون المنافسة فيها مفتوحة حتى اليوم الأخير، وحصل ميلز على جائزة مالية تبلغ 15 ألف دولار، نظير تحقيقه أفضل نتائج اليوم الأول.

وخطف اللبناني مروان علامة، الذي يتدرب تحت إشراف الشيخ أحمد بن حشر آل مكتوم رئيس اللجنة المنظمة، الأضواء، باحتلاله المركز الثاني مناصفة مع البريطاني دارين كومبي، برصيد 46 طبقاً. وقدم علامة مدرب فريق ناس للرماية، مستويات لافة للإعجاب، منحته القدرة على مقارعة نجوم العالم، والتفوق عليهم، ليؤكد مساعيه للمضي قدماً، ومحاولة بلوغ الأدوار النهائية.

تفوق بريطاني

وتشهد المنافسات تفوقاً لرماة بريطانيا، حيث جاء بالمراكز من الرابع إلى السادس برصيد 45 طبقاً، كل من: بول توماس وبريت وينستانلي وجيمس أتوود.

وتبدو المنافسة مفتوحة على مصراعيها، مع تساوي 6 رماة برصيد 44 طبقاً، وهم: الأسترالي براين مورتينسين والبريطاني نيك هارسيون والروسي كونستانتين ليلكوف والفرنسي ماثيو ديلماس والأميركي دافيد نيدير والفرنسي روماين بوفيه.

وحقق راشد عبد الله أفضل النتائج الإماراتية بالمسابقة، بتسجيله 37 طبقاً، جعلته يحتل المركز الثاني عربياً، و101 على لائحة الترتيب العام، علماً بأن الليبي عمر حسن حقق ثالث أفضل نتيجة عربية بتسجيله 35 طبقاً، وضعته بالمركز 149 على لائحة الترتيب العام، علماً بأن عبيد ضاحي حقق 33 طبقاً.

منافسات السيدات

وتصدرت الأميركية كارولين سميث ترتيب مسابقة السيدات، بعدما حققت 45 طبقاً، لتؤكد النجمة التفوق الأميركي بالمنافسات لحد الآن، مع تصدر ترتيب الفئتين، والعزم على احتكار الألقاب.

ونجحت كارولين التي تعمل ممرضة بمدينة نيوجيرسي الأميركية، والبالغة من العمر 46 عاماً، من التفوق وإحكام قبضتها على فئة السيدات لحد الآن، وقالت: «كنت أعيش حياة طبيعية دون التفكير يوماً بقدرتي على أن أصبح رامية، في عام 2006، دعاني صديق لتجربة الأمر، وأعجبتني الرياضة، ما دفعني الأمر للتدريب والمواظبة على تطوير قدراتي فيها».

وأشادت النجمة الأميركية بالجوائز المالية التي خصصتها بطولة ند الشبا، وقالت: «بالعادة يتم تخصيص جوائز مالية للرجال فقط، قدمت هذه البطولة مثالاً مميزاً على دعم رياضة المرأة، ومساعدة الرماة من الجنسين على إبراز قدراتهم والتنافس على لقب كبير، أشعر بخيبة أمل لعدم قدرتي على المشاركة العام الماضي، لكنني سعيدة بالوجود هنا العام الحالي».

فيما كشفت، أنه لن تترك مهنة التمريض رغم تفوقها الرياضي، وقالت: «أحب القيام بعملي كممرضة، يمكن الجمع بين الأمرين، وهو الأمر الذي أسعى إليه حتى التقاعد، لا يعني ذلك عدم القيام بالرماية بشكل جدي، بالعكس، أحب الأمرين معاً بشكل متساوٍ».

جهود مكثفة

تقوم لجنة الخدمات الطبية بالبطولة، بدور واضح خلال المنافسات، وتقديم الخدمات الطبية والإسعاف لجميع المشاركين في البطولة، وأيضاً الجماهير التي تحضر للمشاركة، وهناك تحرك من خلال سيارات طبية في البطولة.

وأكد العميد خليفة بن دراي رئيس اللجنة الطبية بالبطولة، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لخدمات الإسعاف، أن اللجنة تقوم بخدمات طبية في كل مواقع البطولة، وهناك مركبات للإسعاف، بجانب وجود عيادة داخل الموقع مفتوحة لجميع الموجودين، مشيراً إلى أن البطولة لم تشهد حتى الآن أي حوادث، ونحن جاهزون لأي حالة وتحويلها إلى المستشفى في حال استدعى الأمر ذلك.

وأضاف أن المشكلة الوحيدة التي تواجه الموجودين في ميدان البطولة، هي الغبار، نظراً لطبيعية البطولة الصحراوية، ونقوم في العيادة الطبية، ومن خلال مركبات الإسعاف، بعمل غسيل للعيون، بالإضافة إلى توفير أوكسجين للأشخاص الذين يعانون من حساسية في الصدر وتأثروا بالغبار.

ووجه الشكر إلى سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، وإلى الشيخ أحمد بن حشر رئيس اللجنة المنظمة.

تجربة

أكد علي راشد الزحمي رامي فريق ناس للرماية، أن المنافسة كانت قوية في اليوم الأول، مشيراً إلى أن مسارات الأطباق كانت مثيرة وممتعة، وعقّدت مهمة الرماة في إصابة كل الأهداف. وأوضح فريق ناس للرماية، أن البطولة مهمة وتجربة مفيدة للرماة المواطنين للاحتكاك بأبطال العالم، والتعلم منهم لتطوير قدراتهم في رماية السبورتينغ، التي تعتبر أحد أصعب الاختصاصات في هذه اللعبة.

أحمد بن حشر:عزوف الأندية المحلية غير مُبرّر

 وجه الشيخ أحمد بن حشر آل مكتوم رئيس اللجنة المنظمة لبطولة ند الشبا للرماية الصحراوية، عتاباً للأندية المحلية لغيابها عن المشاركة في الحدث، مقابل الإقبال الكبير لبقية الرماة من مختلف الدول من جميع القارات.

موضحاً أن المشاركة في البطولة واجب وطني للمساهمة في إنجاحها، وقال: أوجه عتاباً للأندية المحلية، هناك عزوف، ولا أجد مبررّاً لذلك، وبصفتي رئيس فريق ناس، رصدت رغبة قوية من جميع أعضاء الفريق للمشاركة، وأشكرهم على حرصهم ومسؤوليتهم تجاه البلد، ولكن أغلب رماة الأندية الأخرى تخلوا عن البطولة، وهذا الشيء يحسب ضدهم، لأن المشاركة في حد ذاتها على أرضنا، هي مساهمة لإنجاح البطولة.

صورة رائعة

وصرح رئيس اللجنة المنظمة، أنه بقدر تحفّظه على المشاركة المحلية، إلا أنه سعيد بالنجاح الذي تحققه بطولة ند الشبا للرماية الصحراوية، لأنه تشريف لدولة الإمارات، من خلال نقل صورة رائعة عن قدرتها على استضافة أكبر الأحداث الرياضية، وقال: نحاول الاقتداء بحكامنا لنكون في المركز الأول دائماً.

وفكرة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي لتنظيم هذه البطولة، لم تأت من فراغ، بل من نظرة ثاقبة، ولإبراز للعالم ما نحن قادرون على القيام به على أرضنا الطيبة بأرقى المستويات، ودعم سموه اللا محدود للبطولة، هو سرّ نجاحها، وأنا محظوظ بالعمل إلى جانب هذا الفريق المتكامل، الذي يبذل كل جهوده لإخراج هذا الحدث العالمي بأفضل صورة للعالم.

وعبر الشيخ أحمد بن حشر آل مكتوم رئيس اللجنة المنظمة، عن شعوره بالفخر لنجاح مروان علامة في احتلال المركز الثاني في منافسات اليوم الثاني، كونه أحد الرماة الذين يشرف على تدريبهم.

اشادة

وأشاد بطلنا الأولمبي بالبداية القوية للرامي مروان علامة، وقدرته على مجاراة المنافسة الشرسة من أبطال العالم، وتمنى له المزيد من التوفيق في المراحل المتقدمة للبطولة، التي تقام على ميادين أكثر صعوبة من اليوم الأول.

 وبخصوص منافسات اليوم الأول، أوضح الشيخ أحمد بن حشر، أن التنافس كان على أشده بين الرماة في الميادين الأربعة، وأشار إلى أنه من الصعب التكهن بأصحاب المراكز الأولى قبل دخول البطولة منافسات اليوم الثالث.

وبشأن اختيار ميادين المنافسات الأربعة، قال رئيس اللجنة المنظمة: يستغرق وضع الميادين بين 3 أسابيع وشهر، لكن بفضل خبرتي، نجحت في وضع هذه المحطات خلال يومين، لأنه بمجرّد وقوفي على المحطة، أستلهم العديد من الأفكار ومسارات الأطباق.

أفضل صورة

أعلنت اللجنة المنظمة لبطولة ند الشبا الصحراوية للرماية، عن مسابقة (أجمل صورة) في البطولة، وذلك عبر الحساب الرسمي في الانستغرام (@nadalsebawsc)، عبر إرفاق الوسم #nasshooting مع الصورة، وتأتي هذه المبادرة لمنح الفرصة للجميع للمشاركة عبر استخدام الهاتف المتحرك أو الكاميرات الاحترافية، علماً بأن الصورة الفائزة ستمنح جائزة مالية قدرها 5000 درهم، على أن يتم إعلان الفائز بعد يومين من انتهاء البطولة.

Email