سعود بن صقر يشهد اليوم الثالث لمهرجان رأس الخيمة للهجن

«تواقة» و«الأسد» يتوجان بلقب «رئيسي بكار» و«جعدان»

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

شهد صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة، صباح ومساء أمس، فعاليات اليوم الثالث من المهرجان الختامي الثالث والعشرين لسباق الهجن العربية الأصيلة في رأس الخيمة، الذي بدأ الأحد الماضي ويختتم مساء اليوم، بمشاركة واسعة من ملاك وأصحاب الهجن العربية الأصيلة في الإمارات والمنطقة.

وتوج صاحب السمو عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة الفائز بكأس صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، كما توج الفائز بسيف سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي.

وتابع صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي، لليوم الثالث على التوالي، باهتمام كبير، الأشواط المختلفة من سباقات الهجن في المهرجان، خلال الفترتين الصباحية والمسائية، بصحبة عدد من الشيوخ والشخصيات والمسؤولين والجمهور، وذلك في ميدان السوان برأس الخيمة، نحو 18 كيلومترا جنوب غرب مدينة رأس الخيمة، حيث تقام فعاليات المهرجان التراثي الرياضي.

ولقي اهتمام صاحب السمو حاكم رأس الخيمة بالمهرجان وحضوره الفعاليات في جميع أيام المهرجان، التي أقيمت حتى الآن، صدى طيباً وواسعاً بين المشاركين من ملاك الهجن وأصحابها والجمهور والمعنيين برياضة سباقات الهجن والفعاليات التراثية، مشيدين برعاية سموه للمهرجان، ما أضفى اهتماماً كبيراً بالحدث وأجواء حماسية على المنافسات.

الحضور

حضر سباقات وفعاليات اليوم الثالث المهندس الشيخ سالم بن سلطان بن صقر القاسمي، رئيس دائرة الطيران المدني في رأس الخيمة، والشيخ جمال بن صقر بن سلطان القاسمي، رئيس اللجنة العليا المنظمة للمهرجان الختامي، والشيخ صقر بن محمد بن صقر القاسمي، ومحمد سالم مردد، نائب رئيس اللجنة العليا المنظمة للمهرجان، وحشد من المسؤولين والمعنيين وملاك الهجن وأبناء القبائل والأهالي.

وسجل اليوم الثالث من منافسات وفعاليات مهرجان الهجن في رأس الخيمة حضوراً جماهيرياً لافتاً، استمتع بالأجواء الطبيعية واعتدال الطقس وسحر منطقة السوان في رأس الخيمة، وبالمنافسات المثيرة بين المطايا وأصحابها خلال السباقات.

وتضمنت الفترة الصباحية من اليوم الثالث 20 شوطا، وخصصت لـ«القبائل»، «اللقايا»، وبلغت مسافة السباق 5 كيلومترات.

وتوزعت سباقات الفترة المسائية، المخصصة لـ «الشيوخ»، على 8 أشواط، «الإيذاع»، فيما وصلت المسافة إلى 6 كيلومترات.

تنافس مثير

وشهدت سباقات أمس منافسة شديدة بين المطايا من الهجن العربية الأصيلة المشاركة في المهرجان الرياضي التراثي، والقادمة من مختلف الإمارات ودول المنطقة الأخرى، على غرار ما شهدته الأيام الثلاثة الماضية من المهرجان الختامي، وطغت خلالها الندية والإثارة على الأشواط الصباحية والمسائية من السباق، في ظل أجواء حماسية سيطرت على المشاركين والجمهور.

«تواقة» بطلة الشوط الاول

وظفرت «تواقة»، لصالح حمد مبارك بعيهان النابت، من قطر، بالمركز الأول في الشوط الأول (رئيسي بكار).

وفازت «الأسد»، لأحمد خليفة بالرشيد السويدي، من الإمارات، بالمركز الأول في الشوط الثاني (رئيسي جعدان).

وحصلت «جبارة»، لعامر سعيد عامر النيادي، من الإمارات، على المركز الأول في الشوط الثالث (بكار محليات).

ونالت «مطفية»، لمحمد علي شطيط الوهيبي، من عمان، المركز الأول في الشوط الرابع (بكار مهجنات).

وحظيت «مياس»، لعامر محمد زايد المنصوري، من الإمارات، بالمركز الأول في الشوط الخامس (جعدان محليات).

وخطفت «كفو»، لمحمد خويتم بخيت خويتم العامري، من الإمارات، المركز الأول في الشوط السادس (جعدان مهجنات).

وتصدرت «أنهار»، لجار الله صالح جار الله عقيل، من قطر، الشوط السابع (بكار محليات)، مستأثرة بالمركز الأول في هذا الشوط.

واستأثرت «الشاهينية»، لسعيد محمد الكليلي العامري، من الإمارات، بالمركز الأول في الشوط الثامن (بكار مهجنات).

وأشاد الشيخ جمال بن صقر بن سلطان القاسمي، رئيس اللجنة العليا المنظمة، باهتمام ورعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، للتراث الوطني والشعبي الإماراتي، ودعم الفعاليات التراثية في الدولة والمواطنين المشاركين فيها والمهتمين، في ظل حرص سموه على توفير كل سبل النجاح لمهرجانات الهجن العربية الأصيلة في الإمارات، لترسيخ تراث الآباء ورياضات الأجداد.

الدعم والاهتمام

وأشاد جمال القاسمي باهتمام ودعم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، للرياضات التراثية، ممثلة تحديدا بمهرجانات الهجن في الإمارات.

معتبرا أن حضور ومتابعة صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي لفعاليات المهرجان في جميع أيامه، التي أقيمت حتى الآن، يعكس بصورة جلية اهتمام سموه بدعم وتعزيز التراث الوطني وتواصله ورعايته لرياضات الآباء، بجانب الاهتمام والرعاية، التي تحظى بها رياضات الآباء ومهرجانات الهجن من قبل الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

وأشار رئيس اللجنة العليا المنظمة للمهرجان إلى أن ما شهده المهرجان في دورته الثالثة والعشرين هذا العام وميدان السوان من تطوير وتنظيم وترتيبات جديدة جاء ثمرة لتوجيهات ومتابعة سمو الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي، ولي عهد رأس الخيمة.

نجاح باهر

وأكد محمد سالم مردد، نائب رئيس اللجنة العليا المنظمة، أن المهرجان حصد على مدى الأيام الثلاثة الماضية نجاحاً واسعاً، وحظي برضى وإعجاب المشاركين من أصحاب الهجن العربية الأصيلة والمسؤولين والجمهور، وهو ما عززته الإجراءات التنظيمية الجديدة في المهرجان ومضمار السباق وتطوير مرافق ميدان السوان الأخرى برأس الخيمة.

وشدد محمد مردد على أن اهتمام وحضور صاحب السمو حاكم رأس الخيمة لفعاليات المهرجان خلال الأيام الثلاثة الأولى منه حتى الآن ساهم بشكل كبير في نجاحه ومنحه دفعة كبيرة إلى الأمام، وأحاطه بالاهتمام الرسمي والجماهيري والإعلامي، الذي حظي به، وعزز مكاسب وإنجازات الحدث التراثي الرياضي المميز.

Email