لقاء مثير بين فيدرر وكوريتش في نصف النهائي اليوم

مفاجأة .. موراي يودّع «دولية دبي للتنس»

ت + ت - الحجم الطبيعي

فجّر الكرواتي بورنا كوريتش المصنف 84 على العالم واحدة من أكبر المفاجآت في تاريخ بطولة دبي للتنس على مدار ربع قرن بإقصائه البريطاني آندي موراي المصنف الثالث بالبطولة وحامل لقب أولمبياد لندن 2012، بعد الفوز عليه أمس بالدور ربع النهائي، بمجموعتين دون مقابل، بواقع «6-1 و6-3».

وضرب كوريتش موعدا في نصف النهائي مع مع حامل اللقب السويسري روجيه فيدرر، الذي تأهل أمس بعدما انسحب منافسه الفرنسي ريتشارد جاسكيه بعد 20 دقيقة من انطلاقة المباراة وبعدما أنهى فيدرر المجموعة الأولى لصالحه 6-1.

واحتاج كوريتش، البالغ من العمر 18 عاما فقط، إلى 79 دقيقة لكسر قلب موراي أحد عمالقة التنس في العالم، وبات بذلك أول لاعب يخسر في الأدوار التمهيدية، لكنه يعود عبر بطاقة «الخاسر المحظوظ»، ثم يكمل المشوار ويبلغ المربع الذهبي للمنافسات، في إنجاز لافت لهذا النجم، الذي يشق طريقه بخطوات ثابتة في عالم الساحرة الصفراء.

ولعب الحظ دوراً كبيراً في وصول كوريتش إلى نصف النهائي بعد أن كان على وشك حزم حقائبه والعودة إلى كرواتيا منذ الدور التأهيلي لخسارته من الفرنسي فابريس مارتن.

وقبل مغادرته دبي بساعات قليلة أعلمته اللجنة المنظمة باستدعائه من جديد لدخول جدول المنافسات الرسمية في الدور الأول عبر بطاقة «الخاسر المحظوظ»، التي تمنح لأحد أفضل المصنفين الخاسرين في الدور التأهيلي لتعويض الألماني فيليب كوليشرايبر المصاب.

لاعب محظوظ

وبدأ كوريتش مشوراه في المنافسات الرسمية بالتأهل إلى الدور 16 على حساب التونسي مالك الجزيري بمجموعتين مقابل مجموعة واحدة.

وعاد الحظ من جديد ليدعم مسيرة اللاعب الكرواتي في البطولة ليساعده على التأهل إلى ربع النهائي على حساب القبرصي ماركوس باغداتيس المصنف 62 عالميا بالانسحاب لأسباب صحية بعد ساعتين و56 دقيقة عندما كانت النتيجة تشير إلى التعادل 6 - 6 في المجموعة الثالثة، وبعدما فاز كوريتش بالمجموعة الأولى 6-4 وباغداتيس بالمجموعة الثانية 6-3.

ووصف اللاعب الكرواتي تفوقه على موراي أمس بالفوز العظيم والتاريخي، وقال: حققت خلال مسيرتي 3 انتصارات تاريخية كانت على حساب الاسباني رافال نادال منذ 5 أشهر في بطولة بال السويسرية وفوز آخر على حساب اللاتفي جولبيس وهذا الفوز على موراي.

فوز مفاجئ

وحول ما إذا كان خطط مسبقاً للفوز على موراي، قال كوريتش: في الحقيقة لم أخطط لذلك لأنه لم يكن هناك نقاط ضعف يمكن أن أرتكز عليها ولا يمكن أن أتوقع ما يمكن أن يحدث في المباراة، حاولت أن ألعب على يده اليمنى وبالضربات الخلفية للكرة، والأهم من كل هذا حاولت أن أحافظ على مستواي كامل المباراة والركض جيداً.

وعن نجاحه في الحفاظ على التركيز طيلة المباراة أمام أحد عمالقة العالم في التنس، اعترف اللاعب الكرواتي أنه كاد يفقد التركيز في المجموعة الثانية لانه واجه بعض الصعوبات بسبب إصابة كان يعاني منها في الظهر، وقال: فكّرت قليلاً في الإصابة لكن سرعان ما استعدت تركيزي وآمنت بالفوز.

وعن دور الحظ في إيصاله إلى نصف النهائي، قال كوريتش: أحيانا تحصل على فرصة يجب استغلالها جيدا، ولا أنكر أن الحظ لعب دوراً مهماً في بلوغي لنصف النهائي.

تأهل بيرديتش

من جهته تمكن التشيكي توماس بيرديتش المصنف الثامن على العالم، من بلوغ الدور نصف النهائي على حساب الأوكراني سيرجي ستاخوفسكي المصنف 53 عالمياً، بمجموعتين مقابل مجموعة واحدة، بواقع «6-3 و6-4 و6-2 »، في مباراة استغرقت ساعة و42 دقيقة.

اللجنة المنظمة تحتفي بنجوم الساحرة الصفراء

أقامت اللجنة المنظمة لبطولات سوق دبي الحرة للتنس أول من أمس حفلاً ترحيبياً بنجوم الساحرة الصفراء المشاركين في الحدث وزوجاتهم، ويعد الحفل، الذي يقام سنوياً من أبرز الفعاليات المصاحبة لدولية دبي للتنس، وحضر نجوم التنس الحفل إلى جانب عدد من كبار الضيوف، حيث استمتع الجميع بفقرات الحفل الفنية والترفيهية وأجواء ودية رائعة ولوحات من الرقص والغناء الشرقي.

وتقام بطولة سوق دبي الحرة لتنس الرجال من 23 إلى 28 فبراير الجاري بمشاركة الصربي نوفاك ديوكوفيتش، حاملة اللقب 4 مرات، والسويسري روجيه فيدرر المصنف الثاني على العالم وحامل لقب بطولة دبي 6 مرات، والتشيكي توماس بيرديتش المصنف الثامن، والبريطاني أندي موراي الذي خرج أمس على يد الكرواتي بورنا كوريتش، إلى جانب العديد من نجوم الساحرة الصفراء.

وقال كولم ماكلوكلين، النائب التنفيذي لرئيس مجلس إدارة سوق دبي الحرة: تعودت بطولة سوق دبي الحرة للتنس الاحتفاء بنجوم التنس وكبار الضيوف بهذه الطريقة، سواء في بطولة السيدات، التي اختتمت فعالياتها الأسبوع الماضي، أو بطولة الرجال، التي تختتم منافساتها غداً.

وأكد النائب التنفيذي لسوق دبي الحرة أن اللجنة المنظمة تحرص دائماً أن يكون الاحتفاء بالنجوم على مستوى الحدث ويتماشى مع السمعة الجيدة، التي أصبحت تحظى بها بطولة دبي على مستوى العالم، خاصة بعد تتويجها للمرة 11 على التوالي بجائزة أفضل بطولة للعام من فئة 500 نقطة.

وأضاف: شهدنا مجدداً مباريات قمة في الإثارة عندما خضع كل من توماس بيرديتش وروجير فيدرر تحت ضغط خصمين موهوبين، ونتطلع إلى مواجهات أكثر إثارة خلال الأيام المتبقية من البطولة، ومن الرائع أن نرى من سيخرج منتصراً في نهاية هذه المنافسة.

فيدرر: لم آت للاستعراض وهــــــــدفي اللقب السابع

أكد السويسري روجيه فيدرر المصنف الثاني على العالم أنه لم يأت إلى دبي من أجل الاستعراض أو التدرّب بل هدفه واضح وهو الصعود على منصة التتويج للمرة السابعة.

وجاء رد فيدرر على سؤال أحد الصحافيين، الذي وصف مباراته أول من أمس أمام الإسباني فيرناندو فيرداسكو بالحصة التدريبية، بعدما تغلب بمجموعتين دون رد بواقع 6-4 و6-3 وقال اللاعب السويسري: لم آت هنا لاستعراض قدراتي أو التدرب بل للفوز بالمباريات وباللقب وأنا سعيد لأني أشق طريقي بنجاح حتى الآن.

وأوضح فيدرر أن المباراة لم تكن سهلة وأن اللاعب الإسباني أدى بطريقة جيدة وكان لديه القدرة على صناعة اللعب ولكنه لم يجد الفرصة لتأكيد ذلك بالفوز بإحدى المجموعات.

وتحدث فيدرر عن بعض التفاصيل، التي قادته للفوز على فيرداسكو، وأكد أنه نجح في فرض سيطرته والتحكم في مجريات المباراة منذ البداية.

أوضح فيدرر، أنه شعر بالتراجع قليلا في إحدى لحظات اللقاء، لتكون هذه النقطة التي بدأ من خلالها البناء مجددا نحو تحقيق الفوز، وقال: «لا توجد مباراة سهلة هنا، إما أن تحافظ على التركيز طوال الوقت أو تتعرض للخسارة، لا يهم من تواجه بالأدوار المقبلة سواء توجب علي لقاء ديوكوفيتش أو بيرديتش أو غيرها من الأسماء سيكون علي اللعب بشكل جيد للتفوق عليهم».

وكشف فيدرر عن ارتدائه لباساً رياضياً جديداً خصيصاً لبطولة دبي، وقال: أعجبني هذا الزي، واخترته للعب به لأول مرة هنا، أردت تقديمه بدبي، أشعر إنني محظوظ بقدرتي على تغير اللباس الرياضي الخاص بي، 10 إلى 12 مرة خلال العام، لكن على نفس الصعيد استغل الأمر لمنح هذه الألبسة للمؤسسات الخيرية إلى جانب الأصدقاء والعائلة، لكن أحتفظ بـ3 منها، لدي كافة الألبسة الرياضية التي خضت بها مسيرتي، أشعر أن خزانة ملابسي تحولت إلى متحف!.

وأوضح فيدرر، أن توقيت اللعب يختلف بالطبع بحسب النتيجة، لكن في نهاية الأمر جميع الأوقات متقاربة، وقال: "اللعب أقل من ساعة وعشرين دقيقة، أو أكثر، أمر لا يؤثر كثير، بالطبع الجميع يسعى لحسم مباراته بسرعة والحصول على الراحة، لكن في نهاية المطاف لاعبو التنس لديهم القدرة للتعامل مع هذه الضغوط».

130 طفلاً يمرحون في جلسة ذوي الاحتياجات

 احتضن ستاد سوق دبي الحرة للتنس أكثر من 130 طفلاً من ذوي الاحتياجات الخاصة للمشاركة في جلسة سوق دبي الحرة التدريبية للتنس، حيث تلقى الصغار خلال الجلسة بعض دروس التنس، ووجبة غداء، وزيارة قام بها نجم التنس الفرنسي جيرمي تشاردي إلى أطفال مركزي النور، ودبي لذوي الاحتياجات الخاصة، ومركز راشد لطب الأطفال، ومركز دبي للتوحد، ومدرسة منازل.

فرحة

وتهدف فعالية سوق دبي الحرة لذوي الاحتياجات الخاصة إلى تقديم تجربة تنس ممتعة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، الذين غمرتهم الفرحة لدى انضمام اللاعب تشاردي إليهم على أرض الملعب ليقدم لهم بعض المساعدة أثناء ممارستهم التنس، وقال تشاردي: «كان أمراً مسلياَ أن نلهو مع الأطفال هذا الصباح، وآمل أن يكونوا قد استمتعوا بهذا الحدث في هذه الأجواء الرائعة، وأن نرى البسمة ترتسم على محياهم، فعندما أراهم مبتسمين أكون في غاية السعادة.»

وانضم لاعبا الزوجي دومينيك إنغلوت وروبرت ليندستد إلى الأطفال خلال تناولهم وجبة الغداء على المسطحات العشبية في جلسة تصوير ودردشة، وقامت تميمتا البطولة «أيس» و«أنيتا» أيضا بالانضمام إلى الأطفال.

وقال إكرام الحسن، معلم من مركز النور: «استمتع الأطفال بالفعالية كثيراً وطوروا مهاراتهم بالتنس، وبدؤوا من الآن السؤال عن العام المقبل!»

يوم ممتع

وقال جوان مانديس -18 عاماً- من مركز دبي لذوي الاحتياجات الخاصة: «أمضيت يوماً جميلاً خلال زيارتي الحادية عشرة إلى بطولة التنس، أحب القدوم إلى هنا واللعب مع المدربين واللاعبين، الأمر الذي يجعلني نشيطاً وقوياً، وأشعر أحياناً أني أصبحت لاعب تنس الآن، وأشكر سوق دبي الحرة لإتاحة الفرصة لنا للعب التنس.»

الهدف تحقق

وقال كولم ماكلوكلين، النائب التنفيذي لرئيس مجلس إدارة سوق دبي الحرة: «جميل أن نرى هؤلاء الأطفال يستمتعون بلعبة التنس، وأن يكونوا جزءاً من هذه البطولة، فحياتهم مليئة بالتحديات، ويسعدنا أن نراهم يقضون أوقاتاً ممتعة.»

من جانبه عبر صلاح تهلك، مدير البطولة، عن سعادته لرؤية هذا العدد الكبير من الأطفال وهم يستمتعون بقضاء يوم ممتع، حيث قال: « التنس رياضة يستمتع بها الجميع، ونحن سعداء بإتاحة الفرصة لهؤلاء الأطفال الرائعين للمشاركة في البطولة، وبرؤية البسمة ترتسم على محياهم في أجواء من المتعة والمرح».

ديوكوفيتش: أستعد للمباريات بالرقص

رد الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف الأول على العالم بطريقة طريفة عن سؤال يتعلق بكيفية تعامله مع الروتين اليومي للتدريبات والاستعداد للمباريات، وقال مازحاً للصحافيين: أستعد للمباراة بحصة رقص حتى الواحدة صباحاً، مثلما فعلت أول من أمس في حفل اللاعبين، قبل مواجهة غولوبيف في الدور 16.

وواصل اللاعب الصربي حديثه، مؤكداً ضرورة كسر الروتين اليومي للتدريبات، وقال: إذا كان توقيت المباراة ليلا، أحاول القيام بتدريبات خفيفة بين الساعة 11 صباحاً والواحدة بعد الظهر لكسر الروتين وتنشيط الحركة الدموية، وأحرص على إجراء عملية التسخين وتناول وجبة خفيفة قبل 3 ساعات من انطلاق المباراة، وبعد ذلك أتفرّغ للتركيز الذهني وأتشاور مع الجهاز الفني حول ما سأقوم به خلال المباراة والمسائل التكتيكية، وبالنسبة للأيام التي لا ألعب فيها تكون الأمور مختلفة.

كوريتش مميز

وعن رأيه في اللاعب الكرواتي الشاب بورنا كوريتش، الذي يعرفه جيداً، قال ديوكوفيتش: كوريتش لاعب مميز ولديه قدرات جيدة، لقد هزم نادال منذ أربعة أو خمسة أشهر في بطولة بال السويسرية، وبعد هذا الفوز حصل على ثقة إضافية بنفسه وقدم مستويات رائعة عندما لعب أمام أفضل المصنفين على العالم في الفترة الأخيرة.

وأضاف: كان محظوظا بدخوله الجدول الرسمي للمباريات عبر بطاقة «الخاسر المحظوظ» ولذلك لعب من دون ضغوط ونجح في تحقيق نتائج جيدة ووصل إلى ربع النهائي.

وتابع: تدرّبت معه خلال الأشهر الثلاثة الماضية، كما التقيت به في أستراليا وهنا في دبي، وأحاول دائماً تقديم المساعدة له، طريقتنا في اللعب متشابهة ولديه روح قتالية وناضج من الناحية البدنية . وتأهل كوريتش الى قبل النهائي بعد الفوز على موراي.

تأهل

جوليان وتيكو إلى نصف نهائي الزوجي

ضمن الثنائي المكون من الروماني هوريا تيكو المصنف العاشر عالمياً والهولندي جون جوليان المصنف العاشر أيضاً على العالم تأهلهما إلى نصف نهائي منافسات الزوجي بتغلبهما مساء أمس على الثنائي المكون من السويسري روبيرت ليندستيد المصنف 34 وزميله البولندي مارسين ماتكوفسكي المصنف 27 بشوط كسر التعادل 10-7.

وانتهت المجموعة الأولى لصالح ماتكوفسكي ولينديستيد بواقع 7-6 قبل أن ينجح تيكو وجوليان في انتزاع المجموعة الثانية بنتيجة 7-5 لينقلا المباراة إلى شوط كسر التعادل، وأسعفهما الحظ بالفوز والتأهل إلى نصف نهائي بطولة دبي لأول مرة في تاريخهما.

ويلتقي تيكو وجوليان الثنائي الفائز في ربع النهائي أمس بين البريطاني جيمي موراي شقيق اندي مواري والاسترالي جون بيرس والثنائي المكون من الهندي روهان بوبانا والكندي دانيال نيستور. البيان الرياضي

تألق التوأم الأميركي المصنف الأول في منافسات الزوجي بوب وميكي بريان ببطولة سوق دبي الحرة للتنس بتأهلهما أول من أمس، على حساب الإسباني روبيرتو بوتيستا والبرتغالي جواو سوزا، بمجموعتين دون رد بواقع 6-2 و6-2 في مباراة استغرقت 47 دقيقة.

ولعب التوأم في ساعة متأخرة من مساء أمس، مباراة ربع النهائي أمام البريطاني دومينيك انغلوت والروماني فلورين ميرجيا.

نجاح

التركي إلهان يطيح الاسباني لوبيز

 

فجر التركي مارسيل إلهان المصنف 104 على العالم مفاجأة من العيار الثقيل بتأهله إلى ربع النهائي أول من أمس على حساب أحد ابرز لاعبي البطولة الإسباني فليسيانو لوبيز المصنف 13 على العالم، عندما تغلب عليه في مباراة ماراثونية استغرقت ساعة و57 دقيقة بمجموعتين مقابل مجموعة واحدة بواقع 6 - 3 و5 - 7 و3 - 6.

والتقى اللاعب التركي في ساعة متأخرة من مساء أمس مع الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف الأول على العالم وحامل لقب بطولة دبي 4 مرات.

ولم يجد إلهان الكلمات للتعبير عن سعادته بالتأهل لأول مرة في تاريخه إلى ربع نهائي بطولة سوق دبي الحرة للتنس، مشيرا إلى أن الإطاحة باللاعب الإسباني تمنحه المزيد من الطاقة الإيجابية والثقة ليس فقط في دبي بل في بقية مشوار الموسم.

وأكد اللاعب التركي أنه لم يكن يتوقع هذا الفوز خصوصا عندما خسر المجموعة الأولى 6-3 وقال: عندما تقدمت في المجموعة الثانية أدركت أنه بإمكاني حسم النتيجة لصالحي وبذلت كل جهدي للفوز.

فوز

قريشي وزيمونجيتش إلى نصف النهائي

ضمن الثنائي المكون من الصربي نيناد زيمونجيتش المصنف الثالث عالمياً، والباكستاني أيسام قريشي المصنف 40 على العالم، تأهلهما إلى نصف نهائي منافسات الزوجي بتغلبهما مساء أمس، على الثنائي المكون من الفرنسي جيريمي شاردي المصنف 80، وزميله لوكس روسول المصنف 45، بمجموعتين دون رد 6-1 و6-2 خلال 44 دقيقة فقط.

Email