الصالة الحمراء تشتعل فنياً وجماهيرياً في نصف الختام

سيطرة لبنانية على دولية دبي للسلة

ت + ت - الحجم الطبيعي

سيطر فريقا العاصمة اللبنانية بيروت، الحكمة والرياضي، على اجواء النسخة الـ26 من بطولة دبي الدولية لكرة السلة، وسرقا كل الاضواء في البطولة بعد ان تمكنا من انتزاع الميداليتين الذهبية والفضية وبعد ان قدما مستويات عالية وكانا في جاهزية اكبر من بقية الفرق وظهر ذلك واضحا في نتائجهما وتغلبهما على كل المنافسين في المجموعتين بالدور التمهيدي والدورين الثاني و نصف النهائي.

و سجلت منافسات أول من أمس، ضمن تحديد المركزين الخامس والسادس، تحقيق الزمالك المصري فوزاً مستحقاً على نلكس الفليبيني بواقع «90-75»، وحسم الفراعنة المركز الخامس.

نخبة العرب والأجانب

وتشهد البطولة مشاركة 9 فرق من 7 بلدان تمثل نخبة أندية ومنتخبات القارتين الآسيوية والإفريقية، لتوزع الفرق بحسب القرعة لمجموعتين ضمت الأولى الرياضي اللبناني، والزمالك المصري، والمنتخب الإماراتي، ونلكس الفليبيني، والاتحاد الليبي، فيما جاء الشباب الإماراتي، والحكمة اللبناني، وسلا المغربي، وأند وان الأميركي ضمن صفوف المجموعة الثانية.

17 راعياً

ويشارك في البطولة 17 راعياً هم طيران الإمارات، السوق الحرة دبي، مجموعة الحبتور، أرامكس، RTA، شركة دو للاتصالات، مسافي، مجموعة صدف، مياه وكهرباء دبي، السيف للمقاولات، ماكدونالدز، بور هورس، الجامعة الأميركية في الإمارات، ستار فود، مجموعة سلطان، فيرست سيكيورتي قروب، وتتوزع عدد من المؤسسات الوطنية والشركات الخاصة في رعاية الفرق العشرة المشاركة، وهي طيران الإمارات، السوق الحرة دبي، مجموعة الحبتور، مجموعة النابودة، مصر للطيران، أند ون، فيرست سيكيورتي غروب، ستار فود، ليف فري.

صدارة بجدارة

وكان كل من الرياضي والحكمة الأميز في البطولة، لحصدهما العلامة الكاملة والفوز بجميع اللقاءات التي خاضوها، سواء على صعيد الدور الأول، أو الربع نهائي، والتي تحققت للرياضي بالفوز على المنتخب بنتيجة «112-80» في انطلاق البطولة التي أعقبت بالفوز على الزمالك المصري، ونلكس الفلبيني بواقع «99-75» و«111-83» على التوالي، قبل أن يختتم الرياضي مشواره بالدور الأول بالفوز على الاتحاد الليبي «97-83»، والتي أعقبها بحجز مقعده في المربع الذهبي بتغلبه على الشباب الإماراتي «107-66».

علامة كاملة

وبالصورة ذاتها، حصد الحكمة العلامة التامة للدور الأول الذي استهله بالفوز على الشباب «104-73» التي أعقبها بتخطي عقبتي أند وان الأميركي، وسلا المغربي بواقع «106-71» و«107-73»، لينتزع بطاقته للمربع الذهبي، عقب فوزه على الزمالك المصري بنتيجة «102-89».

حكمة لبنان يفرضها على الأميركان

وبالعودة إلى تفاصيل مواجهتي المربع الذهبي التي استهلت بلقاء الحكمة وأند وان، والتي شهدت في ربعها الأول تقارباً في المستوى قبل أن يحسمه الحكماوية بواقع «24-20»، والتي أعقبها بتعزيزٍ لفارق النقاط مع نهاية الشوط الأول إلى ست نقاط وبنتيجة «46-40» بنيل لاعبي الفريق البيروتي الأفضلية بالفترة الثانية بواقع «22-20».

ومع انطلاق الشوط الثاني، انهارت دفاعات أند وان الأميركي، ما عاد على فريق الحكمة القدرة على بسط إيقاعه على مجريات الفترتين الثالثة والرابعة التي عادت عليه في تحقيق الفوز بحسمه نتيجتهما بواقع «27-10 و26-18».

فوز صعب للرياضي

وجد النادي الرياضي اللبناني صعوبة في تخطي عقبة سلا المغربي، على الرغم من حسم اللبنانيين نتيجة الشوط الأول «58-42»، بنيلهم الأفضلية في الربعين الأول والثاني بواقع «31-21 و27-21»، خاصة مع قدرة الفريق المغربي على استعادة توازنه مع انطلاق الشوط الثاني، بحسم المغاربة للربع الثالث «24-20»، والدخول في صراع قوي خلال الربع الرابع الذي أبدى فيه الرياضي مقاومة شرسة أوقفت زحف سلا للعودة بنتيجة المباراة لتنتهي هذه الفترة بالتعادل «29-29».

حاجي: الروح العالية وراء نجاحنا برغم هاجس الإصابات

 عزا إداري المنتخب علي حاجي قرار عدم دخول المنتخب في لقاء الشباب، ضمن منافسات تحديد المراكز من الخامس إلى الثامن، ومنافسات بطولة دبي الدولية التي اختتمت مساء أمس على صالة مكتوم بن محمد في النادي الأهلي بنسختها الـ26 بلقاء الحكمة والرياضي اللبنانيين، إلى كثرة الإصابات والحفاظ على سلامة اللاعبين قبيل العودة مجدداً إلى أنديتهم لاستهلال المنافسات المحلية أواخر الشهر الجاري.

وقال حاجي في تصريحات صحافية: «خاض لاعبو الأبيض 3 مواجهات متوالية من العيار الثقيل، كانت كفيلة بظهور العديد من الإصابات ضمن صفوفه، خاصة في اللقاء الأخير أمام أند وان الأميركي ضمن الدور الربع نهائي، ما دفعنا، بناءً على الحفاظ على سلامة لاعبينا وعدم تفاقم إصاباتهم، إلى عدم الزج بهم في أي مباراة جديدة لن تغني ولن تثمر في نتائجها إلا بتحديد مراكز تراتبية».

مشاركة إيجابية

وأرجع حاجي عدم الدخول في مواجهة الشباب إلى اقتراب موعد انطلاق إياب الدور الأول من الدوري العام، وقال: «خاض الأبيض مواجهات مشرفة كشفت عن تألق لاعبيه، وصوابية الزج بعناصر جديدة ضمن صفوفه التي قادته إلى الفوز في الدور الأول على كل من الزمالك المصري والاتحاد الليبي اللذين يضمان ضمن صفوفهما كوكبة من المحترفين الأميركان، إلا أن قرب موعد المنافسات المحلية وانطلاق إياب الدور الأول من الدوري العام كانا وراء عدم التوجه إلى ملاقاة الشباب، وإعطاء لاعبينا الذين هم ركيزة أندية الدولة فرصة لأخذ قسط من الراحة والتعافي من الإصابات».

مشوار جيد

وأضاف: «مشوار الأبيض في البطولة كان مشرفاً للغاية، وحتى الهزائم التي لحقت بالمنتخب، والتي جاءت أمام الرياضي اللبناني في يوم الافتتاح، أو أمام نلكس الفلبيني خلال الدور الأول، وصولاً إلى الخروج أمام أند وان الأميركي في الربع نهائي، قدم فيها لاعبونا أداءً مشرفاً، واكتسبوا خبرات عديدة، خاصة في اللقاء الأخير الذي حسمه الأميركيون في الدقائق الأخيرة عبر الاعتماد على عامل القوة البدنية وخبرات المباريات القوية».

وتابع: «بنظرة تحليلية إلى البطولة، فقد قدم لاعبونا أكثر مما هو متوقع، ونجحنا في اكتساب منتخب جديد قادر على تحقيق نتائج إيجابية خلال مشاركته المقبلة، خاصة على صعيد اللاعبين الشبان الذين اكتسبوا الكثير من الخبرات من جراء مقارعة عمالقة أندية القارتين الآسيوية والإفريقية».

محمد هلال يكرم منتخب السلة

 كرم محمد هلال، رئيس مجموعة محمد هلال التجارية بالدولة، أعضاء المنتخب الوطني الأول لكرة السلة، دعماً لهم وتقديراً لتميزهم خلال بطولة دبي الدولية لكرة السلة، وذلك كعهده دائماً في تشجيع ودعم المنتخبات الوطنية بصفة عامة.

وكان محمد هلال قد رصد هدايا تميز قبل انطلاق منافسات البطولة، عبارة عن مجموعة من العطور الفاخرة التي تحمل اسم «خلطات»، إحدى العلامات التجارية لمجموعته لنجوم المنتخب الوطني، وشهد مراسم التكريم اللواء إسماعيل القرقاوي، رئيس اتحاد السلة، رئيس اللجنة المنظمة للبطولة، وعبد الله الأنصاري، أمين سر اتحاد السلة، مدير البطولة، وعلي حاجي، مدير المنتخب الوطني، وعدد من مسؤولي اتحاد السلة، إلى جانب نجوم المنتخب الوطني الذين تم تكريمهم.

القرقاوي: التكريم يعكس حرص الشركات على دعم أبنائنا

من جانبه، أكد اللواء إسماعيل القرقاوي تقديره محمد هلال ومجموعته، لدعمه ومساندته مسيرة المنتخب الوطني خلال منافسات بطولة دبي الدولية، مشيراً إلى أن هذا التكريم محل تقدير لأسرة كرة السلة وجميع اللاعبين، ومؤكداً أن المنتخب ظهر برغم الغيابات وبرغم صغر أعمار اللاعبين بمستوى مشرف، ويكفيه أنه حقق الفوز عل فرق عريقة مكتملة الصفوف، وتضم محترفين أجانب، كفريق الزمالك المصري العريق. وثمن القرقاوي أي تكريم للاعبي المنتخب، مؤكداً أن المنتخب يستحق التشجيع والدعم لتحقيق مزيد من النتائج المشرفة.

واجب وطني

أما محمد هلال، فقد أكد سعادته بالإسهام في تكريم نجوم المنتخب الوطني، مؤكداً أن هذا الدعم والتكريم ما هما إلا واجب عليه وكل الشركات والمؤسسات العاملة في الدولة.

تميز

سلة الإمارات سجلت حضوراً فنياً وفائدة كبيرة

المنتخب ونادي الشباب الإماراتي كانا على موعد أول من أمس لخوض منافسات الأدوار الترتيبية من الخامس إلى الثامن لبطولة دبي الدولية لكرة السلة التي انطلقت في 15 من يناير الجاري، بمشاركة 9 من أقوى أندية القارتين الآسيوية والإفريقية، إلا أن كثرة الإصابات سواء على صعيد المنتخب أو نادي الشباب كانت وراء التوجه إلى عدم الزج بكلا الفريقين لخوض مواجهة جديدة قد تثمر في جزءٍ منها إلى تفاقم إصاباتهم.

وخاض كلا الفريقين سواء على صعيد الدور الأول من البطولة الذي أقيم بنظام دوري المجموعات، أو ضمن الدور الربع نهائي، مواجهات من العيار الثقيل، أثمرت في جزءٍ منها عن ظهور إصابات ضمن صفوف المنتخب عبر صانع الألعاب طلال سالم، والجناح عمر الخالد، فضلاً عن إصابة لاعبي الشباب جاسم عبد الرضا، وكابتن الجوارح علي عباس.

وفاء

الاتحاد يكرم لاعبي المنتخب الوطني

حرصت اللجنة المنظمة العليا لبطولة دبي الدولية لكرة السلة، واتحاد السلة، أول من أمس، على تكريم لاعبي المنتخب الوطني على أدائهم المشرف خلال منافسات النسخة الـ26 من بطولة دبي الدولية لكرة السلة.

وقام رئيس اللجنة المنظمة ورئيس اتحاد السلة اللواء إسماعيل القرقاوي، يصحبه مدير البطولة، وأمين السر العام للاتحاد عبد الله الأنصاري، وإداري المنتخب علي حاجي، إلى جانب ممثلي عن شركة B350 إحدى الشركات الراعية للبطولة، لتقديم ساعات فاخرة إلى لاعبي الأبيض.

وعلّق القرقاوي على تكريم لاعبي المنتخب قائلاً: «حرصنا على تكريم لاعبي المنتخب، لتشجيعهم على مواصلة تحقيق النتائج الإيجابية خلال الاستحقاقات المقبلة، بعد أن قدموا أداءً مشرفاً للغاية خلال منافسات النسخة الحالية، كشف عن الموهبة التي تتمتع بها العناصر الشابة، والتي جاءت خير مزيجٍ مع عناصر الخبرة».

Email