اللقب السادس بتاريخ مشاركاته في البطولة

الرياضي اللبناني بطل دولية دبي للسلة

ت + ت - الحجم الطبيعي

توج فريق الرياضي اللبناني، بطلاً للنسخة السادسة والعشرين لبطولة دبي الدولية لكرة السلة، بفوزه على جاره الحكمة 120-118، في المباراة الختامية التي جرت مساء أول من أمس، على ملعب صالة مكتوم بن محمد في النادي الأهلي، ليعانق الرياضي لقبه السادس بتاريخ مشاركاته في البطولة، ويعزز رقمه القياسي كأكثر الفرق فوزاً باللقب.

احتاج الرياضي إلى شوطين إضافيين لحسم اللقب، بعد أن انتهى الوقتين الأصلي والإضافي الأول بالتعادل 85-85 و96-96 في مباراة استغرقت أكثر من ساعتين ونصف الساعة لحسم نتيجتها، وشهدت المباراة الختامية، منافسة على لقب أفضل مسجل بين محترفي الفريقين، والتي حسمها الأميركي ستريغلين لمصلحته بتسجيله 58 نقطة، منها 46 نقطة من الرميات الثلاثية، بينما سجل جهمر سينج محترف الرياضي 48 نقطة.

فيما حقق سلا المغربي الفوز على فريق آند وان الأميركي 94-90 في لقاء سبق النهائي ضمن فعاليات اليوم الختامي، ليتم تقليد لاعبي سلا الميداليات البرونزية، والحكمة اللبناني الميداليات الفضية، والرياضي الميداليات الذهبية وكأس النسخة الـ26 للبطولة الذي حمل اسم «فري لايف»، وذلك من قبل أمين عام الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة إبراهيم عبدالملك، برفقة وزير الشباب والرياضة اللبناني عبدالمطلب الحناوي، وأمين عام مجلس دبي الرياضي سعيد حارب، ورئيس اللجنة المنظمة العليا ورئيس اتحاد السلة اللواء المتقاعد إسماعيل القرقاوي، ورئيس الاتحاد الكويتي عبدالله الكندري، ومحمد عبدالله الحاج نائب رئيس الاتحاد وعدد من رؤساء الوفود والأندية المشاركة، وممثلي الشركات الراعية.

فرض السيطرة

استهل الرياضي موقعة المباراة النهائية، بالصورة المثلى، فارضاً إيقاعه على مجريات الشوط الأول، وسط بطء في حركة الحكمة وفقدان للتركيز، ما عاد على ممثل سوق دبي الحرة فريق الرياضي بإنهاء الشوط الأول متفوقاً بفارق كبير 40-26، بنيل لاعبيه الأفضلية في الربعين الأول والثاني 16-8 و24-18.

بدأ ممثل طيران الإمارات فريق الحكمة تدريجياً مع انطلاق الشوط الثاني، بالإقلاع نحو العودة بنتيجة المباراة، لينجح الحكماوية في مبتغاهم مع نهاية الربع الثالث، مقلصين الفارق إلى 12 نقطة 54-66، بحسمهم لهذه الفترة 28-26، والتي جاءت بمثابة التحفيز لأبناء المدرب فؤاد أبو شقرا في استعادة زمام المبادرة والاقتراب تدريجياً بنتيجة المباراة إلى نقطة الصفر، ولاحت لصانع ألعاب الحكمة الأميركي ستريغلين في الأجزاء الأخيرة من عمر المباراة، فرصة صعبة تمكن من خلالها في تسجيل ثلاثية مكنت فريقه من حسم هذه الفترة 31-19، وبلوغ التعادل مع صافرة الحكم بنتيجة 85-85.

مع انطلاق الشوط الإضافي الأول الذي احتسبه الطاقم التحكيمي المكون من الدوليين، الكويتي عامر العميري، والإماراتيين يعقوب غابش وسالم الزعابي، لمدة 5 دقائق، عاد الرياضي للتقدم مرة أخرى، إلا أن إصرار الحكمة وصانع ألعابه الأميركي ستريغلين على التمسك بحبل الأمل قاده في سيناريو مماثل، ومن خلال رمية ثلاثية بالثانية الأخيرة للعودة إلى نقطة التعادل بنتيجة هذا الشوط 11-11، ما فرض على حكام المباراة احتساب شوط إضافي ثان، عرف من خلاله الرياضي كيفية حسم لقبهم السادس بنيلهم الأفضلية 22-20.

سلا والبرونزية

في مواجهة حسم المركز الثالث، تمكن محترفو فريق آند وان من حسم الشوط الأول لمصلحتهم بفارق سلة واحدة 49-47، بعدما نال الأميركيان الأفضلية في الربع الأول 23-18، ونجاح سلا المغربي في تقليص الفارق مع نهاية الفترة الثانية بنيله الأفضلية بالربع الثاني 29-26.

مع انطلاق مراحل الشوط الثاني، واصل الفريق المغربي زحفه نحو البرونزية، وتمكن مع نهاية الفترة الثالثة في تحقيق التقدم للمرة الأولى بالمباراة 67-64، بحسمه نتيجة هذه الفترة 20-15، قبل أن يبسط المغاربة إيقاعهم على مجريات الربع الرابع الذي عادوا فيه لمعانقة الفوز بحسمهم لنتيجة هذه الفترة 27-26.

المصري إسماعيل أحمد يعانق اللقب التاسع

عانق اللاعب المصري إسماعيل أحمد، لقبه التاسع على صعيد بطولة دبي الدولية، والتي حصدها مع كل من أندية الشانفيل، والاتحاد السكندري، والرياضي.

وقال: «لا أكترث بالألقاب، أكثر من الاكتراث لما أقدمه في كل مباراة، وعلى الرغم من حجم الإنجاز، إلا أن كل اهتمامي يكمن في ما هو قادم، وكيفية الحفاظ على مستواي والعمل على تطوير مهاراتي».

وأضاف: «بكل تأكيد، حصول أي لاعب على 9 ألقاب ببطولة عريقة بحجم دولية دبي لهو إنجاز، إلا أن الإهمال الذي تعانيه اللعبة، مقارنة بكرة القدم، يجعل من هذا الإنجاز مجرد رقم للذكرى».

أبو شقرا: الحكام أقل من مستوى النهائي

قال مدرب فريق الحكمة فؤاد أبو شقرا، إن المستوى الذي ظهر فيه الحكمة خلال الشوط الأول، والبطء في عملية نقل الكرة، يعود للثقة الزائدة التي لعب بها اللاعبين، خاصة أنهم كانوا قد فازوا على الرياضي قبيل أسبوع من انطلاق البطولة في الدوري اللبناني. وأضاف: «نجحنا في تصحيح الأخطاء خلال الشوط الثاني، والعودة بنتيجة المباراة».

وتابع قائلاً: «المباراة كانت أكثر من جيدة، إلا أن مستوى التحكيم فيها كان أقل من مستوى المباراة، خاصة أن العديد من الصافرات لم تكن صحيحة، واحتاج فيها الحكام لتغيير رأيهم لأكثر من مرة، ولم تكن كلها منصفة للاعبينا».

واختتم: «قدمنا مستوى طيباً، ونجحنا في فرض وقتين إضافيين، وكنا قاب قوسين أو أدنى من الفوز، إلا أن كرة السلة لا تعترف بالأخطاء والحظ، وفرصة واحدة فيها قابلة لتغيير النتيجة».

سلوبودان: أنا رقم واحد

اتجه المدرب الصربي سلوبودان بوبوفيتشان، الفائز مع فريقه الرياضي بلقب بطولة دبي الدولية لكرة السلة، بعد إطلاق صافرة النهاية، نحو مدرجات جماهير الرياضي رافعاً علامة واحد، وقائلاً: «أنا رقم واحد.. أنا البطل». وأضاف: «معانقة الرياضي للقبه السادس على صعيد دولية دبي، والذي جاء أمام خصم عنيد بحجم الحكمة، دفعة قوية للفريق للعودة مجدداً إلى الدوري اللبناني الممتاز، وتقديم مباريات جيدة، تسهم في حسم اللقب المحلي».

وأضاف: «لم أشك للحظة واحدة في عدم قدرتنا على معانقة اللقب، وعلى الرغم من قدرة الحكمة على العودة بنتيجة المباراة، وفرضهم علينا لشوطين إضافيين، إلا أن ثقتي كانت كبيرة بلاعبي الرياضي في قدرتهم على حسم النتيجة».

واختتم: «عانينا من غياب عناصر مؤثرة خلال مشوارنا في البطولة، إلا أن مدرسة الرياضي، ومن خلال الدعم الكبير لإدارتها، مكنت الفريق، ومنذ مطلع الموسم الحالي، في تدعيم صفوفه بعناصر تمكننا من إيجاد الحلول والبدائل، لنملك عناصر في دكة البدلاء لا تقل أهمية عن عناصرنا الرئيسة.

القرقاوي: البطولة عادت إلى سابق عهدها والأفضل منذ 10 سنوات

 شكر اللواء إسماعيل القرقاوي رئيس اللجنة المنظمة العليا لبطولة دبي الدولية رئيس اتحاد السلة، جماهير الحكمة والرياضي الذين قدر عددهم بأكثر من 4000 متفرج، على الكرنفالات التي رافقت المباراة النهائية، ووصفها بأنها الأفضل منذ قرابة العشر سنوات، وقال: «حسم اللقب بعد شوطين إضافيين، وبفارق سلة واحدة، أعاد إلى الأذهان الحقبة الذهبية للبطولة، خاصة في نسخة 2002 التي سجلت أطول المباريات فيها».

وأضاف: «تواجد جمهوري الحكمة والرياضي اللبناني أثرى موقعة النهائي التي جاءت متكاملة في كل شيء، سواء على المستوى الفني، وحتى على الحضور الجماهيري والندية والإثارة التي تعد أبرز عوامل ومقاييس نجاح البطولات من عدمها».

فخر

تابع القرقاوي: «نفخر بالحضور الكبير الذي سجلته النسخة 26، والتي اعتبرها الأكثر نجاحاً في تاريخ البطولة، سواء من حيث الكم الكبير للشركات الراعية والداعمة للحدث، أو على صعيد التغطية الإعلامية الكبيرة التي حظيت بها، والتي تعكس حرص وسائل الإعلام المحلي والعربي على نقل هذا العرس الذي يواصل نجاحاته عاماً بعد آخر، ونتطلع قدماً لمواصلة هذه النجاحات خلال النسخ المقبلة».

وأكمل: «الفائدة كبيرة لمجمل الفرق التي شاركت، وهي من أبرز وأهم العوامل التي جعلت من هذه البطولة الأعرق على صعيد القارة الآسيوية، ولعل من أبرزها الفوائد الجمة التي حصدها ممثلو الدولة سواء نادي الشباب، أو المنتخب اللذين قدما مستويات مشرفة، والذين نحرص دائماً على تقديم وجبات دسمة تعود عليهم بالفائدة».

فرحة

اختتم: «فرحتنا بنجوم المنتخب الشاب الواعد لا تقل عن فرحتنا بالمستوى الفني الذي ظهرت به البطولة، فالمنتخب الوطني الذي نحرص على استمرارية هذه البطولة لتحقيق الفائدة له، قدم مستويات طيبة وتمكن من تحقيق الفوز على فرق عريقة، وكاد قاب قوسين أو أدنى، ولولا افتقاره لخبرات المواجهات الكبيرة، لأن يكون ضمن الأربعة الكبار».

عبد الملك: نهائي السلة أجمل ما شاهدته

هنأ إبراهيم عبدالملك الأمين العام للهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، باليوم الختامي لبطولة دبي الدولية لكرة السلة، وقال: «نبارك للفريقين العرض القوي، بعدما شاهدت مباراة لم أشهدها من قبل بهذا المستوى الفني الرائع، إذ قدم الرياضي والحكمة أجمل ما لديهم في كرة السلة، ولم أشاهد مثل هذا الأداء منذ سنوات طويلة، والرياضي تقدم لفترات طويلة لكن الحكمة استطاع تقليص الفارق والتقدم في بعض الاحيان، ويكفي للدلالة على السباق الشرس بين الفريقين، أنه تم الاحتكام مرتين الى الوقت الاضافي، وهذا يوضح الصراع الكبير في واحدة من أجمل المباريات التي شاهدتها، وعلينا أن نستفيد من مثل هذه المباريات الكبيرة، بما يعود بالنفع على السلة الاماراتية».

تهنئة

تابع عبد الملك: «نبارك للرياضي على اللقب، والحكمة على هذا المستوى، ونشكر الأشقاء والأصدقاء الذين ساهموا في إنجاح البطولة، والاتحاد الإماراتي الذي قدم لنا بطولة ممتعة أثبتت كفاءتها على مدار سنوات طويلة، ونشكر الرعاة والشركاء الذين ساهموا في أن تخرج المنافسات بهذا الشكل اللائق بما نقدمه من بطولات مفيدة، ونشكر الأهلي على ما قدمه من خلال توفير صالة وخدمات ساهمت في أن يخرج الجميع راضياً عما قدمه وشاهده في هذه النسخة رقم 26».

عشق

انتقل إبراهيم عبدالملك إلى نقطة أخرى قائلاً: «ضرب الجمهور اللبناني المثل الرائع في الحضور بكثافة عالية وامتلأت المدرجات عن آخرها ليؤكدوا حبهم لفرقهم وعشقهم للعبة، ومثل هذه الأمور لا بد لأنديتنا وجماهيرنا أن تحقق منها الاستفادة المطلوبة، بما يعود على رياضتنا بالتقدم دائما».

Email