بمشاركة نخبة من أبطال العالم

اليوم انطلاقة منافسات »جوجيتسو الشارقة المفتوحة«

ت + ت - الحجم الطبيعي

تشهد صالة الألعاب الرياضية في نادي الشارقة اليوم، انطلاقة فعاليات منافسات بطولة الشارقة المفتوحة للجوجيتسو، والتي ينظمها اتحاد الإمارات للجوجيتسو بالتعاون مع نادي الشارقة الرياضي، وبرعاية كريمة من سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي، ولي عهد ونائب حاكم الشارقة، حيث تخصص جميع منافسات البطولة اليوم للاعبين «من دون بدلة».

فيما تخصص منافسات اليوم الثاني للمشاركين بـ«البدلة»، وذلك في إطار الخطة الاستراتيجية التي وضعها اتحاد الإمارات للجوجيتسو لنشر اللعبة جغرافياً في مختلف الإمارات، واكتساب أرض جديدة لإخراج المواهب في مختلف المراحل السنية.

تجهيزات مبكرة

وأوضح يوسف البطران عضو اتحاد الإمارات للجوجيتسو ومدير البطولة، ولأهمية البطولة في روزنامة اتحاد الإمارات للجوجيتسو الذي يحظى بدعم ورعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، أعلنت التحضيرات المبكرة لانطلاقة هذه البطولة حتى تحظى بمشاركة أبطال اللعبة من داخل وخارج الدولة.

حيث تعد بطولة الشارقة المفتوحة للجوجيتسو آخر بطولة تأهيلية محلية في موسم (2014/2015) استعداداً لبطولة أبوظبي العالمية لمحترفي الجوجيتسو، والتي تستضيفها العاصمة أبوظبي خلال الفترة من 20 إلى 25 أبريل المقبل للعام السابع على التوالي، بعد النجاح الكبير الذي حققته في النسخ الست السابقة، لخدمة اللعبة في الدولة، وتوفير البيئة التنافسية المناسبة لتطوير اللعبة على المستوى العالمي، وذلك باعتراف الاتحاد الدولي للعبة، ما كان له الأثر في إدراج البطولة على أجندته الشهر الماضي.

نخبة من الأبطال

وأكد البطران أن المشاركة في البطولة مفتوحة للجميع، وهو الأمر الذي جعلها منصة إعداد وصقل لنخبة من أبطال اللعبة من مختلف دول العالم، حيث تم تأكيد مشاركة 195 لاعباً من 32 دولة في اليوم الأول والمخصص لمنافسات «من دون بدلة»، إلى جانب مشاركة نخبة من لاعبينا المواطنين .

خصوصاً نجوم المنتخبات الوطنية الذين تعتبر مشاركتهم في تحديات هذه البطولة مع أبطال العالم خير تجهيز وإعداد لهم وإكسابهم المزيد من المهارات والخبرات الاحترافية العالمية التي تفيدهم في مشاركاتهم العالمية والقارية، لاسيما وأن سقف طموحاتنا في اتحاد الإمارات للجوجيتسو وفي المنتخبات العالمية هو الرقم واحد في العالمية، وهو الأمر الذي يؤكد أهمية تنظيم مثل هذه البطولات المفتوحة.

تدريبات متواصلة

وقال البطران: إن اللجنة المنظمة للبطولة حرصت على تجهيز كوادر فنية وتحكيمية على مستويات عالية جداً، وذلك في إطار توفير بيئة تنافسية تحفز للإبداع وتقديم مستويات تسهم في تطور اللعبة ودعم الجهود الرامية لانتشارها في جميع إمارات الدولة، والنجاح التنظيمي والفني سيكون من أبرز العوامل التي تحفز المواطنين والمقيمين للانضمام إلى ركب لعبة الجوجيتسو.

بطولات الفتيات

وحول تنظيم بطولات مفتوحة للفتيات في إمارات الدولة لأجل تشجيع الفتيات على ممارسة هذه اللعبة، لاسيما بعد الانتشار الكثيف لها في العاصمة أبوظبي التي باتت منارة للجوجيتسو، أكد البطران أن هناك العديد من الخطط والاستراتيجيات الواضحة لأجل إشراك الفتيات والتوسع في تنظيم البطولات الخاصة بهن.

مشيراً إلى ضرورة التأني في إطلاق البطولات خاصة للفتيات، حتى يتم توفير أفضل الكوادر الفنية المتخصصة للإشراف عليها، لأن اللعبة لها خصوصيتها، وتحتاج لمعرفة ودراية كاملة بكافة جوانبها الفنية حتى ينعكس تراكم خبرات تلك الكوادر على مستويات المقبلين على تعلم هذه اللعبة.

وأكد أن الوقت لن يطول حتى ترى تلك الخطط والدراسات والبرامج النور، ففي القريب العاجل سيتم تدشينها بالكامل.

تحدي الحوسني

يقود لاعبو الشارقة في بطولة الجوجيتسو المفتوحة وعددهم 60 لاعباً، نجم بطولة أبوظبي الدولية للجوجيتسو إبراهيم الحوسني، الحائز الميدالية الفضية، ويراهن عليه المراقبون ومدرب فريق الشارقة البرازيلي إدواردو دودا، في التتويج بإحدى ميداليات هذه البطولة، ورحب بتنظيم مثل هذه البطولات في الدولة خصوصاً عندما يشارك فيها أبطال معروفون، فهو يعتبر خير إعداد للاعبينا ولنجوم المنتخبات الوطنية، لأن المشاركات الدولية هي السبيل الوحيد لاكتساب الخبرات الاحترافية.

بن جرش: الصالة البيضاوية جاهزة لاستقبال الأبطال

أكد محمد حمدان بن جرش، عضو مجلس إدارة نادي الشارقة الرياضي الثقافي ومشرف عام الألعاب الفردية، اكتمال استعدادات النادي لهذا الحدث الرياضي المهم، والذي يضاف لاحتفالات إمارة الشارقة بعاصمة السياحة الرياضية لتتكامل السياحة مع الرياضة، مشيراً إلى أن الصالة البيضاوية في نادي الشارقة تم تحديثها أخيراً، وهي من أميز صالات الألعاب الرياضية في الدولة، وبها تجهيزات متكاملة تسمح باستضافة مثل هذه البطولات ومختلف الرياضات القتالية.

وأشار ابن جرش إلى أن البطولة تجسد للتعاون بين النادي والاتحاد في توفير المنافسات والبطولات في مختلف أنحاء الدولة، بهدف الكشف عن المواهب وتطوير مستويات اللاعبين وإكسابهم الخبرات، بما ينعكس بالإيجاب عليهم ويصب في النهاية لمصلحة المنتخبات الوطنية بمختلف مراحله السنية، وتعد بطولة الشارقة محطة مهمة للاعبين وفرصة مثالية للاستحقاقات المقبلة.

كما أشاد بالتعاون الكبير بين النادي واتحاد الإمارات للجوجيتسو لتنظيم وإنجاح البطولة، داعياً الجمهور إلى الحضور ومتابعة الجولات في ظل الحضور العالمي الكبير، وتوافر أبطال من مختلف الدول للمشاركة في البطولة إلى جانب لاعبي الدولة.

تحدٍ عالمي

وحول مشاركة نادي الشارقة في البطولة ومدى جاهزية لاعبيه لمواجهة أبطال العالم الذين توافدوا للمشاركة في البطولة، يقول بن جرش: إن نادي الشارقة يحتضن منشط الجوجيتسو في إطار الاستراتيجية الشاملة للاهتمام بالألعاب الفردية وتحفيز اللاعبين إلى المشاركة في هذه البطولات لصقل مواهبهم.

مشيراً إلى أن نادي الشارقة لديه 60 لاعباً متميزاً، والمشاركة في مثل هذه البطولات الكبيرة ومواجهة أبطال من خارج الدولة يكسب لاعبينا خبرات احترافية ويعمل على تطوير مستوياتهم وإكسابهم الخبرات، بما ينعكس بالإيجاب عليهم، ويصب في النهاية لمصلحة المنتخبات الوطنية بمختلف مراحله السنية، وتعد بطولة الشارقة محطة مهمة للاعبين، وفرصة مثالية للاستعداد لبطولة أبوظبي العالمية لمحترفي الجوجيتسو.

طيران الاتحاد الناقل الحصري للمشاركين في الحدث

أكد هيثم حسن، ممثل طيران الاتحاد الناقل الحصري للمشاركين في البطولة، أن الشركة تأهبت منذ وقت مبكر لتوفير كافة وسائل الراحة ونقل المشاركين في البطولة، حيث تم التنسيق المبكر مع اللجنة المنظمة واتحاد الإمارات للجوجيتسو في هذا الخصوص، وتسلم وجهات الدول التي يشارك لاعبوها في البطولة.

مشيراً إلى أن الاتحاد للطيران تعتز بشراكتها الرسمية مع اتحاد الإمارات للجوجيتسو على مدار السنوات الماضية، كما تعتز بتمديد هذه الشراكة مرة أخرى على مدار المواسم الثلاثة المقبلة في إطار دعمها المتواصل للاتحاد.

غداً منافسات »البدلة« للرجال والسيدات

قال يوسف البطران إن البطولة ستتواصل في يومها الثاني والختامي صباح غد السبت، بمشاركة 382 لاعباً من 47 دولة في منافسات «البدلة»، ونتوقع أن تكون المنافسات قوية ومثيرة، لاسيما اليوم الثاني الذي سيشهد مشاركة واسعة للسيدات ومن مختلف دول العالم، وهو أمر ينصب في إطار صقل مواهب لاعباتنا لأجل اكتساب المزيد من الخبرات التنافسية.

وحول تصنيفات اللاعبين المشاركين في البطولة وفئاتهم في الأحزمة، يوضح البطران أن اللاعبين في اليوم الأول 195، منهم 75 لاعباً مواطناً من ذوي الخبرات التنافسية وسبق لهم المشاركة في بطولات مشابهة سواء داخل أو خارج الدولة، ولاعبو الدول الأخرى عددهم 32 لاعباً منهم أبطال محترفون، أما بقية المشاركين فعلى حسب ألوان الأحزمة .

وهم على النحو التالي: الأبيض: 93 الأزرق: 41، البني: 5 لاعبين، الأسود: 39 لاعباً، وعدد لاعبينا بحسب الأحزمة الأبيض: 49، الأزرق: 16، البنفسجي: 10، وعدد لاعبي الدول في اليوم الأول الإمارات: 75، البرازيل: 36، روسيا: 12، أميركا: 9 لاعبين.

Email