إيقاد الشعلة ضمن كرنفال حافل على كاسر الأمواج في أبوظبي

الإمارات تحتفي باليـوم الأولمبـي الوطنــــــي بـ6 فعاليات متنوعة

كرنفال رائع بإيقاد الشعلة الأولمبية على كاسر الأمواج البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

شهدت مختلف مناطق الدولة، أمس، إقامة فعاليات رياضية متنوعة، احتفالاً باليوم الأولمبي الوطني الذي أقيم تحت شعار »يوم لكل الإمارات«، برعاية سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية، وتحول إلى كرنفال رياضي حافل بمشاركة الرياضيين والطلاب من مختلف الفئات السنية.

وأقامت اللجنة الأولمبية بالتعاون مع الاتحادات الرياضية العديد من الفعاليات، حيث أقيمت منافسات الجوجيتسو بصالة الأرينا في مدينة زايد الرياضية بأبوظبي، فيما أقيمت مسابقات رياضة المعاقين بنادي دبي لرياضة المعاقين، واستضافت أكاديمية عجمان منافسات الرجبي، فيما أقيمت منافسات ألعاب القوى على كورنيش أم القيوين، واستضاف مركز رأس الخيمة منافسات المبارزة.

وتعدت المنافسات الإطار التنافسي لتصل إلى الهدف الأسمى من إقامة هذه الاحتفالية، وهو منح الرياضيين الفرصة للتلاقي في أجواء احتفالية، والمساهمة معاً في نشر وتعميم أهمية ممارسة الرياضة بين أبناء المجتمع للوصول إلى الغاية التي تتطلع إليها اللجنة الأولمبية، لجعل هذا اليوم مناسبة وطنية رسمية لكافة فئات المجتمع.

واختتمت الاحتفالات باليوم الأولمبي الوطني بايقاد "شعلة اللجنة الأولمبية الوطنية" في منطقة كاسر الأمواج بسارية العلم في أبوظبي، وبدأ برنامج الحفل بعزف السلام الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة تلاه الترحيب بالحضور المتواجدين من الشخصيات العامة والرياضية، قبل أن يقوم الفنان فايز السعيد الحاصل على لقب أول سفير للحركة الأولمبية الوطنية بتقديم أغنية الحفل التي رسمت البهجة على وجوه الجميع.

وقام اللاعبون المتوجون بالمراكز الأولى في الألعاب المشاركة في هذه الفعالية بتسليم الشعلات التي جاؤوا يحملونها من مختلف مناطق الدولة، وتحتوي كل شعلة على بعض الكلمات المستوحاة من القيم والمبادئ الأولمبية.

و تسلم إبراهيم عبد الملك الأمين العام للهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة شعلة اللجنة الأولمبية الوطنية وقام بوضعها وسط كل الشعلات في مشهدٍ فريد من نوعه لفت أنظار الجميع، لتنطلق الألعاب النارية، التي زينت سماء أبوظبي ابتهاجاً بالعرس الأولمبي.

وحضر الحفل محمد الكمالي امين عام اللجنة الوطنية الأولمبية وسعيد حارب أمين عام مجلس دبي الرياضي واللواء أحمد ناصر الريسي رئيس اتحاد الرماية وعبد المحسن الدوسري الأمين العام المساعد للهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة عضو المكتب التنفيذي، والمهندس الشيخ سالم القاسمي رئيس اتحاد المبارزة، وعبيد سالم الشامسي المدير المالي للجنة الأولمبية الوطنية..

و شيماء الزرعوني عضو المكتب التنفيذي للجنة الأولمبية الوطنية و>ز مي الجابر عضو المكتب التنفيذي للجنة الأولمبية الوطنية ومحمد خليفة القبيسي ممثل مجلس أبوظبي الرياضي وعدد من مثلي الاتحادات الرياضية.

روح الفريق

وثمن إبراهيم عبد الملك الجهود المبذولة من أجل إحياء هذه الاحتفالية التي شاركت فيها مختلف المؤسسات والهيئات، مشيراً إلى أن ما قدمه الجميع للخروج بهذه الفعالية بالصورة اللائقة أكبر دليل على التكاتف والعمل بروح الفريق الواحد للظهور بالمستوى الذي يليق بحجم الحدث وتجلى ذلك ..

واضحاً منذ إعلان اليوم الأولمبي الوطني »يوم لكل الإمارات« في إشارة إلى أهمية مشاركة مختلف الفئات المجتمعية في مثل هذا النوع من الفعاليات، وهو ما يبين درجة شمولية المفاهيم الرياضية في استهداف كل الأفراد وجذبهم لممارسة الرياضة.

كما أرجع عبد المحسن الدوسري عضو المكتب التنفيذي للجنة الأولمبية الوطنية تلك الطفرة في مسيرة الحركة الأولمبية الوطنية إلى الدعم المباشر من القيادة الرشيدة والتأكيد على ضرورة الارتقاء بالفرد في مختلف المناسبات، إلى جانب المتابعة الدقيقة لكل الأمور والمجريات من قبل سمو رئيس اللجنة الأولمبية وهو الأمر الذي دائماً ما يضعنا في المسار الصحيح، ويعزز من حظوظ رياضة الإمارات في الوصول إلى القمة.

وأضاف الدوسري »كلما وصلنا لمرحلة متقدمة في مشوار الحركة الأولمبية الحافل والذاخر بالإنجازات، تطلعنا إلى ما هو قادم لتحقيق الآمال والطموحات التي تلبي آمال الرياضة الوطنية«.

أهداف سامية

أكد عبيد سالم الشامسي عضو مجلس إدارة اللجنة الأولمبية الوطنية المدير المالي على رقي الأهداف والغايات المستخلصة من إقامة فعالية اليوم الأولمبي الوطني، خصوصاً بعد أن صارت الرياضة هي واجهة الدول أمام العالم لما لها من تأثير واضح وملموس على حياة الفرد وارتباطها الوثيق بكل عوامل النجاح والتميز، موضحاً أن هذه الاحتفالية السامية..

والتي عممت كل المبادئ النبيلة بين مختلف الفئات والشرائح ترجمت بالفعل التطور الكبير للحركة الأولمبية لدولة الإمارات العربية المتحدة والقطاعات الرياضية بشكل عام، وهو ما يعد مؤشراً إيجابياً يعكس حجم الاهتمام البالغ من قبل الجميع لتخصيص الوقت لممارسة الرياضة وإنجاز البرامج اليومية بالشكل الأمثل.

البلوشي والحوسني يحلّقان بذهب الجوجيتسو

شهدت منافسات الجوجيتسو التي أقيمت على هامش اليوم الأولمبي الوطني بأبوظبي أمس بصالة الأرينا في مدينة زايد الرياضية، نزاعاً قوياً بين المشاركين، غلب عليه الطابع التنافسي الممزوج بالأجواء الممتعة بين اللاعبين.

وشهدت المنافسات التي أقيمت لوزني فوق الـ75 كغم وتحت الـ75 كغم، فوز حمد البلوشي الحاصل على الحزام الأزرق بالميدالية الذهبية بفئة فوق الـ75 كغم، وحل ثانياً محمد درويش الحاصل على الحزام الأبيض، فيما جاء ثالثاً خالد الحوسني الحاصل على الحزام الأبيض.

تتويج

وفي منافسات تحت الـ75 كغم، فاز إبراهيم الحوسني، صاحب الحزام الأزرق بالمركز الأول، وناصر أحمد، الحاصل على الحزام الأبيض على المركز الثاني..

وجاسم مبارك، صاحب الحزام الأبيض على المركز الثالث، وتم توزيع ميداليات ذهبية وفضية وبرونزية ممنوحة من اللجنة الأوليمبية الوطنية. وحضر المنافسات فهد علي الشامسي، عضو مجلس إدارة الاتحاد المدير التنفيذي، وعدد من مسؤولي الاتحاد التنفيذيين، إذ قام فهد علي بتتويج الفائزات في المباريات.

شكر

وأكد فهد علي الشامسي أن اختيار الجوجيتسو لتكون عنواناً لأبوظبي في احتفالات اليوم الوطني شرف كبير ومسؤولية أكبر، موضحاً أنه يتوجه بالشكر إلى سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم على المبادرة المبدعة الخاصة باليوم الوطني..

وأن الجوجيتسو سوف يستغل تلك المناسبة للتأكيد من جديد أنه سوف يبذل كل ما في وسعه من جهد، حتى يكون عند حسن ظن المسؤولين في الدولة به، وأن يحقق أفضل الإنجازات على المستويات كافة.

وقال الشامسي: »رشحنا الكابتن فيصل الكتبي البطل العالمي ليحمل شعلة الجوجيتسو ويمثل أبوظبي في هذا الحدث، لما حققه في العام الجاري من إنجازات كبيرة، ولفوزه بجائزة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي، بصفته أفضل رياضي في العام على مستوى الدولة، ونحن نعتبره سفيراً للعبة«.

وقال: »نتشرف كاتحاد بأن تكون لعبة الجوجيتسو هي عنوان أبوظبي في هذا الحدث، كما أنه تم اختيار ألعاب أخرى لتكون رمزاً للمدن التي تمثلها، ونحن نعتز بما حققناه من إنجازات، لكننا نعتبر أنفسنا دائماً في أول الطريق الصحيح«.

مواهب واعدة تفرض نفســــــها في الرجبي

شهدت أكاديمية عجمان منافسات الرجبي، التي جاءت متميزة ومثيرة، حيث شارك طلاب الأكاديمية، في منافسات قوية أظهرت مهارات الطلاب وميولهم الكبيرة للعبة، مما يشير إلى ضرورة قيام اتحاد اللعبة بتبني هذه المواهب الواعدة، والاهتمام بتكوينهم من أجل ضمهم لصفوف المنتخبات الوطنية المختلفة.

حيث تم تقسيم الطلاب إلى 3 فرق بألوان الأحمر والأبيض والأزرق، ودارت بينهم منافسات قوية في السباعيات، وبرز عدد من اللاعبين الموهوبين من أمثال مروان الهاشمي وحميد الشرفا ويزن مراشدة وسعيد المري ..

وعبدالله السويدي، وانتهت المنافسات التي اشرف عليها سامي سمارة ووليد النوالي من اتحاد الرجبي وميسون علي وديفيد كوستيلو من الأكاديمية بدعم من انطوني كاش مدير الأكاديمية بفوز الفريق الأحمر الذي يضم نخبة متميزة من اللاعبين المواطنين الموهوبين، بالميداليات الذهبية، فيما فاز الأبيض بالفضية والأزرق بالبرونزية.

تكريم

وقام صالح الأستاذ رئيس قسم المعالم السياحية بدائرة التنمية السياحية بعجمان بتكريم المشاركين ووزع عليهم الميداليات في احتفال أقيم بالأكاديمية التي نظمت فيها مسابقات الرجبي بتنظيم عال ودقة في الترتيبات. وأكد الأستاذ في كلمة له أهمية اليوم الأوليمبي لدولة الإمارات ..

والذي يأتي تجسيدا للاهتمام الكبير بالرياضة والفعاليات الرياضية في دولة الإمارات وهو ما يعني ضرورة توفير كل متطلبات النجاح لهذا اليوم. وقال إن دعم دائرة التنمية السياحية بعجمان كراع فضي لهذا اليوم يأتي في إطار مبادرات الخدمة المجتمعية التي تحرص الدائرة على التخطيط لها وتنفيذها إيمانا بأهمية هذا الدور الذي ينبغي على الجهات الحكومية الوفاء به.

إشادة

فيما أشاد سامي سمارة مشرف التدريب والتطوير للعبة الرجبي في العين، بالفكرة وقال إنها تفيد رياضة الإمارات عامة والرجبي خاصة لكونها تمنح الفرصة للعديد من المواهب الشابة الواعدة بالمشاركة في المباريات والتعود على أجواء المنافسات تمهيدا لضمهم بشكل رسمي إلى اللعبة..

وكسب مجموعة متميزة من العناصر الموهوبة، التي تتمتع باستيعاب سريع للعبة وقوانينها، ومع أن التجربة جديدة إلا أن اللعب جاء بشكل جماعي مع إبراز القدرات المهارية للاعبين، مما جعلنا ننبهر بهذه المهارات وتلك القدرات، التي نأمل أن تستغل بما فيه صالح اللاعبين واللعبة.

سعيد المنصوري بطل منافسات  " البوتشيا"  

توج سعيد المنصوري من نادي أبوظبيص لذوي الاحتياجات الخاصة بالمركز الأول في منافسات البوتشيا للشلل الدماغي، التي اقيمت أمس على هامش احتفالات الدولة باليوم الأولمبي الوطني واحتضن فعالياتها نادي دبي للمعاقين.

وحصل سالم الكعبي من نادي العين على المركز الثاني، فيما عاد المركز الثالث لسلطان محمد علي من نادي الذيد للمعاقين.

وشارك في الفعالية 11 لاعبا هم فاضل محمد سلطان (نادي الذيد)، وليد عبد الله الحمادي(مركز أبوظبي)، سعيد المنصوري (ناي أبوظبي)، محمد سيف الكعبي (نادي العين)، صالح العليلي (نادي دبي)، سلطان محمد علي ( نادي الذيد)، سلطان المنصوري( مركز أبو ظبي)، وليد بقحيز (نادي ابوظبي)، سالم الكعبي (نادي العين)، حمدة محمد بالجافلة (نادي دبي) مؤمن علي الطيب ( مدرسة الوفاء الشارقة).

حضور

وشهد منافسات اليوم الأولمبي الوطني بنادي دبي للمعاقين علي عمر مدير إدارة التطوير الرياضي بمجلس دبي الرياضي وعادل البناي مدير قسم الرياضات المجتمعية بمجلس دبي الرياضي وذيبان المهيري أمين عام اتحاد الإمارات للمعاقين وفالح الفيصل مدير نادي أبوظبي لذوي الاحتياجات الخاصة.

وأكد علي عمر مدير إدارة التطوير الرياضي بمجلس دبي الرياضي أن ذوي الاحتياجات الخاصة في احتفالات الدولة باليوم الأولمبي الوطني يعكس الاهتمام، الذي تحظى به هذه الفئة من طرف القيادة الرشيدة ومن مؤسساتنا الرياضية سواء اللجنة الأولمبية الوطنية أو الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة أو المجالس الرياضية.

مشاركة

وأوضح علي عمر أن مشاركة رياضة المعاقين في الاحتفالات باليوم الأولمبي الوطني يجسد مبادرة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي التي جاءت تحت شعار » مجتمعي مكان للجميع«.

وصرح مدير إدارة التطوير الرياضي بمجلس دبي الرياضي أن فرحة الرياضيين باليوم الأولمبي الوطني مضاعفة لأنها تتزامن مع احتفالات الدولة باليوم الوطني 43 متمنيا مزيدا من التطور والتألق لرياضة الإمارات في جميع المحافل الدولية.

من جهته أكد ذيبان المهيري الأمين العام لاتحاد الإمارات للمعاقين أن اختيار اللجنة الأولمبية الوطنية لذوي الاحتياجات الخاصة للمشاركة في احتفالات الدولة باليوم الأولمبي الوطني هو قرار صائب بالنظر إلى حجم الانجازات، التي حققتها هذه الفئة في الألعاب البارالمبية منذ دورة سيدني بأستراليا عام 2000 ثم في أولمبياد أثينا وبيجين و لندن وأنشيون..

وقال: حققنا انجازات كبيرة للدولة في جميع مشاركاتنا في الألعاب البارالمبية في الدورات الخمس الأخيرة ونستحق أن نكون ضمن الألعاب المشاركة في احتفالات الدولة باليوم الأولمبي.

التزامات

وأكد المهيري أن الاتحاد كان يأمل في المشاركة بأكثر من لعبة واحدة في احتفالات الدولة باليوم الأولمبي إلا أن التزامات المنتخب الوطني للمعاقين الأخيرة حالت دون ذلك.

 أمين المنصوري يتألق في  " رماية المسدس"  

توج لاعب نادي الذيد أمين المنصوري بلقب بطولة اليوم الأولمبي للرماية، في مسابقة رماية المسدس 10 متر رجال التي أقيمت أمس في نادي الذيد، بينما حل في المرتبة الثانية زميله عبد الله الحمــادي، وجاء في المركز الثالث اللاعــب محمــد الكندي. وقام بتتويج أصحاب المراكز الأولى عضو مجلس إدارة اتحاد الرماية سلطان محمد بن هويدن..

ومشرف الألعاب الفردية وعضو مجلس الإدارة في نادي الذيد محمد عبيد الطنيجي، ومدير نادي الذيد د. حمود خلف العنزي، والمشرف على البطولة ورئيس اللجنة الفنية في اتحاد الرماية حسن يوسف النعيمي، ومدير البطولة علي عبد الله الكتبي. واتسمت المنافسات بالإثارة بمشاركة 10 لاعبين، إذ تصدر أمين المنصوري المرحلة التأهيلية برصيد 559 نقطة، وحل ثانياَ محمد الكندي 553 نقطة..

وثالثاَ عبد الله العلي حميد 551 نقطة، وفي المركز الرابع عباس يعقوب 545 نقطة، والخامس فهد الحمادي 538 نقطة، والسادس عمر الكعبي 531 نقطة، والسابع عبد الله الحمادي 529 نقطة، والثامن سالم الطنيجي 519، بينما ودع التصفيات هويدن الكتبي 517 نقطة، وعبد الرحمن العلي 498.

المرحلة النهائية

وفي المرحلة النهائية نجح أمين المنصوري في تصدر المنافسات حتى نهايتها، وحقق المركز الأول بفارق ضئيل للغاية بحصوله على 190.1 نقطة، مقابل 190 نقطة للوصيف عبد الله الحمادي، بينما جاء في المركز الثالث محمد الكندي برصيد 169.5 نقطة، وفي المركز الرابع عمر الكعبي 151.5 نقطة، والخامس حميد العلي 130 نقطة، والسادس فهد الحمادي 113.3 نقطة، والسابع سالم الطنيجي 89.4 نقطة، والثامن عباس يعقوب 70.3 نقطة.

من جهته أكد المشرف على البطولة حسن يوسف النعيمي أن المنافسات جاءت قوية ومثيرة.

الحمادي وأحمد حسن ينتزعان المركز الأول في المبارزة

 

احتفلت أسرة المبارزة باليوم الأولمبي الوطني برأس الخيمة بإقامة فعاليات رياضية ومسابقات للعبة استضافتها الصالة الرياضية برأس الخيمة وحضر الحفل المهندس الشيخ سالم بن سلطان القاسمي رئيس الاتحاد و قاسم الطاهر الامين العام لاتحاد المبارزة ، ومسؤولو المنطقة التعليمية برأس الخيمة ومندوبون عن اللجنة الاولمبية الوطنية وأقيمت خلال الفعاليات مسابقتان لسلاحى الايبيه والفلوريه ..

وأسفرت عن فوز اللاعب عبد الله الحمادي لاعب نادي بني ياس الرياضي بالمركز الاول لمسابقة سلاح الايبيه فيما علي الحمادي فى المركز الثاني وكل من خالد الكاف وأحمد السيد فى المركز الثالث ، وفى مسابقة الفلوريه حصل اللاعب أحمد حسن على المركز الأول ونال محمد جهاد المركز الثاني فيما تقاسم كل من غانم يوسف وسعيد عبد الله المركز الثالث للمسابقة .

وشمل المهرجان اقامة استعراض للعبة قدمه لاعبو ولاعبات مركز رأس الخيمة للمبارزة ، وعبر المشاركون عن سعادتهم بالمشاركة فى هذه المناسبة الرائعة، التي تعبر عن احتفالات الدولة باليوم الاولمبي الوطني . وحمل اللاعبون الفائزون الشعلة الأولمبية لتسليمها إلى سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس اللجنة الاولمبية بأبوظبي فى الاحتفال، الذي خصص لهذا الغرض .

وعبر المهندس الشيخ سالم بن سلطان القاسمي رئيس الاتحاد عن سعادته البالغة بمشاركة لعبة المبارزة فى هذا العرس الاولمبي الوطني الهام، مؤكدا ان المناسبة تعد من المناسبات الغالية على قلوب الرياضيين.رأس الخيمة-البيان الرياضي

 حمدان طارق وآمنة آدام يفوزان بسباق البنين والبنات في أم القيوين

 احتضن كورنيش أم القيوين صباح أمس، سباق الجري ضمن فعاليات اليوم الأولمبي الوطني للدولة، والذي حقق نجاحاً كبيراً، بمشاركة كبيرة، وبحضور الشيخ أحمد بن سعود بن راشد المعلا نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أم القيوين، مدراء الدوائر الحكومية في الإمارة، وسعد المهيري أمين السر العام لاتحاد ألعاب القوى.

قام سمو الشيخ أحمد بن سعود، بتكريم الأبطال والبطلات أصحاب المراكز العشرة الأوائل في كل من سباق البنين والبنات، وأعرب سعد المهيري، عن سعادته بالنجاح الذي حققه السباق، والذي شهد إقبالاً كبيراً من المشاركين، وجاء معبراً عن الهدف المنشود من تنظيم فعاليات اليوم الأولمبي الوطني للدولة، وتوجه بالشكر إلى المنطقة التعليمية بأم القيوين، ودائرتي الأشغال والشرطة بالإمارة، على مساهمتهم الفعالة في إنجاح الحدث.

الجدير بالذكر، أن السباق الذي جرى لمسافة 2000 متر، شهد تنافسا قويا من الطلاب والطالبات المشاركين، وتوج حمدان طارق خميس من مدرسة الوطن، بلقب سباق البنين، واحتل المركزين الثاني والثالث كل من حميد ربيعة وعبد الله الغزالي بالترتيب من مدرسة أحمد بن راشد. أما في سباق البنات، فتوجت بطلة للسباق، الطالبة آمنة أدام من مدرسة الأبرق..

وجاءت في المراكز من الثاني إلى الرابع كل من آمنة يوسف وهنية جمعة وهدى يوسف من مدرسة أم الشهداء، واحتلت المركز الخامس فاطمة سيف من مدرسة الأبرق، والمراكز من السادس إلى العاشر كل من فاطمة سلطان وآية محمد وحلا هاني وعزة عبد الله وش``يخة صالح. أم القيوين-البيان الرياضي

المنصوري: تعودت على طعم الذهب

أعرب اللاعب أمين المنصوري البطل المتوج بلقب بطولة اليوم الأولمبي الوطني للرماية عن سعادته بالفوز بالبطولة، لافتاَ إلى أنها جاءت قوية والمنافسة كانت صعبة، والدليل حسمه اللقب بفارق ضئيل للغاية، ولكنه أكد على أنه تعود على طعم الذهب.

وقال المنصوري »أتمنى أن يتم تنظيم المزيد من البطولات لمسابقة المسدس 10 متر، لأن تنظيم البطولات وزيادة عدد اللاعبين يساعد على الارتقاء بمستوى اللاعبين«.

وأضاف »حققت العديد من الألقاب وتعودت على طعم الذهب في مختلف البطولات المحلية والعربية والخليجية، وأطمح في الفترة المقبلة أن أتألق على المستوى العالمي«.

 

Email